الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 16:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ارشيف

المشير خليفة حفتر

تضاربت الأنباء، مساء الجمعة، حول وفاة خليفة حفتر، قائد القوات المدعومة من مجلس نواب طبرق (شرق ليبيا)، والذي يخضع للعلاج بمستشفى “بيرسي” في فرنسا.
ونشرت قناة “ليبيا بانوراما” خبراً مقتضباً، أعلنت فيه وفاة حفتر، وفقاً لمصدر لم تسمه.
كما نقلت صحيفة “اليوم السابع” المصرية، عن عضو مجلس النواب المصري، مصطفى بكري، إعلانه وفاة حفتر.
وقال بكري، المقرب من دوائر القرار في ليبيا: إن “الأخبار الواردة من العاصمة الفرنسية باريس تؤكد وفاة المشير خليفة حفتر”، قبل أن ينفي ذلك في تغريدة له على “تويتر”.
وعاودت “اليوم السابع” نشر خبر تنفي فيه وفاة حفتر، وفقاً لما قالت إنها “مصادر مقربة” من قائد قوات مجلس طبرق، في حين لم تكشف الصحيفة عن تلك المصادر.
وأكدت الصحيفة أن حفتر “يتمتع بصحة جيدة، وتعافى من أزمة صحية طارئة”.

ونفى الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الليبي العميد أحمد المسماري، كل الأخبار المتداولة حول وفاة القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر.
وأشار المسماري في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” إلى أن كل الأخبار المتداولة في الصحف العربية والعالمية ومواقع التواصل الاجتماعي عارية من الصحة.
وقال المسماري: “كل ما يتم تداوله من أخبار على الصحف العربية والعالمية ومواقع التواصل عن وفاة حفتر لا أساس لها من الصحة”.
وأضاف قائلا “القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر سوف يرد على كل الشائعات وسيطمئن الجميع عن حالته الصحية”.
أوردت وكالة الأناضول للأنباء وقنوات ليبية خبر وفاة اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر الذي ذكرت تقارير إعلامية ومصادر ليبية وغربية عدة تدهور حالته الصحية خلال الأيام الماضية بعد إصابته بجلطة دماغية استدعت نقله للعلاج في فرنسا.
ونشرت الأناضول على موقعها الإلكتروني “أنباء عن وفاة خليفة حفتر، قائد القوات المدعومة من مجلس نواب طبرق شرقي ليبيا بلجطة دماغية”.
من جانبها، نشرت قناة “التناصح” الليبية المعارضة خبرا عاجلا بشأن وفاة “مجرم الحرب خليفة حفتر بالعاصمة الفرنسية باريس”، فيما أوردت قناة “ليبيا الأحرار” أن مصدرا طبيا قال إنه أبلغ عائلة حفتر بأن الوضع الصحي لوالدهم “حرج” جدا.
لكن مواقع ليبية عدة ، نقلت أن مقربين من اللواء المتقاعد نفت خبر الوفاة.
وكانت سلسلة من الاتصالات بين مكتب قيادة قوات حفتر ومصادر دبلوماسية عربية بعواصم مختلفة أظهرت أن حفتر يعالج بالفعل في المستشفى العسكري “بيرسي” قرب العاصمة الفرنسية باريس.
كما أكد موقع “إذاعة فرنسا الدولية” (حكومي) أنه لم يعد بإمكان الدائرة المقربة للواء حفتر إنكار المعلومات حول الحالة المتدهورة لصحته.
وقالت الإذاعة الفرنسية “في محيط حفتر، يبدو أن هناك أمرا واحدا وهو نشر أخبار جيدة عن حالته الصحية” لتفادي أي تصعيد على الساحة الليبية.
وقبيل إذاعة خبر وفاته، أكد مصدر فرنسي مطلع اليوم الجمعة لوكالة رويترز أن خليفة حفتر يتلقى العلاج في مستشفى في باريس معززا بذلك تقارير سابقة بشأن الموضوع.
في السياق ذاته، قال مسؤولون ليبيون أمس -طلبوا عدم الإفصاح عن هويتهم، لوكالة أسوشيتد برس الأميركية- إن صحة حفتر مستقرة الآن بعد نقله من الأردن إلى مستشفى في فرنسا لتلقي العلاج، وهو ما أكده أيضا أحد أقربائه من الدرجة الثانية.
كما أكد مصدر مقرب من حفتر نقل الأخير إلى العاصمة الفرنسية للعلاج بسبب نزف في الدماغ.

المصدر: وكالات

https://goo.gl/yqNbj7
خليفة حفتر فرنسا ليبيا

مقالات ذات صلة

  • وول ستريت جورنال:

    السعودية تدرس إعدام ثلاثة أئمة مؤثرين

    قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن السعودية تدرس إعدام ثلاثة من الأئمة المؤثرين، في امتحان للتحالف الذي أبقى العائلة السعودية الحاكمة في السلطة، وذلك…

    • 9472
    • 14
  • أكثر من 90 منهم يشاركون في انتخابات الكونغرس النصفية

    مسلمو أمريكا ينخرطون بالسياسة لمواجهة قرارات ترامب

    بدأت الأقليات في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً، بالتوجه نحو الانخراط في عالم السياسة، بعد أن ظلت لفترة طويلة تقف على الحياد إزاء السياسات العنصرية التي…

    • 473
    • 3
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • elbombardi

    الي الجحيم و باس المصير.عميل للغرب و حاقد علي الاسلام و المسلمين.اروني حاكما واحدا من العرب الذي يدافع علي الاسلام و المسلمين ؟ كلهم عملاء لاسرائيل و الغرب و اشداء علي شعوبهم.

  • حسان

    غير مأسوف عليه كان مدعما من الامارات ه الغرب و كان حجر عثرة الوفاق اليبي.

  • كلنا سنموت

    تعلمت مع الوقت ألا أصدر حكما وأنا لا أعلم الغيب، فأمره إلى الله وهو العادل الذي لا يظلم أحدا
    لكن سأقول لكل حاكم، لكل جنرال، لكل وزير، لكل مسؤول، مهما كانت رتبته
    والله الأمر خطير وظلم اناس وقتلهم أو تجويعهم أو إمراضهم لهو بأمر خطير
    وكلنا سنساق للموت، وكلنا سنموت، لكن فرق كبير بين من في يده أموال الناس ودماءهم
    فاحذروا احذروا احذروا، لن ينجو إلا من أتى الله بقلب سليم
    اللهم طهر قلوبنا وأحسن خاتمتنا

  • بوكوحرام

    الخلود لله اما حفتر فان لم يمت اليوم سيموت غدا انه شر البرية

  • بكري حديثه ضعيف

    مصطفى بكري هذا منافق لا يصح تصديق شيء يأتي على لسانه، فهو مثل رواة الأحاديث الضعيفة بل هو من واضعي الأحاديث، بالأمس وفي أواخر عهد مبارك كان يدعي أنه ثوري ومع الصمود العربي ضد الغرب الإمبريالي حينما رأى أن الوقت قد يتغير ثم أيد الرئيس الشرعي محمد مرسي وأطنب في محه وأنه اختيار الشعب الصائب ثم لما انقلب السيسي عليه تحول مصطفى بكري إلى مؤيد للانقلاب ضد الإخوان وكال لهم كل كيل سيء.
    الخلاصة هذا رجل ذو وجهين فلا أحد يصدقه… وأنا الآن متأكد أن حفتر بخير وعافية لأن مصطفى بكري مداهن وكذاب آشر.

  • عبد العليم الصنوبري

    حفتر عميل لسي آي إي وهو من دمر ليبيا لأنه هرب لأمريكا كقائد للجيش الليبي آنذاك وخان القذافي وقت الحرب على شريط أوزو مع التشاد وحضرته CIA ليكون الرئيس العميل للغرب بليبيا لسنوات حتى تم إسقاط القذافي وقتله شر قتلة وسحله أمام المصورين وكأننا نشاهد قوما غير مسلمين في جاهلية القرون الغابرة.
    فالله يمهل ولا يهمل وصدق تعالى حين يقول “إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ”.

close
close