-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تزامنا مع إعلان السلطات قدرة الجزائر على احتضان "الكان"

أندية “محترفة” دون ملاعب.. ومشكل الاعتماد يعود إلى الواجهة في الموسم الجديد

الشروق الرياضي
  • 2769
  • 7
أندية “محترفة” دون ملاعب.. ومشكل الاعتماد يعود إلى الواجهة في الموسم الجديد
ح.م

عادت مشكلة اعتماد بعض الملاعب إلى الواجهة وهذا تزامنا مع انطلاق الموسم الكروي الجديد 2019/2020 الخميس، في الوقت الذي تكرر فيه السلطات علانية قدرة الجزائر على احتضان، على المدى القصير، كأس إفريقيا للأمم.

فبعد تسع سنوات من اعتماد الاحتراف عام 2010، تجد بعض الأندية نفسها مجبرة في بداية كل موسم على رفع الاحترازات التي تبديها لجنة معاينة الملاعب وإلا فإنها ستكون ملزمة على استقبال منافسيها خارج قواعدها.

فإذا كان ملعبا 20 أوت 1955 وعمر حمادي بالجزائر العاصمة معتمدين “وطنيا” فقط لاحتضان مباريات البطولة المحلية، فإن الأمر يختلف على الصعيد القاري، حيث رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) اعتمادهما لمنافساتها الخاصة بالأندية، وهو ما يجبر شباب بلوزداد واتحاد الجزائر، المعنيين بكأس “الكاف” ورابطة الأبطال، إلى الاستقبال بالملعب الأولمبي 5 جويلية.

وتواجه ما لا يقل عن خمسة أندية من الرابطتين الأولى والثانية صعوبات كبيرة كونها لم تتحصل لحد الآن على اعتماد لجنة المعاينة التابعة لرابطة كرة القدم المحترفة، ما جعل الرابطة المحترفة لكرة القدم بقيادة الرئيس عبد الكريم مدوار تجد نفسها في ورطة وموقف محرج للغاية لضبط البرمجة والملاعب.

فالصاعد الجديد لقسم النخبة، نجم مقرة، سيستقبل خارج قواعده في الجولة الافتتاحية المقررة الخميس، الصاعد الآخر جمعية الشلف. وتعيش الرابطة الثانية وضعية أكثر تعقيدا حيث تعاني أربعة أندية من هذا المشكل ويتعلق الأمر بكل من أولمبي أرزيو، أمل بوسعادة، أمل الأربعاء واتحاد الحراش.

ويعود مشكل ملعب أول نوفمبر بالمحمدية، معقل اتحاد الحراش، للواجهة في بداية كل موسم جديد. فخلال موسم 2017-2018، أرغم النادي الحراشي على خوض جل مرحلة الذهاب خارج ميدانه، مما أثر على مردوده العام.

وعقب هذا الموسم الذي بدأه على ملعب 20 أوت 1955، مسجلا نقطة واحدة في ست مباريات، سقط النادي للرابطة الثانية. وفي الموسم الموالي (2018-2019) تم اعتماد ملعب الحراش أمام دهشة الجميع، قبل أن تعود الوضعية إلى نقطة الصفر هذا الصيف.

ومحاولة منها تغيير هذا الواقع المر، أطلقت السلطات الجزائرية أشغال انجاز ملاعب جديدة ببراقي والدويرة (الجزائر) ووهران وتيزي وزو منذ عدة سنوات، وهي المشاريع التي لم تنته بعد وهي التي تسير وتيرة أشغالها بسرعة “السلحفاة”، أمام تحسر الأندية الجزائرية التي تأمل في إيجاد فضاءات جديدة وبديلة.

فأثناء تدخله الأخير أمام وسائل الإعلام، أوضح رضا دومي، مستشار الوزير مكلف بالمنشآت بوزارة الشباب والرياضة، أن نسبة تقدم الأشغال بورشة ملعب براقي تقدر بـ85 بالمائة، بعد أن كانت 65 بالمائة في شهر فيفري 2017. وحسب نفس المسؤول، من المقرر استلام هذا المرفق الرياضي ما بين مارس وجوان 2020 تزامنا مع استلام ملعب تيزي وزو كذلك.

أما بالنسبة لملعب الدويرة، فإن نسبة الأشغال فيه لا تتعدى 40 بالمائة حيث سيكون جاهزا مع نهاية السنة المقبلة.

هذه المرافق، التي كانت دائمة عرضة لتوقفات عديدة نتيجة البيروقراطية وأيضا لتكاليف الإنجاز التي عرفت زيادة في نفقاتها، كان بالإمكان أن تكون متنفسا للأندية تفاديا لمعضلة الاعتماد التي تضع في ورطة الرابطة المحترفة والفرق الجزائرية.

وفي انتظار انتهاء الأشغال، ستواصل الأندية الجزائرية خوض مبارياتها في ملاعب لا تتوفر على أدنى شروط اللعب الجميل بالنسبة للاعبين والراحة بالنسبة للأنصار، في بلد حقق منتخبه الوطني لقب بطل إفريقيا منذ أقل من شهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • وسيم

    ووفاق سطيف متى سيكون لديه ملعب جديد لكي يتنقل للعب فيه بدلا مما يسمى ملعب 8 ماي 45؟؟؟ لماذا لا يبنى أي ملعب في سطيف رغم أنها الثانية بعد العاصمة في عدد السكان ولديها فريق عالمي هو وفاق سطيف؟؟؟ لماذا يتم البناء في الوسط والغرب فقط وعلى الساحل؟؟؟ ولماذا بنى الصينيين ملاعب في إفريقيا جنوب الصحراء في ضرف قياسي بما في ذلك جارتنا مالي التي استعملته لتنظيم كأس إفريقيا في حين تكون سرعة الصينيين المعروفين بالسرعة في الأشغال تتم بسرعة السلحفاة في الجزائر فقط؟؟؟

  • جعفر

    وما العلاقة بين الموضوع واحتضان كاس افريقيا؟؟؟؟ نعم الجزائر تستطيع احتضان كاس افريقيا بكل سهولة واللي يقول تونس ومصر اظنه لم يزر في حياته يوما هذين البلدين! هل تونس فيها ملاعب!!!!

  • samir algerie

    construire des stades sur des terres agricole est une catastrophe majeur dans ce pays et cette photos nous montre un stade construit sur une terre agricole très fertile ,et ça fait mal au cœur de voir se massacre car la nourriture continue toujours a être importé par bateau alors que l’Algérie était le grenier de l’Europe

  • عبد السلام

    أنا جزائري : وأقول لكل الجزائريين الجزائر لن تستطيع تنظيم أي دورة كانت إفريقيا أو غير إفريقيا . لماذا هناك أندية في الأقسام الوطنية لن يسمح لها اللعب في مدينتها وأمام جمهورها بسبب نقص التهيزات في الملاعب هذه الأندية إذا كانت لها مقابلة في مدينتها لايسمح لها اللعب فيها بل تتنقل إلا مدينة مجاورة . وكيف نحن اليوم نريد أن تنظم دورات إفريقيا أو عربية في بلادنا ونحن غير قادرين على التكفل بالفرق الوطنية ؟

  • nacer

    24 فريق (فريق يعني منتخب ما شي الفريق لاخر ) و ليس 16 يا سي وناس من فرنسا،

  • وناس فرنسا

    كأس افريقيا بالنمط الجديد المعتمد والمتكون من 16 فريق في النهائيات
    الدول التي تستطيع أستضافة النهائيات ولها من المنشاءات هي مصر تونس
    المغرب جنوب أفريقيا لأان الطبعة الجديدة لكأس أفريقيا للأمم ب16 فريق
    يلزمها 8 ملاعب معشوشبة طبيعية مقاييس عالمية ومجموعة من الفنادق 5
    نجوم بالإضافة الى 8 قاعات خاصة بالإسترجاع مجهزة وهذا مالا تملكه الجزائر
    حتى على المدى القريب

  • محمد☪Mohamed

    سعيذاني تاع FLN قالك جمعنا حثى 2000 مليار$ , هذاك الوقت كون كتبث أندية “محترفة” دون ملاعب الأن طفرت , البترول يتدهور وياربي نشتري القمح وحليب نخلطوه مع الماء لكي نعيش .