الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 16:12
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع بوفاة طفل أو رضيع دخل المستشفى ليعالج من شيء ما فتوفي بشيء آخر، مرارة لا يتذوقها إلا الآباء الذين فقدوا فلذات أكبادهم بسبب اللامبالاة والإهمال وانعدام شروط النظافة، الأمر الذي جعلنا نحقق في الموضوع ونقف عند بعض الحالات.

أول حالة ترويها الوالدة للطفلة”بتول رويشي”صاحبة 16 شهرا، والتي دخلت مستشفى بريكة بباتنة من أجل أمر بسيط، عبارة عن إسهال لتخرج مكفنة وهذا بعد أن أصيبترئتاها بميكروب خطير، في ظل الغياب التام لللتعقيم بمصلحة طب الأطفال وفي ظل غياب طبيب مختص في طب الأطفال-حسب الوالد- مضيفا أنالمستشفى لا يتوفر على أجهزة تنفس أو إنعاش، مما اضطر الطبيبلوضع هذا الشيء الغريب المملوء بالميكروبات على رأس الصغيرة التي توفيت.

الحالة الثانية للرضيعة”الزهراء”التي نقلتها والدتها الأستاذة لطبيبة أطفال خاصة، بسبب مشكل الغازات الذي يعاني منه كل الرضع، وبعد الفحص أخبرتها الطبيبة بأنها في صحة جيدة وتتنفس بطريقة طبيعية جدا، ويوم الجمعة أصيبت الصغيرة بكحة، فما كان من الأم إلا إرجاعها لنفس الطبيبة التي أخبرتها أنها تعاني من سعال ديكي في بدايته ولابد لها من دخول المستشفى لتخضع للعلاج المتمثل في الدواء والأوكسجين.

تقول الوالدة إنها دخلت، لكن لقسم الاستعجالات بمستشفى البرواقية،لأنه لا مكان في قسم الأطفال، ثم أخبروها بعدم وجود طبيب أطفال وأرسلوها بواسطة إسعاف لمستشفى المدية، أين خضعت للتحاليل اللازمة والتي كانت سلبية من أي مرض حسب الطبيبة المعاينة، والتي حولتها ثانية إلى مستشفى البرواقية، أين وضعت الصغيرة في قسم مع الكبار وكانت تستعمل”آيغوصول” يستعمله الكبار، أي من فم لفم وهذا بقسم الاستعجالات، ثم في اليوم الموالي نقلت لمصلحة طب الأطفال، ووضعت بغرفة فيها ثلاث أطفال مصابين بمرض التهاب السحايا،وتروي الأم المفجوعة أن قارورة الأزكسجين المستعملة متسخة جدا، والقسم لم يراعالنظافة، وفي آخر مرور للطبيبة نصحتها بإنقاذ طفلتها في مشفى آخر، لأنها كانت بحاجة لجهاز تنفس اسمه”سيمباب”وهو غير متوفر عندهم.

وتضيف الوالدة إن زوجها صار “يحلل” في الأشخاص ليخبروه بأن الجهاز موجود بمستشفى المدية، لكن بدون إكسسوارات، وبعد رحلة بحث بالهاتف والمعارف وجد الجهاز بمستشفى بني مسوس، وعوض أن تُرسَلَ حالة طارئة، أخبروها بأن تتصرف فاتصلت بشقيق صديقتها الذي أقلها ووصلت بني مسوس في حدود الحادية عشرة ليلا في حالة جيدة، وأعطوها العناية اللازمة، وصبيحة اليوم المشؤوم زارتها والدتها-لأن المستشفى لا يقبل مرافقا للمريض- وكانت في صحة جيدة، لتموت بمفردها.

وكان الطاقم الطبي قد قام بجملة من التحاليل لمعرفة سبب الوفاة، كون الرضيعة كانت في صحة جيدة، وبعد أيام اتصلوا بالعائلة ليخبروها بأنها أصيبت بجرثومة نادرة دمرت رئتيها تسببت بوفاتها.

وحالة أخرى لرضيع من ولاية تلمسان،توفي بعد رفض دكتور بعيادة خاصة علاجه بسبب الحالة المادية للأب، أين رفض الطبيب المعالج علاجه وطردهم من العيادة.

من جهتنا حاولنا الاتصال بالوزارة الوصية وكان الهاتف يرن دون مجيب، ليبقى السؤال المطروح، ما الفائدة من المليارات التي تصرف على المستشفيات وهي في هذا الوضع الكارثي؟وإلى متى يبقى الرضع والأطفال يهلكون بسبب الإهمال وقلة النظافة؟

https://goo.gl/iBKrhg
العدوى الفيسروسات المستشفيات

مقالات ذات صلة

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    ناس تموت في المستشفيات هي حصيلة جزائر عزة وكرامة، والفساد تحكم دولة همشوا وتجاهلوا اهم شيئ ببلادنا كصحة التي اصبح في حضيض يعاني كدول في حرب وحتى بسوريا وليبيا تجد مستشفياتهم انظف وارقى برغم نقص امكانيات هو كذالك ببلدنا، وعندنا نموت بكوليرا وبوحمرون امراض بدائية من قرون الوسطى بأوروبا وليس عندهم، لكن الامراض هذه شجعها كذلك الاهمال لان دولة تحتقر اطبائها، وذهابنا لمستشفيات كذهابنا لتحضير الجنازة ووصل الامر نفضل العلاج بتونس وفرنسا اين نجد احسن مختصين جزائريين فالعار ثم عار في بلد بحجم القارة وغنية جدا كجزائر ولا نملك لا مستشفى ولا علاج لائق وشعب يطالب محسنين لعلاج من سرطان وهم يداوو باطل بخارج

  • Eddine

    Mr le minister de la santee a prix sa femme pour allez en france. Le jour de la couchement il sait tres bien que les hopiteaux en algerie c de la merde ya rien
    Merci pour 5 eme mandat ce qui on le droit de venir en france pour accouchee

  • حمود

    هذه هي حالة البلد و الوالدون يعرفون ما ينتظر الكائنات الصغيرة البريئة التي يدفعونها إلى الحياة، رغم ذلك لا زال المخلوق الجزائري البائس يتناسل كالأرانب و يعتقد أن مغزى الحياة هو التكاثر و لا يعلم لوجوده على هذه الأرض معنى آخر!!!

  • حاير على بلادي

    ارفع راسك في بلاد العز و الكرامة
    اين هيا الكرامة و اين هوا العز الشعب اموت في كل مكان و الحكومة تعالج بي ثرواتنا في فرنسا ارفع راسك يا فقير
    نعلت الله عليكم يا سرقين ستحاسبون في الدنيا و الاخرة لا فرار منها
    يقولون ان مستشفياتنا تخوض لمقايس عالمية وكن في الواقع مقايس لا احلاقية و تريدون الهردة الخامسة يشياتين متحشموش امفيكمش ريحت الحشمة
    استقيلو يا من لا رحمة ولا دين يا اولاد فرنسا كرهناكم وكرهنا سياستكم الخييثة وضحكتكم الصفراء
    عفستم على الدستور و ها انتم تعفسون على كرامة المواطن البصيط
    نتمنا من الله عزوجل ان ياخذكم اخذا عزيزا لا رجع فيه امين امين امين

  • غيور على الجزائر

    منذ سنوات كررت مرات كثيرة نعم لبناء وتوسيع العيادات الخاصة بكل المدن لكن قليلون من فهموني

close
close