-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هجوم ملهى أورلاندو أعنفها

أكبر حوادث إطلاق النار في أمريكا منذ عام 2007

الشروق أونلاين
  • 12532
  • 30
أكبر حوادث إطلاق النار في أمريكا منذ عام 2007
ح م
حوادث إطلاث النار في الولايات المتحدة

قتل رجل مسلح 50 شخصاً على الأقل وأصاب 53 آخرين، في ملهى ليلي مزدحم للمثليين في مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا الأمريكية، الأحد، في أسوأ حادث إطلاق نار في تاريخ الولايات المتحدة.

وبعد حصار دام ثلاث ساعات اقتحمت الشرطة الملهى بالسيارات المدرعة وقتلت بالرصاص المسلح الذي يدعى عمر متين وهو أمريكي مولود في نيويورك ويسكن في فلوريدا وابن لمهاجرين أفغانيين.

وقال مسؤولون، إن متين (29 عاماً) اتصل بخدمة الطوارئ أثناء الهجوم وبايع زعيم تنظيم “داعش”. وقال والد متين، إن ابنه لم يتبن الفكر الأصولي، لكنه كان يكن الكثير من المشاعر المناهضة للمثليين. ووصفت زوجة متين السابقة المسلح بأنه مضطرب عقلياً وكان عنيفاً معها.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بيان إذاعي، اليوم (الاثنين)، مسؤوليته عن “هجوم ملهى أورلاندو”.

ويسعى مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) وسلطات إنفاذ القانون الأخرى لجمع الأدلة التي يمكن أن تفسر دوافع إطلاق النار الذي وقع في أورلاندو وندد به الرئيس الأمريكي باراك أوباما بوصفه عملاً من أعمال الإرهاب والكراهية.

وإن تأكد أنه عمل إرهابي، سيكون أدمى هجوم من نوعه على الأراضي الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 عندما ضربت طائرات ركاب خطفها أعضاء في تنظيم القاعدة برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع (البنتاغون) ومنطقة في بنسلفانيا، مما أسفر عن مقتل 3000 شخص.

وتتكرر حوادث إطلاق النار في أمريكا لأسباب ودوافع مختلفة، وشهدت الولايات المتحدة منذ العام 2007 عشرات الحوادث الكبيرة التي قتل فيها المئات وفتحت جدال كبير حول حيازة الأفراد للأسلحة.

“الشروق أونلاين” يرصد في هذه المادة أبرز عمليات إطلاق النار الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية في العقد الأخير.

 

مذبحة جامعة فرجينيا

وقع حادث إطلاق النار في يوم 16 أفريل 2007، داخل جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في ولاية فرجينيا الأمريكية، قتل فيه 33 شخصاً وجرح 28 آخرين وانتحر مرتكب الجريمة ولم تعرف دوافعه حتى الآن.

ويعتقد لحد الآن أن الحادث تم بسبب علاقة حب فاشلة بين الشاب المتهم بالجريمة وهو طالب من كوريا الجنوبية يدعى “شو سينغ هو” ورفيقته.

ويعد هذا الحادث الأسوأ من نوعه في تاريخ الجامعات الأمريكية، وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن، إن ما حدث “هو يوم حزن للأمة الأمريكية بأسرها”. وشارك في حفل أقامه طلاب الجامعة تأبيناً لضحايا المذبحة.

 

حادثة مدرسة ساندي هوك الابتدائية

وقع حادث إطلاق نار مروع في مدرسة ساندي هوك الابتدائية، في يوم 14 ديسمبر 2012، تسبب في مقتل 27 ضحية منهم 20 طفلاً وذلك في عملية قتل جماعي في قرية ساندي هوك التابعة لمدينة نيوتاون في ولاية كونيتيكت الأمريكية.

وقام الجاني “آدم بيتر لانزا” (20 عاماً) بإطلاق النار على نفسه بعد قتل 26 ضحية في المدرسة، كما تم العثور على والدة آدم مقتولة في بيتها بعد الحادث.

وكان القاتل تلميذاً لفترة في مدرسة ساندي هوك الابتدائية التي وقعت بها المجزرة، ثم انتقل إلى مدرسة سانت روز أوف ليما الكاثوليكية، في النهاية تلقى تعليماً منزلياً على يد والدته.

وكانت والدته حسب ما قالت شقيقتها تمتلك عدداً من الأسلحة والذخيرة في منزلها واصطحبت ابنيها عدة مرات لميدان رماية محلي، وقبل المجزرة بيومين حاول آدم شراء سلاح من متجر محلي، لكنه لم يستطع لرفضه القيام بكشف عن السجل الإجرامي.

وقال عنه الطلبة والأساتذة الذين كانوا يعرفونه بأنه ذكي لكن عصبي، حاول عدم لفت الانتباه إليه حيث لم يكن اجتماعياً فلم يكن له أصدقاء مقربون في المدرسة، وقال شقيقه للشرطة بأنه كان من المعتقد أن آدم يعاني من اضطراب الشخصية. وذكر قسم الشرطة وأصدقاء نانسي أنه تم تشخيص آدم بمتلازمة آسبرغر (هي إحدى اضطرابات طيف التوحد).

 

مجزرة كنيسة تشارلستون

في مساء 17 جوان 2015، قام شخص أبيض يدعى ديلان روف بإطلاق النار بكثافة على مرتادي كنيسة إيمانويل الأسقفية الميثودية الإفريقية في تشارلستون في ولاية كارولينا الجنوبية، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص.

وتعد هذه الكنيسة واحدة من أقدم كنائس السود في الولايات المتحدة، ولها تاريخ طويل معروف في دورها في تنظيم المجتمع في قضايا الحقوق المدنية.

ووجهت إلى المتهم ديلان روف 33 تهمة، بينها قتل تسعة أشخاص والشروع في قتل ثلاثة آخرين. وفي 22 جويلية 2015 أضاف قاض فيدرالي إلى اللائحة الاتهامية تهمة ارتكاب جريمة عنصرية وذلك استناداً إلى قانون الجرائم التي يكون دافعها حقد متصل بالعرق أو الديانة.

ولاحقاً، أعلن القضاء الفيدرالي الأمريكي، في ماي 2016، أنه طلب عقوبة الإعدام لروف، في ما يعتبر أسوأ جريمة عنصرية في التاريخ الحديث للولايات المتحدة.

وقالت وزارة العدل في لائحة بياناتها، إن “عداءه تجاه السود كان له دوراً كبيراً في عمليات القتل“.

وديلان روف ممن يعتقدون بتفوق العرق الأبيض وسبق أن نشر صوراً له ظهر فيها وهو يرتدي العلم الأمريكي الكونفيدرالي الذي يرمز إلى العنصرية والعبودية بالنسبة إلى كثيرين.

 

هجوم سان برناردينيو

وقع حادث إطلاق نار في 2 ديسمبر عام 2015، على مركز خدمات لذوي الإعاقة العقلية في سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا، مما أدى إلى مقتل 14 شخص وإصابة 24.

وقام بتنفيذ العملية رجل وامرأة، الرجل يدعى سيد رضوان فاروق يبلغ من العمر 28 عاماً وهو مواطن أمريكي، والمرأة تدعى تشفين مالك وتبلغ من العمر 27 عاماً وهي باكستانية الأصل.

وقتلت تشفين وزوجها سيد فاروق، بعد مطاردة من الشرطة عقب ساعات قليلة من الهجوم خلال حفل في مركز لذوي الاحتياجات الخاصة في سان برناردينو التي تبعد 100 كيلومتر إلى الشرق من لوس أنجلوس.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مسؤوليته عن هجوم سان برناردينيو وقال إن منفذا الهجوم من أنصاره.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • بدون اسم

    راك غالط مقولة للهف قط .

  • بدون اسم

    الإرهابيون كامل إيقولو هاكذاك .

  • بدون اسم

    واين المنطق هنا !!!!
    ثم من يتمنى الشر لغيره دون حق فهو شرير
    هذا هو المنطق

  • بدون اسم

    شكرا يا سارة على هذا المفهوم من كل جوانبيه الروحية و العلمية عكس الذين يفكرون سوا الاعدام كانما مكلفين فوق الارض

  • عنبر

    هذا تفكيرك انت وحدك .. لا اكثر ولا اقل .

  • سارة

    لو أن كل شخص لم يعجبه شيء يقوم بقتل فاعله لأصبحت الدنيا غابة ، ألا يوجد قوانين ؟ و في القرآن لا يوجد ذكر الإعدام بحق المثليين بل ذكر تعالى الإمساك في البيوت للمثليات و الإيذاء للمثليين و لم يحدد ' و الائي يأتين الفاحشة من نسائكم ....فأمسكوهن في البيوت .. و اللذان يأتيانها منكم فآذوهما..' لأن الله تعالى يعلم أنه ليست كل مثلية هي انحراف مقصود بل قد تكون خللا جينيا لا علاقة للشخص به و هنا نتركهم لله هو أعلم بهم، و في موضوع قوم لوط كان الله وحده هو من أعدمهم لأنه أعلم بحالهم و أنه ليس خللا جينيا..

  • TAIKOS

    دع العباد لرب العباد،

  • زليخة

    ..... ضبط المفاهيم.
    نظرة الأديان(أي نظرة الخالق) الى المثلية التي قوننتها بعض الدول تحت عنوان حرية الشخص :
    1) الإسلام:
    *){إنا أرسلنا عليهم حاصباً إلا آل لوط نجيناهم بسحر} القمر/34 .
    *){ولوطا آتيناه حكما وعلما ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث إنهم كانوا قوم سوء فاسقين } الأنبياء/74 .
    *)عن جابر رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط " . ‌رواه الترمذي ( 1457 ) وابن ماجه ( 2563 ) .ومنه نجد صاحب الفعل يعاقب من طرف الحاكم (القضاء)بالإعدام.

  • زليخة

    3) نظرة الإنجيل للمثلية:
    تدين النصرانية الشذوذ الجنسي، وتحذر من مغبة القيام بهذا الفعل. جاء في الانجيل : "لا تضلوا، لا زناة، ولا عبدة أوثان، ولا فاسقون، ولا مأبونون، ولا مضاجعو ذكور.... يرثون ملكوت الله" ( كورنثوس الأولى 10، 6:9) .
    2) نظرة التوراة (أي العهد القديم)للمثلية:
    في سفر اللاويين عقوبة الرجم للمثليين جنسيًا وكذلك من يضاجع الحيوانات،[5]: « وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا»

  • ammar

    CIA يضرب العمق اللأمريكي لإعادة نوع من التوازن لمسار الإنتخابات...!

  • ملاحظ

    تفجير إرهابي في المصرف اللبناني كل يبكي امريكا وعراق تعيش التفجيرات يوميا.....

  • ملاحظ

    وأمريكا القت قنبلتين نوويتين فوق مدينتي هيروشيما ونجازاكي، وقال بعدها الرئيس الأمريكي هاري ترومان، وهو يكنّ في ضميره الثقافة الأمريكية: "العالم الآن في متناول أيدينا". وما بين عام 1952 وعام 1972ـ ذبحت الولايات المتحدة في تقدير معتدل زهاء عشرة ملايين صيني وكوري وفيتنامي وكمبودي، وتشير أحد التقديرات إلى مقتل مليوني كوري شمالي في الحرب الكورية، وكثير منهم قتلوا في الحرائق العاصفة في "بيونغ يانغ" ومدن رئيسة أخرى.

    وفي منتصف ستينات سببت حرب فيتنام مقتل 160 ألف شخص، وتعذيب وتشويه 700 ألف شخص،

  • سفيان

    رجل في أمريكا رأى اسد يهاجم فتاة فقتل الأسد وكتبت الصحف الأمريكية"مواطن أمريكي بطل انقد الفتاة من الأسد" فقال: أنا لست أمريكي فكتبت الصحف " احد الأجانب الأبطال انقد فتاة من الأسد" فقال الرجل : أنا مسلم ولست اجنبي فكتبت الصحف الأمريكية: إرهابي يقتل الأسد كان يلعب مع فتاة"
    هذا هو الإعلام الغربي الذي يسعى جاهدا لتزييف الحقائق ونحن نصدقه بكل سذاجة
    هذه نظرتهم للإسلام الله المستعان
    الذي قتل في orlando ليس من الإسلام وإنما مجنون وتكفيري

  • معتزل

    ان و م أ USA تملك كل القنابل و الطائرات و الاقمار الصناعية والجيوش الجرارة و و و لكنها دائما تبحت عن الامن و الامان في تحالفاتها و علاقاتها هناك خلل في الاستراتجية و الفكر المحرك ... فما دخل الجزائر في امن و م أ لا جغرافيا لا لغة لا ثقافة لا تاريخ ... نعم تجمعنا الانسانية لكن شخصيا اراها من بابها البسيط كالمسافر الذي لابد لسفره ان ينتهي يجب ان يحمل معه الا ما يحتاج و لا يطمع فيما لدى الغير و لا يغتر بقوته و جبروته فيمكن اذى طغى يرسل الله عليه من ابنائه ليشربوه كاس المر و المعيشة الضنكى ...

  • بدون اسم

    الذي يحدث في امريكة جد منطقي و هو يسمي الدم

    فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين

    باذن الله الطوفان

  • عنبر

    هناك فرق طبعا
    بين بلد آمن
    وبين بلد يعيش في حرب
    - فكل بلد فيه حرب
    هو بلد محبط للأمل
    - وكل بلد فيه آمن
    هو بلد يبعث الآمل
    - هنا يكمن الفرق !

  • ملاحظ

    ما يستنكر اكثر هي أن الهجمات الإرهابية تلصقها دائما بالإسلام وكلها لتضخيم الكراهية الأعداء لدين الإسلام لا علاقته بداعش وخاصة انه هناك تضخيم كبير وحتى في هذا المقال بسبب مجنون كان يضرب ابنه وزوجته وشاهد إنها انتقام وقتل للوطيين وبرح انه من داعش أنها اجمل هدية تقدم للمرشح المتطرف donald trump وكسابقيه من فاشيين منذ Hitler في حرق البرلمان في 1933 وهجمات 11 سبتمبر تعطي ذريعة لمحاربة الإسلام ولو بحرب اخر مكثف وهذا برغم أن هجمات الإرهابية ملصقة للإسلام تمثل 2%الم تنسى غرب جرائمها من إبادة وقتل أبرياء

  • جزائري

    هذه الهجمات اصبحت سيناريو واضح يخطط له مسبقا ممن يحكمون امريكا خلف الستار
    الهجوم هو ورقة رابحة مقدمة لاحد المرشحين الحاقد على المسلمين معروف دونالد البطة
    وصرح في كل خرجاته انه سيضع قوانين تشدد الرقابة على المسلمين في امريكا في حالة وصوله للرئاسة
    الضوء الأخضر أعطي لدونالد البطة لترأس أمريكا
    هيلاري كلينتون و ساندرز سيكونوا قد فهموا الرسالة أن عليهم الانسحاب او الاستسلام لان الرئيس قد تم تحديده
    ومن سابع المستحيلات ان يستمر الحزب الدمقراطي او الجمهوري اكثر من 8 سنوات حكم وهذا معروف تاريخيا

  • SoloDZ

    حسب رأيي بشأن المجزرة التي وقعت امس أعتقد ان السبب هو ما فعلته جنازة المرحوم بإذن الله محمد علي كلاي بمشاعر الامريكيين الغير مسلمين وكان على اليهود ان يقتلوا هذه المشاعر فوراً وفعلا لم يتركوا وقتا طويلا يمر على تلك المشاعر الجياشة التي تملكت الشعب الامريكي تجاه امريكي المسلم شهير بمواقفه وبشخصيته ورمز للإسلام "الحقيقي" فكانت مذبحة "الديسكوتاك" ولمذا مرقص لأنه مقصد الشباب الامريكي ومُنفذ العملية طبعا "اسلامي" او مسلم ومتبنيها تيار او تنظيم اسلامي او هكذا يصف نفسه لتنقلب مشاعر المودة الى الكراهية

  • ضد الجمود الفكري

    الإسلام بريء من هذه الأفعال البربرية الجبانة

  • يتهمونني بالتطرف

    بل هذا امر الله و رسوله ، و ان لم يعجبك الاسلام فلتتنصر او فلتتهود و الحق باخوانك المثليين .

  • يتهمونني بالتطرف

    البارحة تباكت التماسيح على صهاينة شارلي ايبدو ، و اليوم يتباكون على شواذ اورلاندو
    و كل هذا تحت شعار سماحة الإسلام !
    و العجيب ان دموع التماسيح و فتاوى الاستنكار لا تظهر الّا حين يقتل المجاهدون صليبيا و لو شاذا جنسيا .
    اما اطفال و نساء الرقة و الموصل الذين تنزل عليهم اطنان الصواريخ فهم ارهابيون لا بواكي لهم .

  • Marjolaine

    وأنا أرى أنه طهر الأرض من مجموعة من الفيروسات الضارة والنتنة وأرجو أن يؤجر على فعله.
    لا أشجع قتل الأبرياء لكن حشرات وسخة كهذه ليس لها إلا القتل لتطهير البشرية من رجسها . فالله من غضبه من هذا الفعل القذر أمطر على قوم لوط مطر العذاب وحولهم الى حجارة متصلبة حتى يبقوا عبرة لمن يعتبر.

  • سارة

    حاشى ان يرحم الله اللوطيين فهو عز و جل يتوعدهم بشر العذاب و ما حدث لقوم لوط لدليل على غضب الرحمان من هؤلاء الفساق

  • بدون اسم

    يستهلو شذوذ .... تبا لكم ..... مخنثين .....تبا لكم

  • بدون اسم

    شيء مفجع ، رحم الله الضحايا .

  • جون-حميد

    هذا كلو جراء التطرف الديني المستلهم من الوهابيين ...

  • عنبر

    في الحقيقة كل من هو مستعد لقتل انسان مثله لبد ان يكون مضطرب عقليا // وما جائت الديانات و العرقيات سوى ستائر يتستر بها الجبناء // القتل له اساليب عدة و يمكن للمختصيين برمجة انسان ليقوم بجريمة دون ان يشعر بنفسه ماذا فعل من جرائم وغالبا ما يتم انتحاره بعد الفعلته او يتم قتله حتى لا يكشف مبرمجه // في كل الاحوال علينا ان نتسائل من اين جائت الامراض و الاضطربات العقلية !! اليس هو التلفاز و ما يعرض فيه من افلام تحمل افكار شيطانية بصورة ملائكية تتحكم في العقل اللا واعي .. كل شيئ ممكن فلا عجب // الله

  • معتزل

    - مايجب معرفته و ملاحظته ان الانتخابات الامريكية اقتربت
    - كل او جل المسلمين يخضعون للمراقبة
    - ربك عالم اي برنامج كان يخضع له هذا الافغاني و اي مسرحيات طبخت له في مخابر ...
    - و المكر السيئ يحيق باصحابه
    - اذا كان المنفذ ابيض غير مسلم فهو مريض و تبدا الالة الاعلامية في ايجاد الاعذار و الماضي التعيس و الاهل ...
    - اذا كان مسلم حتى اذا لم تكن له صلة بالاسلام تخرج لنا داعش و الاسلام و الحقد و هلم جر ...

  • R A

    لا ارى هذه القضية ان لها قضية بالارهاب الدولي بل هو قام بهذه العملية لانه يكره المخنثين