الخميس 27 فيفري 2020 م, الموافق لـ 03 رجب 1441 هـ آخر تحديث 01:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

قالت امرأة في العقد الرابع من عمرها إنها لجأت إلى “الصوم الجاف” ولم تشرب الماء لمدة عام كامل، الأمر الذي ساهم في تحسين حالتها الصحية بصورة مذهلة، وذلك بخلاف كل النصائح الطبية والصحية والتقارير العلمية عن أهمية شرب الماء.

ووفقا للمرأة التي تعيش في جزيرة بالي الإندونيسية، صوفي بارتيك، البالغة من العمر 35 عاما، فقد ساعدها الصوم الجاف على معالجة آلام المفاصل ومشاكل الجلد والحساسية الغذائية ومشاكل الهضم بالإضافة إلى انتفاخ العينين لديها.

وأكدت خبيرة التغذية ومعلمة اليوغا أنها لا تشرب الماء لفترة تتراوح بين 13 و14 ساعة يوميا، وإذا ما أرادت السوائل، فإنها تلجأ إلى عصائر الفواكه الطبيعية، الذي تصفه بأنه “ماء حي”.

وقالت صوفي إنه يمكنها الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها من الفواكه والخضروات والعصائر ومياه جوز الهند، مشيرة إلى أن الأطباء أبلغوها بأنها “بخير ولا تعاني من أي شيء خاطئ، وأنها إذا رغبت في التخلص من الانتفاخ في العينين فيجب أن تخضع لعملية جراحية”، بحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأضافت أن أحد الأصدقاء، الذي حاول الصوم الجاف، اقترح عليها اللجوء إلى هذا الخيار، وبالفعل بدأت بتطبيقه، مشيرة إلى أن النتائج بدأت تظهر مباشرة، حيث بدأ الانتفاخ يتحسن، الأمر الذي دفعها إلى مواصلة الصوم الجاف لمدة أطول.

وقالت أيضا إن شرب المياه المعبأة أو مياه الصنبور يرهق الكليتين ويتسبب بطرد جميع العناصر الغذائية من الجسم، وتابعت قائلة “لا تحتاج إلى الماء لتحافظ على رطوبة الجسم، وفي الحقيقة فالماء يجعلك تشعر بالانتفاخ، لكن عندما تبدأ الصوم الجاف، ستدرك أن جسمك لا يحتاج إلى الماء حقا”.

وأردفت مؤكدة أنها تشعر الآن بأنها “أفضل من أي وقت مضى”، وأنها أكثر حيوية ونشاطا، معتبرة أن الأمر جيد بالنسبة إلى كليتيها إذ بمجرد أن تأخذ استراحة لبضع ساعات، فإنها تعمل بشكل أفضل.

وقالت إن الأمر قد يكون صعبا في البداية، لأن المرء قد يصاب بالجفاف في الفم، كما أن عقلية الإنسان مجبولة على الحاجة إلى الماء، وبالتالي فإنه يشعر بضرورة شرب الماء، مشيرة إلى أنه بسبب ذلك، فإن الأمر يتطلب الصبر للتغلب على الرغبات.

غير أن صوفي شددت أيضا على أن الصوم الجاف قد لا يصلح للجميع، وأنه ينبغي أن ينبع من الداخل، لكنها حثت الناس على تجربته والحصول على الماء من الخضراوات والفواكه، ولكن منن خلال تهيئة الجسم لذلك.

الجدير بالذكر أن الصوم الجاف، يعمد إلى تقييد استهلاك السوائل، فلا يسمح بتناول الماء مباشرة ولا من خلال المرق أو الشاي.

أما الفوائد الناجمة عن عدم شرب الماء فهي فقدان الوزن وتحسن المناعة وتجديد الخلايا وتقليل الالتهابات، بالطبع إلى جانب الفوائد ذات العلاقة بالبشرة والجلد وكذلك الفوائد الروحية.

لكن ينبغي التنويه إلى أنه لا توجد أبحاث كافية حول فوائد الصوم الجاف، مع الإشارة إلى أنه إذا استمر الصوم الجاف لفترات طويلة أو تكرر فقد يتسبب ذلك بحدوث مضاعفات خطيرة، مثل الجفاف الذي قد يؤدي إلى اختلال التوازن وانخفاض ضغط الدم ومشاكل في الكلى والتهابات المسالك البولية وتكون حصى في الكلى.

ومن المضاعفات الأخرى، النقص في المغذيات كالفيتامينات والمعادن ونقص السكر في الدم وغيرها.

وكالات

الريجيم الجاف الصحة الماء

مقالات ذات صلة

600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • وعي

    كفانا استخفافا بعقول الناس، أولا : انها تشرب كميات من العصائر تكفيها (اذا كان الخبر ليس مفبركا). ثانيا :حسب الاسم المذكور في المقال لا يمكن ان تكون اندنيسية (الاسم فرنسي). ثالثا: هذه معتقدات هندوسية خاطئة، فالطب الحديث المبني على البحث العلمي و ليس على الخرافات. يقول ان عدم شرب الماء يؤدي الى جفاف الجسم.

  • سعودي

    ماعندها سالفه خراطه اذا ماشرب الناس ماء راح فيها

  • قناص

    يا حنونتي
    “و جعلنا من الماء كل شيء حي”…صدق الله العظيم
    علماء و أطباء العالم كله ينصحون بشرب الماء و انت تقولين بأنه يهلك الكليتين و يذهب الفيتامينات 😀😀😀
    والله عشنا و شفنا…اليوغا يقارن نفسه بالعلم 🤔

  • عفاف والدعوة

    الدعوة كممثلة عفاف شعيب اعتزلت
    اخذت مسبحة عملت شي من البودرة على ملامح اليأس والعجز والنفاق في صالة بيتها مؤثثة وممتلأة بالاساطير والفن فتأملت كلام هاته الداعية المصلحة وهي تقول كل الاديان نزلت عشان السلام والقربى والناس تفتقد الحبايب والاقارب ما عنديناش غريب الكل يتكلم ويضحك.

  • ربما انا اشد نفاقا

    فقالت القابض على دينه وفي اصبع يدها خاتم الماس
    كالجمر هو قابض عليه فاكتوى وترك في يده اثر ولم يترك الجمر حتى وان احترق به فالفتنة امامه وفي قلبه غصة يقرأ الانشراح وينام

  • ديننا يعلم. خفايا انفسنا

    فكان الرسول يصوم ويفطر

  • رضاؤكم هدفنا

    عندما يدخل الانسان للاسلام ينسى ماجوسيته وفتح الله عليه ليسجد سجةد المودع المقترب ويحلو له الماء والهواء والقدر خيره وشره

  • مناهج الدعوة

    للفنانين المعتزلين او المعتزلة تصب في خانة لسنا الا بشر نعاني من القيل والقال فالعيش واكل العيش اللي ودانا لجهنم فقدنا حلاوة ممارسته فلنأتي للتوبة وننعم بالخلوة ونطفئ النور احسن

  • انور جلال

    هذيان كنت اظن انها اقلعت نهائيا عن شرب الماء غير مصدق ان كليتيها لم تتوقفا عن العمل لكن لما استعملت الفواكه و المرق والخضراوات تفهمت الامر وادركت انها فعلا تهذي هي تستهلك مياه اكثر من اي شخص عادي من خلال ما تستهلكه احسن صوم هو الصوم الاسلامي

  • عندي زكام

    ولا ادري كم ساتكلم في موضوع خاطيني ….

  • كل العقوبة

    ما الفايدة ٥ي تعليقات

  • رغم جفاف بشرتها تبتسم

    اصبح هؤلاء يقمعون البشرية بافكار تعتني بتطرفهم فالكل يدافع عن افكاره

  • الزبير

    إذا كانت هي من تظهر في الصورة فإنها تبدو أكبر من جدتي التي بلغت أواخر الثمانينات من عمرها، عن أي شباب وفوائد تتحدث وعمرها 35 سنة وتبدو في التسعينات ………

  • أبو أجمد

    بعد مدة يتغير رأيها و تقول كلاهما ٱخر. هذه فقط البداية.

close
close