الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 21:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

دانيال بارنبويم

  • وزيرٌ درزي يتلقى تهديدات بالقتل لتصويته على قانون القومية اليهودي

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية الاثنين مقالاً للموسيقار الإسرائيلي العالمي دانيال بارنبويم، عقّب فيه على قانون القومية اليهودي العنصري، وتحت عنوان “لماذا أشعر بالعار من كوني إسرائيلياً؟” كتب بارنبويم: “بعد سبعين سنة من التوقيع على وثيقة استقلال إسرائيل، أقرت قانوناً جديداً، يُحوّل مبدأ المساواة والمبادئ العالمية، إلى الشعبوية والعنصرية”، وأَضاف، وفقا لوكالة الأناضول: “بحزن عميق أنا أطرح الأسئلة ذاتها التي طرحتها قبل 14 عاماً، عندما ألقيت خطاباً في الكنيست: هل يمكننا تجاهل الفجوة بين الوعود التي وُضعت في وثيقة الاستقلال، وبين ما تحقق؟ هل الاحتلال والسيطرة على شعب آخر يتوافقان مع وثيقة الاستقلال؟ هل هناك أي منطق في استقلال شعب بسلب شعب آخر حقوقه الأساسية؟”.
وتابع “هل يمكن للشعب اليهودي الذي عانى تاريخياً من العذاب والاضطهاد المتواصلين، أن يسمح لنفسه أن يبقى غير مبالٍ لانتهاك حقوق الإنسان ومعاناة جيرانه؟ هل يمكن لدولة إسرائيل أن تسمح لنفسها أن تحقق الحلم غير الواقعي بنهاية إيديولوجية للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، بدلاً من البحث عن طرق براغماتية وإنسانية لإنهاء الصراع على مبدأ العدل الاجتماعي؟”.
وكتب الموسيقار اليهودي العالمي “عملياً، لم يتغير شيء منذ عام 2004، لكن الآن يوجد لدينا قانون، يجعل العرب في إسرائيل مواطنين من الدرجة الثانية، وهي صورة واضحة تماماً للأبارتهايد”، وأشار إلى أنه “من الصعب عليَّ الاعتقاد بأن الشعب اليهودي يتحوّل الآن إلى شعب يمارس القمع، ويتعامل بوحشية مع شعب آخر، لكن هذا ما يفعله القانون الجديد (قانون القومية)”. وختم بارنبويم مقالته بالقول “لذلك أنا أشعر بالعار اليوم من كوني إسرائيلياً”.
والخميس الماضي، أقر الكنيست بصورة نهائية “قانون القومية” الذي ينص على أن “حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطَنة المباشرة هي لليهود فقط”، كما ينص “قانون القومية”، على أن “القدس الكبرى والموّحدة هي عاصمة إسرائيل”، وأن “العبرية هي لغة الدولة الرسمية”، وهو ما يعني أن اللغة العربية فقدت مكانتها كلغة رسمية.
ولاقى “قانون القومية” انتقاداتٍ واسعة من قبل تركيا والاتحاد الأوروبي وشخصيات وهيئات عربية وفلسطينية، اعتبرته محاولة جديدة للقضاء على حقوق الفلسطينيين، وقانوناً عنصرياً يمهد لتطهير عرقي ضد المواطنين العرب داخل إسرائيل، ويعرقل جهود السلام.
إلى ذلك، ذكرت القناة العبرية الثانية أن وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا، وهو من الطائفة الدرزية، تلقى تهديدات بالقتل إثر تصويته لصالح قانون القومية اليهودي المثير للجدل.
وقالت القناة الثانية الليلة الماضية، إن قسم حراسة شخصيات الحكومية الإسرائيلية، أبلغ “قرا” أن عليه أخذ الحيطة والحذر، وأن حارساً إضافياً قد يُعين لمرافقته في أعقاب تلقيه التهديد بالقتل، ورد قرا على التهديدات بالقول إنها “لا تخيفه”، ودافع عن قانون القومية قائلاً: “إنه لا يجعل الدروز مواطنين من الدرجة الثانية، بل إنه يكمّل قانون أساس كرامة الإنسان وحريته ولا يتناقض معه؟!”، على حدّ زعمه.
وتتناقض أقوال قرا مع أعضاء دروز في الكنيست قالوا الأحد إنهم طعنوا في قانون القومية أمام محكمة العدل العليا، ونقلت صحيفة “معاريف”، عن أعضاء الكنيست أكرم حسون من حزب “كلنا” (وسط) وحمد عمار من “إسرائيل بيتنا” (يمين) وهما حزبان مشاركان في الائتلاف الحكومي، وصالح سعد من “المعسكر الصهيوني” (وسط يسار) المعارض، قولهم إنهم طعنوا في “قانون القومية” بمشاركة منتدى المحامين الدروز، أمام محكمة العدل العليا” ويعدّ أعضاء الكنيست الثلاثة أن هذا القانون يميز ضد الدروز الذين “يضحون لأجل الدولة ويقاتلون من أجلها”، حسب قولهم.
وقال حسون لـ”معاريف”: “قانون القومية جعل الدروز مواطنين ليسوا من الدرجة الثانية، بل من الدرجة السابعة، فرغم أنه يتم التمييز ضدهم أصلاً في التخطيط والتعليم والميزانيات وفي كل شيء، جاء القانون ليوسّع الفجوة بين الأقليات وبين اليهود وليبعد أي أمل بالوصول إلى المساواة بين اليهود وغير اليهود”، وقال: “سنفعل كل ما نستطيع من أجل وقف هذا القانون العنصري”.

https://goo.gl/efVZBx
اسرائيل اليهود دانيال بارنبويم

مقالات ذات صلة

  • رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات:

    رسمياً.. سعيد والقروي في جولة الإعادة لرئاسيات تونس

    أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، أن كلاً من المرشح المستقل قيس سعيد ومرشح "قلب تونس" نبيل القروي تصدرا ترتيب نتائج الانتخابات الرئاسية…

    • 1973
    • 0
  • المتحدث باسم الإعلام الحربي لقوات "بركان الغضب" الليبية عبد المالك المدني لـ"الشروق":

    واثقون بأن الجزائر لن تقف أبدا مع المنقلبين عن الشرعية

    يؤكد المتحدث باسم الإعلام الحربي لقوات "بركان الغضب" الليبية التابعة لحكومة الإنقاذ المعترف بها دوليا، عبد المالك المدني، أنهم متيقنون من ثبات الموقف الجزائري اتجاه…

    • 1255
    • 2
600

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • +++++++

    بنو اسرائيل اليوم هم يسيرون على نفس النحو الذي ساروا عليه بعد عبورهم البحر .. آنذاك بسبب انحرافهم الذهني عن الفطرة نسوا سريعا معجزة شق االبحر على يد نبيهم الذين يدعوهم للتوحيد و راحوا يعبدون العجل .. الآن و لنفس السبب نسوا ما تعرضوا له عبر القرون من تشريد و هوان و راحوا يسومون شعبا أعزل كل أنواع الظلم.
    و سوف ينالون جزاءهم بسبب ذلك كما نالوه من قبل بسبب جهلهم و كفرهم بعبادتهم العجل.

  • DocToUR

    La formation de l’État israélien c’est basé sur la dilactique guerre arabe israélien. Cette dilactique doit rester sinon le pouvoir va se disloquer. Comme en Algérie le FLN vie en face de la France ça ne veut pas dire l’Algérie haie les français. D’ailleurs le FLN insulte la France et va acheter et se soigner chez elle. ..je ne sais pas si les palestiniens comprennent le.véritable pouvoir israélien. D’ailleurs les juifs d’origine marocaines sont les plus raciste envers les plasticiens. Les israéliens d’origine russe sont cool et sympa.

  • DocToUR

    Haut storiquement en puis David y’a que les t if et ensuite catholique qui ont dévié en se disant fils de Dieu. C’est cette notion qui a rendu certain adepte de cette vision très dure très hautain ferLe intraitable etc. C’est normal une personne qui croit être fils de Dieu tu ne peux pas lui patler il te regarde comme une mouche qui vole mais c’est une minorité ce n’est pas tous le chretiens sont et israelien sont dans cette categoriet

  • عمر

    انا في الخارج، في مظاهرات داعمة لغزة، رأيت عشرات اليهود رافعين لافتات تدعم الشعب الفلسطيني وتدين الصهاينة. وفِي بلداننا العربية، رأيت من يدافع عن الجرائم الصهيونية ويدين الضحايا الفلسطينيين. آخرهم وزير خارجية البحرين.

  • Coucou

    هذا التصريح هو التعبئة وليس حقيقي .. لم يقل له أحد من إسرائيليا .. خلق انسان وهو لنفرض انه يهوديا وله عقل ويعرف ويعرفون الكتاب أحسن من أهله … اذا لنفرض أن له جنسية إسرائيلية فليتخلى عنها والسلام ويعلن على ذلك ويبقى يهوديا يعيش بين أهله وناسه في اي بلد ولد فيه وليس الانتقال لإسرائيل وتدعيمها ووو وبعدها يقول اه نادم اني كنت اسرائيلي…

  • أرض الشهداء

    اذا كان الإنسان شريفا مهما كان عرقه وانتماءه عندما يتصرف ابناء جلدته او كيان إنتماءه برعونة أو حماقة أودناءة لا يستطيع السكوت ولا بد أن ينتصر لشرف الإنسانية ، فالخزي والعار لأنظمة آل ناقص (زايد) و آل شقاوة(سعود) و خسيس مصر ،الذين يضغطون ويطوقون ويحاصرون أهلنا في فلسطين من أجل التنازل وتسليم أولى القبلتين وثالث الحرمين ، وإن إستمر الإنحدار نحن التصهين بهذا التسارع من طرف أنظمة الإنبطاح فأخشى ماأخشاه ان تستباح مكة والمدينة.

  • HAKIM

    Donc la conclusion est : HITLER AVAIT RAISON A 100% , ce n’est pas par hasard que lui s’est acharné sur eux ainsi que tous les pharaons et même dieu les a dispersés , car quand ils se regroupent c’est la CATASTROPHE ? imaginons un moyent orient SANS ISRAEL /;;;;;;;;

  • الناقد

    هذا لا يغيّر من الأأمر شيئاً، فمجرد قبولك بفكرة فلسطين أرض الميعاد و مجيئك إليها خطأ لا يغتفر

  • مجبر على التعليق-بعد القراءة

    اذا نيتك سليمة فمرحبا بك في الجزائر.تعيش معانا في بلاد العزة و الكرامة فالجزائر تسع الجميع

  • الزعيم

    و شهد شاهد من أهلها.
    نحن كمسلمين ليس لنا مشكل مع اليهود عامة بل لنا مشكل و ثأر مع المحتلين منهم لمقدساتنا.

  • DocToUR

    Donc les moussawiyoune sont des gens de petites conditions qui vivent leur vie de petit fonctionnaire de petit commerçant vous croyez que le millirdaire juif va donner un sous a une israelienn veuve ou divorcé? Chez nous en Algérie a Oran tu trouve de petit israélien qui vivaient ensemble avec les arabes ils se partage comme on dit le maktoube. Mais en parallèle les gris riche juif et européens a temou vent menaient une vie de Sa latine les serveuse et serveurs marocaine par milliers. Celui qui prepare oe cheval celle qui habille la fille.celui essuie la caleche celui quie

  • DocToUR

    Le.conducteur de calèche c’était comme le.chauffeur de limousine actuement en Floride. Vous croyez que le milliardaire un f en Floride envoie un cadeau a son frère a telavive? Israël est redevenue un mythe une icône un marabout un statue tous les profiteurs et opportuniste s’en servent pour faire des affaires. Y’a le dollars qui fait circuler les.chose sinon tout le monde.s’en fiche de Jérusalem capital comme mosquée mais y’a des gens croyants qui sont a la marge et qui patiente. Tout finira par se tasser et ne restera dans l’oued que ces cailloux le reste sera l’ecume jeté en mer

  • PUR

    Les.israéliens qui ont migré en israël sont dans une liseré la plus totale. Ils ressemble a cette blague au temps de feu Chadli on raconte il y avait chompionat du mondiale des hallabes des vaches. L.alors tous les presidents étaient présents dans la tribune chaque pays ramène des seaux entier de 20 40 35 litre de lait l’Algérien passe avec seulement 1 verre de lait. Tous les présidents riait de cette misère. Chadli furieux tira le traceur et lui dit ”t’as pas honte tu nous a rendu la rise du monde bahdaltna ? L’Algérien répond Mais Sidi on m’a donné un toro a traire

  • PUR

    Israël c’est pareil on leur a donner du desert a traire. .le coran rappel ”celui qui se detourne de nos signes vie une vie donka et sera ressuscité a3ma aveugle”’ la vie donna des israeliens et des arabes musulmans une vie gâché entre figue de barbarie et sable a manger

  • ابي

    أيها الموسيقار الصهيوني…أنت أشرف من كل الحكام العرب

  • أبوبكر الحبشي

    أنا رايح ننتحر لوكان نثبت بللي أنا عربي من النوع الحي الذي لا زال يرزق ويقود ويشكم ليجماعتكم الذين جعلوك تشعر بالعار ( لوكان غير جيت في ابلاصنك ) .

  • الزعيم

    إلى رقم 16 -أبو بكر الحبشي- أخشى إن إنتحرت فسيقتلونك.

  • الشيخ عقبة

    حتى أنا كنت خايف ـ لذلك أتخذت كل الأحتياطات حتى لا يعلمو بمكان تواجد مخبر التحليل والنتائج .

  • عبدالقادر الجزائـــري

    مايقوم به الكيان الصهيوني باسم الدين “من تهويد القدس وفلسطين ككل ” ليس جديدا ولاغريبا فماذا يقول العلمانيون عن ذلك في العالم وفي الجزائر بالأخص ؟! الذين لاينامون من أجل ألّا تقوم قائمة للشريعة قائمة لأنها في نظرهم تخلف وإرهاب وتعصب ووو…يا أيها العلمانيون هل لكم الشجاعة لانتقاد بني إسرائيل ؟! الذين بنوا ويبنون كيانهم على أساس ديني وعلى مرأى ومسمع العالم ! أم أن شجاعتكم تكمن فقط في محاربة المسلمين الذين ليسوا في الحكم ، فقط مجرد حلم ، فلقد قتلتم الحلم وشرحتموه وتلذذتم في قتله وتشريحه ومازلتم …يتبع

  • عبدالقادر الجزائـــري

    …أيها العلمانيون واجهوا الحاخامات الذين يتحكمون في الكيان الديني مثلما تواجهون كل من يحلم بأن يطبق شيئا قليلا من الشريعة الاسلامية ولو تعلق الأمر” بالختان ” !!! بحق يصدق فيكم قولهم >> أسد عليَّ وفي الحروب دجاجة … محكورتي ياجارتي …يا أصحاب ثقافة فافا والدربوكة ومهرجانات الرقص والغناء هبُّوا لمواجهة كيان هيكل سليمان عليه السلام ، فسوف يمنعون عنكم الشطيح والرديح بعد اكتمال مشروع الدولة اليهودية ! فماذا أنتم فاعلون؟!

  • عبدالقادر الجزائـــري

    إلى المعلق > أبوبكر الحبشي
    لاتظن بأن الصهيوني ينتقد الصهاينة ، إنما هي طريقة خبيثة مدروسة موجودة في ” برتوكولاتهم ” مسموح بها ليظهروا للعالم أنهم ديمقراطيون وإنسانيون ، وبالتالي يتعاطف معهم الغير ، ولكنهم كلهم يساهمون في بناء الكيان الصهيوني بالمال والسلاح والاعلام ومنهم هذا الموسيقار الصهيوني الذي يدفع حصته المفروضة عليه من المال وإلا تقبر عالميته …إنه الخبث والمكر فلا تنخدع بالمغضوب عليهم ، فإن تلمودهم يقول عن كل البشر وبدون استثناء : أنهم عبيد لخدمة اليهود ..

  • أبوبكر الحبشي

    19 ،20 ،و21 ليتنا مثلهم ( بفعل الجهل والتخلف الفكري نحن لا نتقن سوى النفاق والتملق والنميمة والتآمر ضد بعضنا البعض )

close
close