الإثنين 23 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 07 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

انتقدت تشكيلات سياسية في البلاد ما وصفته تدخلا غير مبرر للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الشؤون الداخلية للجزائر والدول الإفريقية، مؤكدين أن هذا الأخير آخر من يحق له تقديم دروس في الديمقراطية لشعوب العالم قائلين: “إن فرنسا ما بعد الاستعمار هي جزء من مشاكل الجزائر وإفريقيا ككل”، وعليه فإن السلطة مطالبة بالتدخل لوقف هذه الممارسات.

يبدو أن تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للمجلة الفرنسية “جون أفريك”، والتي تحدث فيها عن السياسات الداخلية للعديد من الدول الإفريقية بما فيها الجزائر، قد أعادت الجدل مرة أخرى حول تدخلات فرنسا في الشؤون الداخلية للدول، الأمر الذي اعتبرته بعض التشكيلات السياسية في البلاد على أنها محاولة من فرنسا للتستر على أزمتها الداخلية من خلال الظهور بمظهر الدولة القوية عالميا، وهو ما ذهب إليه القيادي في حركة مجتمع السلم ناصر حمدادوش، الذي يرى أن فرنسا الرسمية تعاني تراجعا مرعبا في الساحة الدولية على خلفية إخفاقاتها المتكررة، قائلا: “لا تجد فرنسا حرجا من العودة إلى حديقتها الخلفية وهي مستعمراتها القديمة، لممارسة عاداتها القديمة وهي التدخل في شؤونها الداخلية بعقلية كولونيالية مفضوحة، وكأنها لا تزال لا تعترف باستقلال هذه الدول ولا بسيادتها”.

وحسب ناصر حمدادوش، فإن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، هو آخر من يحق له تقديم دروس في الديمقراطية والانتقال الديمقراطي للجزائر والدول الإفريقية، باعتبار أن بلده هو بمثابة السرطان الحقيقي بالنسبة للجزائر وسبب تعثرها ديمقراطيّا وتنمويًّا عبر نفوذها وأدواتها وعملائها ورعاة مصالحها في البلاد، قائلا في منشور له: “لقد ظهر ماكرون على حقيقته بالانقلاب على مواقفه ووعوده فيما يتعلق بالذاكرة، وأنه معني بالمصالحة وليس بالاعتراف والاعتذار والتعويض عن جرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية لهذا الاستعمار الفرنسي الأهوج للجزائر”، معتبرا أن الوعود المقدمة في وقت سابق ما هي سوى هدايا انتخابية وخدمة أجندات ومصالح سياسية، في حين يرى القيادي في حركة مجتمع السلم على أن السلطة في البلاد مطالبة باتخاذ موقف حازم وقوي ضد هذا التدخل الفرنسي، مضيفا “من المعيب أن تسبقنا دول إفريقية أقل شأنا وأضعف إمكانات منا في خطوات متقدمة للتحرر الكامل من هذه الهيمنة الفرنسية، والأصل أن تبقى الجزائر هي قبلة الأحرار وكعبة الثوار ورائدة التحرر في ذلك”.
وهو نفس ما ذهب إليه، رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، محسن بلعباس، الذي انتقد التصريحات الصادرة من طرف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، مشيرا إلى أن فرنسا لا يمكنها أن تقدم للجزائر والدول الإفريقية دروسا في الديمقراطية.

وقال محسن بلعباس، في تعليق نشره بصفحته الرسمية بموقع فايسبوك، أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سمح لنفسه بتوزيع شهادات الشرعية على قادة “شعوب الأنديجان التي نمثلها”، مصرحا: “إن التدخلات المتكررة لفرنسا الرسمية في الخيارات السيادية للبلدان الإفريقية هي تحديدا التي تطرح مشكلة.. خاصة وأن فرنسا ما بعد الاستعمار هي جزء من مشكلتنا إلى جانب كونها جزءا من الماضي المؤلم للجزائر وإفريقيا”، ليضيف: “الجزائر وإفريقيا لا يمكنهما البقاء إلى الأبد في وضع التبعية في خدمة المصالح الاستعمارية الجديدة”، داعيا في نفس الوقت الأفارقة لاتخاذ موقف من هذه التدخلات عبر إلغاء مشاركتهم في قمة فرنسا.

ايمانويل ماكرون محسن بلعباس ناصر حمدادوش

مقالات ذات صلة

  • عقيد المخابرات محمد الطاهر عبد السلام لـ "الشروق":

    فيلم راشدي وميهوبي أساء لتاريخ أحمد زبانة!

    يستمر العقيد محمد الطاهر في نثر كنانة شهادته، حول ملابسات اعتقاله وظروف محاكمته، ناهيك عن رحلة السجون الطويلة، بدءا من سجني تبسة وقالمة ومرورا بسجون…

    • 2027
    • 1
  • الحكم في قضية " جي. بي. فارما" في 30 نوفمبر

    التماس 10 سنوات لأويحي وسلال ومصادرة الأملاك

    التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة القطب المتخصص في مكافحة الجريمة المالية والاقتصادية لسيدي أمحمد أقصى العقوبة في حق كل الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد…

    • 2664
    • 4
600

32 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ديار الغربة

    للاسف يوجد هناك في الجهة الغربية من يركع لفرنسا و هي التي تحمي عرشه من الانقلاب عليه داخليا و يسمح لها تفعل ما تريد و كل شيء بالمجان..
    هو من يعرقل قصم ظهر فرنسا لهذا مهما فعلت تونس و الجزائر و بعض الدول الإفريقية سيقف لهم حاجزا هذا المخلوق 😡

  • ملاحظ

    تصريحات محسن بلعباس من الحزب ارسيدي يثير الضحك وسخرية، فهو من طالب بتعميم اللغة الفرنسية واسقاط العربية، هذا اكبر نفاق سياسي من حزب تاْسس في باريس ومٶسسها هو رفيق وصديق الصهيوني برنار انري ليفي ، هو الحزب الذي يقدم عدة خدمات لفرنسا ويجول شوارع باريس مثل تلك الاحزاب اخری علمانية

  • حميد

    تصريح رسمي، يستوجب رد رسمي، أي لا بد على رئاسة الجمهورية إصدار بيان تندد فيه بالتدخل اللامبرر لرئيس دولة استعمارية يحارب الاسلام ليلا و نهارا،جهارا نهار.و في الاخير يأتي يتغنى بالدمقراطية.

  • رياض

    ان كان صحيح ما صرح به ماكرون . فهذه كارثة دبلوماسية اخرى تضاف إلى ما فعله مع الرسول (ص) . تذخل سافر في شؤون بلد مستقل.+ محاولة إخراج رئيس منتخب ولو بنسبة قليلة من النافذة. ماكرون لا يملك اي مصداقية و اي شرعية لا في العالم الإسلامي ولا في الجزائر ..

  • ملاحظ

    فرنسا ام الخبائث هي عدو الماضي و الحاضر و المستقبل ، لكن للاسف يوجد هنا من ابنائها من يدافع عنها وعلى مواصلة العلاقات معها بخلقه حجج واهية لا تسمن و لا تغني من جوع

  • LALAHOUM

    نهار أتى إلى الجزائر وقال أن بوتفليقة في صحة جيدة وبكامل قواه العقلية ،صفقتم له وقلتم أحسنت واليوم لما إنتقدكم أصبح تدخل في الشؤون الداخلية

  • Mehdi

    بعد الانتخابات الرئاسية بنسبة الغائبين 61٪ ثم الاستفتاء بنسبة امتناع 77٪ ، نحن في وضع سيئ لإلقاء محاضرة على ديمقراطية قديمة مثل فرنسا.

  • elgarib

    السلطة لا تستطيع التدخل لأن ببساطة قال دوغال في تلمسان أنه ستكون جزائر جديدة و أوضح أنه يكون حكام جزائريين و لكن الحكم للفرنسيين.و هذا ما طاف إلي العلن اليوم.
    تعيين مزدوجي الجنسية في الحكومة الجزائرية: خرق للدستور أم وقوع في المحظور!
    تشهد الجزائر جدلاً سياسياً لافتاً ،بسبب تعيين مزدوجي الجنسية في مناصب حكومية عليا ، في وقت ينص فيه دستور البلاد على أن التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها شرط لتولي المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية.

  • Justice

    Macron a tous les droits sur l afrique puisque ceux qui dirigent les africains les affament et les envois justement comme harragas vers l autre rive.quand vous pourrez rester chez vous et pouvoir vivre correctement macron cessera de vous donner des leçons

  • ملاحظ

    هواري بومدين : إذا رأيتم فرنسا راضية عن الجزائر فذلك يعني أن أمرا يحدث في الجزائر ليس على ما يرام !!
    وماكرون في جريدة جون افريك حول رٸيس تبون شفاه الله: تبون رجل شجاع وساْعمل ما بوسعي لاساعده
    هذا تصريح ليس بصدفة وانما تخفي نوايا خبيثة جدا لافقاد ما تبقی من الثقة عن النظام وابعاد الشعب عن الدولة وهذا تصريح مدروس من فم رٸيس فرنسي خبيث من اشد رٶساء فرنسا عداوة للاسلام والمسلمين وسب الرسول ص۔۔۔وخزي ان وزيره داخلية تم تكريمه من الوزير الشٶون الدنيوية فاْين تصريح من ارسيدي الذي التزم الصمت في اهانة فرنسا لرسول ص وحملته ضد الاسلام كله نفاق وكذب وخداع من حزب ينتمي لحزب فرنسا وطالب بتعميم الفرنسية

  • محمد ب

    “الطّبع يغلب التّطبّع”, فرنسا دولة الى حدّ السّاعة تجعل من نفسها ولي أمر الدّول الّتي كانت تحت هيمنتها , هي لا تعترف باستقلال هذه الدّول باطنيّا ولا تريد أن تعترف بجرائمها في هذه الّدول .
    هذا التفكير الكولنيالي وجد مباركة ومساعدة من:
    ـــ حركة الماضي الذين رضعوا من ثديّها في هذه الدّول.
    ـــ آخرون منبهرون بأسلوب معيشتها فافتتنوا بها.
    ألم تلاحظ :
    * تصرّفات ماكرون في لبنان ؟ في دول افريقيا؟ في دول شمال افريقيا….؟
    هي أكثر الدّول الأوربية حقدا على الإسلام لما فيه من حق يبهر الملحد المادي والصّليبي منهم لإعتناقه بإخلاص وهي منذ القديم والى اليوم تريد تسيير مستعمراتها بإلحادها.

  • البومباردي

    الشيخ بوعمامة : ” إذا سمعتم رنين الرصاص في قبري بعد مماتي فاعلموا انني مازلت في حرب ضد فرنسا ! ”
    – الشيخ الطيب العقبي : ” علموا أولادكم ان كره فرنسا عقيدة ! “
    – الشيخ البشير الإبراهيمي : ” فرنسا تراكم عدوا لها وترى نفسها عدوا لكم ؛ ولو سألتموها بعد الف عام لوجدتم ان هدفها واحد ؛ محو هويتكم ودينكم .. “
    – الشيخ عبد الحميد ابن باديس : ” لو قالت لي فرنسا قل لا إله إلا الله لما قلتها ! “
    – الشيخ العربي تبسي : ” من عاش فليعش عدوا لفرنسا ؛ ومن مات فليحمل معه عداوتها إلى القبر ! “
    هل مازال لديكم شك.المشكل لا يكمن في خرنسا وحاكمها ماكرون ،بل فينا نحن كشعوب ماذا قدمنا لننهي هذه التبعية للمستعمر؟

  • benchikh

    .on ne savais pas M Macron que les gens étaient aveugles et n’avaient pas une mémoire. Time is up

  • tadaz tabraz

    للملاحظ : هناك من يتوهم أن الثرثرة معرفة وهؤلاء لا يعلمون للأسف أن الثرثرة تخلق المشكلات وبالتالي فوجب عليهم أن يلجموا السنتهم التي تثير النعرات وخاصة وأن الأواني الفارغة هي التي تحدث الضجيج أكثر من الأواني الممتلئة وكذلك البشر لا يحدث ضجة إلا ذو العقول … يقول وينستون تشرشل : حين تصمت النسور، تبدأ الببغاوات بالثرثرة .

  • tadaz tabraz

    تعقيبا على الملاحظ : : هناك من يتوهم أن الثرثرة معرفة وهؤلاء لا يعلمون للأسف أن الثرثرة تخلق المشكلات وبالتالي فوجب عليهم أن يلجموا السنتهم التي تثير النعرات وخاصة وأن الأواني الفارغة هي التي تحدث الضجيج أكثر من الأواني الممتلئة وكذلك البشر لا يحدث ضجة إلا ذو العقول … يقول وينستون تشرشل : حين تصمت النسور، تبدأ الببغاوات بالثرثرة .

  • ملاحظ لا يلاحظ !

    للملاحظ 10 : تقول : اْين هو تصريح من ارسيدي الذي التزم الصمت في اهانة فرنسا لرسول ص ….
    1 – مجلس التعاون الخليجي الذي يظم : السعودية وقطر والكويت ..أو ما يعرف في قاموسنا بالأشقاء العرب وقفت كل دوله مع المغرب فيما قام به في الكركرات
    2 – الشقيقة الامارات فتحت قنصلية في العيون
    3 – الأردن أعلن قيبل يومين أنه سوف يفتح قنصلية هو ايضا
    4 – السفير الفلسطيني صرح أن فلسطين تساند المغرب في خطوته في الكركرات ..علما أن كل هذه المواقف كها تسير عكس الموقف الجزائري الداعم للقضية الصحراوية بل طعنة من الظهر للجزائر .. فلماذا لا تتحدث عن هؤلاء أم أن التنديد بمقف ماكرون أهم من الجزائر وأمنها ؟

  • verite historique

    للمعلق 12 البومباردي :
    في جريدة السنة 17 أفريل 1933 الناطقة باسم ج ع م ج نقرأ : … لسنا أعداء فرنسا ولا نحن نعمل ضد مصالحها بل نعينها على تمدين الشعب وتهديب الامة ..
    نحن صرحاء والصريح لا يخاف سياستنا واحدة من يوم التاسيس
    أسسنا مشروعنا على مبادئ فرنسا الديمقراطية التي برهنا كجميع الجزائريين على اخلاصنا لها وتعلقنا بها
    ” الشهاب العدد 52 ”
    إذا نظرتم وتأملتم حمدتم لهذه الجزائر الفتية نهضتها الهادئة وتمسكها المتين بفرنسا وارتباطها القوي بمباديها .. المصدر جريدة الشريعة 17 جويلية 1933

  • ملاحظ

    الی المعلق 14
    tadaz tabraz انت تری تعليقي ثرثرة وجهل وانا اراها ازعاج منك ولن تعجبك وانا الاحظ في تعليقك كلها دفاعا عن فرنسا، وخاصة عندما يتعلق عن الوزير الداخلية الفرنسي، اذا هو من عاٸلتك فهذا يشرح سبب ردك و دفاعك۔عنه
    اما تقول ان ليس لي حق ان انتقد فرنسا لانني ليست من الاخلاقية۔۔فهل بقي ان احترم لبلد يهين الرسول صلی الله وعليه وسلم ويحارب الاسلام وانا اقول الحقيقة ۔۔۔فلا تعطيني دروس فجزاٸر ليست ملكية لفرنسا نتاعك

  • tamurt الى المعلق 12 البومباردي

    كلما تقدم الغرب والدول المتقدمة و تعمقوا في أغوار العلوم والفضاء واكتشفوا مجاهل الكون كلما بدأنا نغوص في عمق الماضي السحيق ونستمد من ابطاله القوة . نعيش معهم ونأكل وننام معهم، ونتابع اثرهم ونقلدهم بل ونعاصرهم ونعيش حياتهم بتفاصيلها المملة ونقدسهم ..ونتيجة ذلك اتسعت الهوة بين شعوب الأنوار وشعوب الجهل المقدس أكثر فأكثر، ففي الوقت الذي وصلوا الى قمة التطور والتحضر، بدأنا نغوص نحن في مستنقع الجهالة واللاجدوى ولم يعد بيننا وبينهم اي قواسم مشتركة لا علميا ولا انسانيا ولا ثقافيا. هم فوق ونحن تحت. بينما هم يبتكرون كل يوم الوانا جديدة للحياة والسعادة البشرية، نحن نبتكر صورا جديدة للموت والدمار

  • طارق الجزائري

    حزب الأرسيدي ينتقد تدخل فرنسا في شؤوننا.ههه نكتة آخر العام.

  • ملاحظ

    الی معلق tadaz trabaz قد تكون عاٸش بجزاٸر والله اعلم۔۔لكن تزعج لتعليقي۔۔وسبب واحد نقد لفرنسا۔۔وردك في تعليقي 13 و 14 و 15 يخيل انني انتقذت امك وان وزير الداخلية من عاٸلتك اخوك او باباك
    تقول انك تحب الجزاٸر وتتطلع لبناٸها وارتقاٸها۔۔۔ولكن حسب تعليقاتك تريد بناء جزاٸر يد باليد مع فرنسا فاذا انت تراها مستقبل مع فرنسا فانت واهم۔۔۔متی صعدت الامم المستعمرة سابقة مع فرنسا بالعكس وصلنا للاذلال وتخلف والانحطاط
    هل نتق في ماكرون اللي يسب نبينا ص۔۔۔وحربه علی الاسلام۔۔كل هذا تراه ثرثرة
    كذلك جالية فرنسا واولاد ديغول مثلك لا تعجبهم تعليقاتنا وتراهم جهل وثرثرة
    ساْبقی اعلق بنفس الاسلوب ولو ما يعجبكش الحال

  • tamurt الى البومباردي 12

    كلما تقدم الغرب والدول المتقدمة و تعمقوا في أغوار العلوم والفضاء واكتشفوا مجاهل الكون كلما بدأنا نغوص في عمق الماضي السحيق ونستمد من ابطاله القوة . نعيش معهم ونأكل وننام معهم، ونتابع اثرهم ونقلدهم بل ونعاصرهم ونعيش حياتهم بتفاصيلها المملة ونقدسهم ..ونتيجة ذلك اتسعت الهوة بين شعوب الأنوار وشعوب الجهل المقدس أكثر فأكثر، ففي الوقت الذي وصلوا الى قمة التطور والتحضر، بدأنا نغوص نحن في مستنقع الجهالة واللاجدوى ولم يعد بيننا وبينهم اي قواسم مشتركة لا علميا ولا انسانيا ولا ثقافيا. هم فوق ونحن تحت. بينما هم يبتكرون كل يوم الوانا جديدة للحياة والسعادة البشرية، نحن نبتكر صورا جديدة للموت والدمار

  • حقائق تاريخية

    للبومباردي 12 : في جريدة السنة 17 أفريل 1933 الناطقة باسم ج ع م ج نقرأ : … لسنا أعداء فرنسا ولا نحن نعمل ضد مصالحها بل نعينها على تمدين الشعب وتهديب الامة ..
    نحن صرحاء والصريح لا يخاف سياستنا واحدة من يوم التاسيس
    أسسنا مشروعنا على مبادئ فرنسا الديمقراطية التي برهنا كجميع الجزائريين على اخلاصنا لها وتعلقنا بها
    ” الشهاب العدد 52 ”
    إذا نظرتم وتأملتم حمدتم لهذه الجزائر الفتية نهضتها الهادئة وتمسكها المتين بفرنسا وارتباطها القوي بمباديها .. المصدر جريدة الشريعة 17 جويلية 1933

  • ملاحظ لا يلاحظ !

    للملاحظ 10 : تقول : اْين هو تصريح من ارسيدي الذي التزم الصمت في اهانة فرنسا…
    1 – مجلس التعاون الخليجي الذي يظم : السعودية وقطر والكويت والامارات ..أو ما يعرف في قاموسنا بالأشقاء العرب وقفت كل دوله مع المغرب فيما قام به في الكركرات
    2 – الشقيقة الامارات فتحت قنصلية في العيون
    3 – الأردن أعلن قبل يومين أنه سوف يفتح قنصلية هو ايضا
    4 – السفير الفلسطيني صرح أن فلسطين تساند المغرب في خطوته في الكركرات ..علما أن كل هذه المواقف تسير عكس الموقف الجزائري الداعم للقضية الصحراوية بل طعنة من الظهر للجزائر .. فلماذا لا تتحدث عن هؤلاء أم أن التنديد بمقف ماكرون أهم من الجزائر وأمنها وصالحها؟

  • ملاحظ

    الی معلق 22 ملاحظ الذي لا يلاحظ۔۔۔۔
    تنتقد اخوانك العرب وتدافع عن فرنسا۔۔وما يعجبكش الحال لما اقول تمثل جالية فرنسا

  • tadaz tabraz

    للمعلق 18 الملاحظ : لست محاميا لفرسا ولا لوزير خاجيتها ولا لرئيسها وليس لي في فرنسا أي مصلحة بل مصلحتي في هذا البلد الذي ولدت وترعرعت فيه مع أفراحه وأحزانه
    لم أقول ولم أكتب بأنك لا يحق لك أن تنتقد فرنسا وأتحداك مليون مرة أن تثبت ذلك في تعليقي (رقم 14 )
    تقول : فهل بقي احترم لبلد يهين الرسول ص …أحترم نفسك قبل أن تحترم فرنسا وانتقد وأنت حر في ذلك لكن النقد ليس الشتم الذي يقلل من قدر ومكانة الشخص في المجتمع ويزيد من انحطاطة وهذا طبعا كلام علماء الاجتماع
    ليست من عاداتي أن أقدم دروس وخاصة لمن لا يتقن أخلاقيات التخاطب والحوار وأخيرا جملتك “فرنسا نتاعك ” كلامي سوقي بلا ذوق ولا طعم

  • verite historique

    للبومباردي 12 :
    يقول أبن باديس : … ارتباط الجزائر بفرنسا اليوم صار من الأمور الضرورية لدي جميع الطبقات فلا يفكر الناس اليوم الا في الدائرة الفرنسية ولا يعلقون امالهم الا على فرنسا مثل سائر أبنائها ورغبتهم الوحيدة كلهم هي أن يكونوا مثل جميع أبناء الراية المثلثة ….. : كتاب اثار ابن باديس لعمار الطالبي الجزء 2 المجلد 2 ص321 علما أنه عضو في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ونائب رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر 1988 – عضو مؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. 1984 …”

  • benchikh

    ما لاحظته من السياسة الفرنسية المنتهية صلاحيتها ,وهذا بحكم الصيرورة التاريخية الخالدونية لكل امة اجل .اللعب بهذا السلاح البيولوجي ورميه هي وسط الناس ما هو الا انتحار للطرفين !!!???والزيارات المكرونية جاءت متاخرة الشعوب في حالة الاستيقاظ قرنين من الزمن هذا مقدورهم التاريخي الاستعماري .

  • tadaz

    للملاحظ 18 : الحوار ثقافة وتبادل للآراء وليس بلطجة وأكاذيب والحوار يجب أن يكون بناءا ومن أجل ذلك وجب آحترام أخلاقياته وأدبياته . التي منها 1 — أن لا تبتكر تلفيقات لا أساس لها كأن تزعم أنني قلت لك : لا يجب أن تنتقد فرنسا .. الى درجة أنني عدت مرة أخرى الى تعليقي حيث كد ت أن أكذب نفسي
    2 — أن لا تستعمل المصطلحات السوقية المنحطة : فرنسا أنتاعك .. وأخيرا : يقول الشاعر :
    إذا كان الزمان زمان حمق *** فإن العقل حرمان وشوم
    فكن حمقا مع الحمقى فإني*** أرى الدولة بدولتهم تدوم

  • algeriano

    للملاحظ 10 : هواري بومدين : إذا رأيتم فرنسا راضية عن الجزائر فذلك يعني أن أمرا يحدث في الجزائر ليس على ما يرام !! … لكن ماذا عن الزعماء الذين طردوا فرنسا وحرروا البلاد : محمد خيضر وكريم بلقاسم والعقيد شعباني ومحمد بوضياف وحوسين أيت أحمد ولخضر بورقعة … ما مصير هؤلاء بعد الاستقلال أي في زمن وفي حقبة هواري بومدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • algeriano

    للملاحظ 10 : هواري بومدين : إذا رأيتم فرنسا راضية عن الجزائر فذلك يعني أن أمرا يحدث في الجزائر ليس على ما يرام !! … لكن ماذا عن الزعماء الذين طردوا فرنسا وحرروا البلاد : محمد خيضر وكريم بلقاسم والعقيد شعباني ومحمد بوضياف وحوسين أيت أحمد ولخضر بورقعة … ما مصير هؤلاء بعد الاستقلال أي في زمن وفي حقبة هواري بومدين ؟؟؟

  • طارق الجزائري

    هناك في الجزائر من يموت غيضا إذا انتقدت فرنسا وماضيها الاستدماري.هؤولاء يفتحون مظلاتهم لمطر يهطل في باريس.
    أنتم أقلية وما يبقى في الواد غير حجارو،واللبيب بالإشارة يفهم.

close
close