الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 08 محرم 1440 هـ آخر تحديث 19:53
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

بقدر ما كان انتشار وباء الكوليرا نقمة على العاصميين تحول في ظرف وجيز إلى نعمة بعد حملات التنظيف التي أطلقها بعض رؤساء البلدية الـ 57، في حين استمر البعض الآخر منهم في عطلته ضاربين التعليمات بضرورة المحافظة على نظافة المحيط عرض الحائط.

استبشر العاصميون خيرا بعدما أطلق “أميار” العاصمة التي تضم كثافة سكانية مرتفعة حملة تنظيف من أجل استرجاع الوجه الحقيقي للأحياء، حيث أصبحوا يعيشون على وقع الهواجس والمخاوف خشية الإصابة بداء الكوليرا المتفشي بـ 4 ولايات: الجزائر العاصمة، تيبازة، البويرة، البليدة، حيث سجّلت 139 حالة، من بينها حالتا وفاة.

وتحت شعار ” نقّ حومتك” وبمشاركة ممثلي المجتمع المدني ومتطوعين من شباب الأحياء السكنية وأعوان وعمال مؤسسات النظافة، انطلقت، صباح أمس، الحملة التطوعية التي أطلقتها بعض المجالس الشعبية من أجل رفع وانتشال مخلفات النفايات التي عرفت تراكما رهيبا بعد عيد الأضحى وقبله كإجراء وقائي.

وفي سياق متصل، أطلق رئيس بلدية محمد بلوزداد، حملة نظافة واسعة تمس الأحياء والشوارع الرئيسة والفرعية، سيشارك فيها المجتمع المدني يوم الجمعة القادم ابتداء من التاسعة صباحا.

في حين فضل بعض “الأميار” النوم في العسل وعدم تطبيق تعليمات الإجراءات الوقائية، حيث اشتكى بعض المواطنين ببلدية القبة من الانتشار الرهيب للأكياس المبعثرة في أغلب الأحياء الأمر الذي ساهم في انتشار مختلف الحشرات والبعوض الذي تأذى منه الأطفال والشيوخ، لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة، مطالبين بضرورة التدخل من أجل تدعيم المؤسسة المكلفة برفع النفايات، خصوصا حي باق محمد بن عمار.

وكان رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد الحكيم بطاش قد أطلق حملة النظافة واسعة رفقة أعوان البلدية قبل عيد الأضحى، وهذا تطبيقا لتعليمة وزارة الداخلية، حيث قام بشفط كل الأرصفة والأحياء بالمياه وهذا قبل تعليمات الإجراءات الوقائية التي أمر بها الوالي السبت الماضي بعد غلقه كافة المسابح واتخاذ تدابير خاصة لمواجهة الوباء.

https://goo.gl/pVX1Sy
الأميار الكوليرا حملات التنظيف

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ايوب

    هؤلاء برامـــيل وليس أميار…هؤلاء جيئ بهم على خلفية السرقة ونهب خزينة الشعب……ماذا تنتظرون من كائنات الافلان والراندو…النهب والسرقة …فقط

  • محمد

    يا شي أيوب ماتقوله حقيقة، لكن دعنا نشجع أنفسنا على جمع القمامة التي نعيش فيها الْيَوْمَ

  • محمد☪Mohamed

    لازم القنوات والمثقافين جمعية تساعد الجزائري لكي “يحويل أنماط حياتنا إلى الحديثة”
    وقعت خمس مدن أوروبية وثمانية مدن أمريكية بالإضافة إلى كاتالونيا وطوكيو ودبي وتورنتو وفانكوفر ومونتريال وسيدني وتل أبيب ، بيانا مشتركا بالتخفيض بنسبة 50٪ نفاياتهم بحلول عام 2030.
    نفاياتهم العادية من إستهلاكاتهم ماشي كما حنا نخلق النفايات
    هل الجزائر تستطيع وقع معهم لا
    بعد
    أسبوعان سا يلتقيا في سان فرانسيسكو لحضور القمة العالمية الأولى للعمل بشأن المناخ.

  • محمد☪Mohamed

    تاع العروبي مليح لما تقول للمير أنت عروبي مسخ ربمى يحشم على روح

  • سمير

    التعليمة تقول الجزائر نضافة وتطوع اما المتداول دائما والصحافة خاصة تهتم بالعاصمة الجزائر فهمونا برك كاين عباد غير العاصمة ولا
    المدن الداخلية مساكن لا نت كوم لا هم مزودون باجهزة الشفط والاكثر منه لا وجود بتزويد من الماء للتنضيف اما الشرب خليها على الصهاريج…………. الكوليرا ماعندهاش حدود تفكرو اهل الكهف كيف تكفلو بهم عند ما تفش البوحمرون في الواد. السوؤال لكم ايها الشعب وخاصتا الصحافة بداية الحملة الانتخابية بدات ولا فهمونا بلاك رانا صح من اهل الكهف اتقول ايديرو فينا مزيا … راني زعفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

  • الجيلالي بوراس

    الحملات… الحملات… الحملات… يا حكومة البخس و الرخس علمتي الشعب طبيعة سيئة حتى تأكلنا الاوساخ من اعيننا ننهض لازالتها فهذا طبع مشين ايها الشعب الجزائري العظيم لنعتبر و تصبح حملات النظافة سلوك يومي نتقيد به فالشوارع ليست ملك للحكام فهم يعيشون في اقامات الدولة انظف بقعة في الجزائر لذا اطلب من اخواني ان نلتزم بقواعد النظافة و نجبر البلديات على رفعها و نبلغ عن التقاعس و ان لزم الامر نلجئ الى المحاكم لاجبارهم على تنظيف الشوارع و رفع القمامة نعطي الاهمية لرؤساء الاحياء و نلتزم بتعليماتهم بذا بعد مدة تصبح عادة

  • صلاح أبو صلاح

    للأسف الجزائر حكومة و شعبا غارقون في سياسة البريكولاج و المناسبتية و الظرفية و العمل المؤقت… و لكم في الأرض مستقر إلى حين…. يوجعني راسي

  • benchikh

    هذه المبادرة طيبة من الشباب طبعا لان الكبار لاوقت لديهم فهم اصل الفساد لما الا اليه هذا البلد مشكورين يا شباب ويا كهول وجزاكم الله خير من الصعاليك الذين يطبقونا الاجندة الاستعمارية فالنار اشد حرا “مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ ۗ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96) سورة النحل اتحدوا على كلمة الحق لن يصيبكم لومة لائم .

close
close