الثلاثاء 26 ماي 2020 م, الموافق لـ 03 شوال 1441 هـ آخر تحديث 13:27
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أندي ديلور

اتهم اندي ديلور، مهاجم المنتخب الوطني لكرة القدم، طبيبين فرنسيين، بالعنصرية، بعدما تحدثا في قناة تلفزيونية، عن ضرورة تجريب دواء خاص لمحاربة “فيروس كورونا” في قارة افريقيا، معتبرين الأخيرة حقل تجارب.

وفي تصريحات عبر قناة “ال سي اي” الفرنسية، اقترح الطبيبان تجريب لقاح “بي سي جي” في إفريقيا مثلما حدث في التجارب السابقة مع مرضى “السيدا” وهو ما أثار سخط الأفارقة من بينهم نجوم كرة عالميين والعديد من الحقوقيين .وقال جون بول ميرا، رئيس الوحدة المركزية بمستشفى كوشين بباريس: “قد أكون مستفزا، ألا يجب تجريب هذا الدواء في إفريقيا، فلا توجد هناك، أقنعة ولا علاج ولا حتى إنعاش، قمنا بذلك في وقت سابق في البحوث الخاصة بمرض – الايدز- ورأينا كيف لا يحمون أنفسهم”. قبل أن يؤيد هذا الرأي، طبيب آخر وهو مانويل لوشيت، مدير مركز بحوث في فرنسا، حيث قال: “أنت محق، أعتقد أنه يجب أخذ الأمور بجدية، بحيث يجرب هذا الدواء في إفريقيا”.

ولم يتردد أندي ديلور، في نشر تغريدة، على حسابه الخاص في “تويتر”، ضد العنصرية نقلها عن رئيس نادي اولمبيك مرسيليا السابق بابي ديوف: “العنصرية هي حماقة إنسانية، تتجلى عندما تلتقي الحرية مع الغباء”. وحتى لاعب جوفنتوس الإيطالي السابق مهدي بن عطية، عبر عن امتعاضه من كلام الطبيبين الفرنسيين، بتغريدة على حسابه أيضا في “تويتر” “انا مصدوم، من العار التفوه بمثل هذا الكلام”.

ومن حهته أيضا، رد الدولي المغربي السابق، عبد السلام وادو، على تلك التصريحات في تغريدة على حسابه في تويتر “من الأفضل تجربة هذا الدواء عليك أولا، قبل منحه للأفارقة”، علما أن تصريحات الطبيبين الفرنسيين، صنفت في اطار العنصرية، حيث كشفت عن الوجه الحقيقي والنظرة التي لايزال يحملها جزء من الفرنسيين عن القارة السمراء. ولن يتوقف التنديد بهذه الواقعة عند الرياضيين فقط، بل ستكون لها انعكاسات أخرى، لاسيما وأن مجموعة من المحامين في دول إفريقيا قرروا مقاضاة الطبيبين.
ب.و

اندي ديلور فيروس كورونا مهدي بن عطية

مقالات ذات صلة

  • في فريق مونشنغلادباخ الألماني

    المدافع بن سبعيني يُفسّر سبب تحوّله إلى مهاجم

    قدّم اللاعب الدولي الجزائري رامي بن سبعيني تفسيرات، لِتحوّله إلى مدافعٍ مهاجمٍ في آن واحد، ضمن صفوف فريق بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، الذي انضمّ إليه في…

    • 2794
    • 0
  • نادي كريليا سوفيتوف سامارا الروسي

    لا خوف على زفان

    جاءت نتائج الفحص الطبي الذي خضع له اللاعب الدولي الجزائري مهدي زفان سلبية، والأمر يتعلّق بِالكشف عن الإصابة بِفيروس "كورونا". وأعلنت إدارة نادي كريليا سوفيتوف سامارا…

    • 735
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سي احمد انتاع الارشيف

    هذا ما جنى علينا الحكومات الإفريقية المتعاقبة على الحكم بمحرد تنصيبهم يهرولون الى فرنسا لطلب العفو و الرضى يسبحون بحمد فرنسا ليلا و نهارا و لا حاكم له برنامج إستثماري يرفع من مستوى دولته فمادام حكامنا منبهرين ببراق فرنسا فلا لوم على الفرنسيين إن قل أدبهم تجاه الإفريقي ما أكثر المنظمات و الهيئات و الأنظمة حين تعدهم و لكن في النائبة قليل جعجعة بدون طحين ترى حكامنا فرادى و طوابير على باب فرنسا يتسولون لذى سقط إحترام الإفريقي في عين الفرنسي فيه أنظمة إفريقية لا زالت إتفاقيات إستعمارية تربطهم بها و لا أستثني بلدي من هذا ما دام تدخل فرنسا السافر فمعاهدة ايفيان ليست سالمة من هذا النوع من الإتفاقيات

  • محمد

    اتهم اندي ديلور، مهاجم المنتخب الوطني قال لك اتهم إذن فهما بريئان حتى تثبت تهمتهما … واش قلوها صح ولا لا .

  • JE SUIS PERDU

    et nos travailleurs du secteur sanitaire (Docteur, infirmier…) déposent leur congé maladie soit disant ANANICHE , peuvent pas travailler sur ces condition (manucure) Mon frère les européens vous considèrent comme des ras de laboratoire et toi tu ose nous ….

close
close