-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المعتصمون أكدوا مواصلتهم الإضراب

أساتذة الكناباست في وقفات احتجاجية بولايات عدة

الشروق أونلاين
  • 4329
  • 18
أساتذة الكناباست في وقفات احتجاجية بولايات عدة
الأرشيف

نظم صباح الإثنين العشرات من الأساتذة المنضوين تحت لواء لمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية (الكناباست) لمكتب البويرة وقفة احتجاجية داخل مقر مديرية التربية بالولاية، رافعين شعارات تنادي باحترام العمل النقابي ومنددة بالإجراءات المتخذة ضدهم في سبيل ثنيهم عن إضرابهم، حيث عبروا عن عزمهم مواصلة إضرابهم رغم الضغوطات التي يتعرضون لها من طرف الجهات الوصية لاسيما الخصم من الراتب الذي طالهم هذا الشهر.

كما اعتصم صبيحة الإثنين الأساتذة المنتمون إلى الكنابست بتيزي وزو أمام مقر مديرية التربية وهذا للتنديد بالتصريحات والإجراءات المتخذة من طرف وزيرة التربية المتمثلة في الفصل وإرسال الإعذارات للأساتذة المضربين عن العمل. هذه الإجراءات صرح بشأنها المحتجون أنها تزيد إصرارهم على مواصلة الإضراب حتى تحقيق مطالبهم كرد واضح لمسؤولي القطاع الذين حسبهم لم ينتهجوا أبواب الحوار منذ البداية بدليل إشعارهم بالإضراب الذي لم يؤخذ بعين الاعتبار.

مضيفين ان أبواب الحوار مغلقة مع الجهات الوصية عكس ما تصرح به لمختلف وسائل الاعلام.

وشدد المتحدثون على أنهم ليسوا خارجين عن القانون وإنما اتبعوا القوانين منذ البداية، حيث أشعروا السلطات بالإضراب، داعين إلى ايفاد لجنة تحقيق دولية لحقوق العمل وهذا للتحقيق فيما وصفوه بالتجاوزات الحاصلة في القطاع.

من جهتها، نظمت نقابة “الكنابست” بولاية بجاية، صباح الإثنين اعتصاما أمام مقر مديرية التربية للولاية، متبوعا بمسيرة جابت شوارع مدينة بجاية، ردا على ما وصفوه بادعاءات الوصاية القاضية بعودة الأساتذة المضربين إلى مقاعد الدراسة.

هذا الاعتصام، جاء حسب بيان المكتب الولائي للنقابة، استجابة لنداء النقابة الوطنية التي دعت المكاتب الولائية إلى تنظيم اعتصامات دورية أمام مقرات مديريات التربية، وذلك للمطالبة باحترام مضمون المحاضر الموقعة بين الكنابست وممثلي الوزارة الوصية، سواء على المستوى الوطني، أو المحلي، وكذا المطالبة بحوار جدي بين الوزارة الوصية، والمجلس الوطني للنقابة، حول المطالب التي يتضمنها بيان المجلس الوطني للنقابة الصادر بتاريخ 20 جانفي المنصرم، وكذا الإشعار بالإضراب الوطني المودع بتاريخ 21 جانفي من السنة الحالية.

ورفع المحتجون شعارات بينها “لا للمساس بكرامة الأساتذة” و”يكفي إهانة وذم الأساتذة”، “لا لقمع الحريات”، وكذا “لا للتلاعبات والعشوائية في تسيير القطاع”.

وفي جنوب البلاد؛ استجاب العشرات من الأساتذة المضربين بولاية الوادي، لدعوة ”كنابيست” إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مديريات التربية عبر الوطن، وقاموا بتنظيم اعتصام أمام مديرية التربية لولاية الوادي صبيحة أمس، وذلك لتثمين ما جاء في بيان المكتب الوطني للنقابة رقم 02/2018، و”ضد ما يحاك للمدرسة من خلال المساس بقيم المعلم”، حسب نص بيان فرع النقابة بالوادي، الذي تحوز الشروق نسخة منه، كما دعوا السلطات العليا للبلاد للتدخل “من أجل إنقاذ المدرسة الجزائرية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • بدون اسم

    وعلاش متتكلمش على المسجد الاقصى الدي سوف تسئل عليه ترونه بعيدا ونراه قريبا .الله يهديكم

  • بدون اسم

    جزاك الله خيرا على هده النصيحة

  • بدون اسم

    انا لست استاد والله يعين كل استاد الجزائر معروفة لدى العالم اجدودي استشهدوا باش ان نروح ياوراك غالط الجزائر بلد الدماء و احن نخدمو وناكل الحلال بصح منسرقوش واقول لك حتى ولو كسر تعليقك تعليقي لا يكسر باطلك حقي ان الباطل كان زهوقا

  • Abdelkrim

    نشكر الشروق على إحترافية صحفييها في التلفزيون و حيادهم في معالجة إضراب الأساتذة و الأطباء الأخصائيين. ليس كالنهار بحيث صحافييها إنهالوا على الأساتذة و الأطباء بشتى النعوت و وقفوا في جهة غير محايدة . لماذا يقزموا أنفسهم و يرجعوا بنا إلى عقلية الحزب الواحد. لولا الشيخ النوي الذي حفظ ماء وجهكم لهجرناكم.

  • بدون اسم

    اذا كانت مصلحة التلميذ فالترحل مديرة التربية لولاية البليدة

  • أصيل

    سؤال واحد أرجو من الجميع توجيهه الى مسؤولي نقابة الكناباست وأعضائها على حد سواء:
    هل تتحمل تبعات الرسوب في امتحان شهادة البكالوريا أو سنة بيضاء لمئات الآلاف من التلاميذ الأبرياء ... بدعوى تحقيق مطالب غير مهنية وغير معلنة ...لا دخل لهم فيها ؟؟؟ اتقوا الله في ما استأمنكم عليه

  • Abdelkrim

    الذي يزرع الشوك يحصد الشوك. الذي جاء ليحارب ثوابت الدولة الجزائرية من لغة ، تشكيك في إستقلال الجزائر و تبجيل الإستعمارلأجيالنا و الذي يهين التربية الإسلامية عوض أن يهتم بقطاع التربية و التعليم و ترقيتها و مواكبة التكنلوجيا. كيف يعقل أن يستهان بالرياضة في أطوار الإبتدائي و نرى في الدول المتقدمة بطلات في الجمباز من الطور الأول في التعليم و هي قاعدة كل الرياضات. و الله إنها مؤامرة ضد الجزائر و أجيالها.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بوزيد

    لقد بلغ السيل الزبى التلميد في المستودعات والوصاية تفاوض النقابات والولي يحرم ابنا من لقمة العيش ليدرس ابنا مقبلا على امتحان يحدد مصيره في هذه الحياة فاين حق التلميذ الذي اصبح جسرا لتحقيق مطالب خفية منها المال والزعامةفارجوا من الجميع ابعاد التلامذ عن هذه المسرحية السخيفة في اقرب الاجال وصدق المرحوم عميرات في قوله لوخيروني بين الديمقراطية والجزائر لاخترت الجزائر

  • بدون اسم

    ههههههه ! عقلية البونديا .اديرو الاضراب واروحو يجتهدو في الدروس اللخصوصية في القراجات .حان الوقت باش اكون اساتذة حقيقين احوطو مصلحة التلميذ كاولوية وبركونا من الاضطرابات الفارغة. اخدم ولا روح .

  • nadji

    حسبنا الله ونعم الوكيل ومعاها تحريكة اما ان نبقى نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ومربعين يدينا معندها حتى معنى التوكل على الله يلزمه الحركة اما التوكل بلا حركة فهدا كسل وفي حالنا فهو جبن

  • صامد

    روح دير لشان على الحليب التعليم خاطيك

  • abdou

    ياأيها المضربون ضيعتم أبناؤنا نسأل الله أن يضيعكم يا أعداء الوطن يا عملاء المخطط الصهيوني كل سنة إضراب ياأعداء الوطن أصبح مستوي التعليم في الحزائر من الأضعف عالميا علي هذه الوزارة الخجولة اللجوء للعدالة وطرد كل مضرب جل البطالين لهم مستوي الماستير وشهادات عليا لآستخلاف أعدء التلميذ والوطن .إنكم تطبقون مخطط ما إستطاعت أن تقوم به إسرائيل وأعداء الجزائر هو تحطيم التعليم .إستغلالكم ضعف الوزارة اللتي لم تطبق القانون علي المضربين .

  • ولي محبط

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
    إن الله يمهل ولا يهمل ! هم أخذوا حقهم من ديموقراطية التعليم أيام الأزمة و العشرية السوداء وهم الآن يحرمونه على التلاميذ !! تصوروا في البليدة أكثر من 3 أشهر لم يدرسوا ! ضاع الباك وضاع الأمل !
    تصوروا أستاذ متقاعد ضمن المكتب الوطني للكنابيست يخلط ويدير في القوضى والمطالب ليست أجور بل سياسية ضد مديرة التربية للبليدة المقربة إلى بن غبريط
    والضحية التلميذ ووليه الزوالي

  • SLIMANS

    لانسمحكوم لافىالدنية ولا فى الاخيرة ,SOS ENFANTS EN DANGER /اينن حق الدستورى 545اتلتلميد

  • ZAK

    زيد يابوزيد على التعليم الاعمى التي تدرسونه و المستوى الضعيف للاستاد سنجب علماء الدره و الفزياء وووووووووووو الله يهديكم وراه معلم سنة80 الاتقان و الصرامه

  • ابن فتاح

    يستاهلوا....الاعدام...و ليس الفصل

  • بدون اسم

    حسبنا الله ونعم الوكيل لن نسامحك في الدنيا والاخرة يا من دفعت العمال الى افواه النيران وتاامرت على حقرتهم وغبنهم وسلب حقوقهم وافراغ جيوبهم سيدهم سعيد ارحل ارحل ارحل ارحل

  • مواطن

    ما لقالوش الفرار الحاسم للاسف فوجدوا في الاضراب وسيلة للراحة و تعطيل الدروس لملء اسطبلات الدروس الخصوصية