الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 03 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 19:40
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

شكلت صور وفيديوهات الفيضانات التي اجتاحت ولاية تبسة، الأربعاء، هلعا وصدمة لدى المواطنين الذين تابعوا باهتمام كبير مخلفات “الطوفان” على مواقع التواصل الاجتماعي الذي تسبب في خسائر مادية معتبرة ما دفع السلطات الوصية إلى تشكيل خلية أزمة تتقاسمها عدة وزارات.

وقبل فيضانات تبسة شهدت ولاية وهران اضطرابا جويا عنيفا تسبب في هلع وسط السكان الذين أمطرت عليهم السماء حبات برد أشبه بالحجارة ما تسبب في سد الطرقات وغرق الأنفاق وشل حركة المرور، ومع تأكيد مصالح الأرصاد الجوية لاستمرار الاضطراب الجوي وتجدده خلال الأيام القادمة أبدى الكثير من المواطنين تخوفهم من تكرار سيناريو الفيضانات خاصة مع انسداد أغلب المجاري المائية التي لم يتم تنظيفها منذ بداية موسم الاصطياف في العديد من البلديات، وهذا ما دفع مكاتب النظافة والتطهير في الكثير من البلديات إلى الشروع في حملات لتطهير الأودية والبالوعات وتهيئة الطرقات لتفادي أي كارثة محتملة.

ومن جهتها بادرت العديد من جمعيات الأحياء إلى تنظيف المجاري المائية على مستوى أحيائها بعدما تسببت الأمطار التي تهاطلت على العاصمة خلال الأيام الماضية في غرق الكثير من الأحياء بسبب انسداد البالوعات.

وككل عام تصدر وزارة الداخلية والجماعات المحلية تعليمات صارمة للولاة والأميار بضرورة الشروع المبكر في تطهير الأودية والمجاري المائية قبل حلول فصل الخريف المعروف باضطراباته الجوية المفاجئة وهذا تفاديا لأي كارثة محتملة، غير أن الكثير من الأميار دخلوا في سبات عميق ولا يستفيقون إلا على هول الفيضانات والكوارث.

وتجدر الإشارة إلى أن الفيضانات التي شهدتها ولاية تبسة تسببت في هلاك طفل يبلغ 5 سنوات من العمر، بالإضافة إلى خسائر مادية معتبرة، حيث غمرت المياه عديد السكنات بعدما وصلتها سيول جارفة في كل من شارع هواري بومدين وطريق عنابة وحي باب الزياتين وطريق قسنطينة ووسط المدينة وحي المرجة وغيرها.

وقد تدخلت فرق الحماية المدنية على الفور لضخ المياه التي غمرت المنازل ومداخل العمارات خاصة عبر الأحياء الشعبية. وأكد المقدم صادق دورات من الحماية المدنية بالتبسة، أن عملية ضخ المياه متواصلة مؤكدا عدم تسجيل أي وفاة جديدة ما عدا الطفل الصغير.

https://goo.gl/TZdJyB
الأمطار الخريف تبسة

مقالات ذات صلة

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    انها سيول وفيضانات الخريف وليست امطار الخريق فرق الحمد الله. على كل حال

  • benchikh

    يفكرني حديث عن رسول الله (صلى) عن مقطع عبارة”امطار ترعب المواطنيين” عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت))

  • benchikh

    يتبع
    من لا يعرف معنى “غثاء السيل :: كل ما تحمله مياه الامطار الرعدية من مزابل .

  • ALI

    اخواني الأعزاء ، يرجى إلقاء نظرة على نهر Oued Nakas في خرائط جوجل سوف تكتشف بنفسك حقيقة مديرينا لقد تم اغلاقه بانجاز دوار و طريق جديد… الكارثة.
    .Dears, Please have a look for Oued Nakas river in google maps you will diecover by your self the reality of our is
    managers … completelety blocked by the construction in front of it new round and road – disaster

  • aliolo

    رغم أن المطر عندنا قليل. هل أصبحنا نخشاه أم ضاقت بنا الأرض فسرقنا للأودية مساراتها؟

  • صح افا

    ماكنش حاجة راها تمشي نورمال كاين غير الفساد والمفسدين البلاد خلاوها وخربوها وبا تواطئ بعض الخونة في المناصب الحساسة كلش مكاموفلي مخبي والهدف منه الافلات من العقاب وتبقى هاملة كول وناكل في مطبخ موح تييو باطل

  • الطيب

    لماذا الفيضانات ؟
    1/ انسداد المجاري المائية خاصة القديمة منها بالأتربة و بمواد غير قابلة للتحلل كالبلاستيك بسبب التهاون في صيانتها و تنظيفها و بالتالي فقدت وظيفتها التي تتمثل في السماح بجريان الماء . للعلم و التعلم فقط هذه المجاري في بلدان أخرى يشرف عليها مهندسون همهم الأكبر طوال السنة هو تتبع حركة المياه و إرصاد مواقع الخلل و إصلاحها .
    2/ انجاز بناءات على المنحدرات و على حواف الأودية و في الأودية التي يظن الناس أن خطورتها أصبحت من الماضي!
    3/ الغش و اللامبالاة في إنجاز الكثير من الأشغال العمومية حيث يتم تعبيد طريق و لكن تحطيم مجاري المياه أسفلها بآلات الأشغال الثقيلة .
    4/ مجاري بغير معايير

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    حسب تحليلي البسيط للفيديو .. لا البالوعات انسدت و لا شيئ أخر
    بالدارجة الماء بزاف مالقاش الطرق بزاف بمعنى حكم طريق واحدة تقوى و اصبح يشبه الطوفان

    هذا لا يلغي مراجعة و تنقية البالوعات و الأرصفة و كذلك الناس متطيش الوسخ الصلب في المجاري المائية

  • عبدو

    في العاصمه و في التحديد في عين نعجه /المالحه تم بناء حي عدل باكمله في واد في الغد لو اتت امطار شديده سيغرق هذا الحي اذن المشكله فينا و ليس في الامطار

close
close