الإثنين 22 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 11:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

استضافت إقامة سعادة السفير السويسري في الجزائر السيد “لوكاس روزنكرانز”، حفلا خيريا لفائدة الأطفال المصابين بالتريزوميا21 في طبعته الثانية ‪ ‬وكان هذا الحفل البهيج من تنظيم طلبة المدرسة العليا الجزائرية للأعمال وأكاديمية بروفيل وهذا لتطوير كفاءات هذه الفئة في ميدان الفنون‪.. ‬

وسط جمع غفير من نخبة المجتمع الجزائري افتتح السفير الحفل بكلمة ترحيبية داعيا كل الحضور إلى مشاركة فئة التريزوميين إبداعاتهم ومقاسمتهم أحلامهم وسعادتهم وأضاف أن الجزائر قطعت أشواطا كبيرة في مجال التكفل بذوي الإحتياجيات الخاصة مثل أطفال التيزوميا ولكن يبق المشوار طويلا خاصة فيما يخص بتعليم وإدماج هؤلاء مهنيا وإجتماعيا. ونوه السيد السفير بالعمل الجبار الذي يقوم به الأولياء والتضحيات الجسام في سبيل تربية أبنائهم والسهر على إحتياجاتهم.

أفواه ومواهب

وحمل أطفال التريزوميا هذا التظاهرة على أكتافهم فأبهروا الحضور من خلال ورشات الرسم والنحت، والمتنقل بين اللوخات يكشف النصف المخفي من القمر، أطفال لم يدرسوا باية محي الدين لكنهم عبروا عن الفن الساذج ببرائتهم لم يقرؤا عن بيكاسو لكنهم رسموا أمنياتهم مكعبات ومربعات ومثلثات… صادفنا ونحن نجول بين التحف الفنية إبستامة الرسامة الصغيرة “جابري إبتسام” في الثالثة عشر من عمرها رسمت قلبا أحمر قالت لنا أنه يعبر عن المحبة الناس تارة وحب الأم تارة أخرى وأضافت بعفوية : “لقد تحصلت على معدل 7‪,‬25”.

وقدم الأطفال المشاركون لوحات فنية ملهمة إنتقلوا فيها من الأداء المسرحي في مقطع بعنوان “تقريبا كالجميع”، إلى رقصة كوريغرافية معاصرة وأخيرا إلى عرض أزياء تراثي بأنامل دار “زافيرا “… وقد شاركت نجمة مسلسل أولاد الحلال “إيمان نوال” هؤلاء المبدعين فرحتهم والتي اغروقرت عيناها عند عرض المسرحية، كما اثارت مذيعة الشروق نيوز ريم عماري قضاء الأمسية مع الطفولة وناشدت من خلال كلمتها الجزائريين إلى الإحتفاء بالإنسان مهما كان وضعه أو عرقه وأن الجزائر غنية باختلافاتها وهو عنوان هذه الطبعة من مبادرة طلبة المدرسة العليا للأعمال ” أنا موجود”.

أعجب بالكسكسي والطاجين

السفير السويسري : “الجزائر بلد جميل وشعبه أجمل”

وعلى هامش الحفل خصنا سعادة سفير سويسرا الذي لم يمض عن استلامه مقاليد السفارة أقل من سنة وتعد هذه المهمة الديبولوماسية الأولي له كسفير ابتدأها بالجزائر، بتصريح خاص قال فيه: ” فخورون بالمشاركة في هذه التظاهرة ، ومن المهم توعية الجماهير أنه قد يكون للأطفال المصابين بالتريزوميا إحتياجات خاصة جدا لكنهم في النهاية أطفال مثلهم مثل جميع الأطفال حول العالم، بإبداعاتهم وطاقتهم اللامتناهية وشغفهم”. وعما لفت إنتباهه في الجزائر أول ما تسلم مهامه أطرق يقول: ” الجزائر بلد جميل بطقس رائع مختلف عن سويسرا وأعجبتي صراحة الناس وطيبة قلبهم وكرمهم ، وأتمنى أن أحظى بأصدقاء جزائريين قبل إنتهاء مهامي”. وعبر السفير عن إعحابه بكثير من المدن التي زارها مثل وهران وتلمسان وتيمڤاد، وبالثقافة الجزائرية وطبخها خاصة الطاجين والكسكسي وبجودة المنتوج الزراعي الجزائري وأنهى حديثه بالقول “الجزائر بلد بإمكانيات لاتحصى”.

السيدة فايزة معمري: 10 ‪سنوات كفاح من أجل الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة‬

أكدت لنا السيدة فايزة معمري المساهمة في هذه التظاهرة ومديرة أكاديمية بروفيل أن إختيار التريزوميا لم يكن اعتباطيا بل جاء نتيجة كفاح مستمر منذ 2009 من أجل مزاوجة الفن والإعاقة “نحاول دائما تطوير مهاراتهم الفنية خاصة بإشراكهم في العروض التي نجريها حتى أننا في هذه السنة شاركنا وإياهم في مهرجان فنون المسرح بفرنسا، وقد أنبهر كل من شاهدهم بهذا الكم الهائل من الشغف والموهبة…أكاديمية بروفيل كانت السباقة في هذا المجال إذ أدمجت هذه الفئة المميزة في كل نشاطاتها عبر ورشات التحفيز و النحت والمسرح والموسيقى وهدفنا الأسمى أن نبرهن للجميع أن الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة قادرون على إنجاز معجزات قد يعجز عنها آخرون في كامل قواهم الصحية”.

الأطفال التريزوميا الفيلم العربي

مقالات ذات صلة

  • الطبعة التاسعة للأيام المسرحية للجنوب:

    فرق مسرحية من 8 ولايات و"جانت" ضيف شرف الطبعة

    أشرف المدير العام للمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، السيد "محمد يحياوي"، صبيحة اليوم، على ندوة صحفية، تطرق خلالها إلى تفاصيل الطبعة التاسعة لأيام مسرح الجنوب،…

    • 82
    • 0
  • تزامنا مع موسم الاصطياف:

    عروض خاصة بالأطفال وسهرات فنية تنتظر الجمهور

    بمساهمة التلفزيون الجزائري، والإذاعة الوطنية، المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار، و الخطوط الجوية الجزائرية، سطر الديوان الوطني للثقافة والإعلام، برنامجا ثريا من 20 إلى24 جويلية،…

    • 250
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close