الأحد 22 أفريل 2018 م, الموافق لـ 06 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 09:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

ألهبت الفنانة ماسة بوشافة مساء أمس، ركح مسرح عزالدين مجوبي في إطار احتفالية عيد يناير الوطني، حيث أبدعت المغنية القبائلية المخضرمة في تأدية باقة من أغانيها القديمة وأغنيتين جديدتين، أين تفاعل الجمهور مع نغمات أغانيها ومع وصلات رقصها المميّز الذي توشّح به إطلالاتها على المسارح.

عبّرت الفنانة ماسة بوشافة عن سعادتها بالمشاركة في احتفالات يناير من مدينة عنابة التي تغني بها للمرة الثانية، وقالت في تصريح “للشروق اليومي” أنّ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أقدم على خطوة مهمة جدا في إطار إعادة الاعتبار والاعتزاز بثقافتنا وانتمائنا الأمازيغي موجهة شكرها له، مؤكدة أنّها تخاطب من خلال فنها كل الجزائريين ولم تتصوّر نفسها يوما مقيّدة بمخاطبة أبناء منطقة القبائل فقط، لأن الموسيقى حسبها لغة عالمية تخاطب القلوب العامرة بالمحبة والسلام أينما كانت، مضيفة بالقول، إذا كان هناك من يستمع للأغاني الهندية ويعجب بها، فكيف لا يعجب بالأغاني والموسيقى الأمازيغية.

وكانت فرقة الرفاعة القادمة من الأوراس قد أتحفت الجمهور الحاضر، إلى جانب والي ولاية عنابة والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد والسلطات المحلية بوصلة من أشهر أغاني التراث الشاوي، إلى جانب فرقة ورشة دار الثقافة محمد بوضياف في عنابة التي اجتهدت في تقديم أغان قبائلية. وقد استمتع الجمهور كثيرا باللوحات الاستعراضية الفنية التي قدمتها فتيات المدرسة البلدية للرقص التي تشرف عليها منذ سنوات الفنانة ريم حميدة. كما تخلّلت الحفل تكريمات لوجوه ساهمت في الحفاظ على اللغة الأمازيغية وترقيتها على غرار أساتذة ومعلمين .

مقالات ذات صلة

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!