الثلاثاء 21 أوت 2018 م, الموافق لـ 10 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 21:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • مجبر: وزارة الفلاحة غائبة عن الواقع وتتحدث في البلاطوهات فقط

عرفت أسعار الخضر والفواكه عبر أسواق متفرقة من الوطن ارتفاعا طفيفا خلال اليومين الفارطين مقارنة بالأشهر الماضية، فيما عرفت اللحوم البيضاء على غرار الدواجن نزولا في الأسعار وعزوفا أرجعه البعض إلى استخدام طريقة ”صرع” الدجاج.

المتجول بأسواق عاصمة البلاد يلاحظ ارتفاعا طفيفا في أسعار الخضر والفواكه مقارنة مع الأشهر الماضية، حيث لم تدم الأسعار المنخفضة التي كانت عليها المنتجات الفلاحية لتلتهب مجددا.

وتقاذف التجار والفلاحون التهم، فبعض التجار ممن التقت بهم ”الشروق” ألقوا اللوم على الفلاح، في حين يؤكد الفلاحون أنهم تكبدوا خسائر بسبب سوء الأحوال الجوية التي عرفتها البلاد خلال الأسبوع الأخير التي منعتهم من الدخول إلى البساتين لجني منتجاتهم، الأمر الذي غيب هامش الربح الذي يضرهم بالدرجة الأولى، حيث وصلت أسعار الجلبانة إلى 170 دج أما الخس فقد تباينت أسعاره من طاولة إلى أخرى ما بين 100 دج و120 دج.

وبحسب الجولة التي قادت ”الشروق” إلى سوق عين النعجة وكذا القبة، فقد ارتفعت أسعار البطاطا إلى 70 دج بعدما وصلت في الأيام الماضية إلى 50 دج، في حين إن الطماطم قدر ثمنها بـ90دج وارتفعت نسبيا مقارنة بالأيام الماضية وكذا مقارنة بوفرتها، وأما اللوبياء الخضراء “الماشطو” فوصل سعرها إلى 200 دج.

أما بخصوص أسعار الفواكه، فقد عرفت تذبذبا طفيفا ولكن لم تنخفض ليتجاوز بعضها ضعف السعر المتداول في الأسابيع الماضية، الأمر الذي أثار استياء المواطنين ولكن أجبروا على اقتنائها رغم جنون أسعارها. وأكد أحد المواطنين: ”المستهلك البسيط يعجز عن اقتنائها ولكن سنُجبر على ذلك”، وقدِّر سعر الموز بـ400 دج أما البرتقال فقد ارتفع سعره إلى 140 دج، ووصل إلى غاية 180 دج، ومقارنة بالأسبوع الأخير، فإن ثمنه قدر بـ80دج.

وفي اتصال هاتفي جمع ”الشروق” بـمجبر محمد، رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء أسواق الخضر والفواكه، أرجع أسباب الارتفاع إلى سوء الأحوال الجوية، وقال: ”الإنتاج وفير ولكن الأمطار منعت التجار من جمع غلتهم”، وكذَّب مجبر ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول ارتفاع الأسعار الذي أرجعته إلى أسباب أخرى، وقال: ”السبب الرئيس هو الأحوال الجوية وكذا بيروقراطية الإدارة”؟ وأضاف: ”اتركوا الفلاحين وشأنهم، سهلوا مهمتهم، الإنتاج وفير، فقط اتركونا نعمل لتحقيق الاكتفاء الذاتي”.

وأضاف مجبر أن وزارة الفلاحة عليها الاعتماد على الكفاءات الجزائرية في هذا المجال من أجل تعويض خسائر البترول، وقال: ”لا أذكر مرة من المرات أننا اجتمعنا مع الوزارة من أجل طرح الأسباب وكذا إيجاد الحلول”، وأردف: ”الوزارة غائبة في أرض الواقع، تطبيق القوانين بحذافيرها لا كلام البلاتوهات الفارغ”.

وتوقع المتحدث استقرار أسعار الخضر والفواكه خلال شهر رمضان المقبل وذلك نتيجة تزامن الشهر الكريم مع موسم الحصاد وكذا ذروة الإنتاج الفلاحي خصوصا في المناطق الساحلية.

إلى ذلك، عزف الكثير من المواطنين الجزائريين في الأيام الأخيرة عن شراء الدجاج حيث انخفض سعره مقارنة بالأسابيع الماضية، وتراوح ما بين 200 دج و23 دج في الأسواق حيث يتوجه المواطنون إلى شراء اللحوم الحمراء والأسماك، وأرجع البعض هذا العزوف إلى قرار الحكومة اعتماد طريقة ذبح جديدة حيث يتم الاستعانة بآلات تعمل بالصعق الكهربائي بواسطة شفرات ولكن تحت وسم ”الحلال”، وأكد أحد بائعي الدواجن بسوق القبة: ”في الفترة الأخيرة لاحظنا عزوفا عن شراء الدجاج من قبل المواطنين”، وعن الأسباب وراء ذلك قال ذات المتحدث: “البعض يقول لنا بسبب إجراءات الخنق والصعق، أما تجار الجملة فأرجعوه إلى وفرة المنتج”.

مقالات ذات صلة

  • الحكومة توقّع مرسوما جديدا يمنحهم تخفيضا في الرسوم وإعفاءات جبائية

    امتيازات "أونساج" رسميا للشباب الممولين لمؤسساتهم دون قروض!

    قررت الحكومة منح نفس امتيازات الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب "أونساج" للشباب الممولين لمشاريعهم ومؤسساتهم الخاصة من حر أموالهم ودون اللجوء إلى قروض بنكية، وتشمل…

    • 3814
    • 5
9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    سوق عين النعجة ليس معيارا يقاس عليه . اليك الاثمان في سوق البويرة المغطى .. زرت السوق هذا المساء .. البطاطا من 35 الى 45 دج . الخس من 40 الى 70 دج .. الجلبانة من 100 الى 120 دج . القرنون 3 كلغ ب 100 دج . الجزر ب 25 دج . اللفت ب 30 دج.الطماطم ب 40 دج .. الحلو ب 80 دج .. الحار ب 55 دج . القرعة ب 50 دج . البصل ب 30 دج . الربتقال من 80 الى 150 دج .. التفاح البلدي من 140 الى 250 دج . الفول ب 50 دج . الدجاج ب 250 دج .

  • 0

    الجيفة تبقى جيفة سواء انخفضت الأسعار أم لا. عار على المسؤولين الذين أخدوا قرار وسم ''الحلال'' لطريقة الصعق الكهربائي. قريبا وسم ''الحلال'' على الخمور والخنزير.

  • الغريب

    هذه بما كسبت ايدينا من المعاصي و بعدنا من الله و قطع الرحم.حرمان الرزق ففي مسند الإمام أحمد عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ” إن الرجل ليُحرم الرزق بالذنب يُصيبه ” رواه ابن ماجه (4022) وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه .
    بر الوالدين وصلة الرحم ـ بصفة عامة ـ من أسباب الرزق، كما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه.

  • benchikh

    لمعلوماتكم الناس هجرت المداشر والارياف واهملت زراعة الارض وذهبت الى المدن(الذكية,التنمية) 70% في المدن هل يوجد اذكى واعظم من خدمة الارض وتحقيق الامن الغذائي(السيادة) كما قالها اليهودي ماركس “من يملك خبزتك يملكك” افيقوا يا ناس الاستعمار غير بدلته(اقتصادي معقد ,,تغلبه بالعمل)

  • المغبون

    الهم اصعقهم صعقا

  • مجبر على التعليق

    الإنتاج وفير ولكن الأمطار منعت التجار من جمع غلتهم

    من المفروض الفلاح هو اللي يجمع الغلة انتاعو مشي التاجر !!!!

    تخلطت و لا وجود للفلاح مقابل كثرة التجار و البزناسة في قطاع عجزت وزارة الفلاحة في تنظيمه

  • GUN

    سوء الأحوال الجوية ؟ هل هذه نوع من المزحة أم ماذا ؟ الثلوج و الأمطار العام هذا الحمد لله ؟ قولوا أنكم طماعين و سراقين و منافقين و الويل بانتظار هؤلاء.

  • جزائرالعجائب

    قال الله تعالى : حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ومااهل لغير الله به —-مأكولات الجيفة لأصحاب الجيفة — الحيوانات المصروعة في جيفة الحيونات المغميةعليها وتزهق ارواحها بالماء الساخن والصعق الكهربائي جيفة الحيونات التي لايذكر بها اسم الله واستدارة القبلة فهي جيفة والذي يستعمل هذه الطرق فهو جيفة وبيعها واكل ثمنها حرام سحت مقت والتي يأكلها بعلم وادراك فهو جيفة والحيونات التي تذبح دون اراقة دمها فهي جيفة هذه هي ذبائح الكفار النصارى والملحدين والبوذيين كلها جيفة – اتقوا الله ياولاة الامور

  • جزائرالعجائب

    تابع: وعليه فيما تقدم ذكره حول الذبائح الدجاج بالصرع والصعق والغرق في الماء الساخن فان هناك حلول كثيرة لتفادي هذه الذبائح المحرمة وهي اننا نشتري من السوق الدجاج الحي ويقوم الذباح بذبحها امامك بالسملة والتكبير واسالاستيدار الى القبلة هنا ينتهي من الفرطاس من حك الراس ابواب الخير واكل الحلال مفتوحةوكثيرة ماحرم الله شيئا واحدا الا وحلل مثله بالعشرات المرات اي اذا حرم سائل واحد وهو الخمر وبعده حلل عشرات المشروبات الكثيرة لاتعدى ولا تحصى ومثلها الذبائح حرم اكل الميتة والدم والصعقة وحلل ذبائح الاسلامية