-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لحجز العريس المناسب

أمهات في مهمة خطبة لبناتهن!

سمية سعادة
  • 5830
  • 12
أمهات في مهمة خطبة لبناتهن!

رغم أن الدعاة وعلماء الدين أجازوا للمرأة أن تخطب لنفسها من تراه ذو دين وخلق تأسيا بالسيدة خديجة رضي الله عنها، إلا أن هذه الخطوة لم تقدم عليها إلا القليلات ممن كسرن حاجز الخجل وأقنعن أنفسهن بأن هذا الأمر لا يتناقض مع  الحياء ولا يسيء إلى كرامة المرأة طالما أن الإسلام أجازه وحث عليه، لذلك تتم الخطبة تحت هذه الظروف بصورة طبيعية يظل فيها الرجل ممسكا بزمام الأمور، وتظل المرأة محافظة على كبرئها.

ولكن الملاحظ أن هذه الخطوة اكتسبت في الوقت الراهن الكثير من الجرأة وأصبحت الأمور تجري فيها بطريقة لا تراعى فيها الأصول ولا الشروط الواجب احترامها للحفاظ على كرامة المرأة  بعد الزواج، وهي خطوة تقدم عليها عادة الفتاة المعنية بالأمر، بحيث تكشف عن مشاعرها بطريقة تصدم بها الرجل وتجعله يشك في أخلاقها، أو تتولاها الأم التي تتصرف وكأنها أم العريس وليس أم العروس.

وهذا بالضبط ما روته لنا السيدة نورية التي تحدثت عن هذا الموقف بطريقة تهكمية ساخرة، حيث تقول إنها تفأجات بسيدة تزورها في بيتها وهي تحمل علبة حلوى فاعتقدت أنها جاءت بغرض خطبة ابنتها البالغة من العمر 21 سنة، ولكنها لم تبد شيئا للضيفة التي سرعان ما كشفت لها عن غرضها الحقيقي وهي أن تخطب منها ابنها لابنتها التي تقيم معه علاقة عاطفية منذ سنوات، فما كان من السيدة نورية إلا أن وافقت على طلبها طالما أن ابنها متمسك بها، ولكن الفتاة قررت أن تقطع علاقتها بالشاب بعد أن نالت شهادة البكالوريا وطلبت من أمها أن تبلغ عائلته بأنها لا ترغب في الاستمرار معه.

ولم تكن هذه الخطوة بالصعبة على امرأة عاشت سنوات طويلة في فرنسا وأنجبت أبناءها هناك، ثم عادت بهم إلى الجزائر لتتعرف ابنتها على جارهم الشاب الوسيم الذي توطدت علاقتهم بعائلته وصاروا يتزاورون في العديد من المناسبات، حيث طلبت والدة الفتاة من والدة الشاب أن “تحجز” لها ابنها لابنتها، فوافقت على الفور خاصة وأن الفتاة تملك وثائق الإقامة في فرنسا.

ويقول عبد الجليل حول هذا الموضوع إنه هو الآخر تعرض لهذا الموقف من قريبته بالرغم من أنه لم يتجاوز العشرين، حيث أبدت له ابنة عمه التي تصغره بسنتين من التصرفات ما كشف عن حقيقة مشاعرها اتجاهه، ولكنه لم يحرك ساكنا، وبعد أن لاحظ إلحاحها على هذا الموضوع طلب منها أن تزوره في بيتهم وهناك باحت له بكل ما كانت تخفيه وعبرت له عن إعجابها بأخلاقه وسلوكاته ورغبتها في أن يصبح زوجها في المستقبل باعتباره ابن عمها وهي الأولى به من فتاة أخرى، وهو أولى بها من رجل آخر، واستطاعت من خلال هذه الجلسة أن تمتلك مشاعره، حيث أكدت له أنه بإمكانها أن تقنع والديها به وأن تنتظره حتى يصبح مستعدا للتقدم لها.

لئن أجاز الإسلام للمرأة أن تخطب لنفسها فهذا لا يعنى أن تنزع رداء الحياء وتطرق باب الرجل خاطبة بجرأة زائدة تكشف عن فساد طويتها وأخلاقها، بل تستعين بأهل الثقة والصلاح ليقوموا بهذه المهمة بدلها حتى لا تعرض نفسها للإحراج أو الاهانة بعد الزواج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جزايرية اصيلة

    يقول المثل الجزايري نتاع جدودنا بطبيعة الحال و ليس بانا القايل (بين مراة ومراة 100ناقة حمراء وبين رجل ورجل 100فارس ) هههها لاجدوى من كل ذلك ولم يعد لاقوال كهذه تاثير في المجتمع الجزايري للاسف الشديد
    لاتخدع نفسك ولا تكذب عليها فهذا هو المنطق صحيح ما هو المهر الذي تستطيع ان تقدمه لتلك المسكينة اارايت هذا هو عين الصواب رجل يعرف قيمتك ومراة تعرف قيمتك فقط ....لاتبيعي نفسك و كرامتك ابقي شامخة و اصيلة لايطالك اي شيء فهي في الاخير دار فناء والبقاء لله .

  • شاب يحتج

    لو أن الأمهات عقلن بناتهن ورضين بالشاب الذي يتقدم للزواج مع إمكانياته البسيطة لما جرت إليه الوضعية الحالية ، الأزمة و غلاء المعيشة و الأجر المحدود وهم يتجرءون على الشروط التعجيزية كأن الشاب سوف يدخل في مغامرة سهلوا على الشباب ربي يسهل عليكم.

  • العريس

    انا نحجز قاعة العرس وانتي غادي تتفرج ماني فاهم حت شي نبعث في ميمتي 6 خطرات ولا كلام ولا حتى مكالمة هاذا كذب كبير اتحبني برشا عرس بيا نتهنا وهاك الخاتم شوفو ما احلاه يويويو

  • يا عريس

    صالة العرس

  • امي عذرا

    لم ارى بعد ما خبأته وعندما ذهبت وجدت انها تخفي عنا بعض الشكولا طة اللذيذة التي كنا ناكل منها الكثير ولم نعر اهتمام لأمنا هل اكلت او ذاقت طعمها ....هل سيسامحنا ربنا

  • عذرا امي

    تهتز مشاعرنا القديمة قدم ميلادنا ومجيئنا لهذه الدنيا ونغيب عن امهاتنا ثم نعود اليهن نرجو الله ان يعفو عنا

  • Amin213

    Je suis la pour etre demande au Mariage ...48 and su canada travaillant et ayant ma propre maison
    Chourouk donner mon email si klkin interessee

  • علاوة من قفصة

    وين دمك وين همك
    يكذب عليك كان شايفين فيك الخير

  • samir

    ليس الأمر هكدا فسيدتنا جددجة رضي لله عنها حينما اعجبت برسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد تاكدها من الأمر .ارسلت إمراةً إلى النبي صلى له عليه وسلم وقالت له ما رايك في خديجة زوجةً لك وبدات تشكر أخلاق خديجة لرسول الله صلى له عليه وسلم ففهم رسول لله صلى له عليه وسلم بآن خديجة تريده زوجاً لها .فخطبة النبي صلى له عليه وسلم .ولم تخطبه مباشرةً .

  • قهوة مزعجة

    خرج اخوها متتبعا الموضوع بسرعة جاء يقول لامه ستسكن مع اهله فضحك ساخرا ....لن تتحمل
    جاءت اليها امها الم اقل لكي تاتيك الفرصة فلا تضيعيها والان متى ستاتي امها فرد اخوها لن ياتي ايا من اهله سيكون عرس بالخف لن ننتظر فلم ترد تلك الفتاة شيئا وهل كان ذلك الا بسبب ذلك الابله

  • قهوة مزعجة

    وقفت برهة امام الكل تربد ان تنتحر كالبطل الذي سينام بعد فترة من النظال لم ينجز فبها شييئا معنويا يعود عليه بالفائدة فتدخل اخوها المتزوج اجلسي معنا فتقدمت بخدوة نحو المكان الذي يفترض ان تجلس بجانب اخيها واذاا بها تعود ادراجها وتنحني لاعطاء الفناجين القهوة التي ملأتها لافراد اسرتها والشبح الغريب الذي سرق منها ابتسامتها في انكسار بعث فيها جملة الموت البطيء يجرد باقة الورود التي قلما يحظرونها الضيوف البسطاء ولا يحضرها الخاطب او الذي سيحظر اهله تفاجأت عندما اخرج خاتم خفيف من ااعلبة ليقول لها انظري هل هو مقاسك نورمالمو ...لبسته بخجل طفيف فلم تنطق بكلمة وانسحبت في هواء يسوده الضحر والسخط

  • مغامرة

    صحيح في مجتمعنا لابد ان تكون الطريقة ذكية لكن هناك امراة جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم ووهبته نفسها ...وحسب الروايات رفضها لكن لم يشنع عليها فعلتها