السبت 17 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 14:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

رئيسة حزب العدل والبيان ،نعيمة صالحي

  • أخت معطوب الوناس ليست في مستواي حتى أجلس إليها

  • الملايين صاروا يدخلون على صفحتي للتضامن مع دينهم وعروبتهم وأمازيغيتهم غير المفرنسة

  • حان الوقت للعودة إلى مشروع تعريب العلوم والتكنولوجيا

  • الأفلان لم يعد حامي الثوابت بل حامي المصالح والتوازنات الجهوية

 

لا تتوانى السيدة نعيمة صالحي، زعيمة حزب العدل والبيان، منذ أن وقفت وحيدة تقريبا، معلنة رفضها المطلق لسياسة فرض القبائلية المفرنسة كما تسميها، في تكرار نفس المواقف الواضحة من القضية التي أسالت حبرا كثيرا في المدة الأخيرة، وهي في حوارها للشروق العربي هنا، تعلن بكل ثقة أنها تمكنت من زلزلة الأرض من تحت أقدام “البربريست”، وأنها أقامت الحجة عليهم أمام الرأي العام الوطني، منوهة أن الأفلان فقد دوره المعروف كحامي حمى الثوابت الوطنية، بل هو صار حتمي للمصالح والتوازنات الجهوية، بالإضافة إلى قضايا أخرى مهمة في ثنايا هذا الحوار المثير.

اعتبرتم أن ترسيم الأمازيغية وعيد يناير مسار غير دستوري.. هل هناك مسارات قانونية لمواجهة هذا الوضع برأيكم؟

الترسيم دستوري، لكن الكيفية هي التي تختلف مع الدستور، لأن هذا الأخير يشترط أمورا كثيرة لم تراعَ في سياق التدابير التي اتخذتها السلطة ومن بينها ترك الأمور يلفها الغموض، لأن مواد الدستور اشترطت أن يتم جمع اللغة الأمازيغية من اللهجات البربرية الوطنية كلها وليس من القبائلية المفرنسة التي كتبت بها وزارة الداخلية تعليمة أرسلتها لمصالحها عبر الولايات مما ترك استياء شعبيا كبيرا، خاصة من طرف الذين يدعون لكتابتها بالعربية أو بالتيفيناغ، وقد كان ذلك في سياق التنازلات غير المنتظرة التي قدمتها السلطة لصالح المضربين والمتظاهرين المطالبين بزيادة الاعتمادات الماليه لتكوين أكبر عدد من أساتذة الأمازيغية المقبلجة والمفرنسة..

أثارت مواقفكم الرافضة لترسيم الأمازيغية وتدريسها موجة عارمة من الانتقادات من طرف دعاة البربرية وحتى الطبقة السياسية… إلى ماذا ترجعون ذلك؟

ردة الفعل القوية من طرف البربريست كانت بذلك الشكل، لأننا طرحنا أفكارا زلزلت كل ما بنوه من أوهام وما صنعوه من خرافات ظنوا أنها صارت عقائد، فلما قلنا الحق صارت كل تلك المقولات التي طرحوها مجرد غبار تذروه الرياح. ذلك اليوم العاصف الذي أرسلنا عليهم فيها تلك الحقائق العاصفة..

أما بعض الأحزاب التي تبنت موقفا معاديا لنا فهي حليف مباشر للحركة البربرية التي تستثمر في هوية الشعب الجزائري بعد ما أفلست برامجها السياسية …

ولد عباس وصف موقفكم بأنه “تكعرير”.. ما ردكم؟

ولد عباس شخص لا يدرك حجم ما يحاك من مشاكل، ولو كان على نهج مهري أو بن حمودة رحمهما الله لما قال ما قال.. ثم أن الحزب الذي يقوده ولد عباس لم يعد حامي الثوابت وإنما صار حامي المصالح والتوازنات الجهوية.

الكثير ممن يرفعون ما تسمينه علم الفرشيطة يقولون بأنه علم هوية وليس علم بالمعنى السياسي.. ولا علاقة له بنزعة الانفصال؟         

لو قبلنا علم الفرشيطة يرفرف تحت مسمى الهوية فإنه من حق آخرين أن يحملوا رايات تمثل ما يعتقدون أنه هويتهم كالعرب وبني هلال والإسلاميين وأتباع الطرق الصوفية وغيرها …

أخت معطوب الوناس تحدتكم في مناظرة علانية حول الأمازيغية، كما طالبت برحيلكم من الجزائر إلى السعودية.. ما هو ردكم عليها، وهل تقبلون مواجهتها؟ 

تلك العجوز وغيرها من المغنين والملحنين والمزمرين ليسوا في مستواي حتى أجالسهم ..

أنا وجهت خطابي لرؤساء احزابهم وقد زلزلت الأرض من تحت أقدامهم وسحبت البساط من تحت أرجلهم وها هو الشباب الجزائري يقول لا للمسخ ولا للمتاجرة بالهوية ولا لسيطرة مكان ثقافي واحد على أربعة عشر مكونا ولهجة… أنا واجهت من هم أهم وقد أقمت عليهم الحجة، فلا يمكن ان نفرض لغة ميتة على الشعب، ولن نسمح بإهانة العربية، خاصة وأن المطالبة بالقبلجة كانت متزامنة مع الهجمة على الحرف العربي في منطقة القبائل…

كيف تقيمون حالة التضامن معكم في مواجهة البربريست؟ وهل وصلت رسالتكم بالفعل إلى الجماهير الواسعة؟

بالفعل، لكن الشعب الجزائري لا يتضامن معي، بل يتضامن مع نفسه، ويحافظ على هويته الضحية، فقد كان المواطنون ينتظرون فقط من يعطيهم الإشارة، فلما صرخت أنا وقلت إلى أين هذه المتاجرة بالأمازيغية، والتراث هو للشعب من كل نواحي الجزائر وحتى من منطقة القبائل، ناهيك عن الشاوية وميزاب والشلوح وشنوة… وقد فتحت آلاف الصفحات تندد بفرنسة اللهجة القبائلية واحتقار بقية اللهجات، وانضم إلينا الملايين، فصفحتي على الفيسبوك صار يدخلها الملايين ليتضامنوا مع دينهم وعربيتهم وأمازيغيتهم غير المفرنسة…

واليوم والحمد لله فقد صار البربريست المتطرفون منكمشين على أنفسهم بعد أن كشفنا زيف مشروعهم وخطورة مسلكهم على الوحدة الوطنية وعلى التنوع الثقافي للشعب الجزائري …

إعلان الدكتور عثمان سعدي رئيس جمعية الدفاع عن اللغة العربية تضامنا مطلقا معكم له أهميته في هذه المرحلة .. هل حان وقت اتحاد كل المؤمنين بعروبة وإسلامية الجزائر؟

بالفعل، فقد كان تضامن الدكتور عثمان سعدي معنا بمثابة الدافع القوي لنا ولسائر المؤمنين بعربية اللسان وإسلامية الروح وهو ما يفتح الآفاق للتعاون والتآزر لاستعادة مواقع اللغة العربة في الإدارة والمدرسة والجامعة والعودة إلى مشروع تعريب العلوم والتكنولوجيا، خاصة وأن العقول الجزائرية المنتشرة خارج الوطن مستعدة  لتجسيد ذلك.

البعض يتساءل أليس عجيبا أن تدعو صالحي إلى تعدد الزوجات، بينما تصر على أحادية اللغة؟

تعدد الزوجات جزء من حلول كثيرة لمعضلة اجتماعية تعصف بتركيبة المجتمع المسلم المتجه بسرعة إلى الانحلال والتفكك.. أما وجود اللغة الأمازيغية بمكوناتها الوطنية وبحرفها العربي وبقواميسها وكتبها فأنا لست ضدها ..

أطلقتم مؤخرا نداء الى رئيس الجمهورية لمحاكمة حركة الماك الانفصالية الارهابية، بوصفكم نائبا من نواب الشعب، هل تتوقعون استحابة لهذا النداء، وما هي استراتيجية مواجهة دعاة الانفصال مستقبلا؟

فيما يخص محاكمة من نادى بتفتيت البلاد فقد أدينا واجبنا بتحسيس السلطة بخطورة ما قام به، وقلنا إن هذا يرتقي للخيانة العظمى والمؤامرة الدولية، وكل الأدلة قدمناها ونحن ننتظر المحاكمة في أقرب وقت.

https://goo.gl/xjQ4X5
الأمازيغية حزب العدل والبيان نعيمة صالحي

مقالات ذات صلة

97 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Fatah

    Naima Salhi n’a pas tort ,elle a osé dire tout haut ce que des millions d’Algériens pensent trop bas, le mouvement berbéristes est reele et toujours en activité en Algérie et a l’étranger,ce mouvement traitre veut falsifier l’histoire avec ses idées stériles dépourvues de toute réalité pour imposer une identité qui n’a aucun sens et aucun ancrage disparue depuis des siècles que les pères blancs ont ranimés et met au gouut du jours pour nuire a la nation Algérienne et a ce pays chèrement payé. l’Etat Algerien ne doit pas acheter la PAIX sociale pour laisser une bombe pour le future.

  • الشاوي الحر

    انا اتضامن معكي قلبا وقالبا ولم تقولي حرام فقط ذيول فرنسا وليس القبائل من حرف ما قلتيه … نعم انتي قلت انني ارفض قبائلية بالفرنسية وقلت وما يقوله كل القسنطينيين انني نقتلها وهي كلمة يقولونها تقريبا في كل الشرق مثل ما يقول اهل وادي سوف ((قود)) وهي ليست عيب عندهم بل عيب في بض المناطق ومادخلكمش تذبح ابنتها او اتبطل ……. المهم الذي قالته هو الحقيقة ولن نترك ابناءنا تعلم لهجة قبائلية وبالفرنسية نعم لتعلم الامازيغية وبالعربية بعد الاتفاق معنا كشاوية ومزاب وشلح وبني سنوس وووو تمرير فرنستنا بكذبة الحرف اللاتيني تحت مسمى الامازيغية مرفوض ….

  • أسامة عبد العالي

    يا سيدة نعيمة الله يعطيك الصحة بردتي لي قلبي ولكن ما كانش زوج أجناس العرب وبني هلال كما تقولين بل العرب بالجزائر هم أصلا من بني هلال أو بني سليم وهما قبيلتين هاجرتا للمغرب العربي … فقبل التكعرير كما قال ولد عباس تأكدي من معلوماتك حولنا نحن العرب أما غلاة البربر الذين يطالبنا بعد 7 بالعودة للمشرق وليس للسعودية كما يقولون جهلا بالتاريخ وتعنصرا فهي مملكة حديثة النشأة فنقول لهم ما قاله الله سبحانه “إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّـهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ” فولد البلاد هو الفأر كما يقول المثل الشعبي والأرض لله سبحانه.

  • Abdelkader Bensenouci

    فحلة و نص. هي بألف بل مليون “راجل” من الذين لا يعرفون إلا الإنبطاح من أجل مصالح رخيصة ، خسيسة. و ممن هم أعداء مبادئ و قيم الثورة التي باعوها بعرض من الدنيا.

  • امازيغي زواف

    بارك الله في ابنة مدينة العلم والعلوم ونشد على يدك كما يشد الملايين على يدك لان من اتهم العربية والاسلام بالارهاب لن يهدأ لهم بال وهم يسابقون الزمن لتمرير هذا المشروع الفاشل فشل فرنسا 132 سنة اين كنتم لما كانت فرنسا 132 سنة في الجزائر لماذا لم ترسمو لغتكم كما رسمنا نحن العربية في المساجد والكتاتيب والمنازل اليوم وبعد فشل المستدمر هاهو يقنع ذيوله من صلصال ومهني وسعدي وخالد تزغارت …. في الاخير نقول للمحترمة نعيمة صالحي نحن هنا لرفض فرنستنا باسم القبائلية والتي لا تمثل 5% من الجزائريين يمكن ان نفبلها لما تكون لغة موحدة لكل الامازيغ وبالحرف العربي والذين يمثلون 20% من السكان..

  • عمر

    لقد صدعتي بالحق بينما الكثير من أشباه الرجال من المتملقين و المنافقين و أصحاب المصالح الضيقة لم يستطيعوا البوح به. فبارك الله فيكي مدافعة عن عروبة هذا الشعب و حبه لدينه و للغة القر ان. و إن كان جزء من الشعب الجزائري كما يراد أن يسوق له من أصول بربرية أو أمازيغية فلساننا عربي و قد أبدلنا الله بالعربية خيرا من لهجة قديمة أكل الدهر عليها و شرب. و نحن نفتخر بعروبتنا و إسلامنا و لا نرضى برضب العربية و الإسلام بإسم الهوية.

  • فريد

    إنها المتاجرة بالهوية للأغراض السياسوية و زرع التفرقة بين أبناء الوطن الواحد. الكل قدم النفس و النفيس و ضحى من أجل إستقللال هذا الوطن. و لا يوجد مواطن أكثر وطنية من الأخر. كان على الأحزاب السياسية أن تقوم بدورها و تقف بالمنيع في و جهت أصحاب هذه الحركات و الأفكار الضالة. من يريد ان فرض لهجة قديمة خاصة بمنطقة معينة لا يكون له ذلك إلا بإستفتاء الشعب كله. لا أحد منعه من التكلم بها في منطقته و لا أحد أنكر منذ القدم ولا ينكر الأن أنها لهجته و تراثه لكن أن يفرضها على جميع الشعب بحجة الهوية فهذا التطرف بعينه.

  • الأستاذ( محمد أدروب محمد )/ السودان

    رد الأستاذ محمد أدروب محمد من السودان على نعيمة صالحي :
    أول ما لفت نظري في كلام البرلمانية رئيسة الحزب هو انها بحاجة لضبط مصطلحاتها ، و التيقن من بعض المعلومات التي نثرتها، هكذا، بالمجان وبلا سند، وهي معلومات عامة معروفة عند الكثيرين، حتى من غير المتخصصين.
    إذ كيف ستُعرف البرلمانية اللغة. وكيف ستفرق هي بين ما هو لغة وبين ما هو لهجة؟ إذ تقول أن “الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة”، وإنها “لغة ميتّة لا تملك لا الحروف ول ا المعاني.
    *ماهية اللهجة و ماهية اللغة*
    بداية، يبدو واضحا أن النائبة البرلمانية تبني تعريفها على ماهية اللهجة وماهية اللغة على تعريف سائر و مشهور عند العامة من الناس
    يتبع

  • الأستاذ( محمد أدروب محمد )/ السودان

    وهذا التعريف لماهية اللهجة وماهية اللغة تعريف متهافت وغير علمي. فاللغة تعتبر لغة بمحمولاتها وقدرتها في كفاية المتحدثين بها في معاشهم بحيث لا يحتاجون لآخرين “مترجمين” يساعدونهم في كيف يتواصلون، والتعبير عن مختلف خلجاتهم، في حربهم وفي سلمهم. فأي كلام يفي بذلك فهو لغة كان مكتوبا أم لم يكن.
    فاللغة “كلغة” لا علاقة لها بأن تكتب أو لا تكتب. واللغة، أي لغة، “علميا” هي مجموعة من الأصوات، بتركيبها مجتمعة أو منفردة تنتج الكلمات، وبتركيب كلماتها تنتج الجمل التي تحمل المعاني المراد بيانها ، وأن تكتب أو لا تكتب اللغة، أية لغة، إن ذلك ليس متعلقا باللغة، بما هي أصوات.
    يتبع

  • الأستاذ( محمد أدروب محمد )/ السودان

    بل أن تكتب أو لا تكتب اللغة متعلق بالمتحدثين باللغة والمهتمين بها، حرصهم وجديتهم في العمل على كتابتها، فإذا أرادوا كتبوها بإتفاقهم على الرموز التي يختارون.
    وبتعريف النائبة البرلمانية للغة، فالمعروف أن اللغة العربية قد كتبت ذات يوم، ولم تكن مكتوبة قبله- كحال كل اللغات المكتوبة اليوم. فلتخبرنا النائبة البرلمانية هل كانت العربية في اليوم الذي لم تكن قد كتبت فيه، وما قبله، هل كانت “لهجة”.. وإن العربية لم ترق بعد لأن تكون لغة ، لا أعتقد أن النائبة البرلمانية تستطيع أن تقول ذلك.
    لا أعتقد أن النائبة البرلمانية تستطيع أن تقول ذلك.
    يتبع

  • الأستاذ( محمد أدروب محمد )/ السودان

    وإذا لم تستطع النائبة البرلمانية أن تقول بأن العربية كانت وقتها لهجة ولم تكن لغة، فإن منطقها سيكون متهافتا.
    والنائبة لن تستطيع أن تقول ذلك لأسباب ليست لها علاقة بالحوار حول اللغة كلغة، و سيتحول الحوار و ستقحم فيه ما ورائيات وأشواق دينية من قبيل أن العربية لغة مقدسة لأنها لغة القرآن.
    و اللهجة تركيب لغوي ذو علاقة بلغة أم، واللغة الأم هي مصدرها، و تشترك معها في الأصوات والأسماء والأفعال وتراكيبها مع اختلافات، فنقول اللغة العربية- ونقول اللهجة الجزائرية، اللهجة الشامية.. اللهجة المصرية.. اللهجة السودانية.. الخ

  • الأستاذ( محمد أدروب محمد )/ السودان

    و للتدليل على ذلك فقد استمعت للفيديو الذي تتحدث فيه النائبة البرلمانيه أكثر من مرة، و من المهم قولي بأنني لم أفهم “كل” ما قالته، والسبب في ذلك بسيط ولا اشكال فيه، لأنها تتحدث لهجة عربية مغاربية، وفيها ما يصعب على أهل المشرق فهمه، بسبب اختلاف اللهجات، واختلافات لهجتها عن العربية.
    *الأمازيغية*
    تقول البرلمانية إن “الأمازيغية ليست لغة وإنما لهجة”. وإذا اتفقنا على التعريف عاليه على ماهية اللغة وما هية اللهجة، وعلى أن اللهجة تركيب لغوي- شرطا- ذو علاقة بلغة أم، واللغة الأم هي مصدرها، فلتخرج البرلمانية عن تهويماتها وتبين لنا علاقة الأمازيغية بلغة أو لغات أخرى، بحيث تكون تلك مصدرا للأمازيغية.

  • الأستاذ( محمد أدروب محمد )/ السودان

    و إذا لم تستطع ذلك، فإن حجتها بأن الأمازيغية ( لهجة ) ستنهار.
    و تقول البرلمانية بأن الأمازيغية “لغة ميتّة لا تملك لا الحروف ولا المعاني”.
    و هذا لعمري شطط، و أصوليه لا عقل لها.
    إذ كيف ستكون الأمازيغية “لغة ميتّة” في حين انه يتحدث بها بشر يبلغون حوالي الملايين ؟
    ربما كان قول البرلمانية بأن الأمازيغية “لغة ميتّة” مجرد ما تحلم به، وذلك باعتبار “ما تحب أن يكون”.
    ويبدو ان تلك مجرد أحلام عاطلة، إذ انه، و بالفعل، إذا لم يهتم الأمازيغيون بلغتهم بكتابتها و الحافظ عليها، فإنها لا شك ستندثر ذات يوم.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    و يبدو أن الواقع يصور شيئا مختلفا، فالأمازيغ بنشاطهم و إعتدادهم بلغتهم قد صاروا كابوسا يؤرق أحلام النائبة البرلمانية ومن لف لفها.
    و تقول البرلمانية بأن الأمازيغية “لا تملك لا الحروف و لا المعاني”.
    ماذا ؟؟؟ و يتحدث بها الملايين ؟
    انهم و بالأمازيغية يتبايعون، يحاربون و يسالمون، يحبون و يكرهون، و بها ينشئون صغارهم- الذين لا أعتقد أنهم يعرفون لغة غيرها. كل ذلك “بلغة لا تملك لا الحروف ولا المعاني”؟؟؟
    انه لمن شدة العنصرية و التعالي في المقولة، ربما يعجزني التعبير الموضوعي.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    *عن العربية*
    و تقول البرلمانية عن العربية انها “لغة العالم”. و حقيقة لم استطع استيعاب المقصود بالعبارة ، هل صار الصينيون و الهنود يتحدثون العربية ؟
    الاجابة قطعا هي لا. إذن ما المقصود بمقولة أن العربية “لغة العالم”؟.
    وتقول البرلمانية عن العربية انه “يتحدثها أكثر من مليار شخص”.
    ان تقول البرلمانية عن العربية انها “لغة العالم” فذلك كلام مرسل غير دقيق بيانا، ناهيك عن انه غير علمي في حقيقتة.
    و أن تقول البرلمانية عن العربية انه “يتحدثها أكثر من مليار شخص” فذلك أقرب للعلمية. أقصد أنه ههنا رقم يمكننا بالبحث مراجعته والتأكد من صحته.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    إذن انه من باب التدليس الفج قول النائبة بأن العربية “يتحدثها أكثر من مليار شخص”، فالواضح ان كل من يقطنون الدول العربية ليست العربية لغتهم الأم.
    لعل النائبة قد قصدت بأن عدد السلمين في العالم “أكثر من مليار شخص”، و ربما كان ذلك أقرب لأن يكون صحيحا.
    و لكن، هل كل المسلمين يتحدثون العربية بإعتبارها لغة أم؟
    الاجابة هي: لا. و ههنا يظهر التدليس جليا. إذ ان النائبة تأخذ رقما- هو عدد المسلمين في العالم، و تركبه في عدد المتحدثين بالعربية- تدليسا. بلا من حسيب أو رقيب ذاتي أو خارجي.

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    فإندونيسيا، مثلا، هي دولة غالبية سكانها من المسلمين، وهي رابع دولة من حيث عدد السكان، كان تعداد سكانها عام 2015م حوالي 258,2 مليون نسمة. نسبة 9٪ من السكان مسيحيون و3٪ هندوس، و2٪ بوذيون أو أقليات أخرى.
    وتوجد في إندونيسيا 721 لغة، و اللغة الوطنية الرسمية هي اللغة الإندونيسية، و هي من لغات الملايو. فالإندونيسيين غالبيتهم مسلمين. ولم يقولوا، وهم، حتى، لا يعتبرون العربية لغة من لغاتهم، ناهيك من اعتبارها لغة أم أو انهم عرب.
    و لعله من الضروري هنا ذكر أن شعار اندونيسيا هو (الوحدة في التنوع).

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    كان الأنسب ان تقول البرلمانية انها لن تتعلم الأمازيغية، و لا شك أن ذلك حقها. أما أن تقول انها “لن تقبل أن يدرس أبناؤها الأمازيغية”؟. حسنا.. ماذا إذا رأى أبناؤها أن يتعلموا الأمازيغية مستقبلا. هل ذلك من حق أبنائها أم انه قد تمت مصادرة حقهم؟ أظنها الثانية.
    ثم، ما قول النائبة في اقتراح تغيير كلمة واحدة في عبارتها التي قالت فيها :
    “ماذا سأفعل باللغة الأمازيغية عندما أسافر إلى الخارج؟ هل سأقرأ بها العلوم وهي لا تحمل أي علم؟ هل سأدرس بها التكنولوجيا وهي ليست حاملة لها؟
    هل سأتحدث بها مع الناس وهم لا يعرفونها ولا يفهمونها؟ بالله عليكم ماذا سنفعلون بها؟

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    اقتراح بتغيير كلمة واحدة في العبارة، و فقط من باب طلب “العدل والبيان”، بحيث تتم قراءته ا:
    “ماذا سأفعل باللغة العربية عندما أسافر إلى الخارج ؟
    هل سأقرأ بها العلوم وهي لا تحمل أي علم ؟
    هل سأدرس بها التكنولوجيا وهي ليست حاملة لها ؟
    هل سأتحدث بها مع الناس وهم لا يعرفونها ولا يفهمونها ؟
    بالله عليكم ماذا سنفعلون بها؟”
    هل لا حظتم الكلمة التي تم تبديلها ؟ هل لا حظتم تغيرا في المعنى والدلالة في العبارة ؟
    من باب طلب “العدل والبيان” نسأل: حيث تم تطور أو تقدم في المنطقة العربية الاسلامية، على شحه وندرته، هل تم ذلك من خلال اللغة العربية لأنها قد حملت العلوم وحملت التكنولوجيا ؟

  • الأستاذ ( محمد أدروب محمد ) السودان

    و إذا كانت الإجابة بالنفي.. و هي لكذلك، ترى ماذا يستوجب ذلك؟
    و صحيح قول النائبة أن هنالك ملايين الكتب والبحوث و المخططات المكتوبة بالعربية، غير أن السؤال هو :
    “ماذا حملت تلك الكتب”؟ و دور ذلك في تقدم ورفاه انسان المنطقة ؟؟؟!
    *تهنئة الشعب الجزائري*
    و إنها لخطوة إيجابية في نظري، تستوجب الاحتفاء والاحتفال، بل وتجب تهنئة الشعب الجزائري على هذه الخطوة الكبيرة في وجهة الاعتراف بالتعدد الجزائري، وهي مسألة اعتماد ترسيم رأس السنة الأمازيغية وإدراج الامازيغية في قطاعي التربية والتعليم العالي وتعميم تعليمها، وإني لأرى فيها بعض عدل، وان الشعب الجزائري في وجهة التصالح مع النفس.

  • جزائرى اصيل

    .سنكتب لغاتنا بالاحرف اللتينية رغما عنكي

  • لا للانفصالية المتطرفة

    و لأنها أرادت تأليب الجميع على منطقة زواوة المناضلة و الإستفراد بها.
    أما عن الإدعاء أنها لهجة مفرنسة فهو إستبلاه لأن هذه اللهجة لا يوجد فيها كلمات فرنسية أكثر من اللهجات الأخرى بالجزائر كالمعتبَرة عربية مثلا، و بالطبع نحن مع تنقية اللغة من الكلمات الدخيلة لكن بدون مبالغة فعديد اللغات إقترضت من بعضها (و نرى أن الكلمات “العالمية” كتلفزيون و فيديو…لا فائدة من ترجمتها)، لكن بالمقابل نرى أن اللغة التي تشكل خطرا يهدد فعلا الأمازيغية هي العربية (و هو ما تغافلت عنه صالحي) و نقول هذا لأسباب موضوعية و ليست عاطفية، أولا لأن اللهجة الزواوية خاصة تم إغراقها عمدا بالكلمات العربية أثناء الإحتلال الفرنسي

  • خطير جدا جدا

    إن الأنساب أمرها خطير و شأنها عظيم ،و حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك ،سواء انتسب إلى أب غير أبيه ، أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله و رسوله والناس أجمعين ، لأنه عبث بنسبه وادعى ما ليس له. و عن أبي هريرة ‘(ض) عن النبي (ص) قال:
    ( لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر) و قال :
    ( من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار )
    ولقد عد كثير من العلماء انتساب المرء إلى غير أبيه أو غير مواليه من الكبائر التي يخشى على صاحبها الوعيد ويدخل في هذا الوعيد المقر بالنسب الباطل والمزور للنسب الباطل
    فعن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال:

  • خطير جدا جدا

    “من ادعى الى غير أبيه – وهو يعلم أبيه – فالجنة عليه حرام”
    صحيح البخاري
    ” ليس من رجل أدعى قوما ليس فيهم نسب….فقد كفر بما انزل على محمد”
    و جاء في صحيح البخاري هذه الاحاديث :
    ” إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ”
    ” من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار”
    “من انتسب إلى غير أبيه , أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين و لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا ”

  • okba

    هده النكرة لاتستحق اي جواب ولتعلم ان الامازيغ في الجزائر والمغرب ماضونا قدما في استرجاع واثراء ثقافتهم وتراثهم الامازيعي ولغتهم لان الفكر الاحادي اصبح من الماضي وان جىل المستقبل في كل ارض الله هو جيل يتقبل الاخر ويقبل الاختلاف والتسامح اما هؤلائى فقدتجاوزتهم الاحداث ولم يصبح اي مكان للقومية العربيه في زمن الرئيس ترامب وزمن حقوق الانسان اين هو صدام حسين اين هو القدافي وغيرهم ان المستقبل لهده البراعم التي تحي تراث اجدادنا وتريد مستقبلا يتعايش فيه الجميع مهما اختلفت السنتهم ومعتقداتهم وهدا مانص نص عليه الاسلام الدي جاء ليهدي الناس الي سراط مستقيم لالان يعربهم كما يتغنا الاعراب البعثيون

  • بوعلي

    شكرا نعيمة

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 2 : نعم لتعلم الامازيغية وبالعربية بعد الاتفاق معنا كشاوية ومزاب وشلح وبني سنوس وووو تمرير فرنستنا بكذبة الحرف اللاتيني تحت مسمى الامازيغية مرفوض…وهنا أتوقف فقط في جملة غريبة وهي”بعد الإتفاق معنا”وسؤالي : من يتفق مع من?وهل حقا تنتظر من الذين ناظلوا لمدة 70سنة 1949-2018 ودفعوا الثمن غاليا ولا يزالوا يناظلون من أجل هذه اللغة أن يفاوضون أو يتفقون بل أن يأخذوا برأي أمثالك ? مصير الأمازيغية يقرره الذين بواسطتهم عادت هذه اللغة للوجود بغض النظر عن شاوي أو قبائلي أو ترقي…ولن يتكرر سيناريو 1962 حيث حرر البلاد الشرفاء والنزهاء وإختطفها الإنتهازيين والذين كانوا يتمتعون خارج الحدود وقت الثورة

  • abderezak

    c quoi ça, naima parle de l’islame et les valeures, par contre elle qui est une femme et vous savez bien l’avis de chariaa pour une femme qui pratique de la politique

  • TABTAB

    للمعلق3 : “إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّـهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ” فولد البلاد هو الفأر والأرض لله سبحانه … 1 – بما أن الأرض لله فلماذا لا تطبقون هذا الكلام على فلسطين عفوا إسرائيل ولماذا تقسمون ليل نهار ومنذ 1948 بأن هذه الأرض سوف تعود لأصحابها 2 – ولماذا لم تعلم أجدادنا هذا الكلام كلام الله يا عبقري وبالتالي تقنعهم بعدم رفع السلاح ضد فرنسا ولو فعلت لما إستشهد مليون ونصف من الشهداء …وأخيرا كلامك بالعودة للمشرق والسعودية … هرج ومرج ولا أحد يطالب به الا ما صنعت مخيلتك لكن الجزائر سوف تعود لأصولها قريبا جدا لأن التاريخ هو قاضي لا يخطئ

  • TABTAB

    1 – القطار الذي لم يتمكن النظام الحاكم وأدواته بكل ما يملكون من إمكانيات : سجون وتعذيب وتهميش ومؤامرات ودسائس وإتهامات و إغتيالات…منذ 1962 من توقيفه لن تتمكني أنت 2 – ما ترتب عن كلامك “… إن تفوهت بكلمة بالقبائلية سأقتلك …” من ردود فعل من جزائريين من الجهات الأربع من الوطن ومن مختلف الأعمار ومن الجنسين ومن كل الشرائح بل حتى من أجانب بمن فيهم عرب المشرق…لم يترك لك أي هامش للمناورة 3 – معروف عن المرأة الجزائرية الفحلة والشريفة أنها تحترم نفسها وبذلك يحترمها المجتمع وبما أنك لست من تلك الفصيلة لا أنت ولا زوجك الذي كان يتفرج بل يتبختر لكلامك فرحم الله الشرف والعفة والشهامة

  • TADAZ TABRAZ

    1 — ترقص الضباع في غياب السباع يا نعيمة والا فلماذا رفضت مقابلة بل وجه لوجه بل تحديا صارخا أرسل لك من قبل الفحلة مليكة معتوب يوم 25 02 2018 في قناة تلفزيونية جزائرية وبالعامية لماذا تهربت بل هربت يا لخوافة ?
    2 — كيف يا نعيمة وبعد كل ما حدث وبعد كل تلك الردود وبعد ما كشف الجزائريون تاريخك الحافل بالفضائح ونفاقك حيث تهجمت على رئيس الجمهورية ” كيف لمن لم ينقذ الجزائر يوم كان صحيحا أن ينقذها وهو اليوم على كرسي متحرك … بزاف بزاف…” وساندت بن فليس سنة 2014 وبعد سنتين تقولين” عندما إستمعت الى رسالة الرئيس … كدت أن أبكي ” سنة 2016 منافقة بإمتياز والغريب أن وجهك لا يحمر مهما قيل عنك

  • TADAZ TABRAZ

    … أما وجود اللغة الأمازيغية بمكوناتها الوطنية وبحرفها العربي وبقواميسها وكتبها فأنا لست ضدها … بغض النظر عن الحرف الذي تكتب به لغة ماسينيسا الذي هو من إختصاص الخبراء وليس المهرجين أمثالك فكيف لك والمنافقين أمثالك والذي حاربوا هذه اللغة منذ أن طالب بها الأوائل سنة 1949 فإغتالوا المآت منهم قبل وبعد الإستقلال وفرضوا على أجدادنا لغة ليست لهم في المحاكم والإدارات… بل سخروا منهم لأنهم لا يتقنونها أن ترحبي بهذه اللغة لو لم تتجازكم الأحداث فتنبطحون أمام عزيمة بل عزائم أبنائها الأشاوس الذين واجهوا الأهوال وأفنوا أعمارهم وضحوا بحياتهم من أجل لغتهم وهويتهم وكرامتهم وشرفهم يا منافقة

  • جزائر العجائب

    أقمت الحجة على البربريست ولن نسمح بإهانة العربية … أنت ” لا شيء ” يا نعيمة ولا تستحقين أكثر من هذه الجملة

  • TADAZ TABRAZ 2

    للمعلق 2 : نعم لتعلم الامازيغية وبالعربية بعد الاتفاق معنا كشاوية ومزاب وشلح وبني سنوس وووو تمرير فرنستنا بكذبة الحرف اللاتيني تحت مسمى الامازيغية مرفوض…ماذا قدمت لهذه اللغة يا الشاوي الحر وهل منحت لها دقيقة من عمرك ? وهل تضاهرت من أجلها? وهل كتبت بها ? أو لها? وهل إشتريت كتاب كتب بها…? لتقرر اليوم مصيرها وأين كنت يوم سجن وعذب وإقتلعت أظافر أبنائها في سجون لومبيز وبرواقية…1980? ويوم أضرب أبنائها عن الدراسة لسنة دراسية كاملة 1994 -1995ويوم واجه أبنائها الأشاوس الرصاص بصدور عارية 2001 لتدخل هذه اللغة المدرسة ويعترف بها وطنية ورسمية…? الأمر محسوم ياصغيري وكلامك برق بلا مطر وشجر بلا ثمر

  • محمودي العماري

    يا رقم 29 طبطاب أنت كعرار وقرباع صح تقول “وأخيرا كلامك بالعودة للمشرق والسعودية … هرج ومرج ولا أحد يطالب به إلا ما صنعت مخيلتك ……” وهنا تؤكد لي أنك جاهل جهول لم تقرأ حتى المقال الذي تعقب عليه وفيه وباللون الأحمر ستقرأ حرفيا سؤال موجه لنعيمة صالحي وهو “أخت معطوب الوناس تحدتكم في مناظرة علانية حول الأمازيغية، كما طالبت برحيلكم من الجزائر إلى السعودية.. ما هو ردكم عليها، وهل تقبلون مواجهتها؟” مع أن نعيمة صالحي شاوية أي أمازيغية فالأمازيغي هو القبايلي فقط في نظركم والأمازيغية هي القبيلية المفرنسة بنسبة 80% فهل أنكرتم معطوب الوناس وأخته الآن ؟؟ أما العربية والإسلام فباقيان وعدا من الله.

  • TADAZ TABRAZ

    أقمت الحجة على البربريست… البربريست يا منافقة هم المطالبين بلغتهم الأمازيغية وهم النشطاء من أجل هويتهم والمطالبين “بجزائر جزائرية ” و منذ 1949 وإن كان عددهم أنذاك قليل نتيجة الظروف السائدة حيث يتمثل فقط في القلة القليلة من الذين تعرفوا على خبايا تاريخ وهوية هذه الأرض أما اليوم فالبربريست هم أبناء إنتفاضة 1980 وهم كل الذين أضربوا لسنة دراسية كاملة 1994 – 1995 عن الدراسة إحتجاجا على عدم الإعتراف بلغتهم وهم الملايين الذين شاركوا في المسيرة التاريخية 14 جوان 2001 …وبإختصار هم 100 ب 100 من القبائل الذين لن يهدأ لهم بال حتى تعود هذه الأرض الى جذورها وهم بإختصار أشرف منك

  • عصام

    السيد بوعلام بن حمودة الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير لايزال على قيد الحياة أطال الله عمره

  • TABTAB

    للمعلق 35 : 1 -لم أقرأ المقال ولن أضيع ثانية من وقتي لقراءة ما تقوله هذه المهرجة لأنني أعرف مسبقا ما تقول بما أنها تكرر نفس الأغنية حقد وكراهية وعنصرية…
    2 -ما تفضلت به مليكة معتوب شاهدته على المباشريومها ( الفيديو موجود) وبالتالي لا داعي لقراءته فقالت حرفيا
    “نحن الأمازيغ ليس لنا بلد آخر نهاجر اليه على عكس نعيمة صالحي التي إعترفت أنها من أصول سعودية وبالتالي فهي لها بلد آخر إن أرادت العودة اليه”
    3 – تخبرني أن نعيمة صالحي أمازيغية وهي من قالت “أنا من عائلة الرسول”يا منافق ( الفيديو موجود ) ثم لا يتشرف الأمازيغ ولا تتشرف ديهية وفاطمة أنسومر وتنهنان … بأمازيغية خائنة لهويتها وأصولها

  • TABTAB

    للمعلق 35 : أولا : …كما طالبت برحيلكم من الجزائر إلى السعودية…وهل تعلم يا منافق أن نعيمة ص قالت حرفيا” أنا من عائلة الرسول” وبالتالي جواب مليكة معتوب موجه لها وكان كالتالي”نحن لا نمتلك بلد آخر لنهاجر اليه وبما أن نعيمة صالحي إعترفت بأنها من عائلة الرسول فلتهاجر الى بلدها الثاني إن أرادت”وأتحداك أن تثبت العكس والفيديوهات موجودة وأدعوك لتصفحها ثانيا : تقول أن نعيمةص أمازيغية . ذلك لا يهم لكن لا يشرف ديهية وفاطمة أنسومر وتنهنان … كيف لا وهي التي تفوهت تجاه إبنتها “لو تتفوهين بكلمة واحدة بالقبائلية سأقتلك ” ولعلمك لو حدث هذا في بلد القانون لكلفها السجن ولجردت من إبنتها

  • TABTAB

    للمعلق 35 : … والأمازيغية هي القبيلية المفرنسة بنسبة 80% … … وقد لا تعلم بأن العربية التي نتحدث بها هي أيضا مزيج من الفرنسية والامازيغية والتركية والإسبانية والعبرية ورغم ما إمتلكت من إمكانيات ورغم ما يصرف عليها من الملايير في 24 بلد لم تتحرر بعد فكيف تريد للأمازيغية التي تعرضت للإضطهاد والحرب المعلنة والغير معلنة لقرون من قبل محتلين وغزاة من الرومان…. الى الفرنسيين وبعد 1962 من قبل النظام الحاكم وأمثال نعيمة صالحي أن تحقق الإكتفاء الذاتي وهي التي كادت أن تنقرض —- 2 – فهل أنكرتم معطوب الوناس وأخته الآن… هذا قد يحدث يوم تشرق الشمس من غرب الكرة الأرضية ويوم تجف البحار والمحيطات

  • YACINE

    FAHLA ..WELLI JABTEK FAHLA ….JE VOUS DOIT LE GRAND RESPECT …MADAME SALHI…NOUS LES ALGERIEN ON ET DES MUSULMENT ..ARAB ….NOTRE LONGUE .C L ARAB ..NOTRE RELIGION C LISLAM ET NOTRE PEYEE C LALGERIE ..MON AMOUR ..LA LONGUE TAMAZIGHT C T 1 CULTURE ALGERIEN NI PLUS NI MOIN …JE SUIS AVEC MADAME SALHI …C MON OPINION MERCI ..

  • chbana khorti

    fitna hatred stupidity division useless talk …. Allah yahdi ibadou

  • رابح من كندا

    رغم اني اختلف معها في مواقف أخري الا اني اتفق معها هنا فالتربية والتي أود أن اسميها اللغة الإسلامية لأنه للعرب لهجات وهي بالفعل لغة عالمية وذلك لكون الانجليزية التي هي لغة العالم مشتقة في أغلبها من العربية اوالدارج منها.ثم عوض ان اتعلم اللهجة القباءلية فإنه احسن لي وانفع ان اتعلم أي لغة أخري كالصينية خير ليواظن أنهم لو رسموا ودستروا الدارجة لكان انفع انا لأنها لهجة الجزاءيرين جميعا واخيرا ما محل الملايين الذين هم في طور التعريب من القبائل في الوسط من الاعراب خصوصا في العامة وبومردس والولايات الوسطي عموما ثم لماذا الفخامة الزاءىدة موجودة عند بعض سكان تيزيوزو دون غيرهم من الأمازيغية من اهلنا

  • mariah

    A cause de pareilles singularités que plusieurs Berbères détestent tous ce qu’est Arabe y compris la religion!
    Elle et sa meute de haineux vont rendre des comptes devant Allah!

  • جزائري عربي مسلم

    ردا على المدعي نسبا في السودان:
    هيهات وهيهات:العربية رغم قصورها أو قصور أهلها تظل من اللغات العالمية المعترف بها في الأمم المتحدة واليونسكو..ولامجال مطلقا للمقارنة بينها وبين اللهجات الأمازيغية..العربية التي انتقلت من خلالها مؤلفات أرسطو والإغريق إلى أوروبا الوسيطة..والتي أُلِّف بها كتاب القانون في الطب الذي ظل يدرس بأوروبا حتى القرن 17…العربية التي يمكنك أن تقرأ بها اليوم سارتر أو ماركس أو أنجلز أو غرامشي أو أينشتاين أو أحدث العلوم الإنسانية والتطبيقية ..في سوريا والعراق مثلا..سم لي فقط 10 مؤلفات معتبرة ترجمت للغتك الامازيغية؟؟؟؟

  • زكريا طه dublin

    هي قالت الحقيقة التي لم يتجرعها حماة بقايا و مخلفات المستدمر الفرنسي ،
    العربية لغتنا الرسمية وستبقى الى الأبد وتبا لكل حاقد على لغة القران والعلم
    وتحية حارة للشاوية الفحولة

  • tabtab

    للمع 45 ; 1 – الحقيقة هي الإضطهاد والإستبداد والحرب االتي أعلنت على لغة ماسينيسا في عقر دارها أي في الجزائر وكذلك المطالبة بالإستفتاء عليها في وقت لا أحد طالب بالإستفتاء على العربية والفرنسية التي قدمتا على بعد الاف الكلومترات
    2- تتحدث عن الإستعمار وهنا أتحداك مليون مرة أن تأتيني بولاية واحدة في الجزائر أنجبت 11 عقيدا بإستثناء ولاية تيزي وزو 3-العربية لغتك الرسمية… ومن قال لك العكس ياحاقد 5-…حاقد على لغة القران… كل من طالب بلغته وهويته ورفض الإنبطاح لأمثالك يتهم بعدو القرآن… أمر غريب 6 – العربية ليست لغة العلم يا صغيري 6 – الشاوية الفحولة … الفحولة هم الذين يناظلون من أجل هويتهم

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 44 : العربية التي تمجدها وتقول عنها لغة عالمية معترف بها في الأمم المتحدة واليونسكو… تنفق عليها الملايير من قبل 24 بلد ويتحدث بها 300 مليون عربي وأنشأ لتطويرها مراصد ومعاهد وأكاديميات … عمر بعضها يتجاوز 100 سنة ورغم ذلك فهي عاجزة عن مسايرة التطورات التي يعرفها عصرنا الى درجة أنها لا تلبي حاجيات حتى أبنائها الحقيقيين في المشرق مما جعلهم يهمشنونها لصالح اللغة الإنجليزية ( طالع جريدة الإتحاد 03 05 2018 مقال بعنوان لغتنا الأم تفقد إهتمام أبنائها ) تقارنها بالأمازيغية التي حاربها الغزات لقرون وبعدهم النظام الحاكم بعد الإستقلال حتى كادت أن تندثر عجيب أمرك

  • أمازيغي

    العربية لغة القرآن ولغة أهل الجنة فملولود قاسم وإبن باديس رحمة الله عليهم ووووذوي الأصل الأمازيغي دافعوا على العربية أكثر من غيرهم وعلماء الدين من الأمازيغ عددهم لا يعد ولا يحصى إذن الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها فدعاة التفرقة والعنصرية من جميع الأطراف لن ولن يفقوا بعملهم قصد بلوغ أهدافهم نقول لكم لسنا حيوانات حتى تمتتطوا ظهورنا للوصول لأهدافكم فالحمد لله ثم الحمد لله أن من علينا بنعمة الإسلام ومولود قاسم لما طلب من أحد محاضرين في إيران التكلم باللغة العربية أو أنه سوف يتكلم بلغة لن يترجمها أحد هناك (الأمازيغية) إنما كان ذلك لما يكن من حرص وإحترام للغة التي توحد العالم (العربية) لذا كفانا

  • tag sur tag

    أقمت الحجة على البربريست ولن نسمح بإهانة العربية
    ses freres ARABES ont dis la meme chose concernant la palestine
    et l’rak et le yemen et la somalie et la syrie et
    elle prnd les ARABES d’algerie pour des debiles
    tt le monde connait c quoi un ARABE

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 44 : 1 – هاهي بعض المؤلفات المترجمة للأمازيغية : “الأسود يليق بك لأحلام مستغانمي+ “تسلية ” لعز الدين ميهوبي+ “القلاع المتآكلة” لمحمد ساري+ “لعب أطفالنا” لنور الدين لوحال +”طاوس عمروش” لجوهر أمهيس أوكسيل + “ليلة الحناء” لحميد قرين + “معركة يوغرطة” لمحمد الهادي حراش+” الف ليلة وليلة ” لصاحبها أعمر خابر+ ” كتاب الأربعين النووية ” لصاحبه محمد المختار ” نجمة ” لكاتب ياسين … والاف أخرى لا يتسع المقام لذكرها
    2- هل تعلم يا رجل أن اللغة العربية التي تمجدها هي لغة هجينة : فكلمة ديكور فرنسية – بستان فارسية- بيلك توكية – الربيبة أمازيغية – كلمة بيت عبرية -وسكر لاتنية …

  • الحقيقة

    للأمازيغي صاحب التعليق 46 : محمد قاسم بعد رحمة الله عليه لأنه غادر هذا العالم والذي تمجده وأمثاله كثيرون أجرم في حق لغته ولغة أجداده وجيل اليوم يدفع ثمن الأخطاء التي إرتكبها هؤلاء فهو الذي خاض حملة للتعريب في عقر داره على حساب لغته يوم منع الجزائري من أن يسمي مولوده بماسينيسا ويوغرطة …. ويوم يكلف النطق بكلمة ” إمازيغن ” السجن والخلاصة من يخرب بيته لبناء بيوت غيره لا يستحق أن يمجد

  • hamid

    ان سبب كره العرب للغتهم، وسبب اندثارها، هي في اعتقاد الكثيرين ادماج الدين في مناهج كل مراحل التربية المدرسية ، ويعتقد الكثيرين بأن عدم الفصل بين الدين والدولة هو سبب التخلف في كل الميادين، العلوم التكنولوجية ، الثقافة ، السياسة، الاقتصاد، العدالة وغيرها. لأن تركيز التلاميذ والطلاب لن يكون بالضرورة في حل المعدلات الرياضية والفيزيائية ، بل في فهم ومعاني الدين والتأمل في المتناقضات الموجودة فيه وما هو الصحيح منها، وبالتالي لن تكون هناك فرصة للتركيز على العلوم الحيوية المفيدة في حياة الانسان وتطوره وتطور لغته

  • hamid

    كل اهتمام العرب ، سيرة الأولين، التفسير، المذاهب ، الصحيح من الاحاديث ، الحلال والحرام ، فتاوى منقضات الوضوء ، وتعدد الزوجات والميراث وووالخ، فلن يكون هناك وقت للتفكير المنطقي في حل المعادلات الرياضية وغيرها من البحوث العلمية. يكفيك مقارنة بين مناهج التعليم في الدول المتقدمة والمتحضرة ، ومناهج التعليم في التربية عند الدول العربية لتعرف الحقائق الواضحة

  • TADAZ TABRAZ

    التحاور هو سلوك حضاري وهو صراع الأفكار ” الحجة بالحجة ” وهو البحث عن حجج دامغة وبرهين وشواهد وأدلة تقنع بها محاورك بل تفيده ” هاتوا براهينكم إن كنتم صادقون ” وليس التصويت بالسالب على كل تعليق أو فكرة لا تتلائم مع أفكارك وإيديولوجيتك لأن ذلك لا يغير شيئا ولا يفيد أحدا وهو ليس الا سلوك من جف قلمة وعجزت مخيلته عن إيجاد ما يقنع به محاوره

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للجزائري العربي المسلم رقم 45 : 1 – هاهي بعض المؤلفات المترجمة للأمازيغية : “الأسود يليق بك لأحلام مستغانمي+ “تسلية ” لعز الدين ميهوبي+ “القلاع المتآكلة” لمحمد ساري+ “لعب أطفالنا” لنور الدين لوحال +”طاوس عمروش” لجوهر أمهيس أوكسيل + “ليلة الحناء” لحميد قرين + “معركة يوغرطة” لمحمد الهادي حراش+” الف ليلة وليلة ” لصاحبها أعمر خابر+ ” كتاب الأربعين النووية ” لصاحبه محمد المختار ” نجمة ” لكاتب ياسين … والاف أخرى لا يتسع المقام لذكرها
    2- هل تعلم يا رجل أن اللغة العربية التي تمجدها هي لغة هجينة : فكلمة ديكور فرنسية – بستان فارسية- بيلك توكية – الربيبة أمازيغية – كلمة بيت عبرية -وسكر لاتنية …

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للجزائري العربي المسلم رقم 45 : 1 – … العربية تظل من اللغات العالمية المعترف بها في الأمم المتحدة … ومن بعد يا حبيبي ماذا أنتجت هذه اللغة بإستثناء المصائب والكوارث بكل الوانها وأحجامها وأصنافها التي يتخبط فيها العرب منذ نعومة أضافرهم 2 – ليس هناك جزائري واحد يمكنه الحديث باللغة العربية لثوان دون أن يستنجد بمفردات من لغات أخرى فعربيتنا يا حبيبي لا تحمل من العربية الا الشيء القليل وذلك ما نلاحظه يوميا وخلاصة القول أن المنافقين كثر في هذا البلد فهم ينصحون أبنائهم بالإهتمام باللغات الأجنبية إستعدادا لإرسالهم الى جامعات باريس ولندن… في وقت يدافعون عن العربية أمام المغفلين

  • raid

    لحل المشكل يجب الغاء الفرنسية تماما من الجزائر والعمل بالعربية والاماويغية والسلام

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    هام و خطير جدا : نعيمة صالحي تطالب في تغريدة لها بمنحها وتكليفها بوزارة التربية الوطنية لأنها حسبها هي القادرة على تسيير أمور القطاع علما أن مستوى هذه المخلوقة وإختصاصها لا يتجاوز علوم الشريعة و هي أحادية اللغة حيث لا تتقن أي لغة أخرى بإستثناء العربية علما أن في الجزائر هناك شيوخ من الجنسين ” عصاميون autodidacte ” أي لم يسعفهم الحظ لدخول المدرسة نتيجة ظروف زمان لكنهم يتقنون على الأقل لغتين : العربية والفرنسية أو ثلاثة لغات : العربية والفرنسية والأمازيغية . لكن حكامنا ورغم ما يقال عنهم لكنهم ليسوا أغبياء لدرجة إرتكاب حماقة بل كارثة منح قطاع التربية لهذه المخلوقة

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 58 : تقول : لحل المشكل يجب الغاء الفرنسية تماما من الجزائر والعمل بالعربية والاماويغية والسلام … ليس دفاعا عن اللغة الفرنسية التي لا تهمني لا من قريب ولا من بعيد … لكن لماذا ومنذ 1962 لا أحد يطالب برحيل هذه اللغة ولا أحد كان يتهجم عليها بل بالعكس كان الجزائري شغوف لها بل يتبختر ويتكبر إن كان يتقنها حيث يستعملها في السر والعلن … الى غاية السنوات الأخيرة أي بعد عودة الأمازيغية الى الساحة وبعدما تم الإعتراف بها وأصبحت حقيقة لا مفر منها وهنا بدأت الكثير من الأبواب تطالب برحيل هذه اللغة . فالي فهم يفهمنا

  • عبدالحفيظ

    انا شخصيا اؤيدك و احيي الدكتور عثمان السعدي الدي يعتبر اول من فضحهم و حدر مما يحاك للجزائر على يد هده الادوات الاجنبية
    و حقيقة السلطة ارتكبت خطا في مسايرتها لهم و عدم معالجة قضية الماك
    اقولها ان خشيتم الغرب فان الله سيخلي بينكم و بينهم و ان خشيتم الله و لم تخشوا احدا في حماية الدين و اللغة و البلاد فانه سيكون معكم
    شكرا

  • Yacine

    تكلموا وطوروا امازغيتكم كما تشاؤون. ولكن لا تحتموا على اولادنا تعلمها.هذا خط احمر.عربي و افتخر

  • الحقيقة

    للمعلق 62 : تقول : … لا تحتموا على اولادنا اللغة الأمازيغية . هذا خط احمر.عربي و افتخر … 1 – لكن ماذا تقول للذين حتمت عليهم العربية منذ 1962 ولماذا لم تقل نفس الشيء على اللغة الفرنسية رغم أنها لغة أجنبية تطلقون عليها لغة المستدمر ولغة متخلفة… وهذا ما يدل على أن كل أسلحتكم مصوبة فقط نحو لغة ماسينيسا . إنكم منافقون حقا
    2 – تقول عربي وأفتخر. وبماذ تفتخر يا رجل بل ماذا أنتج العرب وماذا إبتكروا وماذا إخترعوا… لتفتخر بهم بإستثناء الجهل والإرهاب والفضائح والفضائع والمؤامرات … وكيف تفتخر بقوم يخربون بيوتهم بأيديهم وكيف تفتخر ب 300 مليون عربي منبطحين أمام 5 ملايين إسرائيلي !! أمرك عجيب

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 62 : تكلموا وطوروا امازغيتكم كما تشاؤون. ولكن لا تحتموا على اولادنا تعلمها.هذا خط احمر.عربي و افتخر .
    إنتهى زمن الإستبداد والتغول والغطرسة فالأمازيغية لغة جزائرية بإمتياز وهي أول لغة تحدث بها أبناء هذه الأرض قبل أن تفرض علينا لغات أخرى قدمت على بعد الأف الكلومترات والسيف على الرقبة وقبل سياسة الأمر الواقع واليوم العين بالعين والسن بالسن أما كنت تحلم بالعودة الى زمن الركوع والإنبطاع زمن نعم للغتك ولهويتك … ولا للغتي وهويتي… فأنت حقا مغفل وبالتالي فإما ” أنت موجود ” إذن ” أنا كذلك” و” لغتك موجودة ” ” ولغتي كذلك ” أو بالأحرى إما الإعتراف المتبادل وأما لكل حادث حديث

  • Auressien

    أشكر السيد محمد أدروب محمد من السودان على تعليقاته . نخجل من المستوى الثقافي لبعض السياسيين عندنا ، أكيد خلصت في تحليلك إلى أنه قريب من التفاهة.

  • العربية لغتي و الجزائر أرض أجدادي

    الله يعزك و يرفع قدرك أمضي فنحن معكي اللغة العربية خط أحمر. كلنا عرب أقحاح

  • TABTAB

    ل 66 : أولا ; أمضي فنحن معكي … معها الى أين ? ثانيا : هل تعلم أن هذه ليست الا مهرجة لا تزن أكثر من وزنها ! ثالثا : كيف لهذه أن تقف أمام قطار إنطلق منذ عشرات السنين وعجز حتى النظام بكل ما يملك من إمكانيات الوقوف في وجهه واليوم هو على بعد أمتار لإعادة الجزائر الى سكتها وأصولها رابعا : لو إمتلكت هذه المهرجة ذرة من الشرف لصامت عن الكلام الى الأبد بعد ردود الفعل التي جاءتها من داخل الوطن وخارجه والتي كشفت أمور تقشعر لها الأبدان خامسا : اللغة العربية خط أحمر… والأمازيغية خطين أحمرين سادسا : كلنا عرب أقحاح . تحدث بإسمك فلا أحد نصبك محاميا أو ناطقا رسميا لتتحدث بإسم الجزائريين

  • فريد مصطفاوي

    الى صاحب التعليق 47…لعلمك نعرب واجدادنا العرب الفنيقيين سكنوا المغرب العربي قبل اي جنس اخر…روح شلل فمك قبل الحديث عن اللغة العربية …فاللغة العربية فخرنا ولغتنا وهويتنا وهي لغة عالمية والفرنسية التي تقدسونها لغة متخلفة وعاجزة وهناك عدة ادلة فانت بلغة سيدك الفرنسي لا تستطيع ان تعد بالعشرات كالسبعين او الثمانيين او التسعين دون الرجوع الى الخلف لتركيب اعداد اخرى…اللغة العربية جوهرة لغات العالم لانها بحر من المفردات بمئات الالاف ..ولانك كذاب فانك رميتها بالعجز وللاسف تهمتك باطلة وجايحة وهي دليل العنصرية التي تسكنكم ضد العربية واسيادكم العرب اصحاب الحضارة .اما لهجة الدشرة فستبقى لهجة لانها

  • TABTAB

    للمعلق 68 : 1 -…ومتى كان الفنيقيين عرب يا جاهل التاريخ ثم العرب حلوا بالمغرب خلال القرن 7 وهذه الأرض سكنها أبنائها منذ ملايين السنين ولو سألت صخور الطاسيلي والهوقار لأجابوك باللغة الأمازيغية وبالخط التيفناغ والشواهد لا تزال حية
    2- تحدثني عن العربية وهي التي لم تنتج سوى الجهل والإرهاب والتخلف والمصائب التي يتخبط فيها العرب من الخليج الى المحيط
    3- لا أقدس الفرنسية يا عديم الأخلاق بل أقدس لغتي وهويتي لكنني لست حاقدا على أي لغة كانت
    4 -كل الدراسات الجينية تأكد أن نسبة العرب في الجزائر لا تتجاوز 5 من المئة فأنت إذا وأمثالك أمازيغ تنكرتم لهويتكم وخنتم أصولكم وجذوركم كمن كان يصفق لفرنسا يومها

  • TABTAB

    ل 68 : ومن خلال كلامك ” اجدادنا العرب الفنيقيين سكنوا المغرب العربي قبل اي جنس اخر ” يظهر أنك تفكر بعقلية عصور الكهوف والمغارات ولا تعلم بأنك في عصر التكنولوجيا والدراسات والبحوث التي لا تستطيع أكاذيبك الوقوف في وجهها ورغم أنني لست مهتما بالمطلق بهذه الخزعبلات لأن الجزائري جزائري ولو كانت أصوله من كوكب المريخ لكن تعلم بأن كل الدراسات الجينية تؤكد بأن الغالبية الساحقة من سكان الجزائر أمازيغ وآخرها والتي قامت بها ومولتها الدولة الجزائرية تعود الى 2013 وبفريق عالمي وتحت إشراف الباحثة إسمهان باقدة : نسبة الجين الإفريقي 5 ب 100 والتركي 0.5 ب 100 الجين الأمازيغي 80 ب 100 … فحاول أن تستيقظ !

  • خالد

    إن التلاعب بثوابت الأمة أمر خطير على بقاء الدولة الجزائرية و إستمرارها. إظافة أي لغة أخرى رسمية بجانب اللغة العربية لدى الجزائر هو الذهاب إلى حرب الطوائف التي تخطط له الصهيونية العالمية للأمة العربية. اللهم إذا من كانوا في الحكم يريدون ذالك كأعوان للصهيونية داخل جهاز الدولة.

  • TABTAB

    ل 71 : التلاعب بثوابت الأمةأنتم من صنعتموها بمحاربة هويتنا منذ 1962 بل قبل ذلك داخل الحركة الوطنية والتلاعب بالثوابت هو تزوير تاريخنا وفرض علينا مشروع مجتمعي لا علاقة لنا به والتلاعب بالثوابت هو إستيراد تقاليد وعادات … ليست لنا والتلاعب بالهوية هو منعكم لتسميات أبنائنا بأسماء أبطالنا في بلدياتنا في وقت تسمحون بتسميات شرقية وغربية لا علاقة لنا بها والتلاعب بالثوابت هو منعكم لآبائنا وأمهاتنا الحديث بلغتهم داخل المحاكم والإدارات…لعشرات السنين و إرغامهم بالحديث بلغة لا يتقنونها أصلا والتلاعب بالثوابت هو منعكم لغتنا في وسائل الإعلام الى وقت قريب … وبإختصار هي كل تلك الجرائم التي إرتكبتموها

  • الحقيقة

    ل 71 : تعلم بأن في ج إفريقيا : 11 لغة رسمية هي : الإنجليزية – الإفريقية – الفونقا – والتسونقا – لغة الزولو…
    في روسيا 17 لغة رسمية : اللغة الروسية – لغة الباشكير – اللنقوشية – التاتارية …
    في الهند : 122 لغة أساسية و 1599 ثانوية : البنغالية – البنجابية – والهندية – الطامولية…
    في بلجيكا : الفرنسية- الألمانية – الهولوندية
    في سويسرا : الفرنسية -والألمانية -والإيطالية – والرومانشية
    هذه بعض الدول التي تتواجد بها عدة لغات وطنية ورسمية فالمشكل إذن ليس في عدد اللغات وإنما في عقول بعض الجزائريين التي سكنها الجهل والحقد والكراهية ليس فقط تجاه بنوا آدم بل حتى تجاه لغاتهم

  • TABTAB

    للمعلق 71 ; إن التلاعب بثوابت الأمة أمر خطير على بقاء الدولة … الخطر الذي يهدد الدولة الجزائرية هو تطرفكم ورفضكم لكل من يختلف عنكم لغة وعقيدة ورأي …والخطير هو رغبتكم تهميش لغة وهوية … أبناء هذه الأرض الأولون والخطير هو تزويركم لتاريخ هذه الأرض ومن فيها++ تقول : ..لغة أخرى رسمية بجانب اللغة العربية لدى الجزائر هو الذهاب إلى حرب الطوائف…الخطير هو جهلكم بوجود دول تتواجد بها عدة لغات رسمية 11 لغة وطنية ورسمية في جنوب إفريقيا و 4 لغات في سويسرا… وأخيرا الخطر الأول الذي يهدد البلاد هم أبنائها وليست الصهيونية كما تقول والدليل أن الذين أعلنوا الحرب علينا خلال التسعينيات هم جزائريون

  • جزائري و كفى

    أنتم يا معشر المعلقين لا تقرؤن التاريخ إلا ما يروق لكم. اللغة و سيلة و ليست غاية أما الدين فهو غاية و و سيلة في نفس الوقت . لغة الدين السماوي الموحد هي العربية إذن يجب أن يحمد الله كل من تعلمها. أما الأمازيغية فيجب تطورها قبل كل شيئ. فمثلا العبرية لغة اليهود تم تطورها حتى أصبحت ممتعة و سهلة و موحدة رغم حرفها الغريب..

  • MOHAMED

    الى رقم 68 69 70
    بما انك تتحدث في العلوم اتحداك امام العالم كله ان تريني هذه الاكاديب التي تسميها دراسات جينية
    يارجل كفى كدبا فحتى مراكز البحوث والدراسات الجينية الحكومية والخاصة لا تتعدى قواعد بياناتها مجملة بضع ملايين واغلبها في امريكا واغلب الاشخاص امريكيين وقليل من اوربا

  • MOHAMED

    هل طلبت الحكومة الجزائرية من معظم او كل المواطنين ارسال عينات اللعاب للتحليل الجيني
    رغم اني جزائري من اصول غرناطية اسبانية من نسل القوط الذين حكموا اسبانيا قبل الفتح الاسلامي وابتغوا ان تسلب املاكم وظلم الكنائس وبطشها والهروب من اسبانيا على قبول الردة و العيش مشركين بالله الواحد عز وجل,
    الا اني افخر ان اكون عربيا مسلما من امة محمد ص ,

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    من كان يظن ان السلطة في الجزائر تجد الحل السحري لهذه المشكلة …… مرة اخرى الجزائر تفوت الفرص و ليس الفرصة على من كان يتكأ على عصى الامازيغية

    فالدولة بمفهومها العام و ليس الضيق .. الأمازيغية موروث حضاري جماعي و ليس لمنطقة بعينيها كما يظن البعض
    سحب البساط من تحت اقدامكم و قضي الأمر الذي فيه تستفتيان

    فرنسا و ما لها من انف طويل في قضايا الجزائر و تفاجئت بهذه الحل الذي فتت قنبلة بإذن الله لن تنفجر على الجزائر لا اليوم و لا غدا
    مرة اخرى تحية و تقدير لرجال الجزائر الساهرين على مصالحها و الذود عليها (ليس بالضرورة ان تكون سياسي لتكون رجل دولة !!!)

  • Imazighen

    القبايلية لهجة ميتة تخلى عنها الأولون لعدم الجدوى منها وأغلب كلماتها عربية مبربرة، من اين اتوا يهود تيزي وزو، في زحفعم إلى شمال إفريقيا جاءوا من الأرض العربية، ولم يأتوا من الهند واوروبا، السلطة من ايقضت هذه الفتنة في غير وقتها وتتحمل عواقبها، جن العقل وحل الجهل،

  • TABTAB

    للمعلق 76 : هناك دراسة علمية تؤكد ان عربـ الخليج لا يعتبرون سُكّـــان شمال أفريقيا ” عــــرب “…و قاموا أخيراً بدراسة جينيّة كبيرة ( جامعة مُحمّد ابن سعود ) , للبحث عن ” الجينات العربيّة ” الأصــيلة , خارج صحراء السّعوديّة و الخليج …فكانت النّتيجة انّ سكان شمال افريقيا ليس عربا اثنيّاً…و أنّ ” الجـــينات العربيّة ” الأصـيلة تمثّل أقلّ مــن 15% من مجموع السُكّان ) ثم يا رجل هناك تسجيلات وفيديوهات كثيرة لخبراء ومختصين عرب أقحاح من بلدان الخليج تصر على أن سكان شمال إفريقيا ليسو عربا وأدلتهم دراسات قاموا بها تعتمد خاصة على مقارنة جينية بين سكان المشرق وسكان المغرب

  • الحقيقة

    ل 79 : مخيلتك هي الميتة بل هي جثة هامدة أما لغة ماسينيسا فهي حية بفضل نضالات أبنائها الذين لم يخونوا تاريهم وهويتهم فلا أنت ولا أمثالك يستطعون الوقوف في وجه سلالة لا تعترف بالمستحيلات تفضل الموت عن الإنبطاح
    لم يتخلى عنها الأولون بل حرموا منها ومنعت في أفواههم والى وقت قريب من قبل الغزات وبعد الإستقلال من قبل النظام المجرم
    أغلب كلماتها عربية…العكس يا أعمى فنصف العربية كلمات أمازيغية فكلمة “الشكارا”أي الكيس tackaṛt – طفل متفشش أي مدلل yennefcec – البرنوس abeṛnoẓ – حاشا أي إلا – الكرموس أي الصبار akeṛmoṣ …
    اليهود يا جاهل ورغم عددهم المحدود فهم فرضوا منطقهم وإنبطح أمامهم 300 مليون عربي

  • مجبر على وضع النقاط على الحروف

    للمعلق78 : كل من ذكر كلمة الأمازيغية وطالب بها لأنها لغة الأجداد…الا وسلاحكم وإتهاماتك : يتكأ على عصى الامازيغية . عميل . يريد التقسيم . عدو للعربية… إنها أسلحة قديمة غير فعالة لا تزيد الأمازيغ الا إصرارا على السير نحو الأمام وبسرعة لم يتوقعها أحد
    الأمازيغية موروث حضاري جماعي…ليست موروث حضاري فحسب بل لغة وهوية وأصل وتاريخ وجذور …
    ليست لمنطقة بعينها…لكن للأسف المطالبة بها .النضال من أجلها وصناعة أدواتها ومواجهة الأهوال والعواصف …لم تعصف الا بمنطقة واحدة
    فرنسا غادرت ولن تعود عبر ولاية هي الوحيدة التي أنجبت للثورة 11 عقيدا والإنفجار عرفناه سنوات التسعينيات والكل يعلم من هو مصدره

  • salah al Djazairi

    j aimerais bien seulement ajouter une chose meme ke aujourd’hui je suia un arabophone; ; personelement je me consider comme un amazigh( ou plus correctement un gard ki ces origines sont nord african depuis des millinaires vous l appeler amazigh ou koi ke ce soit c pas un problem pour moi) je vous juste ajouter il faut etre stupid; il ya des musulmans de toutes les races et de toutes les langues; en plus MIN AYATI ALLAHE AN DJA3ALA NASSE CHOU3OUBANE WA KABIAL; MIN AYATI ALLAHE IKHETILAFI ALSINATIKOUME; la diversite c pas un probllem car c une creation du bon dieu en tant ke musulaman

  • salah al Djazairi

    la diversite c une chose positive; il n ya pa lieu de conflit du tout toutes les langues ont bien vecu entre eux voir des milliers d’annes; c juste kon les gens essaye d’eliminer l autre cultre ou personne c la le vraie conflit; et c ca ce ki ce passe mtn; alors mifier vous de la haine elle ne regle rien; il faut juste accepter l autre et vivre avec ces differences lenguistiques; car les coutimes et la culture a;gerienne est la meme partout ou tu v en algerie; nayer c etaient tout le monde ki le fetent ; alors reviller vous en es un seul peuple avec plusieur langue

  • Rachid

    ليكن في علم نعيمة أن زمان حزب البعث أنتها و الأمور تتضح شيئا فشييئا و الأمازيغية في عقر دارها و هي الجزائر ليست مستوردة

  • TADAZ TABRAZ

    أما وجود اللغة الأمازيغية بمكوناتها الوطنية وبحرفها العربي وبقواميسها وكتبها فأنا لست ضدها .. من أنت يا منافقة لتقري مستقبل لغة مات من أجلها المآت وعذب وسجن وهمش وطورد … من أجلها الآلاف كيف لا وأنت وأمثالك من حاربوا هذه اللغة منذ الحركة الوطنية وتنكروا لها وإتهموا أبنائها والمناظلين من أجلها بالعمالة والخيانة والكفر … كلما طالبوا بها وكلما ملأوا الشوارع من أجلها ولو إمتلكت ذرة شرف لصمت عن الكلام الى الأبد وخاصة بعد كل ردود الفعل التي وصلتك من الجهات الأربع من البلاد ومن خارجها وبعد أن نفض هؤلاء الغبار عن شخصيتك وتاريخك وبأدلة تحمل الصوت والصورة

  • hamza

    نعيمة صالحي, التجارة بالدين واللغة من أجل المال والمنصب.

  • TADAZ TABRAZ

    لو أن نعيمة صالي تمتلك شهامة المرأة الجزائرية لأجابت الذين أحضراو لها أدلة صارخة عن الفضائح التي تورطت فيها ولو أنها تمتلك الجرأة والشجاحة لقبلت الدعوة التي أرسلت لها من قبل الفحلة مليكة معتوب أم أن الضباع ترقص فقط في غياب السباع ولو أن نعيمة صالحي ليست منافقة لما تهجمت على رئيس الجمهورية 2014 قائلة “نصب روحو علينا بسيف . بزاف بزاف بزاف . جابنا سراب . كي كان صحيح لم ينقذ الجزائر فكيف ينقذها اليوم وهو في الفراش ” وفي 2016 ” تقول ” وكنت أستمع الى ر سالة رئيس الجمهورية وكدت أن أبكي…”الى جانب نشرها لصور في صفحتها أمام تمثال عين الفوارة ثم تطالب بإزالة نفس التمثال منافقة بإمتياز

  • said 70

    لم ارى اتفه و احمق سياسية و اكبر انتفاعية من هده المهرجة التي تظن نفسها بانها سياسية . كان الاجدر والانفع لها ان تعود لبيتها لرعاية زوجها المسكين و اولادها بدل الخوض في امور اكبر منها . فاللغة و الهوية العربية لا يحتجان مهرجون امثالها لكي يدافعان عنهما

  • عبد النور

    انا معها في الفكرة عامة ولست معها في طريقة ايصال الفكرة ليس من الشجاعة والحكمة في شيئ ان تقول للغبي انه غبي ولكن للغبي مثلا تكون حكيما لو اوصلت له الفكرة على انه ليس ذكيا فليس كل ما يعرف يقال وليس كل ما يقال يقال في اي وقت والا جانب الحكمة

  • MOHAMED

    يا تعليق 80 , قلت لك هات الادلة العلمية وليس قصاصات الورق
    تحليل الجينات ليس جلسة في جامعة و نثرا كان يقولوا : تشير دراساتنا الى ان 5% من الافارقة دجاج و 10 % ديوك ووو ,
    فالدراسة هذه لم تقرب حتى للفرضية اي انها لا شئ
    البحث والدراسة يقرن بالادلة ,كمثلا يتم تحليل جينات 10 % من جينات بلد ما ثم يصنف انتمائها حسب قواعد بيانات سابقة للتقارب

  • TADAZ TABRAZ

    أقمت الحجة على البربريست…وقد أقام الحجة عليك وبالصورة والصوة الكثير من الجزائريين وغير الجزائريين ومنهم الشيخ ياسر الحبيب عطا العصير الذي قال عنك كلام فضيع تقشعر له الأبدان في تسجيل ( فيديو ) لن أسمح لنفسي بذكره سوى مقتطف منه “…ومن يدعي الإنتساب للرسول من إيران والمغرب العربي… هم أصلال ليسوا عربا “ردا على كلام المهرجة حين إدعت نسبها للرسول ثم يا بنيتي لقد فتحت الباب واسعا أمام وابل من الأدلة والبراهين الصارخة التي قدمها الكثيرين والتي كشفت النقاب عن فضائحك وماضيك ونفاقك وتاريخك…واليوم أين المفر ? وماذا تقولين لأبنائك وأسرتك وأحفادك … ? الذين وصلتهم طبعا أخبار فضائحك وفضائعك

  • عتريس

    اول مرة اقف معك قلبا وقالبا الدنب دنب من دستر هده اللهجة وجعلها لغة رسمية وماهي الا لهجة من اللهجات المتنوعة في الجزائر نحن والكل لا نريد لهجة عنصرية اصحابها يدعون الى جعل الجزائر مقاطعة فرنسية والمافيا والقزم هي من اوحت دلك لانهم يسيطرون على دواليب الحكم والاقتصاد فحداري خطرهم قادم

  • jamila

    esque naima travaille pour le lobie occidentale;surement oui,elle doit assumé ses parole devant la justice intenatioanle de la haye,qu’elle prend ses résponsabilité pour faire revivre une haine dangeureuse

  • yacine

    les berberistes sont venue apres que l’etat el lautre peuple qui font tout pour une langue disparaisse,mais Dieu est grand,ils l’ai a vu sobhan allah,ils ont fait tout pour tuer une culture et une langue mais Dieu ne veux pas,peuple arabe et arabisé vous avez tous un sang berbere même vous aimez pas cette race,cette race est en vous.pauvre algerien,voyez les kabyles majoritare ont un coeur de croyant sans priére mais vous majoritairement mounafikine,,el 3arabou aktar kofr wa nifak ,si Dieu vous l’avez trompez ils vous a averti de son chatiment ici et l’au de là,alors aimezvous tamazight

  • جزائري

    ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻋﺮﺏ ﻟﻜﻦ … ﻟﻬﺠﺘﻬﻢ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ
    ﺃﻏﻠﺒﻬﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﺟﺪﺍ، ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺃﺧﺬﻭﺍ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ ﻣﻦ
    ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻭﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ،
    ﻭ ﻟﻬﺬﺍ ﻧﻔﺴﺮ ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ ﻭ تمازجهم ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ
    ﺷﻲﺀ.
    ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﺟﻴﺠﻞ ﻭ ﻣﻴﻠﺔ ﻳﻘﺎﻝ ” ﺍﻧﺎ ﺑﺎﻟﻠﺤﻢ ﻟﻔﻤﻪ ﻭ ﻫﻭ
    ﺑﺄﺳﺎﻓﻮ ﻟﻌﻴﻨﻲ ﻧﻼﺣﻆ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺳﺎﻓﻮ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﻟﻜﻨﻬﺎ
    ﻣﺸﺘﻘﺔ
    ﻣﻦ ﺳﻴﻒ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻛﺄﺳﻤﺎﺀ
    ﺍﻷﺷﻬﺮ … ﺇﻟﺦ
    رأيي أن يبقى العربي عربي و يبقى الأمازيغ أمازيغي و يترك الاختيار بين اللغتين لأولياء التلاميذ. مع ضمان وحدة الدولة بالقانون.

  • جزائري

    الدارجة لو مرت عليها 1000 سنة بدون عولمة و وسائل الاتصال الحديثة أعتقد لتصبح لغة جديدة و تبتعد عن مصدر كلماتها شيئا فشيئا

close
close