-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الدفاع الأسبق الجنرال المتقاعد خالد نزار يُواصل شهاداته لـ"الشروق" / الجزء الثاني

أنا من أوقف الانتخابات.. وبلخادم حلّ البرلمان!

الشروق أونلاين
  • 53729
  • 0
أنا من أوقف الانتخابات.. وبلخادم حلّ البرلمان!
مراد غرمول
الجنرال المتقاعد ووزير الدفاع الأسبق خالد نزار خلال الحوار

في الحلقة الثانية من الحوار المطول الذي أجرته “الشروق” مع الجنرال المتقاعد ووزير الدفاع الأسبق، يتطرق خالد نزار، إلى الجدل الذي رافق استقالة أو إقالة الرئيس الأسبق، الشاذلي بن جديد، وحيثيات حل المجلس الشعبي الوطني، الذي لايزال يلفه الكثير من الغموض، وفيه يؤكد المتحدث أن رئيس المجلس، آنذاك، عبد العزيز بلخادم، هو ذاته الذي حل المجلس. كما يعترف نزار بأنه هو من قرر وقف المسار الانتخابي، وأن رفض كل الحلول التي عرضت عليه أو سمعها، انطلاقا من قناعة ترسخت لديه، كما قال، بأنه لا جدوى من الحوار مع “الفيس”.

(كنا قد توقفنا في الحلقة الأولى عند حيثيات حل المجلس الشعبي الوطني)

نزار: نهاية المجلس الشعبي الوطني كانت في 31 ديسمبر 1991. وها هو تصريح عبد العزيز بلخادم (كما قرأه نزار من مقال يومية المجاهد): قرار اليوم: نهاية مهمة المجلس الشعبي الوطني  .

هذا بلخادم يتحدث  ..

نعم، وها هو تصريح بلخادم (يستدل نزار دائما بمقال يومية المجاهد): رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد عبد العزيز بلخادم، أعلن رسميا إغلاق العهدة الخريفية للبرلمان، ونهاية العهدة التشريعية (1987 /1991).. هنا لست أنا من يتحدث، هذا رئيس المجلس ذاته. “خلال جلسة علنية، كنت مدعوا لها ولم أحضرها، لكن حضرها رئيس الحكومة، سيد أحمد غزالي وأعضاء فريقه الحكومي.. وواضح من تصريح بلخادم أن المجلس لم يعد موجودا، اذهبوا إلى بيوتكم، وبالفعل كل واحد عاد من حيث أتى  .

هنا هو يقول (بلخادم)، لكنه فيما بعد قال غير صحيح، ولذلك أنا جئت بالمقال وبتاريخ عدد يومية المجاهد التي صدر فيها للتدليل على كلامي، حتى نكون واثقين مما أقوله. إذن المجلس أصبح من الماضي. فقط كان هناك أمر يمكن أن يكون فيه تناقض ومازال البعض يتحدث عنها، وهو توقيع رئيس الجمهورية على قرار حل المجلس أو إنهاء العهدة التشريعية  .

الشاذلي ذهب دون أن يوقع على القرار، الذي كان موجودا على مكتب الرئيس، بمعنى قبل ما يقرر بلخادم حل المجلس بيوم، بعث قرار حل المجلس للرئيس، وقبل ما يقرر الرئيس الاستقالة. نحن ما نأخذه بعين الاعتبار هو القرار الإداري، وما وقع حقيقة. ما هو مؤكد هو أن رئيس المجلس هو من قرر حل المجلس ودعانا للحفل.

لكن عبد العزيز بلخادم، قال فيما بعد إنه لم يسمع بحل المجلس الشعبي الوطني، إلا في نشرة الثامنة آنذاك للتلفزيون العمومي؟

يقول ما يريد، هو يريد تسييس الأمور، دعه يقول ما أراد. لقد ألفت كتابا وتطرقت بالتفصيل لهذه القضية، وأنا لا يمكنني أن أعود عما قلته، وبالنسبة لي، عبد العزيز بلخادم جزء من أولئك الذين قادوا الحملة ضد المؤسسة العسكرية، من خلال انخراطه في اعتبار ما حصل بعد وقف المسار الانتخابي في 1992، بأنه انقلاب على الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد. ونحن نعرف جيدا مواقف الرجل، وهي لا تحتاج إلى تفكير كثير كي نفهمها.

أنتم تقولون إذن، إن بلخادم قدم معلومات مغلوطة للرأي العام عندما يقول إنه لم يسمع بحل المجلس؟

غير صحيح، لأنه هو من حل المجلس الشعبي الوطني، وكل النواب كانوا حاضرين يومها، ومنذ ذلك اليوم عادوا إلى بيوتهم. 

وهل بحثتم في نصوص الدستور حول ما إذا كان رئيس المجلس الشعبي الوطني، يمكنه حل المجلس، أم أن الأمر يتجاوزه؟ أقصد أن رئيس الجمهورية يمكنه حل المجلس، لكن أن يقوم بهذا الدور غيره، هذا غير موجود في الدستور الجزائري؟

عندما يصل وقت نهاية العهدة ينتهي، يحل تلقائيا. عندما يصل اليوم الذي ينتهي فيه يحل. إنه إجراء إداري.

حتى نضع النقاط على الحروف، هل كانت العهدة التشريعية عادية، أم أن الانتخابات التشريعية كانت مسبقة، ومن ثم تم تقصير مدة العهدة؟

العهدة التشريعية كانت عادية.

طيب، هنا الدستور واضح، وهو يقول إن عمر العهدة التشريعية خمس سنوات، في حين أنت تحصر العهدة التشريعية في أربع سنوات (1987/ 1991)، هذا مناقض للدستور.. لأن تلك العهدة كان يفترض أن تنتهي في 1992 وليس في نهاية ديسمبر 1991؟

هذا تقديرك. العهدة التشريعية تنتهي في نهاية ديسمبر. هذا ما يقوله القانون. وأن أي تشريع يأتي بعد هذا التاريخ، لا محل له من الإعراب.

نتجاوز هذه النقطة.. لكن المتعارف عليه، أن أية مؤسسة عندما تحل أو تنتهي عهدتها، تواصل أداء مهامها تحت عنوان تصريف الأعمال، إلى غاية انتخاب أو تعيين من يخلف هذه المؤسسة أو الهيئة. لم يحترم هذا الإجراء الدستوري في قضية حل المجلس الشعبي الوطني؟

بالنسبة إلي، انتهت مدة عمل المجلس، لا يمكن لمجلس تم حله التشريع في مكان آخر. وأرجوك.. لا أريد مزيدا من الخوض في القضية.

أنت ترفض الإجابة على الأسئلة، جنرال؟

لا، أنا أجاوبك على كل الأسئلة. وإذا لم أجاوب فيمكن أن تعطي لذلك تفسيرات، وذلك من حقّك.

نأتي الآن إلى قرار وقف الانتخابات التشريعية.. الرئيس استقال، كما قلت، المجلس الشعبي الوطني غير موجود، والجزائريون ينتظرون إجراء الدور الثاني من الانتخابات التشريعية.. من قرر وقف الدور الثاني؟

أنا من قرر وقف الدور الثاني من الانتخابات.

كان هناك احتمالان لمواجهة الوضع الجديد الذي أفرزته المشاكل هذه. إما نترك حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ، يواصل، أو نوقف المسار الانتخابي. توقيف المسار الانتخابي هو قرار سياسي. وأنا اتخذت القرار. كفى مزيدا من المشاكل.. هل نترك البلاد تتجه نحو الهاوية؟ لذلك أخذت القرار. وبدأت المشاكل، الناس خرجوا للشوارع، وفي ظل ما عشناه كان علي اتخاذ ذلك القرار.

ما هو موقف الحكومة آنذاك؟

الحكومة كانت لاتزال قائمة. قدمنا الاقتراح للمجلس الأعلى للأمن، وقام بترسيم قرار وقف المسار الانتخابي. ولكن أنا من بادر، لأن البلاد بدأت تتجه نحو ظروف غير طبيعية وصعبة. وهنا دعني أحيط بالظروف التي جاءت بحزب “الفيس” آنذاك، وما القصد من ورائها، وأين أوصلتنا.

قبل ذلك، وبخصوص وقف المسار، أكيد درستم الاحتمالات التي يمكن أن تسقط فيها البلاد؟

لا.. أنا قمت بدوري وفقط، من يقرأ المسألة بطريقة أو بطريقة أخرى، هذا شأنهم. بالنسبة لي الوضع الذي كان أمامي كمسؤول، هو لا بد أن نتخذ القرار وقد اتخذناه. هذا قرار تاريخي، والتاريخ سيحكم. ما ترتب على هذا القرار، يحاسب عليه كل من موقعه. ولكن القرار تم اتخاذه وأنا مسؤول عليه.

من أعطى الفوز للجبهة الإسلامية للإنقاذ هم الشعب، وأنتم كقائد للمؤسسة العسكرية يفترض خضوعكم للشعب. لماذا لم تترك الجزائريين يقررون في مصير “الفيس” بعد خمس سنوات؟

عشنا ظروفا غير طبيعية من عام 1990 إلى 1992. عشنا مشاكل “الفيس”، لم يكن حزبا كغيره من الأحزاب. كان مشكلة حقيقية، ومع ذلك احترمناه كغيره من الأحزاب، بما أنه رسمته الجمهورية. ولكنه خرج على نطاق القوانين التي تحكم الجمهورية. لقد استعمل كل الأشياء بما فيها العنف، كي يصل بطريقة أو بأخرى للسلطة.

الفيس” لا يتكلم باسم الشعب، لما يكتب اسم الجلالة في السماء بأشعة الليزر، ما معنى هذا. هنا في القبة، كان لدي فيديو يظهر دخان فوق المسجد وأحد الملتحين يبكي.. من المسؤول، هل ذلك المخدوع بشهب الليزر في السماء، أم ذلك الذي قام بحيلة الليزر؟ الكثير أخطأوا، لأن فائدتهم هي الوصول إلى الحكم بالبندقية أو بالصندوق.. هذه وغيرها.

لقد اتصل بي عبد القادر حشاني (مسؤول الفيس بعد إيقاف عباسي وبن حاج تم اغتياله لاحقا) غداة ظهور نتائج الدور الأول من الانتخابات التشريعية، وقال لي لا بد من أن نلتقي ونتباحث.. اعتقدوا أنهم قطعوا أشواطا كبيرة في مسار سباقهم من أجل السلطة، واتصلوا أيضا بالشيخ الراحل أحمد سحنون، لكنني لم أذهب إليهم. كان يمكن أن ألتقي بهم ونتفاهم، لكن على حساب من؟ لو كنت أبحث عن مصلحتي لوافقت وتفاوضت من أجل البقاء في منصبي.. لقد اعتبرتها مساومة ولذلك رفضت. لماذا يتوافقوا على ما تم اقتراحه من قبل؟

ما حقيقة ما قيل عن أنهم (الفيس) اكتفوا بثلاث حقائب وزارية؟

أنا لا أدخل في هذه “الشكشوكة”، أنا سمعت كما سمعتم أنتم. سمعنا أن سيد أحمد غزالي سيصبح رئيس جمهورية، وحسين آيت أحمد سيصبح رئيسا للمجلس، وعبد الحميد مهري سيصبح.. لست أدري.

لكن، هل سمعت بهذا الاتفاق؟

سمعت به نعم، لكني لا أؤكده ولا أنفيه. ولا أريد مزيدا من الخوض في هذه المسالة، وأظن المحامي بشير مشري (محامي قادة الفيس) تحدث على هذه القضية. ولكن من الممكن أنهم فكروا في هذا الشيء.

وأنت رفضت المقترح من أساسه؟

طبعا.

من موقعك كوزير للدفاع يومها، كان يمكنك احتواء الوضع لتجنيب البلاد المشاكل العويصة التي سقطت فيها آنذاك، لاسيما وأنكم بحكم المعلومات التي كانت بحوزتكم، تدركون الدوامة التي كانت البلاد تتجه نحوها. ما قولكم؟

سنتان ونصف ونحن في المفاوضات معهم ولم نصل إلى نتيجة. لقد وصلنا إلى قناعة مفادها أنه لا فائدة من التقارب مع هؤلاء (يقصد الفيس). تكلموا مع غزالي، تكلموا مع الكثير، والجميع ترسخت لديهم قناعة بأن هؤلاء لا فائدة من الحوار معهم. لقد كانت بينهم العديد من التيارات غير متجانسة، حتى عندما اقترح عليهم الرئيس الشاذلي رئاسيات مسبقة، عباسي مدني قبل، والآخرون رفضوا.

قلت إنك خاطبت قادة “الفيس” وقلت لهم “ضعوا أرجلكم في الركاب”، معنى هذا أن لديك استعدادا للحوار معهم، لكن هم عرضوا التنازل.. لماذا لم تسايرهم حفاظا على استقرار البلاد؟

وهل عرضوا علي، أنا سمعت بهذا المقترح مثلكم. وفوق ذلك، أنا لن اقبل باقتسام الكعكة، ليس لدي ما أقتسمه معهم. هم اتصلوا بي فعلا، لكنني كنت في اتصال معهم لمدة سنتين، والتقيتهم وقلنا لهم، ولكن مع الأسف.

الآن نذهب لنقطة أخرى، وأعطوني قليلا من الوقت لأشرح للرأي العام.. تصفحوا شبكة الأنترنيت، تجدوا مخططا أمريكيا أخذ اسمه معده وهو مستشار الأمن القومي السابق، بريجينسكي، وجاء ذلك في كتاب عنوانه “لعبة الشطرنج”. وقد أنجز بين 1977 و1981، من طرف اليهودي الصهيوني برنارد لويس، وهو مستشرق، بالإضافة إلى سياسي آخر وهو يهودي أمريكي، بريجينسكي، وضعا مخططا للسيطرة على العالم.

سكان الولايات المتحدة الأمريكية، يمثلون ستة في المائة من سكان العالم، ولكن يملكون خمسين بالمائة من ثروة العالم. أمريكا قوية بفضل سيطرتها على الثروة العالمية وقدرتها على تحريكها.. هناك 30 مليون أمريكي يسيطرون على نصف ثروة العالم. وهناك نقطة أخرى، وهي إسرائيل التي يجب أن تستمر رغم محاصرتها من قبل الدول العربية والإسلامية، وهذا يتطلب تفكيرا عميقا. إذن، فكّروا وقسموا العالم إلى مناطق صلبة وأخرى رخوة.

 ثم خاطب الصحفي مازحا، إذن قرأت مخطط بريجينسكي؟ ولماذا توجه إلي مثل هذه الأسئلة؟

 نحن ننقل أسئلة الجزائريين..

نحترم ما يفكر فيه الشارع، ولكن مثل هذه الأسئلة لا تخدم البلاد.

هذا تقديرك، جنرال..

إذن، مخطط بريجينسكي معروف. المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إي) كانت تخطط من قبل للجزائر، كانت مبرمجة بعد أفغانستان، وبعد ما أخرجوا الاتحاد السوفياتي (سابقا) من أفغانستان بمساعدة دول إسلامية، توجهوا للجزائر بحكم عدة اعتبارات، ثرواتها، موقعها الجغرافي، مواقفها من بعض القضايا، وهنا وقع اجتماع أطلانطا، وتم اختيار لكل دولة معنية واحد من أبنائها، فجاء اختيار عبد الله أنس، وهو أحد الجزائريين الأفغان، الذي يقيم حاليا في بريطانيا. ربما عباسي مدني وعلي بن حاج لم يكونا على اتفاق تام مع عبد الله أنس، فتركاه هناك، ومع ذلك فقد خدمهما كثيرا.

وهنا تم استحداث ما عرف بـ”قوس الأزمة” والذي ينطلق من بحر قزوين ويصل إلى شمال إفريقيا، مرورا بإيران والعراق والمملكة العربية السعودية.. هذه برامج وتطبيقها نقف عليه حاليا، فيه دول حقق فيها نجاح مثل العراق، سوريا مثلا، ولم ينجح مثلا في تونس والجزائر. ماذا يقول مخطط بريجينسكي (أخرجَ خريطة تشرح المخطط).

ولماذا كانت إسرائيل طرف في هذا المخطط، لأنها تعرف العرب والمسلمين جيدا، إنهم طوائف ومذاهب، وهذا ما هو واقع.. سلفية جهادية، سلفية علمية.. وهذا يسهل عملية التقييم، خاصة وأننا لا نفكر جيدا، حتى السعودية توجد في مخططهم.


..يُتبع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    لاعب حميده فى بيت FLNكى نحو وزاره المجاهدين نولو ملاح

  • محمد

    ايها الخائن ,,,حقا لقد عثت في الارض فسادا ,,,,وحقت عليك اللعنة يوم ان كنت في الجيش الفرنسي (حركي) بامتياز قبل ان توقف المسار الانتخابي قتلت الشعب ,,,,,ولكن اعلم انك قتلت نفسك مع الشعب الجزائري مرتين مرة مع فرنسا والمرة الاخيرة حين وقفت المسار الانتخابي واعلم ان الله تعالى لا يحاسبك على توقيف المسار الانتخابي بقدر ما سيحاسبك على ازهاق الارواح التي قتلتها كل نفس بما كسبت رهينة ستلقى الله وستتلقاك كل رقبة قتلتها فاين المفر يا عدو الله لقد قتلت نفسك بنفسك قتلة لا موت فيها ولا نعيم فبماذا تلقى الله

  • رياض

    صحيح انت يامجرم ياسفاح طبقت مشروع سيدك ديقول لمل جمع فى 19 مارس قبل التحرير الباشاقاوات وقال لهم حضرو اولادكم فرنسا راها رايحا يعنى جماعتك جماعت فرنسا دخلو قبل الاستقلال ودارو انفسهم مجاهدين لاكن الرجالا جماعت شعبانى رحمه الله كانو لكم بالمرصاد ويعرفوكم مليح ماقدرتوش تخدعوهم صفيتوهم ياخونة وحكمتو البلاد بالظلم والطغيان وافسدتو واكثرتو فيها الفساد وبعد فوز الفيس بجدارة عاودتو الكرة وهادى المرة عاقبتو شعب كامل على اختيار للاسلام والاسلامين بصح وين تروحو من رب العالمين القوى الجبار الى جهنم

  • محمد الباتني

    التبس الحق بالباطل كثيرا , و بات من شبه المستحيل التفريق بينهما , هذا الشخص يقول أننا حاورنا الفيس و أنهم لا يقبلون الحوار , و أنهم فرق و اتجاهات و نسبيا لم يخطىء في هذه , فهل نصدقه أو نكذبه, ليست لدينا أدلة و حقائق , هو يتكلم عن مخططات و مؤامرات ربما أنت و الجميع مشترك فيها جبرا أو اختيارا , لا يمكن لي كمواطن و لا لغيري أن يثبت كلام هذا أو ينفيه إلا من أشخاص كانوا أطرافا في هذا النزاع , و يتبين هذا بالحوار بين المتخاصمين , أما غير هذا فلأي كان الحكم بما يشآء بدون دليل و لا بينة .

  • laid

    خالد جزار خادم فرنسا الامين في جزائر العزة والكرامة ، جزائر ملايين الشهداء يوجد فيها الآن من يحرقها ويتبجح على الاعلام أنه يحافظ عليها ، ويل له من قاضي السماء إن أفلت من قاضي الارض ، الا لعنة الله على القتلة المجرمين الخائنين لاوطانهم .

  • salah amine

    لا يوجد من هو أعظم منه خلال تلك الحقبة التاريخية، ولا ننسى أول من نشر فكرة توقيف المسار الإنتخابي، وهو الهاشمي الشريف رئيس حزب الباكس. الذي اتخذ موقفا معارضا للمسار الإنتخابي برمته، وهذا بسبب وجود حزب غير ديموقراطي مشارك في الإنتخابات، وهو حزب الفيس.

  • سيدي محمد

    بالرغم من اختلاف الرؤى و وجهات النظر للمسائل مع هذا الرجل الذي يعتبر من الضباط الفارين من الجيش الفرنسي و الذين تربوا في مدرسة الراحل هواري بومدين و من منطلق ان ماقام به حتى لو سميناه بانه شر لا بد منه .و هذا ليس موافقتي او تبريري لقتل الأبرياء العزل و الضحايا 200 الف الذين ذهبوا ضحية اطماع اشخاص ارادوا و حلموا و عملوا كل شيئ من اجل الوصول الى الكرسي لأنه لو كانوا متبعين للقران الكريم و السنة النبوية الشريفة لعملوا هم اكثر من اي شخص آخر على خمد نيران الفتنة . الم يقل الرسول لا تنازعوا الأمر اهله

  • بدون اسم

    Vous demandez une confrontation télévisée entre la peste et le choléra ALTIF

  • محمود الجزائري

    على الأقل احترام الدستور تعيين رئيس البرلمان كرئيس مؤقت لمدة 45 يوما انتخاب رئيس جديد، ولكن الواضح أنكم أدركتم أن الشعب رفضكم ولا يمكن لكم إيجاد شخص يقبله الشعب وبالتالي تعودون إلى نقطة الصفر وهي فوز الفيس في الرئاسيات، وبالتالي فضلتم الفقز على الشرعية والدوس على الدستور والدخول في حرب أهلية لمعاقبة هذا الشعب الذي صوت على الفيس، كان خير لك أن تصمت على الأقل حتى ينساكم الشعب وينسى ما فعلتموه به، اخسء لا أرانا الله وجهك.

  • عبدالقادر

    ماذا ستقول لربك يوم لقائه يا سفاح الجزائر
    ستتحمل وزر دماء الجزائريين التي اسلتها و الرواح التي ازهقتها

  • الجير

    خبي وجهك

  • محمود الجزائري

    ألا تستحي من نفسك، تقول أنا أوقفت المسار الانتخابي ومن تكون أنت حتى تقوم بهذا هل جعل الجزائريون أوصياء عليهم أم هي تعليمات لا كوست، من المفروض أن تقاد إلى المحاكمة واعترافك بهذه الجريمة إدانة لك، ثم تقول بلخادم حل البرلمان كذبة أخرى هل يستطيع رئيس البرلمان فعل هذا الأمر الدستور واضح رئيس الجمهورية هو الوحيد الذي يمكن له حل البرلمان، وما دام الرئيس لم يقع عللا القرار كما تقول فإن البرلمان يبقى إلى غاية انتهاء عهدته وهي 5 سنوات 87-92 وليس ديسمبر بل الشهر تم تنصيبه فيه، وبالتالي كان عليكم يتبع

  • ج2016

    نعم نحن من بقاياالفيس نعتز ونفتخر بالحزب الاسلامي شعاره الاسلام هو الحل كن في علمك االفيس حزب سياسي لاعسكري لم ولن يحمل السلاح ضد من انتخب عليه ومعظم الجزائريين هم فيسيون وهل نسيت مساجدالجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة وووو لم تستوعب المصلين الموحدين حتى امتلأت الطرقات واسطح العمارات وبمسيراتهم المليونية المنظمة تنظيما محكما ولا ننسى التضامن والتكاتف بمساعدة الفقراء والمعوزين حتى عجزنا ان نجد فقيرا واحدا في رمضان والاعياد -وعندما جاء العلمانيون دمروا الجزائر تدميرا في كل شيء -الحقيقة تقال

  • غصن الزيتون

    اخي الكريم سوريا وليبيا يؤججها الدواعش لأن الدواعش هم الصليبيون الحقيقيون فهم من الصناعات الامريكية والصهيونية فهي مفبركة لضرب الاسلام بالاسلاميين بالامس جاؤوا بمصطلح -الارهاب والقاعدة - واليوم اتوا بمصطلح -داعش - اذن داعش ليست دولة اسلامية في العراق والشام حقيقة -هل سمعت داعشا قتلت واعتقلت وضربت وسجنت وووو اسرائليا او امريكيا واغلب المجندين والمجندات الدواعش من المسيحيين

  • rachid

    انت لا تعرف شيء.انت من الحاقدين على الجزائر.فالجزائر ستعود الى اهلها قريبا و سيلعنكم التاريخ و ستلقون مصيركم.(وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون).

  • سليم

    شكرا ياأخي أو أختي على تثبيتك لكلامي

  • فيق خويا

    معذرة، نحن لسنا في وقفة لإصلاح ذات البين، و إنما لإبداء رأينا في ما أصاب بلدنا من دمار ما زال ساريا إلى يومنا. أنحن على غير بصر و بصيرة حتى تكمم أفواهنا في ذات سنة 1992. الأساليب تطورت و لك أن تستنتج اليوم ما آلت إليه أوضاعنا في كل الميادين. أكان الذين دمروا ارادة الشعب يعلمون الغيب حتى يوقفوا المسار الإنتخابي. إنها مصالح قرنائهم التي استعملت كبوصلة لهدر دماء و مصالح الجزائريين. أفق أخي و تمعن في ما بين السطور لتفهم أنها عملية سطو على خيرات البلاد نفذت بخطة مموهة و جهنمية.

  • tablati

    عندك حق في المسلحين و لكن بصراحة قل لنا ما راءيك في مستوى مرشحين الفيس

  • tablati

    انا خلصت في الريف و خلصت في المدينة اقسم لك بالله اني خلصت من كل انواع الماءسات عندي من المفقودين (الاربعاء) و من العسكر (قديل)و من الشعب (بن طلحة)و من المسلحين(المدية) و غير ذلك مثل غالبية الشعب انا لا اؤيد رافعي السلاح ابدا لكن يجب عليك ان تعترف بان هذا "الفحل" الحقار و امثاله هم من تسببوا في ذلك و هو يعترف بانه وصي على الشعب

  • المعسكري المقراني

    إعتراف خطير بتجرّء أشخاص على سيادة شعب بأكمله و الإخلال الممنهج و المقصود بأجهزة الدولة. بكل وقاحة و بكل غطرسة يُعلن اليوم على ان ما عاشه الجزائريون منذ جانفي 1992 ما هو إلا ما "ارتآه" لهم هامان زمانهم. "ألوية" تلوي أذرع الشعب الذي لولاه ما كانت هناك جزائر. لو كان القانون حقا فيصلنا، لحرّكت دعوة قضائية استعجالية جُمُعِيّة، عُطلويّة و استنفارية قصوى للقبض على من طالت يده أمن البلاد و كان سببا في معاناة أجيال بأكملها. ظننا أننا في دولة المؤسسات فأوعزوا لنا أننا في سبات و أننا نعيش في دولة الأفراد.

  • باتريوت

    انك تبرر نفسك بالكذب والمغالطات وتكذب على *الموتى* رحمهم الله .الكل يعرف انك مجرم وسفاح ومن قتلوا دماءهم في عنقك انت وغيرك وستحاسبون امام الله.لم يكن خوفك على الجزائر كما تدعي وانما كان خوفك من المحاسبة ولذا قتلتم *بوضياف* رحمه الله اسألك لماذا تتحاشى الحديث عنه ؟-

  • ابن الجزائر قح

    أتحدك ياجزار ان تكتب اسمك باليزار,اطلب من اخواني ان يقرؤ عن الليزار حتي لايخدعكم

  • بدون اسم

    bien dit

  • باسم الشعب

    لولا نزار و شجاعته لما بقيت للدولة الوطنية بقية مما أراده بها على بلحاج الذي قال و هو مسجل الفيس سيصبح سيف و عباسي الذي قال الدم يصبح للركبة لو لم يتركونا لنا الحكم .الشاذلي كان صعيف هو من ترك الفار يلعب على السكر و من ثم أراد قلب الفيستة مع جماعة الفيس فأبعد لصالح الجزائر التاريخ مدون و لا تزوير و لهم يحزنون

  • غايور عن الوطن

    هل يعقل أن تتجراء على اتخاذ قرار جائر وظلم وزور مثلك وأمثالك وتطعن في شرعية الدستور وتتطعن في شرعية حق المواطن وخربتم الوطن ستحاسبون أمام الله و تبقى وصمت عار على جبينكم والتاريخ لا يرحمكم

  • بدون اسم

    لانريد علي بلحاج صراحة. جيل اليوم لم يعش فترتهم فإني أرى أنه يغلط كثيرا ويلعب على أوتار عواطفه الدينية والحقيقة بلحاج كان عنيفا من كل الجوانب وكذللك عباسي والكثير من قيادة الفيس الذين برزوا بالشعبوية والخطابات الدينية وهم لم يكونوا أهلا لقيادة الجزائرفقدر الله ما شاء فعل.كلنا مسلمون حتى نزار مسلم وإن عورض فمن يجرأ على تكفيره ؟

  • BOUMEDIENNE

    منذ الزعيم بومدين رحمه الله الى الزعيم بوتفليقة انعم الله عليه بالصحة والعافية, التاريخ اثبت ان الشادلي بن جديد رحمه الله ,اعتلى عرشا لا يستحقه ,ولو رفض الراسة عندما عرضت عليه ,لكان ذالك احسن خدمة يقدمها لبلاده .ادخلت الجزائر في اهوال الزعامات والانتقام والفساد وحتى الخيانات .الشعب لم يكن مهياءا لما عرض عليه من برامج, كالانفتاح الاقتصادي والديموقلراطية .النتيجة انتكاسة اقتصادية وفوضى سياسية وحرب اهلية . وهؤلاء اثبتوا جدارتهم في الفشل ,والحمد لله ان الرجال اتاحوا الفرصة ليكون تحول1999 .

  • بدون اسم

    كونك هاني حتى انا مايش سامع بيك و بامثالك

  • Solo

    ماهو توفيقي ماني توفيقه فقط اعتبره اكثر مصداقية من كل الرباعة لي في الحكم

  • لعرج32

    يا قاتل الروح وين تروح...انت انسان كافر بالله وابنك سارق كيما انت الله يحرق قلبك على اولادك كيما احرقت قلوب الشعب على اولادهم

  • ahmed ores

    عاشت حرائر الجزائر وبعضهن أفضل من 100 رجل.

  • بدون اسم

    يسقي و يبرم على روحوا و علامات الالم و الحسرة ضاهرة على وجهه العبوس .بأذن الله سيحكم عليك الشعب الجزائري المغبون بظلمكم يوم جنازنك ان شاء الله

  • ترامب

    هل يمكن لعباسي وعلي بلحاج ان يحبان الجزائر اكثر من نزار الامازيغي الحر
    هل لعربي مثل بلحاج يحب البلاد اكبر من الشاوية والقبائل وو
    علي بلحاج له اوطان عدة *سوريا اليمن السعودية قطر والطوارق والقبائل لهم وطن واحد
    طبعا العرب وبدون نفاق نسبة العرب التي انتخبت وتعاطفت مع الفيس تقارب 99.99بال100
    اما الامازيغ القلائل الذين انتخبوه تم استبغالهم بالاسلام كما يفعل م6 العلوي وخادم الحرمين والهاشمي الاردن
    اين هم جماعة الفيس حاليا؟ اليسو ببريطانيا *تعرفون مافعلته بالعرب فلسطين..
    بامريكا تعرفون ماتفعله بالجرب

  • أحمد

    لأصبصت الجزائر مثل العراق و سوريا ؟ و ليس تركيا : ألا ترى أن ما يحدث في مصر ما هو إلا نتيجة إنقلاب كإنقلاب الجزار , و في العراق نتيجة لقهر نظام أمريكي عميل للسنة و و ... فأنت و السيسي و المالكي مفهوم واحد لفرنسا و إسرائيل و أمريكا اللهم إلعنهم و عذبهم في الدنيا و الأخرة كما عذبوا المسلمين.

  • اسامة

    انت هو المغفل. تقارن الجزائريين بالاتراك و الاسيويين يا احمق? هل رايت يوما الاتراك في ورشة كيف يعملون? هل تعرف ان اعظم الشركات و رجال الاعمال في اندونيسيا و ماليزيا صينيو الجنس و الثقافة? تقارن الاسلام البدوي المنافق, الكسول, الخامل, الغشاش, الراشي, المرتشي, المفسد لاغلب الجزائريين باسلام الماليزيين و الاتراك و الاندونسيين?! تقارن اسلام "حييني اليوم و اقتلني غدوا", اسلام "حنا عندنا البترول نورمالمو ما نخدموش" باسلام اجناس عاملة, نشطة, مخلصة, مضحية في سبيل وطنها?!
    انت المغفل و الله.

  • الادريسي

    (أنا من أوقف الانتخابات.. وبلخادم حلّ البرلمان!)ـ هل؟ القانون يسمح لكم بهذه المهمة، طبعا لا، إذن أنت متعدي قانون الدولة الجزائرية، ومتسبب في المجازر التي ارتكبت باسم القانون.......

  • نبيل

    خالد نزار أنقذ الجزائر من الهلاك بعد إدراكه أن الشاذلي متهور وعديم المسؤولية كاد أن يهدي البلاد إلى عباسي المقيم حلياً في قطر و بن حاج المجنون الذي دفع الشعب إلى أخذ السلاح و إشعال نار الفتنة. كفانا من الخطابات الشعباوية المتهورة، انظروا ماذا يجري في أفغانستان ليبيا تونس إلخ ...

  • كاره للمنافقين

    انت شخص فاسد لكن قرارك كان صائبا .......انت شخص فاسد لكنك صائبا ... انه قمة النفاق اما انه فاسد او صائب خويا راك كيف كيف انت وهذا المنافق المجرم القتال فهم روحك ..

  • ج2016

    نعم يشكر سيده الذي وفر له جميع الموبقات والمهلكات كالخمور والمخدرات والونا بكل انواعه وصفاته ليلي حمراء واحتفالات ورقص ماجن نهب والسرقات بالبلايير بدون محاكمة ولا متابعة فكيف لايشكر سيده خالد جزار لأنه وفر له كل شيء مايغضب الله تعالى هي حريتهم حرية البهائم والهمائم في شواطيء البحار

  • REDA

    JE LE CONFIRME Y'A UN PROGRAMME TRES SOPHISTIQUE POUR L'ALGERIE, DE GRANDE COMPANIES AMERICAINES COMME COCA COLA ONT CHOIS DE JEUNES ALGERIENS NNES POUR LES EMMENER AUX USA POUR LEUR FAIRE UN LAVAGE DE CERVEAU, JE VOUS ASSURE QUE C'EST LA VERITE A 100% MAITENANT UNE QUESTION A LEUR RETOUR PERSONNE NE LES A INTERROGE PAR PEUR OU JE NE SAIS QUOI, EN TOUT LES J'AI FAIT MON DEVOIR . DORMEZ MOI

  • مصطفى جحا

    لا داعي للقلق ادهبو الى ماقاله الجنرال بتشين اليوم في جريدة التهار لكي تعرفو هدا الشخص على حقيقته او بالاحري نتمنى مناضرة بين بتشين وهدا الشخص لاني لااحب حتى دكر اسمه ...والله ماتحشم ولكن ان الله يمهل ولا يمهل الله يرحمك يا

  • ج2016

    هذا وزير الدفاع فقط عبث بالجزائريين ماعجزت عنه فرنسا والمانيا لو كان رئيسا للجمهورالجزائريةلأصبحت ولاية فرنسيةرقم 79 والشعب الجزائري الابي المخلص لوطنه ودينه وعهد شهدائه سوف يهجرونه الى دول الجوار كما هجر حافظ الاسد شعب سوريا الى جميع القارات الخمس -قل لولا الجيش وتوقيف المشروع الاسلامي شرع الله لكانت الخسائر 100ضعف -- هذا تعبير العلمانيين الملحدين يغرسون الرعب والفزع في نفوسهم خوفا من الاسلام وتطبيق الحدود على الزناة والسراق والاغتصابيين ومرويجي الخمور والمخدرات والرقص مع الموميسات في الملاهي

  • franchise

    حق الشعب في البقاء و الوجود,,ضمنه قرار نزار
    لو لم ياخذ القرار ,لما بقينا شعب جزائري واحد ,اليوم.

  • franchise

    اعلم فقط ان اسلاميوا تركيا ,ليسوا كبن حاج و زوابري و زيتوني..
    الحديث قياس

  • ج2016

    فيما يخص اتهام خالد نزار بلخادم بأنه ينتمي الى التيارالاسلامي ومواقفه المحرجة في قانون تجريم الاستعمار فلهذا وذاك ابعدته امانة حزب جبهة التخريب الوطنى من امانة الحزب ونصب البنادري والزرناجي مكانه ليسعد جبهة التحرير الوطني التي وافقت بالاغلبية الساحقةمع غريمه المعزز والمدلل الارندي اللذان مررا قانون العار والدمار لمالية 2016

  • franchise

    سوريا و ليبيا اججها الدواعش,,هل داعش صليبيون???!!

  • جزائري ما فاهم فيها والو

    هل تتذكر مذا قال عن احداث اكتوبر 88قال ان الرصاص كان يضرب في الارض وينتقل الى اجساد 500شخص بدون قصد يوم خرج الناس مطالبين بلقمة العيش اين كنت انت انذاك

  • ج2016

    كذاب منافق على الاقل هو رجل شجاع وابن شهيد ليس ابن حركي مجرم لايخاف في الله لومة لائم هو يبيع الكوصبر والبوراك خير وافضل من بيع الخمر والمخدرات ويشجع الرذيلة والزنا عبر القنوات - هل نزار وجماعته يستطعون مناظرته طبعا لالالالالالا انهم يرعبون من الحقيقة المرة ولكن في الاخرة يغفصل بينكم بما كنتم تعملون وتفعلون ووووووو

  • ج2016

    لو حكم الفيس الجزائر لكانت اندونوسيا وتركيا وماليزيا يامغفل فيما تقوله - وعندما حكم الانقلابيون الجزائر اصبحت الجزائر فرنسا 100في 100 فهي عادت ورجعت هاهي اليوم كل شيء مفرنس لغة السياسيين والادارة والوثائق والمراسيم كل شيء مفرنس قل الحقيقة اليست الجزائر بيعت لبارونات وكبرنات فرنسا الذين كانوا يقتلون بني جلدتهم وذويهم بجانب فرنسا هاهم الان وصلوا الى الهدف المنشود والمرجى من فرنسا - شعب الجزائري مسلم والى العروبة ينتسب** من قال لك ان فرنسا خرجت فقد كذب - -لماذا تهربون من شرع الله وتطبيقاته ؟؟؟؟؟؟؟

  • dahmane

    سينتصر الاسلام شئم ام ابيتم يا ايها السفاح نزار يا ايها الحركي

  • ج2016

    خالد نزار يواصل شهادته بقوله:انا من اوقف الانتخابات التشريعية هذااعتراف ضمني لارجعة فيه بالعشرية السوداء وما لحق بها من قتل ومجازر واغتيالات واعتقالات بالجملة لجميع فئات الشعب الجزائري وزجهم في الصحراء الحارقة وتصفيات جسدية كما قام بحرق عشرات الالاف الهكتارات من الغابات بحجة وجود الارهاب - جنرال نصب نفسه ومن ولاه وايده بأنه بطل وشجاع مغوار اعترف في كل التهم التي حدثت في التسعينيات وهويفتخر بما انجزته من تاريخ اسود مثله مثل هتلر وبيجو وبيجار وروندون وسواريز الذي عذب واعدم العربي بم مهيدي وزبانة

  • مزغنا

    السلام عليكم احي الزعيم خالد نزار على قراراته الصائبة لولا الحنكة كانت الجزائر تدخل في حروب مع العشائر والقبائل و تصبح فوضى مثل سورية او ليببا او الصومال و افغانستان هذا الرجل له بصيرة يفقدها الكثير من الجزائريين انت شامخ و تموت شامخ هل تقارنوا خالد عبقرية خالد بذكاء بالحاج كيف هل يستوي الاعمى و البصير ههههههههو والله نحن الشعب لا يفقه ما تحت الكواليس اسكتوا افضلكم. كيف كان اسلامكم بعد الاستقلال و ماذا جاء به بالحاج لا الوم عامة الناس لانها ترى رؤية المقنين و خالد نزار يرى رؤية الصقور هل يس

  • algerien

    taleb ibrahimi dit dans son livre que le FIS a accepter que Chadli reste le président du pays arrêter vos me

  • طارق

    كل شخص مسؤول عن كلامه وانا من نظري التاريخ له ما يخبئ وكل شخصية تاريخية لها اخطاء مثل ما لها من خصال وتضحيات كان من المفروض استكمال المسار الديمقراطي على العموم ولكن السؤوال هل جماعات الفبس صالحة لقيادة الجزائر واغلبيتهم لهم مصالح شخصية مثل ما كانت مصالح لاصحاب القرار كخالد نزار وجماعته الذي دفع الثمنومازال يدفعه هو الشعب المغلوب على امره (الزوالي ) فعباسي مدني عايش في الخارج ونزار له راتب 40 مليون سنتيم واللي مات مات واللي بقي عايش في البحبوحة غدا يتحاسب الجميع امام الله وخلاصة القول الحمد لله.

  • بدون اسم

    والله ما راك فيها فاهم حبة
    موقف فرنسا هي الحرب على كل مسلم في اي مكان وزمان واسلحتها الحركي ومن دار في فلكهم
    صدقت أن فرنسا والسعودية وإيران كانوا ضد الإنقلاب فأنت واهم
    أنظر حالة مصر وستعرف الحقيقة

  • بدون اسم

    Nous sommes dans le monde de la belote ou le valet bat le roi. Un homme qui a été la cause de la mort de 200 000 algériens et qui se targue d'être patriote, on en a jamais vu. Un homme qui a rejoint l'armée de fafa en 1955 et qui ose ouvrir la gueule pour s'attaquer à SI EL HOCINE, ça révèle de l'indécence et de manque de "Rodjla". Une chose est sûr, c'est que la bave du crapaud n'atteint jamais la blanche colombe, même enterrée.

  • بدون اسم

    oui ce sont eux qui nous la guerre civile en Algérie ,la seule et la dernière élection libre juste c'était celle du 1991. mais la France n'a pas voulu malheureusement que ça se passait en Algérie ,

  • لخضر

    لابد أن هناك كاذب من الاثنين فان كان بلخادم صاحب حق ومدافع عن وطنه وشخصه يفنذ هذا وياحبذا لويكون ذلك من خلال طلب مناظرة مع هذا الحركي وان لم يفعل فهو قد شارك في الانقلاب على شرعية الشعب وهو منهم

  • الحسين الجزائري

    مشكلة الكثيرين من المعلقين أنهم يسألون الرجال الذين أنقذوا البلد كنزار عن دماء 200 ألف جزائري و ينسون :
    - الزوابري و أمثاله الذين كانوا يقتلون بأبشع الطرق و علنا و لا يسألونهم كيف سيلاقون الله و أيديهم ملطخة بهذا الكم الضخم من الدماء البريئة
    - المعلق نفسه الذي يساءل أمثال نزار فهو أيضا سيسأله الله -كما سيسألني أنا أيضا- عن الكتابة و التعليق حول الرجال أكنت منصفا ؟ أكنت أريد به وجه الله و إنصاف الوطن و الأبرياء ؟
    تحياتي لمن أنقذ الجزائر في 92 و جزاءكم عند الله رغم كيد الحاسدين و المراهقين

  • الحسين الجزائري

    ما شاء الله، la mise a jour فعالة
    من قبل كان الجميع يقول بأن الجيش قام بانقلاب على الشاذلي و اليوم بعد أن تبين أن الشاذلي هو من قرر أن يستقيل -بشهادته هو و شهادة شقيقه خليفة اليوم في الشروق- فكان لزاما une la mise a jour فعالة لكي يحافظ على التشكيك في الرجال و اتهامهم كأن يقال ماقلته بأن الشاذلي يعلم أنه سيقتل لو لم يستقل
    مشكلتنا أننا معقدين بنظرية المؤامة و الجميع نسي كيف وصلت الجزائر إلى أحداث 88
    فحتى الذي كان السبب المباشر هرب إلى لندن و أخذ يحرش الناس على الرجال الذين أنقذوا البلد كنزار

  • ناصر

    اعطو حق الرد الي ابن الشهيد الشيخ علي بلحاج ليرد عل الحركي ابن الحركي خالد الجزار كونو عادلين يا شروق

  • بدون اسم

    الكتاب كما وصفه الجنرال و مترجم للعربية بعنوان : رقعة الشطرنج الكبرى لزبغنيو بريجنسكي مفكر إستراتيجي أمريكي كان مستشارا للرئيس جمي كارتر بين 1977 و 1981
    و لمن يهمه الكتاب يجده في هذا الرابط:
    http://mktba22.blogspot.com/2014/12/pdf_27.html

  • بدون اسم

    يكشف المسؤول الأسبق عن جهاز الأمن والاستعلام «المخابرات» الجنرال محمد بتشين في هذا الحوار عن لقائه بقادة الفيس المحظور بمبادرة شخصية منه وينفي اقوال نزار وفي الأخير يقول:لازلت إلى حد الساعة أحتفظ بذلك التقرير الهام والخطير جدا، وسأكشف عنه قريبا وعن محتواه ومضمونه، وسترون شدة الخطورة والحساسية، أين ستتغير الكثير من المفاهيم والمعلومات الخاطئة وستقارنون بين الواقع والكذب.

  • الحراشي

    ليس انت من اوقف المسار الانتخابي يا كذاب بل انت عميل خائن لوطنه بل فرنسا هي من امرتك بوقف الانتخابات و سجن اطارات الفيس و ملاحقتهم في الجبال .هذا يعني الحكم بالاعدام على خيانة الوطنية.المجد و الخلود لشهدائنا الابرار.

  • nobody

    toi et tes semblable ont foutu la m.... dans ce pays.faite nous votre bilan. on ne t'entends qu'aprés la mort des lions.fait nous plaisir par ton silence

  • ا

    لولا هذا الرجل فنحن في خبر كان افغانستان الصومال عباسي وعلي بلحاد وجماعتهم مجرمين متعهطشين للكرسي العيوب السبعة فيهم تحي الجزائر

  • مراقب هادئ

    هل يجوز لرئيس البرلمان ان يحل البرلمان يا كذاب !!!!!!!!

  • ابراهيم

    أنا من أوقف الانتخابات... يقولها و لا يستحي و ماذا ايضا
    أنا من .....................
    أنا من.........................
    أنا من ..............................
    بالطبع بايعاز من اسيادك بفرنسا. بل بدون ايعاز لاننا في الجزائر البلد الوحيد التي فيها عملاء لفرنسا بالحب و بدو مقابل و بالضمير و بالوفاء الوجداني لها . فرنسا تخدم مصالحها و يضرب اعدائها بالجزائر دون ان تطلب ذلك و دون مقابل انه الحب الحقيقي.
    ما أوفر حظك يا فرنسا هنيئا لك عندك مواطنين مخلصين للابد

  • والساعة أدهى وأمرّ

    Deux hommes ont coloré leurs terres par le sang: le général chilien Pinochet et le caporal de France Khalid Nizar. deux sont similaires ;Ce jour-là, vous le verrez, toute nourrice abandonnera son nourrisson et toute femme enceinte accouchera. Tu verras les hommes en état d'ivresse alors qu'ils ne seront pas ivres; mais le châtiment de Dieu est sévère !

  • جزائري ما فاهم فيها والو

    ماذى سترد على النفوس التي قتلت من الطرفين من اجلك واجل امثالك باي ذنب قتلت

  • badr

    هذا الخائن يلزم إعدامه وأنتم تعطونه الكلمة ليكذب على الشعب الكل يعلم أن الرئيس الفرنسي هو من اعطاه الأمر للإنقلاب

  • بدون اسم

    نحن فيس هاهو بجانبك الحيط

  • مواطن

    ما أدلى به هذا الجنرال حول مخطط أمريكا صحيح لكن لماذا لم يشرحوه للجزائريين الذين يملكون حق اختيار مستقبلهم.وبكونه وزيرا للدفاع كان عليه أن يترك رئيس حكومته(الغدار) يقرر الإجراء اللازم.لكنه استند إلى رأي مجموعة لم يسمح لها الدستور بالفصل في القضية.على هذا الجنرال أن يعرف أن الشعب الجزائري منذ استقلاله لا يرضى أن يسلب منه أي طرف حقوقه في تقرير مصيره.توقيف المسار الانتخابي كان حتميا لأن زعماء الفيس لم يكونوا في مستوى المسؤولية لتهورهم وقد شهدنا تطرفهم وتخلفهم وإهدارهم للمال العام بالمجالس المحلية.

  • nacer khediri

    شوف ياسي نزارالشعب الجزائري الذي عاش هاذه المحنه بدأ ينساها او يتناسها فلماذا اعادت فتح الجروج وبما انك من بدأت فهاك الحقيقة وهي بلسانك انت من كتبت استقالة الشادلي لا ن منصبك هو اكبر منصب في تلك الفترة وازحته ليحل ما ما حل بالجزائر ولو كنا في بلد غير الجزائر لدفعت الثمن غاليا لكن على المسؤول الجزائري ان يحمد الله على نعمة هاذا الشعب .طبعا وبعده احل بلخادم البرلمان قلت هاذا حتى تقول انني لست وحدي من قام بالتغيرات التي وقعت .والذي يؤكد هاذا الكلام كلام اخ الشادلي نفسه جعلتم الجزائر تتخلف 30سنه على

  • جعفر

    الى اللدين يمدحون فى هدا الرجل بسببه قتل اكثر من 250 الف نفس جزائرية مسلمة من كلتا الاطراف
    هل هدا يكفى ام تريدون 250 الف ثانية حت تتيقنو انه مجرم بتخاد هدا القرار

  • مدرك

    ما فهمته بخصوص الشادلي انه كان على علم بان نزار ارعن وجماعته اندال وان لم يستقل يقتل وبو ضياف احسن دليل الشادلي وليد فاميليا عليهم هما اسباب خراب البللاد الفيس جاهم في الطريق برك لو كان الافافاس ولا اخرين يديرولهم كيما الفيس او اكثر هؤلالء همهم المال وفقط

  • جميل يسري

    والله إن ظهور هذا الدعي في وسائل الإعلام لمن المضحكات المبكيات..وهو دليل آخر على حقيقة من تحكموا في رقاب الجزائريين لعقود طويلة ..البطل المغوار يجهر بلا حياء أنه أوقف المسار الإنتخابي وأوصد أبواب الحوار مع قادة الفيس لان الحوار معهم استفزاز و ابتزاز لاينفعو من ثمة بعث الجزائريين للموت في محتشدات الصحراء ..إنني لم اكن يوما فيسيا و امقت الحزبية و لكني أعتقد جازما ان مخطط الإنقلاب هذا و جماعته هم أسباب البلاء الذي حل بالبلاد .هذا و جماعته من اإستئصاليين من أبناء فرنسا ما كان لهم أن يخونو أمانته

  • بدون اسم

    انا اعرف حقيقة واحدة و هي لو حكم الفيس في الجزائر لم ليكن ليبقى بلد اسمه الجزائر بكل بساطة.

  • ابو : شيليا

    لو كنت تسكن في الريف كنت تعرف من المظلوم وتعف حقيقة حقيقة الجيش الإسلامي نتاعك واش نتهك حرمات الشيش المستعمر الفرنسي مستعملهاش إعتدوا حتي علي عجوز عمرها 70 سنة إلى جانب السبايا ولو إهتدى في تلك الفترة مفتي الوهابية ولأجاز جهاد النكاح كما هو عليه الأن في سوريا والعراق وليبيا لصلينا أربعا وقوفا على الجزائر

  • MOHAMED

    سلام شروق يعيشكم. جيبونا ضيوف ماركة خلونا مالبالي يرحم والديكم

  • أحمد

    بفضل أسيادك الفرنسيين أصبحت ياكابران مسؤول كبير ، مكانك الرسمي هو القطيع مادا تقول لأطفال بن طلحة والشبلى الدين قتلتهم يوم الحساب ومادا ل250 ألف امرأة بائرة لم تتزوج لأنك ضحيت بخطيبها الجندي .

  • واحد من الناس

    و هل فرنسا سكتت عن توقيف المسار الإنتخابي و رضيت به؟ قبل أن ترمي الناس بالسهام راجع موقف فرنسا و الدول الغربية من هذا الحدث يا بهلول

  • عبد الغفور

    يا ريت لو الغيتم النتخابات وفقط واكتفيتم بذلك ولكن زيجتم بالالاف في سجون الصحراء وقتلتم الالاف بلا ذنب ولا جريرة نحن لا يهمنا الغاء الانتخابات وانما الذي المنا هي المظلم الت سقطت على المناضلين والمتعاطفين وهل كل هؤلاء الالاف كانوا مجرمين والفيس لا يتحمل المسؤولية في ما حدث بعد ذلك لانه منحل بموجب القانون فكيف يتحمل حزب منحل مسؤولية ما ما حدث ثم لماذا لا تحل حزب الافلان والافافاس معه

  • ahmed ores

    يا نزار بتشين يكذبك عرضت على الدا حسين الرئاسة ورفض وما دمت كذبت في هذه فكلامك كله كذب أنت لا تعطي حقائق للتاريخ كما تدعي إنما تريد أن تلمع صورتك وهي ملطخة بالسواد والكل وأنت تعلم.

  • abdesselam

    سيئ السمعة

  • adel

    ان الله يمهل ولا يهمل ايها الحركي اقريبلخائن ات في جهنم

  • ahmed ores

    عجبا إنه لا يصدق إلا نفسه. دموع الطفال الذين حرمتهم من الحنان وحدها ستكفيك أمازلت في بهتانك وجبروتك تسبح. سيلعنك التاريخ والأجيال القادمة وسنترك وصايانا بأن تكون لعنتك على لسان أحفاد أحفادنا وندعوا الله في صلاتنا بأن تكون الدعوة مقبولة.

  • ابن القصبة

    يتكلم عن مؤامرة أمريكية،وهو يقود مؤامرة فرنسية التي كان جنديا وفيا في جيشها، ثم أمرته بالالتحاق بجيش التحرير لينفذ مخططاتها،جاءته الأوامر من فرانسوا متيرون بإيقاف الانتخاب والانقلاب على الشرعية، لأن حكم الإسلامين في الجزائر يعد خطرا على فرنسا، هذا ما قاله ميتيرون.
    هكذا قام خالد نزار والمؤسسة الاستخباراتية التي يقودها أبناء فرنسا بإدخال البلاد في حرب أهلية، ومعاقبة الغالبية العظمى من الشعب التي صوتت على الفيس، وتخويفهم من حكم الإسلام، حيث اخترقوا الجماعة المسلحة(بعد مسرحية لامبيز) ونفذوا المجازر

  • بدون اسم

    انت تتناقض في اقواك و انت تكدب. قبل اقالة الريئس الشادلي اتصلتم ببوضياف في المعرب وعرضتم عليه المنصب وصبقت اوامر فرنسا بتوقيف المسار الانتخاب. لو كانت عدك غيرة علئ الجزائر ما تضممت الء الجيش الفرنسئ وحربت معه الشعب الجائري. انت مجرم و ستحسب في الدنيا في الاخرة

  • عبدالله

    أفضل من الذي قطع رؤوس العباد وهل في بيع الحشيش عيب ياجاهلا ؟ العيب كل العيب في الذي ظلم وشرّد ودّمر وقتل ويلكم كيف تحكمون ؟

  • ابن الجزائر

    اين الحرية يا منافق هل تسمي خطف الطفال وتهريب الاموال والمحسوبية وانصاف وزراء والجريمة والانتخابات المزورة والتقشف المطبق على الشعب المسكين والبطالة وازمة السكن وبرلمانيين لا يمتلون الا انفسهم حرية.
    نحن في 2016 يامتخلف نحن في عالم الانترنات نعرف مااكل رئيسنا في عذائه وعشائه ولا نعرف معنى الحرية

  • rachid

    الكل يدرك ان الرجل اخد قرارا متميز وصعب والقرار كان ان يتخده رجل من العيار الكبير ففي تلك الحقبة اتدكر جيدا وبعد فوز الفيس انتشرت الدهشة في اوساط الشعب حتى من انتخبوا عليه والكثير صار يفكر في مغادرة البلاد فالتصويت جري في جو من التعاطف والانتقام على حد سوى والشعب في تلك الفترة كان في حالة يرثى لها من الناحية المادية وابلاد في ازمة خانقة فانساق وراء الفيس الدي قفز على الفرصة واغتنمها هدا هو استنتاجي للحادثة ولازم الشعب يستنتج الدرس من الماسات ويفكر كيف يبني دولة التي تضمن له العيش الكريم والشريف

  • بدون اسم

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نزار رجل صادق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    انا أصدق هذا الرجل لأنه يتحدث بصراحة، ولا يخاف من أحد ، لما وصلت أيت أحمد بدأ
    الضجيج ، وهو مجاهد وإن إلتحق بالثورة متأخرا ، لقد جاهد مدة 04 سنوات وهذا يكفي
    هناك من زور شهادة الجهاد ولم يجاهد يوما واحدا
    خالد نزار صادق وصريح ، واذا فعل شيئا يقول فعلت

  • arrar

    monsieur nezar vous buvez du lait importe vous manger de la farine importée du ble aussi sans oublier le sucre en conclusion tout est importe vous Etes responsables d avoir laisser notre pays comme une proie hchouma ..la honte ..

  • ج2016

    طبعا مايقوله توفيقك الذي تريده لأنه هو عبارة عن علي بابا واللصوص الاربعون -من الذي كان يستشار في نتائج الانتخابات الملغاة وما جرى لها من سجن واعتقالات واغتيالات المناضلين للفيس وتصفية حسابات رموز الثورة التحريرية ونفيهم من ارض اجدادهم وعلى رأسها محمد بوضياف وحشاني وقاصدي مرباح وايت احمدحسين الزعيم البطل الذي رفض المساومة السياسية -عندما يموت الرجال الابطال الاشاوس ترفع النعامة رأسها من الرمل بعدما كان مدفونا مدة

  • جمال

    ويتباهى الجزار بشر ماصنع ونسي أن عدالة السماء ستنتقم منه وقاضيها لايرد له حكم إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ياجزارا لا يضاهيه جزار لقد دمّرت البلاد وأبدت العباد فلو أن الدولة دولة لكنت الآن في عداد المعدومين أو على الأقل تقبع في غياهب السجون محتقرا ومذموما مدحورا لكن مهلا فلن تفلت من بطش أحكم الحاكمين ( وماربك بغافل عما يعمل الظالمون )

  • ARIS

    الأغلبية الساحقة من الجزائريين يحملون فكرا ديكتاتوريا إقصائيا، فلماذا تهاجمون رجلا عيبه الوحيد أنه يشبهكم.
    من خرج قبل شهور في شوارع العاصمة ينادي بالبغدادي و دولته الداعشية.
    من جعل من رموزه العليا أعتى عتاة الديكتاتوريات العربية من صدام وغيره
    لو قام نزار بإطلاق لحية طويلة ولبس قميصا وأعلنهاإسلامية في 92 لتحول إلى بطل مغوار ولا يهم إن كان قتل عشرة أو مليون.
    تعشقون الدماء والإستبداد ولكن على غيركم. وترفعون شعارات الحرية والديموقراطية عندما تذقون من الظلم قليلا
    نزار وأنتم منتوج لنفس القيم

  • الهادي

    يستشهد بصحيفة المجاهد وكل الجزائريين يعرفون مادا تفعلون بالحافة العمومية بل امتدت ايديكم في تلك الفترة حتى للصحافة الخاصة في حين انه يرفض شهادة رئيس المجلس انداك في حل المجلس في عنجهية واضحة سادت كل حواره وكشفت حقيقة العقلية المسلطة لهؤلاء واحتقارهم للشعب ولكل ما يعبر عن ارادته الحرة ويختلق مبررات واهية كالتدخل الاجنبي والحقيقة انهم بتصرفهم الانقلابي فتحوا البلاد للابتزاز الممارس الى يومنا هدا لان السلطة لاشرعية لها تخضع للمصلح الغربية فالنقلابات لم تعد مقنعة الا للانتهزيين شداد الافاق

  • abouabir 02

    هذا المعتوه المستبد و الذي لا يعرف عن اصول الديمقراطية شيئا يتبجح و يقول انا فعلت و انا من صادر ارادة شعب انتخب .حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا ادخلتم البلاد نفق الدماء انتم و التكفيريون سواء و الله.

  • طارق

    باسم الله و الحمد لله و بعد
    الحمد لله الذي سخر للجزائر من يوقف مجرمي الفيس الذين لو حكموا لصارت الجزائر كالصومال، نسأل الله تعالى أن يحفظ بلدنا و يوفق ولاة أموره للحكم بكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم.

  • عبدالقادر

    يقول نزار بان الاحداث التي خططلها الامريكان والصهاينةحققت عندالعرب والمسلمين لانهم شيعا وطوائف لهذه الاسباب هم قابلين للتشرذم وذلك حق ارادبه من خطط له باطلاوتبعهم في ذلك نزار وامثاله الذين هم من طينته في العلام العربي والاسلامي من الذين يسمون زورا بالعلمانيين واللبراليين والديمقراطيين والنورانيين والتقدميين..اطرح عليه سؤال لماذايُحمل الاالاسلاميين الذنب على الرغم من انهم يخطؤون كغيرهم من المواطنين.لماذالايكون من يسمون زورا وطنيين وديمقراطيين هم السبب فيمانحن فيه اليوم؟ومايقوله نزار اثبات لتورطهم

  • غصن الزيتون

    كذب وبهتان مبين خالد جزار جنرال فرنسي قاتل اخوانه بجانب فرنسا انصفه التاريخ سبحان الله من هؤلاء العباد المضللون وهل ليبيا وسوريا اجججها الاسلاميون ياكذاب - الغرب الصليبي هو الذي يؤجج الفتن ماظهر منها ومابطن ضد كل ماهو اسلامي اعلنوها حربا صليبية ضد الاسلام والمسلمين الغرب الصليبي بقيادة امريكا والخونة المسلمين هم الذين يشعلون الحروب والفتن لكي يبيدوا الاسلاميين عن اخرهم لماذا لم تكن هذه الفتن في قارة اروزبا وامريكا وشرق اسيا الا في العرب والمسلمين - من ولى قوما فهو منهم ويحشر يوم القيامة معهم

  • محمد

    إن كان كل ما نقوله حقيقة فبوركت

  • غصن الزيتون

    ولا تنسي ياأختنا ان خالد جزار صرح في التلفزيون الحكومي في نشرة زهية بن عروس الاخبارية:سوف نجازف بنصف الجيش من اجل الجزائر حرة ديمقراطية -ثم قام بتنظيم المظاهرات عبر جميع ولايات الجمهورية شاركت فيها الاحزاب العلمانية اللائكية لحماية مصالح فرنسا من المد الاسلامي فراحت تصهل وتعوي منددة بنتيجة الانتخابات النزيهةالتي اعترف به العدو قبل الصديق انقلبوا على ارادة الشعب الذي اختار -الاسلام هو الحل - اذن فغدا يختصمون -بضم الياء- امام الله بما اقترفت أيديهم -هاهم الان يفضحون بعضهم بعضاويتهمون موتاهم بماجرى

  • بدون اسم

    لم تعلمي ان منذ الاستقلال و الجيش هو الذي يقرر و يحكم’ الشاذلي من الجيش, لامين زروال من الجيش لكن هذا الرجل كان شجاعا و لم يغريه الكرسي الله يذكر بالخيرو ها نعيش من خلد في الكرسي حتي و هو مريض لا يزال (يحكم) الله جيب الخير لهذه البلاد و فرج كربها

  • جزائري من الأعماق

    بينوشي الجزائر..... كيف ستجيب خالقك عندما تقف بين يديه وتسأل عن ال 200 ألف ضحية الذين ذهبوا جراء تصرفاتك الغير محسوبة العواقب؟

  • عبدالقادر المتابع للحوار

    اولالعبةالشطرنج التي يتكلم عليها نزارليس كتاب للبرناردلويس بل هوكتاب بعنوان احجار على رقعة الشطرنج للكاتب الانجليزي وليام جاي كار صدرسنة1955يكشف الكتاب دورالمنظمات السريةالعالمية في صنع الحروب والثورات التي أحدثت الخراب والدمارعلى البشر ويشرح مخططاتهم السريةللسيطرةعلى العالم أوالقضاءعليه.اما الكتاب الذي يتكلم عليه للمستشرق بارناردلويس والذي صدر1994هو كتاب بعنوان تشكيل الشرق الأوسط الحديث".كماله كتب اخرى صدرت سنة1997بعوان مستقبل الشرق الاوسط وسنة2000 فسيفساءالشرق الاوسط.انك تخاطب بشر يانزارلا حجر

  • wahid

    Un caporal qui parle de géostratégie, ce criminel de guerre passera devant un tribunal comme celui de Nuremberg pour crime contre l'humanité et intelligence avec l'ennemi; et doit s'expliquer sur ses décisions qui ne sont surement pas nationalistes , s'il est un Homme qu'il nous dise quel était l'ordre que lui a donné MITERRAND qui ne voulait pas voir les islamistes au pouvoir, parceque les intéréts francais seraient fortement menacés . Dans la balance cinq ans du FIS ou 200 000 morts

  • عادل

    السلام عليكم, انا لا انتمي لاي حزب, لكن شهادة لله, في ذلك الوقت قالها إمام من مدينة قسنطينة رحمة الله عليه و لم يكن ينتمي الى الفيس رغم العروض التي جاءته للانتماء معهم و هذا حسب اقواله انذاك لكنه كان متعاطف معهم, قال انذاك على الفيس خلال خطبة جمعة): و الله ان كان مقصدهم (الفيس) الوصول الى الحكم و تطبيق كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم فسوف يصلوا الى الحكم و ان كان غير ذلك فلن يصلوا.....

  • غصن الزيتون

    من ولى قوم فهومنهم ويحشر يوم القيامةمعهم-موقفك ماجرى في افغانستان والعراق وسوريا وليبيا هم العلمانيون والملحدون اللائكيون اعداء الله والاسلام والمسلمين امثالكم هم الذين اوصلواالبلدان الاسلامية الى مالا تحمد عقباه هي حرب صليبية بقيادةالغرب ضدالاسلام -قلت الاسلاميون يجب ان لايقربواالسلطة وعندمااقتربتم اليهاوتركوهالكم اين وصلتم بالجزائر الحبيبة الامنة الى يومنا هذا طبعا النتائج الموؤسفة التي تركها الانقلابيين لايحملها مجلد الكل يعرف ويعلم وشاهد لاداعي لذر الشمة في العيون هاهم الان يفضحون بعضهم بعضا

  • makrout skhoun

    le peuple à toujours était FIS

  • makrout skhoun

    le fils n'avait pas saisi l'occasion lorsque nezzar lui a promis 30 %

  • الحسين الجزائري

    و نزار لن يهنأ و لن ينصف في حياته أبدا أمام أفراد لا يهمهم إنصاف الرجال بل سينصف بعد موته، عندما يأتي جيل وطني يقرأ بعقله و ليس بقلبه
    رحم الله الشيخ البوطي الذي وقف مع نظام الأسد ليس حبا فيه و لكن من أجل استقرار البلد و تفويت الفرص على أعداءه لكي لا تذهب ريح البلد فخونه قصيري النظر - تماما كما يفعلون مع نزار اليوم - و خونه جنود الصلبيين و الصهاينة المحليين من السلفيين الوهابيين و النتيجة بعد أن تمكنوا منه و من صوته الصادع بالحق، أن أصبحت سوريا مضرب الأمثال للجوع و اللاجئين و القتل و الدمار ووو

  • غصن الزيتون

    تابع:ولا ننسى ايضا فرنسة المسؤولين 90 بالمئة من المؤسسات الادارية وثائقها وعناوين مؤسساتها مفرنسة تفرنسا كليا وحتى شوارع المدن وطرقاتها مفرنسة هذه هي نتائج الانقلابيين المؤسفة على الارادة الشرعية بقيادة الجنرال خالد نزارالذي كان يسهر مع بيجار في الملاهي الليلية الحمراء خدموها في الاستعمار كما خدموها في الاستقلال المزعوم - كيف يكون موقفكم غدا امام الله الذي قال في محكم تنزيله : ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه - وقال ايضا :ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون - وفي نفس الاية:الفاسقون -الظالمون

  • عز الدين

    هل تعلم يا شاوي أن أغلب أعضاء ألتنظيم هم من ألمهمشين أجتماعيا من المجرمين السراق الأميين و أصحاب ألسوابق ألعدلية...هدف هذه الشرذمة هو ألإنتقام من ألشعب و أخضاعه لقوة ألجهل و ألتخلف، و شخصيا أعرف ألعديد منهم...ألطبقة ألمثقفة تعد على ألأصابع و هي من كانت توجه ألمتهورين..و ألدليل أنهم سرعان ما اختاروا ألسلاح في وجه مواطنيهم...لو كانوا أسلاميين حقا لبادروا بالتسامح و التنازل عن حقهم في سبيل وحدة ألصف و رفع راية ألإسلام..فلا نزايد على بعضنا و ألله يحاسبنا على ما نقول و لا تحركنا الحماسة الكاذبة..سبحا

  • الحسين الجزائري

    أنا غالبا ضد نظرية المؤامرة و لكن ما كنا نسمعه من مؤامرات في التسعينات تحضر للمسلمين و ما نعيشه اليوم لا يسعني إلا أن أنحني إجلالا لمواقف نزار و الجيش لإنقاذهم الوطن من تلك المخططات
    لو تمت الأمور كما يتمنى من يخون نزار و وجدنا أنفسنا في وضع أفغانستان و العراق اليوم لخونوه لأنه لم يتخذ الإجراء المناسب، يعني الكلام فيه فيه
    نزار و من معه أدوا الأمانة بالتمام و الكمال ثم انسحبوا من المشهد و كانوا يستطيعون البقاء و لم يفعلوا
    عموما سيسجل التاريخ مواقف الرجال و أن الجزائر أنقذت بفضلهم و لله الحمد

  • الحسين الجزائري

    أقول هذا الكلام و أنا أحترم الجميع بما فيهم المجاهد الكبير آيت أحمد رحمه الله رحمة واسعة و الشيخ بلحاج حفظه الله اللذان يعجباني في صراحتهما و ثباتهما على المبادئ و لكنهما أخطأا الطريق و ما كان يفعلانه ظنا أنه الحق كان مع كل أسف إنتحار ممنهج و خادم للمخططات الأجنبية و الأعداء تماما كما يفعل السلفيين حاليا
    للأسف الكثير من يآخذون نزار و من معه بما اتخذوه من مواقف إنما يآخذونهم حقدا عليهم و على أوضاع البلاد المزرية رغم أن الجيش ليس هو من أوصل البلد إلى تلك الأوضاع بل السياسيين هم من فعلوا
    يتبع

  • رضوان

    يتحدث هذا الشخص بصيغة المفرد في قرارات لم يخولها له لا الدستور ولا اية قوة على هذا الارض. فقط قوة الاستدمار الذي ينتمي اليه وهي امه المفضلة دائما فرنسا. فباي حق تتصرف في مصير بلد وبقرارات سياسية ثم تقول انك رجل عسكري.
    لكن الله انطقك من حيث لا تعلم. فسردك للمخطط الامريكي واعلانك للوقوف ضده مع تسترك على المخطط الفرنسي لابقاء الجزائر فرنسية يثبت تورطك في العمالة وان ما حدث في تلك الفترة كام بايعاز فرنسي ولصالحها. فلا تدعي الوطنية او مصلحة البلاد لانه لا احد يصدقك فوجهك بات دون قناع من ذالك الزمن.

  • غصن الزيتون

    تابع: امام مرأى الناس تفسخت الاسرة الجزائرية وانسلخت عن دينها وعاداتها وتقاليدها السمحاء فاصبح كل شيء غربي صليبي لباسا وهيأة ونموذجا وثقافةلاتستطع ان تفرق المرأة من الرجل ولا ننسى جيش عرمرم من اللصوص والاختلاسات والنهب باسم المشاريع التنموية والانمائية حتى فقروا الملايين من الشعب واغنوا كبرانات وجنرالات فرنسا ومواليهم من الانقلابيين ومن سار على نهجهم وايدلوجيتهم فبيعت لهم جميع المؤسسات العمومية بالدينار الرمزي حتى قيل لنا: دولة غنية وشعبها افقر الفقاقير يقتات من الحاويات وبطاطة الخنازير- ولا ننس

  • جزائري ولا اتشرف بك

    اللهم عليك بخالد نزار وجماعته .اللهم دمره تدميرا واجعله عبرة لمن يعتبر .كل ضحية من 200000 ضحية تتحمل وزرها امام الله وستقف امام الله يوم لاينفع مال ولا بنون يا حركى فرنسا

  • بدون اسم

    الاسلامويون لا ينظرو للمجازر التي ارتكبوها في حق الشعب الجزائري وهذا لمرجعيتهم الفاسدة مثلهم مثل داعش وكل همهم من أوقف الانتخابات !! هؤلاء لو وصلو للسلطة لذبحو الشعب عن بكرة ابيه ولأبادوه كيمياويا

  • الحسين الجزائري

    أحمد الله أن ألهم الرئيس الشاذلي ليقرر الإستقالة و لو أنه تأخر كثيرا فقد كان خيرا للجزائر لو إكتفى بعهدة واحد تنتهي في 1984 لكان خيلاا للجزائر
    كما أحمد الله أن ألهم الجيش توقيف المسار الإنتخابي و إلا لكنا مثلا للعالم عوض ليبيا و العراق و سوريا
    سيكتب التاريخ يسيدي الجنرال نزار و من كان معك أنكم أنقذتم الجزائر من فم الذئاب و لا يهمك كلام المزايدن فجل من يكتب و يزايد على مافعلتموه مراهق أو عدو للوطن يكتب باسم الجزائريين و قلة قليلة من المحترمين تهمهم الشكليات الديمقراطية ولو على حساب استقرار الوطن

  • غصن الزيتون

    تابع: الشعب الجزائري فسلخوا ومسخوا كل شيء سياسات فاشلة وانهيارات متواصلة عمت جميع الافات والمخاطروالموبقات والمهلكات التي لم تكن في عهد الاستعمار كثر الهرج والمرج كالقتل والاغتصاب والشذوذ حتى وصل بهم ان 3 اشقاء اخوة يمارسون اللواط في شاب بالتناوب ورابعهم ةكلبهم عفوا صديقهم ولا ننسى الحراقة حيث معظم الشباب الجزائري لم ولن يرى الحرية فاصبح لقمة صائغة للحيتان والقرش انتشر الخمر والمخدرات بقوة في كل شبر من الوطن بفعلها كثرت الحوادث المرور والخصومات والشجارات حتى سهل الاعتداء على الشرطي والدرك امام ا

  • حسبنا الله

    علمات الساعة
    ايت احمد رحمه الله
    مجاهد جينيرال حقيقي في الجبال
    مات في سويسرا وما تنصب يوما مسؤولية
    ومن كان في جيش فرنسا
    اصبح"جينيرل" في بلاد مكي
    الشعب ليس غبي
    يعرف الرجال من الانذال
    الباطل حبله قصير وشر صاحبه يندم
    في النيا قبل الاخرة

  • غصن الزيتون

    اللهم جمد دمه في لحمه الذي تسبب في قتل وابادة وخطف الجزائريين التي بلغ اكثر من 250 الف ضحية من الجيش والامن والشعب وخاصة مجزرة بن طلحة وسيدي موسى والعفرون ووووووووووو ولا ننسى انه صرح بعد الانقلاب المشؤوم على ارادة الشعب الجزائري انه قال : سوف نجازف بنصف الجيش من اجل الجزائر حرة ديمقراطية لانريد ان يحكمها الاسلاميون -بينما غريمه في الانقلابي سعيد سعدي وهارون صرحا واقسم بأن اللحية لاتدخل البرلمان وهكذا عادت فرنسابعاداتها القديمة بواسطةاحزابها اللائكيين والعلمانيين هاهم اليوم يعبثون ويهينون الشعب

  • tablati

    POURQUOI SALY POURQUOI PAS LA TURQUIE OU LA MALYSIE TU VEUX CHANGER LE PEUPLE QUI A VOTE VOTE VOTE VOTE VOOOOOOOOOTE

  • ali casbah

    Min caporel fi djeich firansa il awazir difaa fi el djaziar YA HASRA ALA CHOUHADA EL DJAZAIR FERHANE fi katl akther min 200 000 ALF ayna el mafar min tilka dimaa ?????? alih an youdjib

  • tablati

    انقذ الجزائر من الشعب الجزائري ربي يحشرك معاه و الشعب المظلوم يجري ورائكم ان شاء الله

  • .........................

    شكرا حضرة اللواء بفضل رجال مثلكم نحن اليوم ننعم بالحرية ......................

  • بدون اسم

    ya si khouna Pinochet fi Chili machi fi l'Argentine

  • tablati

    سوريا و ليبيا فيها نظام مثل الجزائر لا يعطي قيمة للشعب و للانتخابات لماذا لا نكن مثل تركيا و مليزيا
    عليك بمراجعة قائمة مرشحين الفيس و سترى من كان سيقود البلاد لو تركوهم يعملوا عهدتهم

  • Mohamed

    J ai compris que on ne serait jamais libre , il faut faire le choix entre la France ou les USA en tout les cas pour le moment enfin j'espère

  • بدون اسم

    أنقذوها من الوهابية صحيح ، لكنهم القوا بها للمحسوبية و الرشوة و الفساد و النتيجة ؟ إقتصاد منهار و أخلاق متلاشية . الأعمال تقيم بالنتائج يا أخي

  • tablati

    انت عالم الغيب لماذا لا تنظر الى تركيا و الى مليزيا الذين تحترم عندهم الانتخابات اما ليبيا و سوريا فالانتخابات عندهم مثلنا لا تحترم من الانظمة العسكرية العميلة اليس كذلك

  • salim foughala

    الفيس ياجماعة مدارش الخير.تحية لجيش الوطنى الشعبى

  • ابن الواحة

    وانت من قتل 250 الف جزائري

  • tablati

    باين عليك راك في كرسي عالي تاع واحد انتخبو الشعب ربي يحشرك معاه انشاء الله

  • سليم

    واضح أن معظم المعلقين من بقايا الفيس

  • Amazigh

    Vous n' avez pas arrêté le processus électoral, vous mentez, le président français François Mitterrand, c'est lui que vous a donné les ordres et vous avez exécuté .Parceque vous n'etes qu'un caporal dans leurs rangs .(Que feront-ils lorsque les anges viendront leur ôter la vie et les frapperont au visage et sur le dos) ?

  • جزائري يحب الخير لبلده

    شكرا الاخ خالد من الجزائر على تعليقك الصريح والله أجد كلماتك في صميم الواقع والحقيقة

  • وناس

    يصرح باافتخار بمصادرت اختيار الشعب والغاء الأنتخابات الأول في تاريخ الحزائر التي كانت حرة ونزيها كبران فرنسا سيأتي يوم المحاكمة

  • R A D P

    عملت صالحا والا لأصبحت جزائرنا اليوم كابول يجوبها الطالبان و الدواعش ولحكم البلاد دعاة"لاميثاق ولا دستور" فاترك الكلاب تنبح والقافلة تسير"!

  • جزائري يحب الخير لبلده

    شكرا جنرال نزار لولا رجالا مثلك على علم بما يحاك ضد الجزائر لكنا الآن مثل افغانستان والعراق وسوريا وليبيا واليمن.... الاسلامويون يجب ان لايقربوا السلطة ابدا بل يجب القضاء عليهم والى الابد اذا ارادت الجزائر ان تكون دولة عصرية في مصاف الدول المتحضرة المزدهرة اقتصاديا والمستقرة سياسيا والمتفتحة على شتى العلوم والتكنولوجيا. علوم المساجد وفتاوي شيوخ الفتنة هي التي اوصلت العالم العربي الى ماهو عليه الان من تشتت وتمزق وفقر وخراب. ربع شباب مصر اصبحوا ملحدين حسب اخر التحقبقات الاعلامية المصرية.

  • بدون اسم

    هاهو ليك اديه لداركم.

  • بدون اسم

    هذا يحبّ الرجل اللهم احشره معه.

  • بدون اسم

    كل شيء واضح هم فرروا ان السلطة لا بجب ان تفلت منهم و لهذ بروا ان فوز الفيس يعنى الهاوية نعم لو تمت الانتخابات لفا ز الفي و اصبح عباسي مدني زءيس او بقي شادلى بن جديد ولسارت الامور الله يعلم ولكن هم زاو انهم لم تعذ يحسب لهم حساب و هم من فتح باب الهاوية لعش ات السنين و لمءات الالاف من الاموات و المفقودين كل زلك قاموا به من اجل ان يبقو في الحكم و هم في الحكم يؤسسون شركات و ياخذون صفقات مدهونة مزبدة حتي التخمة من القطاع العام و اصحاب الحق مشردن وهم ينعمون.. يقال حين الجريمة :انضر من المستفيد ا

  • محمد63

    قرار وقف الدور الثاني من الانتخابات سنة 1992 كان صائبا لأنه جنب البلاد ما لا يحمد عقباه ومهما كانت المآسي فضيعة والتي تمخضت عن هذا القرار فهي لا تساوي شيئا بالمقارنة مع ما سيحدث لو وصل الفيس إلى السلطة وأصبح زمام الحكم بيده وهذه الحقيقة أدركها الجزائريون فيما بعد والواقع يؤكدها.
    صاحب هذا القرار والذين عملوا على تنفيذه قدموا جميعا خدمة جليلة للوطن وأبعدوا عنه شبح التشرذم والفتن.

  • محمد 49

    "خالد نزار" خطيئة بومدين و الشاذلي، فإذا دخلا جهنّم، فأكيد بسببه!
    لم أجد أبلغ من وصفه بالخطيئة، ففيه تجتمع الخيانة و النذالة و الحماقة و الإجرام و الوقاحة!

  • زليخة

    مغالطات:
    *)ويواصل القول في إقتراحات الرجال من مهري الى الدا حسين الى بن بلة الى حشاني الى....التي يراد بها عدم الإنزلاق:(أنا لن اقبل باقتسام الكعكة).
    ـ الكعكة يا سادة الكعكة يعني الجزائر !وما زال يستعمل ضمير المتكلّم(أنا),هو يعتبرها كعكة يهرب بها الى الأمام!تفكير صبياني منحط تعلّمه من عنجهية بيجار.
    *)حين يحاصره المحاور بالأسئلة ينزلق الى مواضيع أخرى لا دخل لها بالموضوع كمخطط بريجينسكي؟ الذي قرأه في الصّحف ويتهم (عبد الله أنس) بالتخابر وأتمنّى من أنس أن يردّ عليه. هذا رجل يحركه الحقد علىالإسلام.

  • HAIDRA

    إلى أين وصلنا ياسيدي!!!!!
    ونتائج توقيف المسار الإنتخابي سوف تراها بعد 2016 لأن القادم أكثر مما يحدث في سوريا والعراق وليبيا

  • زليخة

    مغالطات:
    *)قال لمّا تقدّم اليه الرجل الرّزين عبد القادر حشّاني رحمه الله بالتنازل لإخراج البلد من التدمير :( لقد اعتبرتها مساومة ولذلك رفضت.؟)
    ـ لا حظوا يا سادة , (اعتبرتها) يعني هو وحده فقط من يقرر, (مساومة) هم الفائزون ويريدون التنازل لإبراد عنجهيتك من أجل الجزائر فعلى ما يساومونك؟؟(رفضت) فقط المخاطب ولا وجود ل(رفضنا) والرفض يعني الهروب الى الأمام !!قمّة العنجهية اهكذا كان يفكّر مسؤولونا؟؟؟
    *)قال:(أنا لا أدخل في هذه "الشكشوكة"، ورفضت طبعا)
    ـ صلح الرجال اعتبره شكشوكة!فأين وصلت بالبلد ياخالد؟
    *)

  • قلم من المهجر

    آه ، آه آه على بلدي الجزائر
    أهلكتم الحرث و النسل و العمران
    وقبل ذلك قتلتم أُسودُ الثـــــــــــورة
    لتعلم أن الجزائــــــــــر سُقيت بدماء الشهداء
    و الله حافِظـُـــــــها من فوق سبع سموات
    ونحن جنود الله في الأرض
    و لو نودينا للواجب ، لكُنت أوّل المُلبِّـــــــين
    مُهَـلِلا : يا جزائر
    * أبرقي أرعدي أبطالاً وعدوكِ أنبل وعدْ
    * جاؤوكِ بصوتِ الحقّ الهادرِ
    * بسيوفٍ أقوى منْ نار عَرِفَتْ كيفَ الرّدْ
    * ماهُنْتِ ولن تهني ، بل من أجلك ثار اشتد
    * ما عاش الظالم يسبيك وفينا نفس يعد

  • زليخة

    مغالطات:
    *) قال:(لقد استعمل كل الأشياء بما فيها العنف، كي يصل بطريقة أو بأخرى للسلطة.)
    ـ يقصد هنا الفيس ,فأيّ أشياء يستعملها وقد وصل الى الفوز بكلّ نزاهة وصدق وقبل الإنتخاب كانت تجمّعاته سلمية لم تنكسر فيها بيضة!!
    *)قال:("الفيس"لا يتكلم باسم الشعب، لما يكتب اسم الجلالة في السماء بأشعة الليزر،)
    ـ كلام صبياني يريد أن يعتمد عليه كمبرر لجرائمه!! الفيس الذي كانت رجاله ونساءه أغلبهم يحمل شهائد عليا يصل الى هذا؟؟ وقد وضعت الشعب في وضعية غباء تنطلي عليه هذه الألعاب!!كلام تافه من رجل مثل كلامه.

  • زليخة

    مغالطات:
    *) قال:(أنا من قرر وقف الدور الثاني من الانتخابات.)
    ـ إعتراف بالإنقلاب ورمي كلّ قوانين الجمهورية والغاء ما جاء في الجريدة الرسمية الجزائرية 1992/1/1 وهذا الإعتراف مدعاة لمحاكمة الرجل قانونيّا.
    *)قال:(لا.. أنا قمت بدوري وفقط، من يقرأ المسألة بطريقة أو بطريقة أخرى، هذا شأنهم. )
    ـ قمّة السّادية والعنجهية ومخالفة قوانين الجمهورية.وعدم احترام الآخرين,عتراف بأخطاء أوصلت الجزائر الى الحالة التي عرفناها,فكيف يتوقع جماعة ما من الفيس أو غيره ان يصلوا معه الى حوار هادئ, ولم يستطع فعلهاحسين ومهري.

  • عمر

    كفاك تبريرا لمجرم. ليبيا وسوريا لم تشهد انتخابات نزيهة و وقف الانتخابات هو ما ادخلنا فى العشرية السوداء مثل ليبيا و سوريا فكفاك استغباء للعقول.

  • زليخة

    في حوار هذا المخلوق تجد له عنجهية تمنعه من الإعتراف بالآخر ولو كان كلّ الشّعب, ومنه نراه يبرر أفعاله بمغالطات وينزلق للصّحفي في الجواب شعورا متأخرا بالذّنب يبرره بعنجهية مصطنعة.قمّة الإستصال!!
    مغالطات:
    *)قال:(وواضح من تصريح بلخادم أن المجلس لم يعد موجودا، وبالفعل كل واحد عاد من حيث أتى)!!!
    ـ فهل لبلخادم الحقّ في حلّ البرلمان؟
    ـ ولو فرضنا استقالة الرئيس فالحكم يعود لرئيس البرلمان45يوما لكنّ مبيّتة من نزار.
    *)وقال على بلخادم:(ونحن نعرف جيدا مواقف الرجل) نحن (يعني نزار) يتّهمه أنه اسلامي.

  • حليم

    قال تعالى
    {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} (93) سورة النساء

  • أحمد

    يتكلم عن مخطط بريجينسكي ونرى دولتنا تضع 260 مليار$ في الخزينة الأمريكية؟! إذا كانت أمريكا دولة عدائية وخططت لتقسيم العرب إلى دويلات وتتحكم في نصف ثروات العالم, فلماذا نستثمر 260 مليار$ في خزينتها بسعر فائدة 0.5%؟ تتكلمون عن تآمر فرنسا مع الفيس لخلق الفوضى, ولكن أسواقنا مفتوحة على الشركات الفرنسية الفاسدة المرتشية, وكل ما نأكله يأتينا من فرنسا والدواء منها, ولافراج اشترت مصانع الاسمنت في الجزائر, وشركة فرنسية تسير المياه الجزائرية! لا أفهم كيف تعادون فرنسا وأمريكا على الصحف وتتعاملون معهم جهارا؟

  • REDA

    TU AS BIEN SERVI LA FRANCE C'EST LA FRANCE QUI T'A ORDONNE D'ARETTER LES ELECTIONS TOI ET , LARBI BEKHIER ET ALI HAROUNE LE DOUBLE AGENT DONC FAUT PAS DIRE DES MENSONGES A PROPOS DU PROGRAMME POUR DESTABILISER LES PAYS ARABE MUSULMANS POURQUOI TU FERMES LES YEUX QUAND DES GROUPES D'ETUDIANTS ONT REJOINS LE MEME PROGRAMME PENDANT L'ETE 2015 N''EST CE PAS MESSIEURS DE LA RDS POURQOUI PERSONNE N'A REAGI? DES ALGERIENS ET ALGERIENNES ONT ETE CHOISI DES 4 COINS DU PAYS DONC ALLEZ FAIRE DO DO

  • ibrahim

    أدعو الجنرال إلى مناظرة مباشرة على شاشتكم مع علي بلحاج ونترك الشعب والتاريخ يحكم.

  • عبدالله

    هذا رجل بالنسبة لي مسكين لأنه سيقف أمام الله و معه مسؤولية كل الذين ماتوا بسبب قراره الذي يعتبره قرار تاريخي
    لو ترك لي شعب مسؤولية اختيارهم ذلك الحزب لكان خير له مع أني لست مع الفيس
    لكن قناعتي الخاصة شعبنا لن يخطئ في اختياره لكن الفرد الواحد قد يخطئ في قراره خاصة اذا كانت خلفيته عسكرية

  • مواطن 2

    إلى نور الدين : من أنت حتى تتكلم باسم الشعب ( ألا تقرأ الردود ..).
    الشعب صوت بكل حرية ، و أنا شخصيا انتخبت بكل حرية على حزب PNSD آنذاك ، أنا كرهت الفيس سابقا و ما زلت أكرهه لأنه في رأيي هو المطرقة التي دق بها نزار وغيره رأس الشعب المغلوب على أمره لم يسلم منهما جنديا ولا شرطيا ولا راعيا و لا شيخا..... ولا أطفالا ( رحمة الله على ضحايا مجزرة بن طلحة والمجازر كثيرة ...).... أقول هذا لأن الحق يقال .
    .. لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • حليم

    سؤال :وهل الحركى شاركوا في الحرب العربية الاسرائيلية
    لا تبخلوا الرجل قدره

  • Fennec

    لا أحمل في قلبي هذا نزار أنا أؤمن بالديموقراطية حتى لو أخرجت الشيطان من صندوقها.لكن أقول بأن يمكن لشعب كامل أن يصاب بالعمي كي يقاد إلى جهنم. الشعب الجزائري وكل الشعوب العربية لم يكونوا قد نضجوا آنذاك ومازلنا وقت ذاك لم نخرج بعد من مرحلة الشعوذية والسحرية والغيبية ولهذا أي مشعوذ آنذاك يتكلم لغة غيبية عاطفية يستطيع أن يستملك قلوب الناس ولذلك كنا مباشرة نقتدى إلى جهنم برجلينا. فليعيدوا الإقتراع اليوم أجزم أن الإسلاميين كافة بما فيها الفيس لن يتحصلوا على 10٪

  • بدون اسم

    في الحقيقة كانت مواقف الفيس فوضوية،متعصبة وعنيفة جدا تحت ستار الدين كأن الإسلام حكرا له فهو لا يقل مسؤولية عن ما حدث في الجزائر الفيس كان سيقود الجزائر إلى الهوية والإسلام بريئ ، الحذر والتفطن من الخطابات الشعبوية لبلحاج وجماعته فهو يشترك المسؤولية أيضا مع من يتهم في الجيش. و لكن الصفحة عليها أن تطوى، فلا هذا ولا ذاك، الإسلام و الجزائر لجميع الجزائريين،المستقبل أولى.

  • بدون اسم

    اتكلم على نفسك وكفا.

  • كريم

    القرار الدي اتخدتموه بمنع الفيس من الحكم كنا نراه غلطة لكن لما كبرنا وعايشنا سقوط الدول العربية تباعا فيمكن القول انكم فعلتم الصواب خاصة انه في تلك الفترة التي فاز فيها الفيس كانت االدول الاوروبية متفقة على محو الجزائر من الخريطة وكان الفيس مصرا على المواجهة مع الغرب ومنع الغاز عنهم وهدا لن يسمحوا به نلومكم على الارواح كان يمكن تجنب دلك بطريقة او باخرى انت قلت انكم مستعدون للمحاسبة فلتكن محاكمة لكل من تورط في دمائنا عمدا او تقصيرا كي لايتكرر الامر في المستقبل

  • Fennec

    وماذا سيحكي علي بلحاج على السومة تاع القصبر والبوراك في التسعينات؟ياو كونو عقلانيين شوية!

  • leila

    اعترف لك بالشجاعة فى اعترافك بوقف المسار الانتخابي
    اتحدى اي مسؤول من الفيس ان يشرح لنا مهزلة اللايزر !!!!!!???

  • razki

    كن جنرال يوم واحد بمعنى كلمة في حياتك و قابل شيخ علي بن حاج حفظه الله في مناظرة التلفيزونية

  • Fennec

    لا أحمل في قلبي هذا نزار أنا أؤمن بالديموقراطية حتى لو أخرجت الشيطان من صندوقها.لكن أقول بأن يمكن لشعب كامل أن يصاب بالعمي كي يقاد إلى جهنم. الشعب الجزائري وكل الشعوب العربية لم يكونوا قد نضجوا آنذاك ومازلنا وقت ذاك لم نخرج بعد من مرحلة الشعوذية والسحرية والغيبية ولهذا أي مشعوذ آنذاك يتكلم لغة غيبية عاطفية يستطيع أن يستملك قلوب الناس ولذلك كنا مباشرة نقتدى إلى جهنم برجلينا. فليعيدوا الإقتراع اليوم أجزم أن الإسلاميين كافة بما فيه الفيس لن يتحصلوا على 10٪

  • razki

    و اين حق شعب

  • damouh

    l,opération esthétique bien réussi et aussi le coup d,état édam

  • بدون اسم

    ما نفع شهادتك الآن؟ بعد خراب مالطا كما يقولون، ماذا تنتظر؟ نصفقلك مثلا، ها يا بطل ! تبا

  • موسى محمد

    خالد نزار وعباسي مدني لم يمت لهم ابن اوأخ اوعزيز هردوا البلاد وين غادي يروحو من ربي الله يحرق كل من يؤذي الجزائر وشعبها

  • Hocine

    شكرا لك جنرال سوف يفهم الجزائريون ما قمت به في يوم من الايام، ذلك اليوم الذي سيذوقون فيه مرارة ما انقذتهم منه بوقفة رجل

  • karim

    متناقض متناقض

  • Mustapha

    بارك الله فيك ياجنرال لإنك أنقذت الجزائر من حرب أهلية.

  • احمد

    أنا عشت فترة الفيس. كانوا يستعملون المساجد بعدما إستحودوا عليها كمنابر سياسية لبرنامجهم. الأحزاب الأخرى لم تكن لها هذه الإمكانيات، ففاز الفيس بالإنتخابات على قاعدة غير عادلة. قالوا للناس أن من لا ينتخبهم سيذهب إلى جهنم. كان أنصارهم لا يخفون أنهم بمجرد وصولهم للسلطة سيمنعون الأحزاب الغير إسلامية. يستعملون الديموقراطية مطية للوصول للحكم فقط. بعد إلغاء الإنتخابات بدأوا بالقتل، التدمير و السبي. و الدعم و السلاح لقتل الجزائريين كان يأتيهم من عدو الجزائر المخزن المغربي. على جيل اليوم أن يدرك الحقائق.

  • بدون اسم

    مالك تدافع عن مجرم قراره المشؤوم كان سبب فى قتل 200ألف روح .ان كنت أنت لم يصبك شيىء فى بدنك واهلك ومالك فالاخرين.خسرو كل شىء منهم من قتل مذبوحا ومنهم حرقا ومنهم تحول الى أشلاء ومنهم من عذب ومنهم من اغتصب ومنهم من ماتت كل عائلته ومنهم شرد من ارضه ومنهم من فقد كل ما يملك ومنهم من فقد قريب عزيز عليه ومن كل الأطراف ..عندما تنظر للاشياء لا تأخذك الحمية والعزة بالاثم .أطبقها أو اسقطها على نفسك .هل كنت تمدح هاذا القرار المشؤوم وأنت تعلم أنك تخسر واحدة فقط مما ذكرت لك من هذه الخسائر .أجزم أنك سترفضه

  • SoloDZ

    خالد نزار و شِلته المعروفين مهمتهم كانت فك ارتباط الجزائر بموسكو
    وربطها بباريس ونجحوا في ذلك بنسبة كبيرة جدا فمذا يعني لك هذا؟
    ارتباط الجزائر بموسكو كان سياديا اما ارتباط الجزائر بباريس فهو منافِ
    لتاريخ الجزائر مع فرنسا و هو العداء بطبيعة الحال و الملفات العالقة وو
    فهل تسمي ما فعلته مجموعة نزار بالعمل وطني او خيانة او مجرد صراع
    بينها وبين نظام بومدين الوطني السيادي المبني على مباديء نوفمبر؟
    انا اسميه خيانة وعمالة بغطاء اتفاقيات ايفيان لأن التفرنيس بلغ العظم
    فلا يغرنك تاريخ التحاقهم بالجبل

  • SoloDZ

    المرحوم آيت احمد قال بالحرف الواحد (نزار وهارون عرضا عليَ الرئاسة)
    ونزار يقول ان الجيش و هو شخصيا لم يتدخلا في الشؤون السياسية
    واليوم يقول بشكل واضح و صريح بأنه هو من اوقف المسار الانتخابي
    هذا الذي تحدثت عنه في تعليقي اي التناقض الذي جاء في تصريحاته
    أما الذي وقع لبلادنا وللشعب الجزائري بعد ذلك فالمسؤولية مشتركة
    جزء كبير يتحملها قادة الفيس وجزء يتحملها جزء من قادة البلاد آنذاك
    والحقيقة هي انها لم تكن انقلاب على الفيس بل على نظام بومدين
    من طرف باريس والفيس كان مجرد مطية الى تحقيق هذا الهدف

  • عبد الرزاق

    السلام عليكم اخوتي ورحمة الله تعالى وبركاته
    حرنا و ما فهمنا في جدها والو..... داروها السياسين الكباىر وماتو و سلكوها ولاد الفقراءو الصحفين أما رؤوس الفتنة ما قاسهمش الريح
    اللاعدل أدى الى الفوضى الفيس ربحوا الانتخابات لكن مش من حقهم حمل السلاح + القتل فاحتلط الحابل ب النابل ... والدولة مادام ربحوا بطريقة نزيهة مش من حقها توقفهم بهده الطريقة واذا الساسة شافوا أنهم أذكياء كان من أولها ما يخلوش حزب اسلامي يترشح
    والله تفهم أدوخ حيرونا لا اجابة عن الأسئلة
    من الأحسن تكون مناضرة بين الساسة الكبار

  • احقاقا للحق فقط

    انت شخص فاسد لكن قرارك كان صائبا والدليل جنبت الجزائر مصير افغانستان والدعوشة ولم تعطوا الفرصة للغرب للتدخل في بلدنا بحجة القضاء على نظام ارهابي يهدد جنوب اوربا

    بالفعل صدقت في هذه لان السي اي اي والموساد تمول الحركات الارهابية الاسلاماوة وتربيها في حظنها وتقوي شوكتها ضد الجيوش العربية والاسلامية ثم تنقلب عليها وتجد الحجة لتقضي على الجميع باريحة عد اضعافهم

    واي واحد كذاب يقول ان الفيس ممثل شرعي للفيس اتحداه ان حدثت مليونيات رافضة للانقلاب عدا بعض المظاهرات لمئات من انصار الفيس
    الشعب قبل الانقلاب

  • ahmed

    قالها على بلحاج جيبولى نزار فى مناظرة غى التلفزبون و على المباشر و سوف افجر الحقائق على رأسه
    هيهات لا يمكن ان يقبل

  • nabile

    في الحوار السابق قلت انك لم تعرض ابدا رئاسة الجمهورية لزعيم حسين ايت احمد لكن الفيديوهات افضحتك بالكذب و كذلك لماذا لم تقل هذا الكلام قبل وفاة الرجل لانها حقيقة كذلك اخطأ الجيش عندما ادرجك في صفوفه وانت وابوك في صفوف الجيش الفرنسي رحم الله الدكتور بن نعمان الذي قال هناك من الفارين من الجيش الفرنسي والتحقو بصفوف جيش التحرير اخر لحظة لخدمة فرنسا امثالك ايها المتناقض مع نفسه سيرميكم الشعب في مزبلة التاريخ اللهم احفظ الجزائر من كل خائن واجعل بلدنا امنا..امين

  • جنرال النياشيم

    قال المفتري : إذن، مخطط بريجينسكي معروف. المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إي) كانت تخطط من قبل للجزائر، كانت مبرمجة بعد أفغانستان،!!!!!
    هذا تعبير من جنرال فرنسي عن جبن و خوف كبيرين من الحروب رغم انها اختصاصه بهتانًا وزورًا ..ماذا كنت فاعلا لو تعرضت البلاد لاعتداء من دولة اجنبية ام انك قوي و جنرال "النياشيم" فقط على الشعب الاعزل ؟
    أسدٌ عليّ و في الحروب نعامة ++++ فطحاء تفر من صفير الصافر
    هلاّ برزت الى غزالة في الوغى+++ ام كان قلبك في جناحي طائر

  • franchise

    نزار ,انصفه التاريخ ,,و ليبيا و سوريا اليوم خير دليل على صواب تفكيره .و عليكم مراجعة بعض الاحكام في حقه.

  • الجزائري الحر

    في النهاية انت مجرم ... لان المسؤول الحقيقي هو من يجنب بلده الانهيار وقتل الابرياء حتى وان كان هناك عنف اما انت هو سبب العنف ضد الجزائريين واردت ان يستسلمو لن يستسلم الجزائري لفرنسا فكيف يستسلم لعملائها الكابرانات كما لعملاتئها المدنيين الاستاصالين

  • franchise

    بعد كل الذي يحصل حولنا,,,مازل في الجزائر من يظن ان توقيف الفيس كان خطا.....
    نزار ,انصفه التاريخ ,,و ليبيا و سوريا اليوم خير دليل على صواب تفكيره .و عليكم مراجعة بعض الاحكام في حقه.

  • بدون اسم

    راك فقت في الوقت المناسب: الزواف الجدد خدموا بيك ومن بعد مسحوا الموس فيك وحدك ومزال يمسحو فيه فيك

  • salim

    Moi je suis d'une chose avec le FIS on serait aujourd'hui comme la syrie ou la libye

  • ahmed

    يا نزار ليس انت من اوقف لانتخبات
    انت نفذت اوامر سيد المقبور فرنسوا ميتران
    و الدليل ماذا كان يقغل جنرلاات الدياستى الفرنسين فى وزارة الدفاع الوطنى منذو فوز الجبهة لانقاذا حتى استقالة الشاذلى بدون علم الرئيس و الذى كشف هذا السر هو جنرال فرنسى
    انت عار على الجزائر يا دموى
    اتمنى من الله ان يطول عمرك حتى تذوق العذاب الذى ذوقته للشعب

  • كاره لعصابة لفرنكوش

    اقترحه رئيسا في دارك وولايتك لان هذا الذي بسببه تم قتل 300 الف جزائري والاف المخطوفين والمهجرين لو يحكم الجزائر سوف يحرقها بنبالم امه فرنسا وهي من توفره وهو ينفذ هكذا الحركة والخونة اديرو بيهم بمؤيديهم .

  • ALI

    قال= توقيف المسار الانتخابي هو قرار سياسي.
    والبارحة اكد انه رجل عسكري ..معنى هذا انه خرق الدستور واعتدى على صلاحيات المسؤول السياسي الاول وهو الرئيس الشرعي للبلاد ...بدل ان يكون حاميا للدستور للرئيس وللشعب ..انقلب عليهم بقوة طاغية ..يجب محاكمة هذا الرجل ..كل الدول التي تحترم شعوبها تحاكم من اجرم في حقها

  • franchise

    التاريخ انصفه ,,و ما يحدث في سوريا و ليبيا خير دليل .على انه كان على حق.
    الدا الحسين رحمه الله اصاب في بعض المسائل و اخطا في بعضها ,,,مثله مثل سائر البشر

  • مستغرب

    لم أسمع بحماقة أكثر من حماقاتك ولم أتصور أن هناك وقح يشبهك قتلت العباد وأحرقت البلاد وليس عند الله أكبر من قتل النفس بغير حق .

  • alilo

    ربما سمع بأن بلخادم سيصبح رئيسا للبلاد فأراد توريطه بهذه الاتهامات

  • ALI

    بالنسبة إلي، انتهت مدة عمل المجلس، لا يمكن لمجلس تم حله التشريع في مكان آخر. وأرجوك.. لا أريد مزيدا من الخوض في القضية.
    معزة ولو طارت ..مجرم ويصر على جريمته ..وينتظر من الجميع ان يعطي له الحق في اجرامه

  • احقاقا للحق فقط

    كم دامت الثورة? 7 سنوات ونصف
    نزار التحق بالثورة 4 سنوات قبل الاستقلال اي التحق بها قبل منتصفها
    لا ادافع عنه لكن هذا رد على اكاذيب الكثيرين الذين يقولون ان نزار التحق بالثورة في اللحظات الاخيرة والثواني الاخيرة وبقية الاكاذيب
    له اخطاء لكن الثورة استفادت من تكوينه العسكري عكس بعض ضباط فرنسا الذين التحقوا بالثورة جد متاخرين مطلع الستينات

  • بدون اسم

    من انت حتى ترفض ؟
    والله انت سبب في كول شياء لو لست مدعوام و عامل لي اسيدك لا متامن زمان لماذ لن تتكلم على بلخادم من زمان لماذ اليوم سرت تتهم في اناس يوحد الكرمنال اورهم ايوقتوك ويعيطولك او جائت دولة الحق والقنوان لا انعدمة من زمان ولك مزالة الايام والله ينخد الحق سوف تلقي العذاب في ادنيا والاخير وسوف تحشر في جهنم مع فرعوان وقروان مزال مزال اصح ايبان

  • عز الدين

    لقد سجل لكم ألتاريخ هذا ألموقف ألشجاع و ألصائب بحروف من ذهب يا جنرال..ألمؤسسة ألعسكرية برهنت على كفائتها و قدرتها و قوتها في الحفاظ على وطن متماسك و طموح يصبو ألى مستقبل زاهر و متطور..عكس الظلامية و الجهلة
    لو كان الشعب فعلا صوت للفيس عن قناعة و ليس بالتخويف و الإبتزاز و ألرشوة لما خرجت موجات من المواطنين لمواجهة ألجيش..و لما يخرج ألشعب فلا قوة مهمى كانت تستطيع الوقوف أمامه...ألشعب تدارك ألموقف و أستحسن ألإجراء و ألدليل أن حركية ألمجتمع بالرغم من ألإرهاب أستمرت ألكل في منصبه و ألأمور عادية. شكرا

  • وطني

    ان الرجل مازال يتحدى بعنترية شديدة مما يعني انه مازالت له اليد الطولى في صناعة القرار، السياسي في الجزائر وكأن نصف مليون بين قتيل ومفقود ومشرد يعتبرون ذباب لا قيمة لهم في اعين الجنرال موتورز عفوا الجنرال نزار ،الشاذلي يتحمل المسؤولية الكبرى في هروبه وتسليم الجزائر لعصابة من السفاحين القتلة،لقد انقذت الجزائر يا سفاح واصبحت من ارقى الدول بسياستك الرشيدة يا جزار الجزائر ،غدا او بعد غد ستموت وحيدا لتقف امام ربك وتجد كل من سفكت دماؤهم يطالبون القصاص منك امام رب العالمين.
    لا بد ان تحاكم قبل الموت.

  • عمر

    ما هو مؤكد هو أن رئيس المجلس هو من قرر حل المجلس ودعانا للحفل.
    تحتفلون بتابينية الجزائر وشعبها الابي ...لو كان لك قليل من نخوة الجزائريين لاستحيت ان تتفوه بكلام مثل هذا .

  • جمال

    حقيقة المخططات الغربية للاطاحة بالدول العربية هي شيء معروف من ما يعرف ببروتوكلات بني صهيون الى مخططات من يالطا الى بريجنسكي لكن كل هذا يضاف اليه اعمال هذا الجنرال المجرم انه مجرم حرب طليق مع الاسف لا انسى معتقلات الصحراء العشوائية لا انسى كيف سارت مرحلة حكمكم الدموي

  • بدون اسم

    شكرا جنرال لآنهم وضعوا الذئب تحت القفة

  • هاني

    لابد ان يحاكم هذا المجرم السفاح

  • بدون اسم

    كان ابوه قائدا عند فرنسا يجند ابناء الاوراس غصبا لخدمة فرنسا ودخل هو طوعا في جيش فرنسا ثم ادخل مع جماعته من قبل ديغول لمتصاص الشحنة الثورية لجيش التحرير وتصفية قادته ّ.شعباني مثلا وغيرهم ..وهل بن بلة وايت احمد ومهري خونة ؟لما حضروا في سنتجديو بايطاليا ووقعوا عقد روما ؟يا سبحان الله الداب راكب مولاه ...الحمدلله انه يوجد رب ودار أخرى ..وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • Sniper Dz

    أحسن شئ فعلته هو إيقاف الحزب الفيس الأفغاني عنده حده لأن هم سبب مشاكل الجزائر وسلكو طريق العنف .....رغم أنك عميل لفرنسا

  • alilo

    انت و رجال الفيس سواء النفس الانسانية لا قيمة لها في نظركم قتلتم و سلبتم انتم باسم السلطة و هم باسم الدين. فلا السلطة نجحت و لا الدين استقام. خلونا يرحم والديكم

  • Solo

    كلاهما لا نريد رؤيتهما و"الشعب" يريد مشاهدة وسماع ما يقوله توفيق

  • SAHLAMAHLA

    من الواجب تقول أنا الدي أوقف إرادة الشعب إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا صدق الله العظيم

  • tablati

    نطالب بالرد على هذا الشخص من طرف عبد العزيز بلخادم رئيس المجلس الشعبي سابقا

  • ابو : شيليا

    جزائري وفحل خمسة وخموس عليك أنقذت الجزائر

  • جمال

    ياجزار ياكابران فرنسا بفعلك الأرعن أدخلت البلد في نفق مظلم وأزهقت أرواح آلاف الأبرياء وخسائر مادية بملايير الدولارات ولا زلت تتبجح وتتطاول بفعلك الشنيع إنك عميل الإستدمار بامتياز آلآن فعلت الذي فعلت فمن ينجيك من غضب المنتقم الجبار يا ظالما ؟!!!!

  • tablati

    انا انا انا انا انا انا من اوقفت و انا من قررت و انا من امرت و الله العظيم لو كانت لنا عدالة مستقلة في الجزائر لادخلوك للسجن فورا على "انا"و لحكمت على ما حدث لنا و لازال يحدث الى اليوم
    الجزائر البلد الوحيد الذي يعترف فيه المجرم بجريمته و لا يحاكم . حسبنا الله و نعم الوكيل

  • بدون اسم

    كان عمري في ذلك الوقت 6 سنوات، وأنا أتذكر الأحداث بالتفصيل كما أتذكر الرؤوس المقطوعة والأيدي المتناثرة التي كنت أمر بها كل صباح في طريقي إلى المدرسة! فما فائدة شهادتك يا نزار؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • صوفي اشعري

    بارك الله فيكم فقد أنقذتم البلاد من الوهابية المتأخونة والإخوانية المتوهبة.
    التقدم الذي تشهده البلاد اليوم ما هو إلا ثمرة لقراراتكم السديدة.

    باسم الشعب الحر الأصيل أقول سيروا على بركة الله فكلنا معكم.

    اللهم أمد في عمر عز البلاد وفخرها ومتعنا بحكمه الراشد. قولوا آمييييين

  • الصنوبري

    الانقلابي خالد نزار سيحملك التاريخ 200الف ضحية مثلك مثل بينوشي في الارجنتين

  • SoloDZ

    في حلقة الأمس فقط قلت ان الجيش كانت مهمته حفظ الامن و النظام العام ولا دخل له في السياسة و السياسيون هم الذي ادخلوا الجزائر في دوامة و ان الجيش لم يتخطى عمله الدستوري و في حلقة اليوم تتكلم عن تدخل وزير الدفاع آنذاك الجنرال خالد نزار الجندي السابق في الجيش الفرنسي قبل ان يلتحق في الثوان الاخيرة بجيش التحرير يتدخل في السياسة و يوقف انتخابات ديمقراطية نزيهة ؟( لست فيسيا وامقت هذا الحزب و كثير من كوادره) و لكن على خطى الدا الحسين الحق حق اذن ما هذا التناقض حضرات اللواء في كلامك اين المصداقية ؟؟؟!!!

  • خالد

    اقترح السيد خالد نزار رئيسا للجزائر..فهو الرجل الذي اجتهد في توقيف المسار الانتخابي فاصاب..رغم الخسائر .و لولا تدخل الجيش وتوقيف المسار الانتخابي لكانت الخسائر 100 ضعف...ماخسرناه...في العشرية الحمراء..ولاصبحنا دولة داعشية كالصومل وافغانستان ..وهو الذي يدافع عن قرارات المؤسسة العسكرية ويواجه بالكلمةلا دون خوق او خجل المضللين ..فخالد نزار رجل شريف نظيف متمكن متفتح على العالم يستطيع ان يقدم الكثير للشعب الجزائري والجزائر بحاجة اليه.فليترشح

  • امازيغي مسلم

    يا شروق

    نطالب مناظرة بين على بن حاج و خالد نزار على المباشر في قناتكم .

  • امازيغي مسلم

    انت اوقفت الانتخابات بامر من فرنسا يا حركي

  • 3abkarinou

    السلام عليكم
    اوقف الله قلبك عن النبضان لنستريح من رؤية وجهك السفاح المجرم