الإثنين 28 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 10 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

ضم بلحوسيني وقرر الإبقاء على عزي
أم صلال القطري يستغني عن مسلوب رغم التجديد

توفيق عمارة
فاجأت إدارة نادي أم صلال القطري المتابعين عندما قررت الاستغناء عن الدولي الجزائري، وليد مسلوب، أياما فقط بعد أن جددت عقده لموسم إضافي، في موقف غير متوقع من النادي القطري، الذي أعلن الاستغناء عن أربعة لاعبين أجانب، محتفظة بلاعب فقط من الخماسي الأجنبي للموسم الماضي، ويتعلق الأمر بالجزائري أيوب عزي.

وقالت تقارير إعلامية قطرية إن فريق أم صلال قرر الاستغناء عن أربعة لاعبين من بين الخمسة الأجانب، الذين يضمهم الفريق إثر النتائج السيئة للفريق خلال الثلاث الجولات الأولى للدوري القطري للموسم الجديد، والإبقاء فقط على المدافع الجزائري أيوب عزي.

وقررت إدارة النادي بالاتفاق مع المدرب المغربي عزيز بن عسكر، الاستغناء عن الرباعي والتعاقد مع أربعة محترفين أجانب جدد خلال فترة التوقف الحالية للدوري، إذ تقرر الاستغناء عن الجناح المهاجم السوري محمود المواس والمهاجم الفرنسي الإيفواري ساغبو، الذي كان قد عاد لصفوف الفريق مع بداية الموسم بعد الاستغناء عنه الموسم قبل الفائت وانتقاله لفريق الشمال، والمهاجم الإيفواري أمانغو القادم من الشحانية مع بداية الموسم، وأيضًا لاعب الوسط الجزائري وليد مسلوب الذي كان قد تم التجديد له لموسم جديد بعد التعاقد معه بالانتقالات الشتوية للموسم الماضي.

وتواصل إدارة نادي أم صلال حاليا بحثها عن بدائل للمحترفين الأربعة المستغنى عنهم، إذ تجري مفاوضاتها حاليا مع الدولي العراقي أمجد عطوان لاعب فريق الكويت الكويتي وكريم البركاوي لاعب نادي حسنية أكادير المغربي، وتقترب من الاتفاق مع المدافع الدولي التونسي أيمن عبد النور المتواجد في الدوحة حاليا بفترة الحجر الصحي، وكانت قد أكملت مؤخرا إجراءات التعاقد مع الجزائري عبد النور بلحوسيني لاعب نادي اتحاد بلعباس، الذي أنهى فترة الحجر الصحي ويبقى إعلان التعاقد معه رسمياً.

مضوي الأقرب لخلافة بن شيخة في مولودية وجدة

ت.ع
قالت مصادر إعلامية مغربية إن المدرب الجزائري خير الدين مضوي بات الاسم الأبرز لقيادة فريق مولودية وجدة، خلفا لمواطنه عبد الحق بن شيخة، انطلاقا من الموسم الكروي القادم.

وكان المدرب عبد الحق بن شيخة قرر الرحيل عن الفريق مع نهاية الموسم الكروي الحالي، بالرغم من إصرار رئيس مولودية وجدة بتجديد عقده لموسمين، بعد المستويات الرائعة التي بصم عليها هذا الموسم في البطولة المغربية.

يذكر أن المدرب خير الدين مضوي سبق له أن درب أندية وفاق سطيف ومولودية بجاية والوحدة السعودية والنجم الساحلي التونسي والاسماعيلي المصري، ويعمل حاليا مع نادي الخليج السعودي، وكان اسم مضوي طرح أيضا لقيادة الوداد البيضاوي المغربي في فترة سابقة.

خير الدين ماضوي

بدران يغيب عن نهائي السوبر التونسي

ع.ع
تلقى الترجي التونسي ضربة موجعة قبل مواجهة السوبر ضدّ النادي الرياضي الصفاقسي يوم 20 من الشهر الجاري، بعد تأكد غياب المدافع الجزائري عبد القادر بدران رسميا عن اللقاء بسبب الإصابة، وخضع لاعب وفاق سطيف السابق للفحوصات الطبية اللازمة، والتي بينت تعرضه لإصابة تستوجب الراحة لمدة 10 أيام.

وأكدت مصادر من فريق باب سويقة أن المدرب معين الشعباني سيقحم كلا من محمد علي اليعقوبي وخليل شمام في محور الدفاع في لقاء الصفاقسي، لا سيما أن المدافع الجزائري الآخر توغاي لا يدخل في الحسابات الأساسية لمدرب الترجي.

للتذكير توج فريق باب سويقة بلقب الدوري التونسي للمرة 30 في تاريخه، وهو حامل لقب الدوري الموسم الفارط والصفاقسي، الذي يلعب له الجزائري الآخر، بن شاعة، هو حامل كأس تونس لموسم 2019-2020.

ميباراكو في مفكرة مولودية وهران
تحديد تاريخ 6 أكتوبر لمحياوي لإيداع وثائق وتفادي العقوبات

توفيق بوفاروم
قام الرئيس الجديد لمولودية وهران الطيب محياوي بالتوقيع على الاتفاقية الثلاثية بين شركة مولودية وهران ولجنة المراقبة المالية والإدارية التابعة للفاف، ومكتب الخبرة “ايانور” الذي سيرافق النادي من أجل تجهيز نفسه من كافة النواحي لضمان حصوله على إجازة النادي المحترف، حيث تواجد محياوي خلال اليومين الماضيين بالعاصمة لاستكمال كل الإجراءات اللازمة.

وسبق لهذه القضية أن أسالت الكثير من الحبر، وأجلت اللجنة المستحدثة من طرف الفاف، موعد إيداع ملفات الأندية بسبب انتشار جائحة كورونا، لكن بعد تحسن الوضع الصحي ومع اقتراب موعد انطلاق الموسم، الذي حُدد بتاريخ 20 نوفمبر القادم فإن هيئة عبدوش ضربت تاريخا جديدا للأندية المحترف لإيداع ملفاتهم من خلال دراسة التقارير المالية للموسم الماضي، فضلا عن التوقعات المالية التي تحوز عليها شركة مولودية وهران من أجل ضمان تسيير عادي وطبيعي لفريق كرة القدم طوال المنافسة خلال الـ3 مواسم القادمة، علما أن اللجنة حددت تاريخ 6 أكتوبر القادم للحصول على ملف مولودية وهران كاملا دون أن تنقصه أية وثيقة، وفي حال عدم موافقة اللجنة على ملف الحمراوة فإن عقوبات يجهل طبيعتها حاليا ستسلّط على النادي.

وبعيدا عن المشاكل الإدارية كشفت مصادر مطلعة بأن إدارة مولودية وهران قد دخلت في مفاوضات وصفت بالمتقدمة بالمدافع الأوسط لمولودية الجزائر ميباراكو زيدان، الذي يوجد في مفترق طرق مع ناديه، ويفكر في الرحيل وهي الفرصة التي لا يريد المشرفون على عملية الانتدابات على مستوى المولودية تضييعها من أجل انتداب ابن مدينة بجاية، حيث دخلت اللجنة المكلفة في مشاورات حثيثة مع الدولي الأسبق للمنتخب المحلي ميباراكو من أجل انتدابه تحسبا للموسم المقبل، وترى الإدارة فيه أفضل خليفة لمصمودي في حال تأكد مغادرة الأخير مثلما يتم تداوله، وحسب المعلومات فإن المفاوضات مع ميباراكو قطعت أشواطا متقدمة، ومن غير المستبعد أن يتوصل الطرفان إلى أرضية تفاهم تقضي بالتحاق المدافع الأوسط برفيقيه السابقين في العميد نقاش ودرارجة، وبمدربه السابق الفرنسي كازوني الذي يكون قد زكى اللاعب لدى إدارة محياوي.

وفي الأخير تلقت إدارة مولودية وهران إعذارا من المحضر البدني السابق للفريق بيكادجة يطلب من خلاله بمستحقاته العالقة والمقدرة بـ6 أشهر كاملة، لم يستلمها الموسم الماضي، وحسب ما علمناه فإن المعني لم يعد قادرا على الصبر مطولا بعد تأخر الإدارة السابقة في منحه أمواله وهو ما حمله على رفع شكوى ضد النادي.

ميركاتو

شباب قسنطينة يضم دراجي

أعلن نادي شباب قسنطينة، تعاقده مع اللاعب شمس الدين دراجي، مدافع نجم مقرة، إلى غاية صيف 2022.ووقع اللاعب،عقود انتقاله للنادي القسنطيني في حضور المدير العام بالنيابة، ناصر مجوج، والرجل الأول على رأس الجهاز الفني عبد القادر عمراني.وتطمح إدارة الشباب إلى حسم المزيد من الصفقات في الخط الخلفي، خلال الفترة الحالية، لتعويض رحيل المدافع حسين بن عيادة، إلى النادي الإفريقي التونسي.وأنهى شباب قسنطينة الموسم الماضي من الدوري الجزائري للمحترفين، في المركز الخامس برصيد 34 نقطة

قراوي يتنازل عن أمواله للبقاء مع الوفاق

اعترف أمير قراوي، نجم وفاق سطيف الجزائري، أن حبه للفريق دفعه للتنازل عن أمواله من أجل الاستمرار معه.وكشف وفاق سطيف، أن قراوي جدد عقده مع الفريق لموسمين إضافيين.وقال قراوي في تصريح للصفحة الرسمية للنادي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “فخور بتجديد عقدي مع وفاق سطيف الكل يعرف أنني أحب هذا الفريق منذ صغري. قبلت التنازل عن مستحقاتي المالية التي أدين بها منذ سنتين، كما وافقت على تخفيض راتبي من أجل البقاء”.وأضاف: “تلقيت عروضا من 4 أندية، لكني كنت صريحا معهم وأبلغتهم أنني سأقبل التفاوض معهم، حال عدم اتفاقي مع إدارة وفاق سطيف التي كانت المفاوضات معها سهلة لأنه كانت هناك رغبة متبادلة من الطرفين”.

عودية ومترف جديد اتحاد البليدة

تعاقد فريق اتحاد البليدة مع الثنائي محمد أمين عودية (33سنة)، وحسين مترف (36سنة)، ليكونا أول المستقدمين في فريق مدينة الورود،كما تعاقدت إدارة فريق اتحاد البليدة مع الحارس شمس الدين سليماني والمدافع الأيمن عمار فراحتية، علما أن الفريق يدربه المدرب نشمة وسيطمح للصعود إلى المحترف الأول.

عادل عمروش مرشح للتدریب في جنوب إفریقيا

قالت تقاریر صحفیة في جنوب إفریقیا، فإن مدرب منتخب بوتسوانا والسابق لنادي مولودیة الجزائر عادل عمروش، یتواجد في مفاوضات متقدمة مع نادي كایزر شیفس الجنوب إفریقي وھذا من أجل تدریب النادي في الفترة المقبلة،حسب ما ذكره موقع سبورتس نیوز دیزاد، عادل عمروش سیغادر بنسبة كببیرة المنتخب البوتسواني الذي یتواجد في نفس مجموعة الخضر ضمن منافسة تصفیات كأس أمم إفریقیا2022.

نجم مقرة
بن ناصر يراهن على إنجاح الانتدابات

صالح سعودي
ظفرت إدارة نجم مقرة بخدمات هداف الرابطة المحترفة الثانية بوشوارب عبد السلام قادما من جمعية الخروب، حيث ينشط بوشوارب في منصب الهجوم، وبرز بشكل لافت الموسم المنصرم بألوان لايسكا في الرابطة المحترفة الثانية، ما يجعل أسرة نجم مقرة تراهن كثيرا على خدماته لتفعيل الخط الهجومي.

من جهة أخرى، وافق بعض اللاعبين القدامى على خيار التجديد، ويتعلق الأمر بكل من محمد العايب ويعقوب عناني وأكرم دمان، فيما تمت ترقية بعض العناصر الشابة إلى صنف الأكابر، ووقعوا على عقود احترافية، في صورة باي وشيبوب وشريف وقاسمي. وكانت إدارة عز الدين بن ناصر قد حسمت مؤخرا في ملف العارضة الفنية، حين تعاقدت مع المدرب محمد باشا كمدرب رئيسي، وانتداب بوعراب كمدرب مساعد، مقابل الإبقاء على مليك شراد كمحضر بدني، فيما استغلت الهيئة المسيرة مطلع الشهر الجاري، وتعاقدت مع عدة لاعبين جدد وافقوا على خوض تجربة كروية مع نجم مقرة، على غرار الحارس نصير عبد المالك وداد بوفاريك والثنائي دربال خالد ومروان مهداوي اللذان حملا الموسم المنصرم ألوان شباب بني ثور، إضافة إلى صانع العاب جمعية وهران بن ويس ولاعب الأخضرية نضال بومزراق، وكذا المهاجم الحاج سعد القادم من نادي تقرت، في الوقت الذي تعول فيه أسرة النجم على مواصلة ضبط التعداد بالتنسيق مع المدرب باشا، وهذا قبل الشروع في غمار التحضيرات خلال الأسبوع المقبل.

شباب باتنة
دربال يدعم ملف الانتدابات وكردي مرشح لتدريب الكاب

صالح سعودي
عززت إدارة شباب باتنة ملف الانتدابات بلاعب جديد، ويتعلق الأمر أمير دربال القادم من جمعية الخروب، حيث ينشط دربال (28 سنة) في منصب الوسط الهجومي، وبذلك تكون إدارة زغينة قد خطت خطوات مهمة في عملية الانتدابات، بالنظر إلى طبيعة الأسماء التي وافقت على تدعيم التشكيلة الباتنية، موازاة مع المراهنة على الاحتفاظ بأبرز اللاعبين القدامى الذين أعطوا وجها طيبا خلال الموسم المنصرم، في الوقت الذي لا يزال فيه الاهتمام منصبا على كيفية الحسم في العارضة الفنية، خاصة بعد التراجع عن التعاقد مع المدرب علي مشيش لأسباب قيل أنها مالية، في الوقت الذي يوجد المدرب كردي في رواق جيد لقيادة سفينة شباب باتنة خلال الموسم الكروي المقبل.

من جانب آخر، أعلن الرئيس السابق للكاب فريد نزار انسحابه النهائي وطرح أسهمه لمن يريد شراءها، ما جعله بهذه الخطوة يضع الكرة في مرمى الإدارة الحالية وبقية المساهمين الراغبين في القيام على هذه القدوة، ويتزامن ذلك مع إعلان الإدارة في وقت سابق على إشكالية الديون الاستعجالية التي قدرتها بعض المصادر بحوالي 4 ملايير، وضرورة توظيف جميع المساعي من أجل تسويتها لتفادي خيار تصفية الشركة أو بيع ممتلكات النادي، وبالمرة توفير الأرضية المناسبة لتجاوز مثل هذه العقبات التي تواجه النادي قبل خوض غمار الموسم الكروي الجديد.

المنتخب الوطني لكرة اليد
تربص تحضيريا بين 16 و28 سبتمبر بعنابة

ق.ر
كشفت الاتحادية الجزائرية لكرة اليد،عن قائمة اللاعبين المعنيين بالتربص التحضيري الأول، تحسبا لبطولة كأس العالم التي ستحتضنها مصر خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 31 جانفي 2021 من العام المقبل.

وأعلنت الاتحادية الجزائرية لكرة اليد عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” عن قائمة تظم 19 لاعبا في انتظار إمكانية التحاق كل زكرياء بلمسعود، والحارس أشرف حمزاوي، بعد إتمامهما إجراءات الفحص الطبي الخاص بكورونا.

وأضاف بيان اتحادية كرة اليد، أن السباعي الجزائري سيباشر تحضيراته من 16 الى 28 سبتمبر الجاري، بالمركز التحضيري سيرايدي بعنابة. وتضم القائمة التي أعلن عنها كل من يحيى زموشي، ويوسف بوزولي (اتحاد عنابة) وحمودي بوشطيط (شباب باتنة)، وعبد الله بن مني، ورياض شهبور، وعلاء حديدي، وعبد الجليل رنادي، ورضا عريب، ومسعود بركوس، وعبد الرحيم برياح (المجمع الرياضي النفطي). وعقبة انسعد، وعبد النور حموش، ومحمد قريبة، وسكندر لعناني (شباب البرج)، ورضوان ساكر، وعلي بولحسة (شبيبة أمل سكيكدة)، ومختار كودري (مولودية سعيدة) وأسامة بونجاح.

جدير بالذكر، أن المنتخب الوطني لكرة اليد، يتواجد في المجموعة السادسة، رفقة كل من المغرب والبرتغال وإسلندا.

وستجري الطبعة 27 بحضور 32 منتخبا، حيث سيتأهل أصحاب المراتب الثلاث الأولى إلى الدور الرئيس، وفي الدور الرئيس، ستقسم المنتخبات 24 على أربع مجموعات، حيث تضم كل منها ستة منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام بطولة واحدة، تسفر عن تأهل المنتخبين صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إلى الدور ربع النهائي بداية من الأدوار الإقصائية في البطولة.

للتذكير أن مصر تستضيف للمرة الثانية في تاريخها الدور النهائية لكأس العام لكرة اليد بعد نسخة 1999، واختار المنظمون أربعة مواقع لاحتضان المنافسة وهي الإسكندرية، القاهرة، الجيزة ومصر الجديدة. ويوجد المنتخب الجزائري دون نشاط منذ بداية جائحة كورونا فيروس، وقد خضعت العناصر الوطنية هذا الأسبوع من خلال مجموعات صغيرة إلى اختبار فحص “كوفيد-19″، بالمركز الوطني لطب الرياضة، تسحبا لاستئناف التدريبات.

سيلا في طريقه إلى الدوري التونسي

ع.ع
بات البوركيني عصمان جينيور سيلا، متوسط ميدان نادي جمعية عين مليلة، قاب قوسين أو أدنى من خوض تجربة احترافية جديدة بالدوري التونسي.

وحسب مصادر مقربة من اللاعب سيلا، أن الأخير توصل لاتفاق بالفعل مع أحد أندية الدرجة الأولى التونسية، ومن المرتقب أن يتنقل إلى تونس في الساعات القليلة المقبلة، لإنهاء كافة الترتيبات.ذات المصادر، أكدت أن اللاعب البوركيني سيتنقل إلى فريقه الجديد في صفقة انتقال حر، بعد رفضه كافة مقترحات تجديد عقده مع الجمعية، بسبب الضائقة المالية التي يمر بها النادي. وكان سيلا قد انتقل إلى صفوف جمعية عين مليلة، موسم 2018/2019، على شكل إعارة من صفوف شباب قسنطينة.

مولودية باتنة
حاج عيسى يجدد ويبعث الارتياح وسط الأنصار

صالح سعودي
جدد صانعه الألعاب لزهر حاج عيسى بصفة رسمية بألوان فريقه الحالي مولودية باتنة، وهذا بعد توصله إلى اتفاق نهائي مع المسيرين بخصوص عديد النقاط التي تم التباحث حولها خلال الأيام الأخيرة، وبذلك ينهي السوسبانس الذي خلفه وسط الأنصار ومحبي النادي الذين تساءلوا عن وجهة حاج عيسى قبل أن يقرر مواصلة المسيرة مع البوبية، علما أن حاج عيسى كان قد شارك الأسبوع المنصرم في دورة كروية بجيجل، بمناسبة إحياء ذكرى وفاة اللاعب السابق لحسن لحمر..

وقد صنع الحدث بلوحاته الفنية الجميلة التي استقطبت جمهورا واسعا من جيجل وما جاورها. وبعد موافقة لزهر حاج عيسى على خيار التجديد، تكون إدارة زيداني قد قطعت أشواطا مهما بخصوص اللاعبين القدامى الذين اقتنعوا بمواصلة المشوار مع مولودية باتنة، على غرار بلال بهلول وأيمن لوصيف وبن سالم وغيرهم، في الوقت الذي تم استعادة خدمات الحراس عادل منصوري، إضافة إلى توقيع اللاعب قوميدي القادم من دفاع تاجنانت، علما أن الهيئة المسيرة كانت قد حسمت في أمر العارضة الفنية، بعدما قررت الإبقاء على خدمات المدرب أمين غيموز للموسم الثاني على التوالي.

ترشيحات مثيرة للجدل لحكام نصف نهائي إفريقيا

ع.ع
كشفت تقارير مغربية، عن الطاقم التحكيمي لمباراتي الأهلي أمام الوداد، والزمالك مع الرجاء، في إطار نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا. ومن المقرر أن يلتقي الأهلي مع الوداد والزمالك أمام الرجاء، في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، حيث يقام لقاء الذهاب في المغرب أحد يومي 17 أو 18 أكتوبر، فيما تقام أحد يومي 23 و24 أكتوبر.

ووفقاً لمصادر صحفية فإن لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قررت إسناد إدارة مباراة الأهلي والوداد إلى الحكم الغامبي بكاري غاساما، حكما لذهاب نصف نهائي دوري الأبطال، بملعب محمد الخامس.

كما قرر تعيين الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما، لإدارة نصف النهائي الثاني، الذي يجمع الرجاء الرياضي بالزمالك المصري في الملعب نفسه.

النشرة الرياضية خير الدين ماضوي وليد مسلوب

مقالات ذات صلة

600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • متعافي التأهيل

    يكون رئيس مولودة وجدة خول للأمين العام لمجلس إدارة النادي التواصل مع المدرب مضوي بينما هو يواصل محاولة إقناع بن شيخة بالبقاء.
    المعني بالأمر يجعل من تعيين أمين عام جديد هدفا فوريا، يضغط من أجل ذلك رسميا مع منسق التكاليف، مرشحه الأول الدي أعفي من مسؤوليته مؤخرا و تم إخطاره بأن الأمر يهمه لاحقا، إدا تعدر فيكون أحد رؤساء سل؟ة الض؟ط الدي تعامل معهم حسب إختياره الملائم و المتوفر.
    مولودية وجدة الفريق الوحيد الذي يحمل إسم المولودية خارج الجزائر، هدا إدا إخبارنا و جدة خارجه لأنها منطقة تواصل جزائرية مغربية بإمتياز.
    من ومادية قسنطينة إلى مولودة الجزائر المولودة وهران، الفرق المولودية في كل قطر جزائر.

close
close