الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 01:04
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث في البرلمان في العاصمة أنقرة - 13 فيفري 2018

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن ستار مسرحية تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا والعراق أُسدل، ولا يحق لأحد التذرع بها بعد الآن.

جاء ذلك في كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، حيث تطرق إلى الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا بذريعة مكافحة “داعش”.

وقال أردوغان: “لا يحق لأحد بعد الآن التذرع بداعش؛ فقد أُسدل الستار على مسرحيته في سوريا والعراق”.

وحول زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون المرتقبة إلى أنقرة، قال الرئيس التركي: “سنستعرض أمامهم (الأمريكيين) جميع الحقائق”.

وأكد أن حلف شمال الأطلنطي (ناتو) لا يعني الولايات المتحدة وحدها؛ فكافة أعضاء الحلف متساوون مع واشنطن.

ويصل تيلرسون إلى أنقرة هذا الأسبوع؛ حيث يستقبله الرئيس أردوغان، مساء الخميس، بينما يستقبله وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، الجمعة.

ويسيطر التوتر الشديد على العلاقات التركية-الأمريكية بسبب عدد من الملفات. وثار غضب أنقرة بسبب تحالف واشنطن مع قوات تقودها الوحدات الكردية وهو تحرك قد يضع القوات التركية في مواجهة مع القوات الأمريكية على الأرض في سوريا.

وتعتبر أنقرة الوحدات الكردية السورية امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضد الدولة التركية منذ عقود. وتصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وفي شأن آخر، دعا أردوغان اليونان إلى التوقف عن انتهاك المياه الإقليمية التركية بالقرب من الجزر الصخرية التركية في بحر إيجة، وانتهاك الطائرات اليونانية للمجال الجوي التركي، قائلاً إنه لدى حدوث ذلك فإن “جنودنا يقومون بما يلزم”.

وأضاف: “نحذر من يتجاوزون حدودهم في بحر إيجة وقبرص، ويقومون بحسابات خاطئة مستغلين تركيزنا على التطورات عند حدودنا الجنوبية”.

ونصح أردوغان الشركات الأجنبية التي تقوم بفعاليات (التنقيب) قبالة سواحل قبرص، بأن لا تكون أداة في أعمال تتجاوز حدودها وقوتها من خلال ثقتها بالجانب القبرصي.

وأردف مشدداً: “حقوقنا (في الدفاع عن الأمن القومي) في منطقة عفرين (شمال غربي سوريا) هي نفسها في بحر إيجة وقبرص”.

وأضاف أردوغان، أن “الخطوات التي سنتخذها قريباً جداً في منبج وفي مناطق أخرى، ستفسد سيناريوهات من يقومون بحسابات خاطئة جنوبنا، كما فعلت عمليتا درع الفرات وغصن الزيتون”.

وأكد أردوغان، أن تركيا تولي أهمية كبيرة لعدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين في عفرين، ولولا هذا لكانت تمكنت من السيطرة على منطقة عفرين وتطهيرها من الإرهابيين قبل فترة طويلة.

تغريدة

مقالات ذات صلة

  • ترامب يخيّر زعيم كوريا الشمالية:

    "تخلّ عن برنامجك النووي أو ستلاقي مصير القذافي"

    سعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى إعادة القمة التي ستجمعه مع الزعيم الكوري الشمالي إلى مسارها، بإعطاء ضمانات لكيم جونغ اون بالبقاء في السلطة في…

    • 4619
    • 11
  • ردا على إطلاق النار باتجاهها

    غارات اسرائيلية تستهدف مواقع لحماس في غزة

    أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي في بيان، شنه غارة جوية على منشآت تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، ردا على إطلاق نار استهدف جنودا ومنزلا في…

    • 1062
    • 1
8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أبى آمين الجزائري

    هل تعلم أخي الموحد أن أول دولة متأسلمة علمانية
    أتاتوركية أعترفت بالاسرائيل كدولة يهودية خنزيرية وفي تركيا العلمانية يوجد أكبر قاعدة عسكرية قاعدة أنجيليك لأمريكا حاملة الصليب فمنها تنطلق طائرات التحالف لقتل أهلنا في سوريا والعراق و أول بلد أعترفت بزواج الشواد بمباركت قردوغان العلماني وأكبر دولة للدعارة وثالث أكبر دولة للجالية اليهودية بعد أمريكا وإيران وثاني أكبر حليف لليهود بعد أمريكا. بإذن الله ستفتح قسطنطينية بالتكبير على يد الدولة الإسلامية هذا وعدوا الله لن يخلف الله وعده ياقردوغان الإطفائي

  • Hassan

    سبحان الله انت تتكلم على رجل يبنى فى بلده
    وهى مرهونة الى 2023
    كما انت مرهون لفرنسا الى 2040 لانهااستلمت
    بلدك على يدمن يقول حزب التحريرلكن اغلبيتهم اهل
    السكنات الفاخرة والشقرات العاهرات فى فرنساوتل ابيب.
    تتكلم على من رفظ التطبيع مع اوروبافى حق الشعب الفلسطينى.
    اليس هواردوغان لكن انتم تتهمون غيركم ونسيتم انفسكم.

  • سليم

    مشكلتكم يا جماعة الدولة انكم تخلطون في تصنيفكم للاعداء …. لهذا تجعلون كل الناس تشك في انكم لعبة مخابرات لا اكثر..رغم صدق الصادقين واخلاص المخلصين فيكم لا ريب. لكن الحرب دهاء والسياسة حكمة … و من الحكمة ان تناجز اعداءك اولا فأول.

  • سليم

    مشكلتكم يا جماعة الدولة انكم تخلطون في تصنيفكم للاعداء …. لهذا تجعلون كل الناس تشك في انكم لعبة مخابرات لا اكثر..رغم صدق الصادقين واخلاص المخلصين فيكم لا ريب. لكن الحرب دهاء والسياسة حكمة … و من الحكمة ان تناجز اعداءك اولا فأول.

  • حنيفي

    الى المعلق رقم 1
    لماذا الكذب على الدقون قل الحق ولو كان مرا ام انك معقد من اي شيئ له علاقة بلاسلام تركيا بلد جد متطور احببت ام كرهت ويحسب له الف حساب انظر الى بلدك والله قمة في التخلف .ياخي شعب ياخيي يكذب حتى على نفسه اقرء ولو قليلا على اقتصادات العالم وقارن

  • أبى آمين الجزائري

    أولاً أنا إبن الدولة الإسلامية ثانياً قردوغان العلماني خليفة الشواد و العاهرات لو لا بوش الابن لما وصل إلى الحكم ثالثاً هو علماني أتاتوركي بلباس إسلامي رابعاً قردوغان العلماني له علاقة قوية مع إيران المجوس وأمريكا الصليبية و اليهود و روسيا الملحدة خامساً قردوغان العلماني لا يتحرك إلا بأمر أسياده فهو حامي حدود اليهود الخنازير و لم و لن يطلق طلقة واحدة على اليهود الخنازير لأنه عميل مقيذ سادساً أنا لست من حزب الحركى أنا إبن الدولة الإسلامية. رمتني بأدائها و انسلت

  • محمد

    ومن أين مر مقاتلو داعش يا أردوغان؟ أليس من تركيا والأردن ؟ ومن كان يشتري منهم النفط أليس إبنك ؟ من بلده تحوي ثلاث قواعد أمريكية ؟ ومن اللوبي الصهيوني يسيطر على بلده و هو متحالف مع إسرائيل وأمريكا بحلف الناتو ؟

  • محمد

    رغم أن ماقاله حقيقة على كل حال …لكن نرجوا أن يقوم بخطوات ملموسة
    – الإنسحاب من حلف الناتو
    – طرد القواعد الأمريكية .
    – طرد اللوبي الصهيوني .