-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس جمعية العلماء المسلمين عبد الرزاق قسوم يردّ:

أفلست يا فركوس.. وأتباعك انفضوا من حولك!

زهيرة مجراب
  • 23214
  • 64
أفلست يا فركوس.. وأتباعك انفضوا من حولك!
ح.م
عبد الرزاق قسوم - الشيخ فركوس

وجهت جمعية العلماء المسلمين، ردا شديد اللهجة على رسالة الشيخ فركوس الأخيرة والمعنونة بـ”مواقف سلفية في دحض دعاوى ابن حنفية وشبهات الجمعية”، والتي طعنت فيها الجمعية ورئيس لجنة إفتائها الشيخ عابدين بن حنيفية، ووصف رئيس الجمعية فركوس بالداعية المفلس بعد ما انفض جميع أتباعه من حوله.
في الموضوع، أكد رئيس جمعية العلماء المسلمين الدكتور عبد الرزاق قسوم، في اتصال بـ”الشروق”، الجمعة، بأن الجميع يعرفون جمعية العلماء المسلمين وتاريخها النضالي للحفاظ على الإسلام في الجزائر، إبان الاستعمار، فبعبارة “هداك الله وأصلح حالك” رد الدكتور قسوم على رسالة الشيخ فركوس الأخيرة و إدعاءاته على الجمعية، واعتبر المتحدث التهجمات المتكررة لشيخ السلفية في الجزائر على جمعية العلماء نتيجة إفلاسه في الدعوة، فقد انفض جميع أتباعه من حوله وتركوه فبدأ البحث عن السبب ليجد بأنهم اختاروا جمعية العلماء بدلا منه.
ووصف الدكتور قسوم جمعية العلماء المسلمين بالصخرة العنيدة التي لا تهتز ولا يمكن تحطيمها أو مناطحتها، وكل من تسول له نفسه القيام بذلك سيتحطم هو أما هي فلن يمسها أي ضر.
وأرجع رئيس جمعية العلماء، أسباب هجوم شيخ التيار السلفي في الجزائر عليهم بسبب قيام الشيخ عابدين بن حنيفية -وقد كان في وقت سابق واحدا من أتباع فركوس- بتركه والانضمام لجمعية العلماء المسلمين، بعد ما أدرك بأن الجمعية هي الحق وتدعو إلى العقيدة الإسلامية الصحيحة، وكل الأفكار التي تشاع عنها مغلوطة ولا أساس لها من الصحة، فلما تبين له ذلك انضم إليها ودافع عنها.
.. ولذا كتب الشيخ بن حنيفية بعد التحاقه بالجمعية مقالا يقول فيه بأنه من الظلم اتهام جمعية العلماء المسلمين بأنها ضد التوحيد أو تعاديه أو أنها مع البدع، وقد كتبها لكونه أعلم الناس بجمعية العلماء المسلمين بعد أن أصبح عضوا فيها وكذا لكونه أعرف الناس بالمدخليين فقد كان ينتمي إليهم.
ودعا الدكتور عبد الرزاق قسوم، الشيخ فركوس الذي سبق له وأن وصف منهج ودعوة الشيخ عبد الحميد بن باديس، مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالسلفية الصحيحة، للتخلي عن المدخلية والانضمام للجمعية حتى يعلمهم ويدعوهم للسلفية الصحيحة التي كان عليها مؤسسهم بن باديس، فأبواب الجمعية يضيف الدكتور قسوم مفتوحة أمام الجميع، لكن شرطهم الأساسي هو تخلي فركوس عن مدخليته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
64
  • رشيد

    الى المعلق رقم 47
    فركوس لقب واسمه محمد علي ومعنى فركوس بالدارجة صغير الحجلة.
    وقسوم لقب ايضا واسمه عبد الرزاق ولعله من القسمة.
    سؤال: ماذا تقصد بدخولهما في الاسلام هل كانا كافرين ام ماذا؟
    بعض الناس تعليقاتهم تثير الضحك والغضب معا.

  • الشيخ عقبة

    12 فعلا سور وحيط أكبير لحبس ضيق حيث يسجن افكار أبناء الجزائر أرض الأبطال وأنت أحد المساجين المعتادين والمتعودين خريجي مدرسة داك السجن المسور بالحيط الحجري .

  • بسم الله

    49 من غرس الريح لن يجني سوى الشوك والجراح . ( ماغرس بالعنف سيجذر بالأعتف ) ما أخذ بالباطل عن طريق الدجل والشعوذة سيسترد بقوة الحق . من دخل بدون إذن جزاؤه الطرد والإهانة ( الجسم الغريب المجرثم مآلة التعفن والأنحلال والتلاشي بقوة الطبيعة ).

  • عبد الكريم

    أنظروا يا للعجب كيف تكون النصيحة من طرف السعودي المدخلي لمن زكاهم من يسمون أتباعه في الجزائر من فركوس و غيرهم من من نالو الدبلوم.فلقد نصحهم بالوحدة و المحبة لما أحس أن مشروعه فشل في الجزائر و إنكشفت المؤامرة ضد شباب الجزائر و أصبح الشباب لا ينقاد من أذنه خاصة لما هوجمت جمعية العلماء المسلمين و هي الحصن الحصين للشعب من كل إنحراف عقائدي.

  • عبد الكريم

    أي زمان نحن هناك من يدعي السلفية و يرى في نفسه الفرقة الناجية و كل من يخالفه فرقة ضالة و كأنه يملك العصمة لأتفه الأسباب . تعلموا من فضلكم من السلف الصالح ها هو عمر بن الخطاب يقول يا ليتني شعرة في صدر أبو بكر الصديق و هذا من خشيته الكبيرة لله و عدم ضمانه دخول الجنة مع أنه من المبشرين بالجنة. أين أنتم من هؤلاء منكم من يتعلم بعض الحروف ينصب نفسه من الفرقة الناجة ثم يمسك معوالا ليهدم كل ما يجمع المسلمين ديدنه تصنيف إخوانه في الدين و هو يقف معهم في الصف داخل نفس المسجد. إتقوا الله في أنفسكم.

  • akki selmen

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته٫ ويل لكم فإن لحم العلماء مسموم٫

  • محمد السايح

    مما قاله البشير الإبراهيمي (جريدة السنة 1933) :"يا قوم إن الحق فوق الأشخاص ، وإن السنة لا تسمى باسم من أحياها ، وإن الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ، ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده ، ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي أنهم لا يقرون البدعة ، وما ذنبهم إذا ما أنكروا ما أنكره كتاب الله وسنة رسوله ، وتيسر لهم من وسائل الاستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر ؟
    أإذا وافقنا طائفة من المسلمين في شيء معلوم من الدين بالضرورة ، وفي تغيير المنكرات الفاشية عندنا وعندهم - والمنكر لا يختلف حكمه باختلاف الأوطان - تنسبوننا إليهم تحقيرا لنا ولهم ، وازدراء بنا وبهم....."

  • تلمسان تلمسان

    عيب وعار عليكم أنتم مسلمون ولم يسلم منكم العلماء ؛ لماذا لا تتكلمون عن أمين عام حزب الات حينما قال نحن في حماية تل أبيب لماذا لا تتكلمون عن مسلمي بورما هم يحترقون لماذا لا تتكلمون الكفار الذين يشتمونكم ويشتمون نبيكم لماذا ولماذا ووووو؟.

  • جلال

    وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116) صدق الله
    الجهل هو عندما تظن نفسك أفضل من غيرك بشئ آخر غير العقل
    إن السنابل الفارغة تراها مرفوعة الرأس بتشامخ وكبرياء,فرؤوسها فارغة ولذلك تراها مرتفعة.تبحث في أمهات الكتب وغيرها وتأتي بأشياء فيها إفادة تحث الشباب على مزيد البحث فيها ومعرفة الغث من السمين والخطأ من الصواب ويأتي من بجرة قلم يسفه ما كتبت دون أن يقدم الدليل أو البديل بل أن آيات قرآنية أشرت ب(لا يعجبني)

  • مولود علي

    الرد موجه إلى صاحب التعليق رقم 4 والذي يتكلم عن توحيد المجسمة ويتهم الشيخ فركوس على أنه من أتباع هؤلاء
    أولا يا أخي أنصحك أن لا تدخل في نقاش الظاهر أنه أكبر منك لأنك اتهامك المباشر للشيخ فركوس بهذا الشكل دون أدلة قطعية يضعك أمام خطأ جسيم وهو قذف الناس دون علم وبينة. الشيخ فركوس ينتمي لعقيدة أهل السنة والجماعة والتي تعبد الله عز وجل كما وصف نفسه العلية في القران الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم من أسماء وصفات فعقيدة أهل السنة والجماعة انطلاقا من قوله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم "ليس كمثله شيء و هو السميع البصير" أن الله منزه ليس كذاته ذات ولا كاسمه اسم ولا كفعله فعل و لا كصفته صفة.

  • المدخليون خوارج العصر

    إلى المعلق رقم 41
    علي
    لقد اتّهمت ضمنيا أن رجال جمعية العلماء لا يحافظون على صلاة الجماعة وكان هذا أحد أسباب خروجك من الجمعية؟؟!!
    نحن درسنا في كلية خروبة وفي الكثير من الأحيان ونحن في قاعة المحاضرة يؤذن علينا مؤذّن صلاة الظّهر أو العصر وما رأينا أبدا أو سمعنا أنّ الشّيخ فركوس قطع محاضرته وخرج مع طلاّبه إلى مصلى الكلّية لأداء صلاة الظهر او العصر ثم عاد بعد ذلك لإكمال المحاضرة مرة أخرى ؟؟!!
    فهل يعني هذا أن الشيخ فركوس ومن معه لا يحافظون على الصلاة أيضا؟؟!!
    حجة صامطة عيانة ليست غريبة على متمدخل مجرّح لمّاز!

  • ahmed

    ليس هكذا ننصر الاسلام يا علماء الجزائر انظروا للتعليق رقم ثلاثون لتعلموا الفتنة التي زرعتموها عن دون قصد
    انه الاحتفال الكبير عند اللائكيين و العلمانيين بالفوضى الموجودة في بيت الاسلاميين
    اجتمعوا في قاعة مغلقة و حاولوا حل الخلافات دون اقصاء للراي المخالف مع ابداء تحفظاتكم دون سب او شتم

  • .

    51 عييب اعليك اترد فركوس نبي

  • وليد صابر

    يا سؤال في الحالة المدنيةرقم ٤٧ اذا كنت تمزح فهذا ليس موضع المزاح والا فإن اسم فركوس هو محمد ومعناه كثير الحمد أما عن الآخر فلا يهمني شأن الذباب .المهم حاول أن تتعلم التفريق بين الاسماء والألقاب ياأخي

  • فاتح

    حفظ الله الشيخ ابى عبد المعز محمد علي فركوس

  • وليد صابر

    بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى لكم ايها الغرباء .مفاتيح الإسلام الصحيح في عقولكم ياألي الألباب .إذا تفرقت بكم السبل فلا تنظروا الى وجه فلان أو اسم فلان او شعبية فلان بل تمسكوا بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام فكل كلمة يجب أن تعرض عليهما ،واحكموا بعدل بين الحق والباطل وأيهما يتبع الهوى والبدع.وليس الحكم على من لديه اتباع اكثر فكم من الصالحين عذبوا ونبدوا وقتلوا بداية من الأنبياء والرسل الى الصحابة الى التابعين....................الخ

  • عبد الكريم

    الذي يدعى شيخ فركوس أفلست بضاعته لأنه إصطدم بجدار حصين وحصن الشعب الجزائري جمعية العلماء المسلمين من كل الدخلاء للحفاظ على عقيدة الشعب الإسلامية الصحيحة . كان عليه التقرب و التزود من علمائها و دكاترتها و أساتذتها من من سبقوه في مجال العلوم الشرعية و الدعوة الإسلامية
    عوض أن يعطي ولاؤه لأشباه علماء طبعوا مع الصهاينة و أعطوا ولاؤهم لغير المسلمين و رقصوا مع الصليبيين و باعوا القدس.

  • سؤال في الحالة المدنية

    سؤال موجه للشيخين الفاضلين يتعلق بإسميهما ( فركوس و قسوم ) التي لا تمت بصلة للأسماء الجزائرية لا القديمة ولا الحديثة والتي لم أجد لهما أثر لا في الأسماء الأمازيغية ولا في الأسماء العربية لذلك أريد تعريف معنى فركوس وقسوم من جهة ومن جهة أخرى من قام بتسميتهما واعلاه هذا المنكر ؟ كذلك لماذا لن يفكروا في تغييرها بغد دخولهم الإسلام ( من رآى منكم حاجة غريبة فليغيرها في الحالة المدنية ) وأجركم على الله

  • محمد الجزائري

    قال الدكتور: فقد انفض جميع أتباعه من حوله وتركوه!!!!!

    كأنك لا يعيش معنا، لعله في عالم آخر

    بل الحقيقة التي لم تستطيعوا أن تستسيغوا مررارتها أن دعوة الشيخ فركوس أصبحت عالمية بتوفيق الله

    والله يرفع من يشاء

  • الحقيقة

    للمعلق 9 : كلامك في الصميم يا أخي ولكن لا حياء لمن تنادي فطوماس باين يقول : حين تخاطب المتعصبين كمن يعطي الدواء للجثث

  • جلال

    وقد حاول أكثر من مرة أن يجلد أبو هريره عن ذلك كما روى هو عن نفسه,بدأت كتابة الأحاديث بعد قرنين من الزمن ووضعوا لها ترتيبات الصحيح والضعيف و الحسن الى آخره ولو كانت وحيا ما تكون على هذه الشاكلة, وضعت الأحاديث لأسباب طائفية ومذهبية وسياسية ,وللمزيد يمكن البحث في ذلك والرجوع الى المصادر في الكتب والإنترنات وأن لا يكون للإنسان أحكام مسبقة وبحجة أن شيخه قال بذلك دون مناقشة ما يقوله الشيخ,ويخون أعظم موهبة فيه: الفكر والحرية ) ولقد سكتوا على أمور أعظم ومن صميم الدين و ألهوا الناس بأشياء ثانوية لا تقدم ولا تؤخر وقد تكون شخصية خاصة بالفرد يتحمل مسؤوليتها لوحده

  • جلال

    ومع أن هذا حديث منسوب الى النبي وكما نعلم فإن كتابة الأحاديث حصلت بعد (200) سنة أو أكثر من موت الرسول وأحيانا الإنسان لا يتذكر ماذا أكل في الليلة السابقة فكيف يتذكر حديث بكل حذافره مر عليه أكثر من قرنين من الزمن زيادة على أن النبي كان نهاهم عن كتابة أحاديثه فلماذا شرعوا في كتابتها ولم يأتمروا بأمره في هذه الحالة (لأنه لا يخدم مصالحهم),ثم ليس كل أحاديث النبي يؤخذ منها فهناك ما هو خاص بعصره وجيله وهناك ما يؤخذ كحكم وعبر الا إذا كان القائل يعتبر أحاديث النبي وحي ثان كما قال الشافعي فهذه ثالثة الأثافي ( لقد أمر الرسول الا يكتب حديثه, لم يكتبه الخلافاءالراشدون من بعده, كان عمر يؤنب من يروي الحديث

  • جلال

    أصبح كل واحد يفتي بلا علم ولا دليل ولا برهان فمنهم من كتب إن القائل: أن المرأة يجب أن تسافر مع محرم هو الله عز و جل و ليس البشر ! ومنهم من كتب:"تلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه" مما يدل أن معظم ما يسمى بالمسلمين الآن لا يقرأون ولا ىتدارسون ولا يتمحصون ويؤمنون بكل ما يقال سماعا ,خاصة ما جاء في التراث الفقهي المدون والشفهي وكأنه تنزيل من عزيز حكيم مع أنه تفسيرات وفتاوي بشرية حسب ما وصلوا إليه من معارف وعلم وفهم لعصرهم ,تصيب وتخطئ

  • علي

    ياقسوم قلت السلفيون انفضوا من حول الشيخ فركوس والله العظيم ونحن في شهر رمضان المعظم انا رئيس شعبة في جمعية العلماء المسلمين انخرطت معكم في ظني اننا أحرار في النشاطات ولما حضرت ملتقياتكم رأيت البدع وترك الصلاة في الجماعة بحجة انكم في محاضرة ووالله حدث ذلك والمسجد يبعد عنكم 10 امتار كتبت الاستقالة ولم أدفعها بعد علما اني منذ ذلك الحين لم أقم بنشاط وحان وقتها حتى أقول لك ياقسوم كلنا فركوس

  • انا

    اخواني الجزائريين، القرءان موجود، الاحاديث الصحيحة موجودة، دعكم من هؤلاء الذين يدعون العلم و ما هم الا رواة لما كتب قبلهم، هل اخترعوا او اكتشفوا شيئا جديدا، دعوكم منهم و اطلبوا العلم الحق،لا الشعوذة و التمرببط

  • جلال

    إن خطأ أهل السنة والسلفية هو في عدم التفريق بين مفهوم الإسلام ومفهوم الإيمان برسالة محمد والخلط بينهما بينما الإسلام سابق على الإيمان برسلة محمد فأين نضع مثلا حواريو عيسى المسلمين؟هل آمنوا بمحمد، هل عاشوا عصره؟ لو تدبرنا القرآن لوجدنا فيه إختلافا كبيرا بما يقال لنا وما جاء فيه ، فالقرآن يعرف الإسلام على أنه الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح (من نوح الى محمد)بغض النظر عمن تتبع من الرسل وبهذا المعنى يصير كثير من الناس مسلمون فإذا آمنوا بمحمد فهم مسلمون مؤمنون ولاما بقى لصفة الفرقة الناجية من معنى وماالى ذلك مما هو مدون في كتب التراث.والا فما تفسير: الذين آمنوا والذين هادوا .الى أخر الآية

  • فخار يكسر بعضو

    هذه نتيجة طبيعية لدين مبني على التصنيف و التفسي و التبديع و التكفير
    دين يكرس الفرقة و التشرذم

  • جلال

    إن معنى الإسلام صالح لكل زمان ومكان (المقصود القرآن) يفهم ويتدبر حسب ما وصل إليه تقدم الإنسان من علوم ومعارف ( أدواة المعرفة من استدلال ومنطق وبحث الى آخره) ما عدا طبعا العبادات والحدود والأخلاق فلا يمكن أن أقنع إبني مثلا (حسب الحديث المكذوب على الرسول) بأن تعاقب الليل والنهار كون الشمس تذهب للسجود تحت العرش ثم يقال لها انطلقي فيضحك علي بالقول :أصلا الشمس لا تغيب عن الأرض أبدا فالليل والنهار نتيجة دوران الأرض حول الشمس. المغزى من هذا أن ما يجب إعادة النظر فيه بالتنقية من مما لحق به من شوائب بالتمحيص والبحث هو ما نسب الى الرسول من أحاديث وسنة ويتعامل بها الأئمة أكثر ما يتعاملون مع القرآن

  • Mohammed Elamin

    السلام عليكم
    رمضان ميارك لكل الأمة الاسلامية .
    الشيخ فركوس يعتمد في رده على اقوال الرسول صلى الله علية وسلم وصحابته من بعده وحديثا يعتكد على اقوال وافعال ابن باديس كيف له أن يهاجم جمعية العلماء المسلمين !!! هو يحارب إتجاه معظم أعضائها الحليين الذين تبنوا المذهب الاشعري الذي تبرأ منه مؤسسه في آخر حياته وحاربه ابن باديس والبشير الإبراهيمي -رحمهما الله-
    تحياتي

  • Elhadi

    لا فرق بين الرايتين.كلا هما يمثلان اياد خارجية

  • عبد الله

    من هذا فركوس الذي يحتاج إلى رد
    أظنه السبب الرئيس في عزوف إبني في آخر لحظة عن تقديم مذكرة التخرج (ماستر 2) وابطالها والبعد عن العمل الوظيفي
    (قد يكون محرم في نظرهم) وقام بالابتعاد عن والديه
    والله لن أسامحك

  • BESS MAD

    المدخلي إنسان كما أن بن باديس إنسان . و أن الجزائري يعرف بن وطنه أفضل من غيره , كيف لي أن أترك أبي و أعمل بنصائح عمي . الإسلام واحد و الله واحد و القرآن واحد و الإجتهادات حسب البيئة و الظروف المعيشية للإنسان . إذن فكيف لي أن أترك عالم (بكسر اللام) بيئتي ليأتي غيره يعلمني ديني . الحقيقة لا بد من مرجعية و دار إفتاء للجزائريين كما هو حال كل دول العالم الإسلامي . و بهذا عمل نغلق الأبواب على المدخلي و الأحمدي و الشيعي و حتى الشيوعي .

  • محمد

    ان من اهم عوامل تخلف الامة الاسلامية والعربية عموما هو هذا المنهج السلفي الرجعي الذي يريد العودة بالمجتمعات الى 14 قرن خلت. خلال 23 سنة فقط من عمر الدعوة المحمدية الكريمة تجدد الدين عشرات المرات من خلال الناسخ و المنسوخ مراعاة للتطور ظروف المجتمع الاسلامي وتماشيا مع احوال الامة , يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (على راس كل 100 سنة يبعث الله في الامة من يجدد لها دينها ) و التجديد هنا هو تجديد الفتوى تماشيا مع التطلعات التي يفرضها العالم من حولنا فنحن لسنا في معزل عن هذا العالم بل اننا جزءا منه فلا يمكن بأي حال ان نشذ على قواعده العامة , وهذا ما قام به الامام الشافعي رضوان الله عليه .

  • صابر

    اللهم احفظ شيخنا العلامة المجدد محمد علي فركوس قاهر البدع و اعجوبة زمانه

  • مسيلمة

    C la faillites de tous les islamistes il n'arrivent même pas à ce mettre d'accord entre eux. Les salafistes eux même
    n'arrivent pas à s'entendre insultes et noms d'oiseaux sont le lots quotidien de fatawis et autres message sur la toile. chaque groupuscule croit détenir la vérité et être le délégué de Dieu sur terre et vous voulez convaincre les autres du bien fondé de vos idéologies. لقد افلستم كلكم لا تسامح و سلام بينكم فكيف يكون حالكم مع الغير.

  • عبد الله

    عبر التاريخ الاسلامى كل الدعاة الربانيين الصاديقين الداعيين للتوحيد ظلموا و حوصروا وسجنوا و تكلم فبهم بغير علم .و اليوم العلامة الفقيه اسد السنة و رحانة الجزائر الشيخ ابى عبد المعز يواجه نفس الشى. وان دل هذا على شى انما يدل على صدقه وعدله لان كل صادق يواجه شى من هذا القبيل.

  • عادل

    يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ . حفظ الله شيخينا فركوس و سدد خطاه و نفع به الامة . فاهل البدع و الضلال لا يكفيهم انحرافهم عن الحق و اتباع الهوى و القول بغير علم بل مع ذللك يحاربون الحق و اهله و لكن الله ينصر من نصره.

  • نصيحة من رسول الله

    أيها العلماء الجزائريون بكل طوائفه
    هل تعلمون ماهي الوصايا التي أوصانا بها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وأمر الشاهد بتبلغ الغائب وأشهد الله بأنه قد بلغ ؟
    هي آخر وصاياه للأمة في حجة الوداع فوالله هي العلاج الشافي للوهن والضعف الذي تتخبطون فيه .ألا تستحون من خالقكم ونبيكم كأني أراكم غير راضين بانتسابكم إلى الرسول الأعظم وكلكم يلهث وراء مرجعيات ورجال من مداخلة ومخارجة ووهابية وباديسية وو... قد يصيبون ويخطؤون !ألا يكفيكم أنكم تنتسبون إلى خير أمة أخرجت للناس ؟
    فالتحدي قائم .نشهد أنك يا رسول الله قد بلغت ونحن بدورنا نشهد الله أننا بلغنا هؤلاء العلماء بوصايا رسولك .حفظ الله بلدنا الجزائر .

  • محمد

    منهج أهل السنة و الجماعة يرد منذ القدم على المبتدعة كالصوفية و الأشاعرة و الرافضة الخ و الشيخ فركوس لم يأتي بجديد و إنما بين عقيدة القوم حتى يتبين حالهم للناس نشكره على جهوده المباركة في نصحه و نرجوا من الله جل و علا في هذا الشهر المبارك التوفيق له و حفظه من كيد المبتدعة الضلال الذين فيهم شبه باليهود لمعرفتهم للحق مع مخالفته.
    ما يحدث من فتن بين السلفيين ليس جديد فبهذه الفتن يتبين المخلص لربه المتبع لنبيه من الدسيس الخائن للأمانة. و باب التوبة مفتوح للناس أجمعين ما دام أنهم على قيد الحياة و لم تشرق الشمس من مغربها.

  • Elnnouadjha.houssem@gmail.com

    لا نريد ان نفشل و تذهب ريحنا كما قال ربنا عز وجل.ادعو غير هذين العالمين من مشايخنا الى اصلاح ذات البين و اجرهم على الله .باجماعكم تجتمع الامة جزاكم الله خيرا

  • صهيب

    قرأت كلام الشيخ فركوس فوجدته كلاما علميا مبنيا على كلام علماء السلف القدماء وعلماء الجمعية الباديسية وعلى رأسهم الإمام ابن باديس وقرات كلامك ياقسوم فلم أجد إلا تعبيرا انشائيا

  • لن أتفركس

    الكل يتهم الكل ، و الشعب تتقاذفه الأمراض الإجتماعية حتى جعلته تائها لا يدري ماذا يفعل بحياته .كلكم عايشتم ما حل بالشعب الجزائري من أمراض أكبرها أن أصيب بالوهن التام يكاد يشله تماما .
    أتمنى أن يعاد النظر في طريقة توظيف الدين حتى يصبح دينا للحياة و ليس دينا لنشر الوهن و الضعف في جسد الأمة . لقد تفشى النفاق و لم نعد نرى آخر النفق .مرت الأجيال منها من مات ومنها من شاخ و الحال على حاله و الأغرب من ذلك هو التراجع الذي حصل عند الجزائري .لم يعد الجزائري ذلك الشخص المثابر و المكافح بل أصبح متفرجا على سوء أحواله و الأمم من حوله تحقق انتصارات بعد انتصارات و أهل الدين يعدونه بجنة الغد وهو في جحيم اليوم

  • العباسي

    يا فركوس مهمتك انتهت مع انكشاف ال سعود و تواطئهم و تحالفهم مع اسرائيل اصبحتم محل شبهه

  • العربي

    الشيخ فركوس لم يسكت أبدا لمن أتاه الله الحكمة والفهم ومن يعرف على الحقيقة ما قاله الشيخ وما يكتبه. فقد أمهل اصحاب الأهواء والبدع والانحرفات العقدية والأحزاب ولم يهملهم... ومن الحكمة أن الكلام يقال في وقته
    كل الذين يعادون الشيخ فركوس لم يقرؤوا ما كتب على الجادّة وان قرؤوا لم يفهموا من جهة، ومن جهة أخرى عزاء الشيخ فركوس أن كل هؤلاء "الأعداء" لم يردوا على الشيخ الفاضل بنفس المنهج: منهاج الإسلام القائم على الدليل والحجّة والبيّنة!! وقد تحدى محمد الهادي الحسني -غفر الله له- الشيخ فركوس في "مؤتمر الأوراس السادس بخنشلة" وقال "هذه ماشي رجلة.. اخرح لنا اذا كانت عندك رجولة.. أنت تضربنا في الظهر"

  • hamid

    اعرفو لهذا العالم حقه وكفاكم من اغراء السفهاء به. انا مع المرجعية الجزائرية ولكن لولا فركوس وامثاله لكنا مستمرين في دعاء الاولياء من دون الله , ومظاهر الشرك الاخرى اللتي اختلطت بالتصوف الصحيح

  • okba

    هده الجمعيه تجمع المتعصبين ولايوجد بها علماء ابحثوا في ةثائق التارىخ وفي جريدة البصائر ستجدون ان هده الجمعية تطلب الصداقه الفرنسيه وتصف الثوار بالمغامرين في محاربة فرنسا انها حقائق لايقدر قسوم ان ينكرها ثم ان الشيخ فركوس قال ماقال فجادلوه بالعلم والحجةواليعلم قسوم واتباعه ان الفكر الاحادي قد ولي نخن في زمن الرءئ والرءئ الاخر

  • وليد

    أولا: أن يكون عالماً بنصوص الكتاب والسنة .
    ويكون عالماً بالصحيح منها والضعيف .
    ثانيا: أن يكون عارفاً بمسائل الإجماع .
    ثالثا: أن يكون عالماً بلسان العرب .
    حتى تفهم لوحدك فالفهم يكون بفهم علمائنا وخاصة الربانيين منهم
    التعليق رقم واحد هناك من لا يعرف كيف يعرب جمله كيف تريده ان يفهم القران
    اولادهم في عمر الزهور يحرصون على تعليمهم اللغه الفرنسيه كيف واخر من يفقه لسان العرب هو الشافعي ؟
    اجبني كيف يفهون القران والكتاب لايفتح الا في رمضان
    حياك الله يا شيخ فركوس كلمة حق تهز العروش
    الجمعيه احلت التعامل بالربا فاذنوا بحرب من الله والحق لا يوافق الهوى

  • ابا القاسم

    يا دعات و يا علماء اتقوا الله و اصلحوا ذات بينكم و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم - كفوا عن الاتهام و الاتهام المتبادل و اجلسوا على طاولة واحدة و اطرحوا مواضيعكم و كل واحد يبدي رايه ثم اتفقوا على منهاج واحد موحد - الا يكفيكم ما نحن عليه من فتن و اقاويل باطلة و فتاوى زائفة من بعض الذين ينسبون انفسهم الى الاسلام و ما هم باهله
    انا لا نشكك ابدا في الشيخ فركوس حفظه الله في اقواله لانه عالم جليل و له مبادئ اسلامية بحثة و كذالك لا نشكك في جمعية الاعلماء المسلمين و لا في منهجها ولاكن عليها ان تقبل الراي الاخر و لا تهجوا من خالفها او ابدى رايه فيها
    اللهم اهدي علمائنا الى ما فيه خير للامة

  • TADAZ TABRAZ

    أفلست يا فركوس.. وأتباعك انفضوا من حولك!
    أفلس فركوس وأفلست أنت وجمعيتك يا قسوم وأفلس كل المشعوذين وتجار الأحلام والأوهام ومروجوا الخزعبلات الذين خدروا هذا الشعب لسنين طويلة حيث إستثمروا في سذاجته وعفويته لسنين طويلة ولأن لكل شيء نهاية فهذه هي بداية النهاية للحلقة الأخيرة من سيناريو عنوانه " لقد سقطت كل الأقنعة "

  • Algerien

    ابن حنفية اخواني وليس سلفي

  • المدخليون خوارج العصر

    اتركوا فركوس ولا تردوا عليه يكفيه ويكفي جماعته المتمدخلة المتمسلفة ماهم فيه من اختلاف وتشتت وتشرذم ....
    أراد أن يفرّق جمع المسلمين في الجزائر بفتاويه وخرجاته فتفرّق جمع أتباعه من حوله ...هداه الله

  • سفيان

    هذا قسوم حامل الشهادة فلسفة بفرنسا وجمعية العلماء المسلمين التي ليست للاسف كعهد ابن باديس والابراهيمي ولا كعهد الشيخ حماني رحمه الله ازعجتهم كلام شيخ فركوس لسبب لا يسير حسب طريقهم وهي الطريق اهل الهوى والشرك التي تنظم الزردات والولية الصالحة وحمل التماثم برعاية هذه الجمعية وتربح اموال طائلة على حساب جهلة ومغفلين من الشعب الذين خدعوا فهل هذه الطقوس الخرافية من الكتاب والسنة هداكم الله واللهم يحفظ شيخ فركوس

  • محمد

    الشيخ فركوس واخوانه هم سور الجزائر العظيم في وجه كل انحراف عن الدين عظم او صغر,و بيان الشيخ فركوس الاخير وردة الفعل المبالغ فيها ضده وعجز كل المعنيين ببيانه من المنحرفين عقائديا ومنهجيا عن الرد عليه الى الان لهو اكبر دليل على ذلك,غلام وقسوم وبوروبي الصوفيون المحترقون اصدقاء موسوي صاحب المشروع الصفوي الرافضي بالجزائر يقفان في اول الطابور الخامس لخائن للدين والوطن,ويمتطيان كالحمير مع البقية طبعا للوقوف في وجه ” السلفية” عفوا ” الاسلام’ ونسيوا من يتعدوا على ديننا بطمسها كفرض العلمانية وحذف السور كالاخلاص في التعليم فأينهم؟’,ولكن هيهات لدين يحميه رب العزة.

  • محمد

    لقد أقر الشيخ فركوس أعيننا برده الأخير، ونسف قواعد أهل البدع وبيّن عوارهم، وأن انتسابهم لجمعية ابن باديس القديمة غير صحيح، بل انتسابهم للسنة غير صحيح لما ينشرونه من أفكار تخالفها من أشعرية وصوفية.. وسكوتهم عن عباد الأضرحة والقبور..
    فنقول لكل من يحارب الشيخ فركوس أنت تحارب السنة من حيث تعلم أو لا تعلم!
    فاستسلم واحترم أهل العلم، فقد قال الله جل وعلا في الحديث القدسي: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب.
    والسلام

  • سفيان

    شيخ فركوس نطق بكلمة الحق لانه لا يمشي على خطى الاهواء ومطامع السفهاء، والعلمانية والصوفية اتفقا على صد الطريق لمن لا يمشي في خطاهم، جعلوا المساجد لصلاة وخطبات تخص الاحسان ودروس المحمدية وتتدعون حماة لمرجعية الوطنية وتسمون انفسكم المالكية، حتى الامام المالك لو كان بيننا لمنعتوه من المساجد ومن الايادي الخارجية هدفه تضييق على المشايخ اهل السنة والجماعة وفي صف فرنسا التي تحاربهم كما حارب اجدادكم شيخ ابن باديس والعقبي، لكن لن تنطفئ شمعة الاسلام الصحيح ولو بشمس الدين وغلام وقسوم حاملين الشهادة فلسفة وليسانس سوربون،

  • وجهة نظر

    الفراكسة مثلهم مثل القسامسة كلهم ضخرات وعوائق في طريق تقدم أبناء الجزائر إلى الأمام .

  • belkasem madjid

    سبحان الله . وهل ينفض المسلم من العقيدة الصحيحة .عقيدة ماكان عليه رسول الله عليه الصلاة والسلام و أصحابه
    عقيدة أهل السنة و الجماعة . السلفية . الوهابية ...كما يقول الجاهلون من لم يقرأ سيرة محمد بن عبد الوهاب
    عبد الحميد بن باديس بريء منكم فيما أحدثتم من بدع وتصوف
    حفض الله الشيخ فركوس عما كشفه عن هذه الجماعة المحدثة الضالة البدعية

  • محمد ب

    واأسفاه عليكم يا علماء الإسلام الجزائريين:
    ** تتنابزون بالألقاب وأنتم منهون عن ذلك.
    ** تتفاخرون عن بعضكم وتعلمون "دعوها فإنها نتنة".
    ** تنشرون غسيلكم علنا وكان الأجدر بكم أن تتلتقوا وتردّوا الأمر لله ورسوله.
    ** تتركون الدهماء المعادية لدينكم تتوسع وتلتهون في بعضكم.
    ** أمرتم أن تتحدوا وخالفتم ذلك...............
    وا أسفاه عليكم.

  • عمار

    فركوس تغير كثيرا في الاونة الاخيرة فقد كان في السايق اكثر حكمة وتعقلا
    وردوده الاخيرة بما تحمله من غلطة وفظاظة دليل على تخبطه وحالته النفسية السيئة
    ارجو ان يعمل بنصيحة الشيخ قسوم ويتعاون مع الجمعية بدل الارتماء في احضان الغرباء كالمداخلة وغيرهم

  • لوام

    أنا جبلي ربي حت واحد فيكم ما عندو أتباع راكم خير في الأوهام

  • سعيد

    "توحيد" فركوس معروف فتوحيده توحيد المجسمة لأنه من أتباع محمد بن عبد الوهاب النجدي وابن تيمية الحراني المجسم. لا نفهم سكوت هذه الجمعية التي تدّعي أنها جمعية العلماء عن فضح عقيدة المجسمة أم أن همها فقط هو فتح أبوابها "أمام الجميع" وإن كانوا مجسمة مفسدين للدين تحت حجة التسامح وغير ذلك من نفاق...

  • شواكي زين

    لو لم نقراء تارخ الصوفية في الجزاير لصدقنكم يا كذابين

  • Sami ali

    L'Algérie n'a pas besoin de ces querelles.le peuple .algerien est un peuple musulman

  • مجبرعلى التعليق - للامانة منقول

    أيها الجزائريون :دعوا عنكم فركوس وغير فركوس . اقرأ. .اقرأ. .اقرأ وتعلم قرانك بنفسك فالله منح كل الناس القدرة على قراءة القرآن وتدبره. أفلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها. هذه الآية ليست خاصة بأحد بل هي موجهة لكل الناس فلماذا ننتظر من فركوس أو غيره أن يتبرع لنا بما قراه وكيف فهمه وكأننا حيوانات بدون عقل.اقرا باسم ربك هي موجهة لكل الناس دون استثناء. هؤلاء اللذين يدعون العلم ويقودون المسلمين لحروب داخلية يكذبون عليكم ويستغلون جهلكم وعدم تدبركم للقرآن .هو أعلم بمن اتقى ولا احد يزايد على الله في معرفته بمن اتقى ومن يدعي أو يشير إلى ذلك فهو كذاب بدليل الآية القاطعة.إذن اقرأ وتدبر حتى لا يلعب بك