-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مصدر حكومي:

ألمانيا ستستقبل 1500 مهاجر من الجزر اليونانية

ألمانيا ستستقبل 1500 مهاجر من الجزر اليونانية
أ ف ب
طالبو لجوء مشردون أقاموا مخيماً مؤقتاً على جزيرة ليسبوس اليونانية بعد الحريق الذي دمر مخيم موريا يوم الاثنين 14 سبتمبر 2020

تعتزم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل استقبال حوالى 1500 مهاجر موجودين حالياً في الجزر اليونانية، بعد الحرائق التي أتت على مخيم موريا في جزيرة ليسبوس، على ما أفادت وكالة فرانس برس، الثلاثاء، نقلاً عن مصدر حكومي.

وأوضح المصدر، أن القرار يتعلق بشكل أساسي بمهاجرين حصلوا على وضع اللجوء في اليونان، مع إعطاء الأولوية للعائلات مع أطفال، وذلك بعدما أعلنت برلين التكفل بمائة إلى 150 قاصراً معزولاً تم إجلاؤهم من مخيم موريا في إطار مبادرة ألمانية فرنسية.

وتواجه الحكومة الألمانية منذ الحريق الذي اجتاح أكبر مخيم للمهاجرين في أوروبا ليل 8 إلى 9 سبتمبر، ضغوطاً متزايدة لاستقبال قسم من المهاجرين الذين طردهم الحريق وباتوا بلا مأوى في ليسبوس، وعددهم أكثر من 12 ألفاً.

وشددت السلطات الألمانية حتى الآن على ضرورة إيجاد حل على المستوى الأوروبي لهذه المسألة الشائكة التي تثير انقساماً بين الدول الـ27 منذ 2015.

وتوصلت ميركل إلى اتفاق بهذا الشأن مع وزير الداخلية هورست زيهوفر، لكن لم يكن بإمكان المصدر الحكومي أن يوضح ما إذا كان الحزب الاجتماعي الديمقراطي الشريك في التحالف الحكومي أعطى موافقته أيضاً.

وتتزايد الدعوات من مختلف الأحزاب، من الخضر إلى اليسار الراديكالي مروراً بالاجتماعيين الديمقراطيين وبعض المسؤولين المحافظين في الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل، من أجل القيام بمبادرة إنسانية في ظل مشاهد ليسبوس التي يظهر فيها مهاجرون يفترشون الطرقات في ظروف صحية كارثية.

وأثارت هذه المشاهد صدمة في ألمانيا في وقت تؤكد العديد من المناطق والولايات أن بإمكانها التكفل بعدد من المهاجرين.

غير أن صحيفة “بيلد” الألمانية تفيد أن حكومة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس تعارض إلى حد ما خطط ألمانيا، خشية أن يقوم طالبو لجوء آخرون عالقون في اليونان بإشعال النار في مخيماتهم أيضاً على أمل إجلائهم إلى ألمانيا.

وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الاثنين، أن الحكومة ستتوصل إلى اتفاق بحلول الأربعاء على عدد الأشخاص الذين يمكن استقبالهم في ألمانيا.

وقبل حريق مخيم موريا، كان أكثر من 33 ألف مهاجر يعيشون في الجزر اليونانية في بحر إيجه وخصوصاً في ليسبوس وساموس وخيوس، رغم أنها لا تتسع لأكثر من 5400 شخص.

ويتم إيواء حوالى سبعين ألف مهاجر آخر في منشآت على البر اليوناني. ويود العديد منهم الانتقال إلى شمال أوروبا وخصوصا ألمانيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!