-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أوقفوا مهزلة البليدة وتيزي وزو!

أوقفوا مهزلة البليدة وتيزي وزو!

مهزلة حقيقية تحدث أمام أعين الجميع في ولايتي البليدة وتيزي وزو، حيث الدّراسة متوقفة في عدد كبير من المؤسسات التربوية، خاصة الثانويات بسبب إضراب تقوده نقابة “الكناباست” في الولايتين دون غيرهما من الولايات مع أن المشاكل التربوية نفسها في كل ولايات الوطن، بل إن الغريب أن تُشل ولاية تيزي وزو مع أن النتائج المسجلة خلال السنوات السابقة تؤكد أن الوضع التربوي في هذه الولاية هو الأحسن، حيث تحتل المرتبة الأولى وطنيا!

ومع أن أولياء التلاميذ في الولايتين تحرّكوا ووجهوا نداءات بعدم استخدام أبنائهم رهائنَ للفصل في الخلافات بين النقابة والوصاية، إلا أن الإضراب تواصل وعُطّلت الامتحانات، وخرج التلاميذ في عطلة الشتاء من دون يدرسوا أو يُمتحنوا، وعادوا إلى مقاعد الدراسة بعد انتهاء العطلة ليجدوا الوضع نفسه، وكأن الأمر يتعلق بعملية انتقامية ما، وليس مطالب مهنية!

ما يحدث هو انحرافٌ بكل المقاييس بدليل أن العدالة قالت كلمتها وأصدرت كل من المحكمتين الإداريتين في ولايتي البليدة وتيزي وزو حكمين استعجاليين يقضيان بعدم شرعية الإضراب، ومع ذلك تواصل الإضراب في تحد واضح للعدالة التي تصدر أحكامها باسم الشعب الجزائري!

ما هي هذه المكاسب التي يُراد تحقيقها بتحطيم مستقبل عشرات الآلاف من التلاميذ؟ وهل يتعلق الأمر فعلا بمطالب مهنية؟ أم أن الأمر لا يعدو أن يكون خصومات شخصية بين النقابيين والمسؤولين يتم الزج بالتلاميذ فيها؟ وإلى متى يسكت أولياء التلاميذ عن هذا الانحراف الخطير الذي أثر في سلوك التلاميذ وأفقدهم الرغبة في الدراسة؟ ولماذا تكتفي وزارة التربية بمراقبة الوضع دون اتخاذ إجراءات عملية لعودة الدراسة في المؤسسات المضربة؟

ليس من حق نقابة “الكناباست” أن تختطف التلاميذ رهينة عندها مهما كانت المطالب التي ترفعها حقيقية وعادلة، وهناك عشرات الطرق لرفع الانشغالات غير طريقة الإضراب التي تضرب العملية التربوية في العمق، ولا يمكن بحال أن تعادل المكاسب الضّيقة التي قد تحققها هذه النقابة بحجم الخسارة التي ألحقها الإضراب بالتلاميذ على مدار أشهر كاملة.

ما يحدث هو مهزلة بكل المقاييس في ظل غياب القانون الذي لم يعد يرعى أحدا وإلا ما معنى أن يتم تجاهل أحكام العدالة بهذه الطريقة دون أن تتخذ الإجراءات القانونية الصارمة في حق الذين دعوا إلى هذا الإضراب الغريب؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • الموسطاش د. محمد

    ولا تزر وازرة وزر أخرى أظن أنك تعرفها ؟؟
    إذن أنك تقر بأنك تتبع سلوك هؤلاء الحرامية إن سرقوا وفعلوا الحرام ؟ إذن هؤلاء هم الذين يؤثرون بسلوكهم في الأساتذة المثقفين وليس العكس ؟؟؟
    وهل تعرف عني شيئا وبأني لا أتكلم عن السرقة والنهب والإجرام ونحو ذلك ؟؟؟
    ومن قال لك أن هذا النوع من الإضراب غير المحدود شرعا حلال ؟؟ فكم من عالم وإمام حرمه لما فيه من مضار
    خاصة أنكم لا تعوضون أيام الإضراب ولو ليوم واحد
    ولماذا زملائكم لا يضربون في القطاع الخاص ؟؟
    أنتم لا تفكرون إلا في مصالحكم أما البللد والعباد ....

  • جزائري حر

    الحرام ترونه فقط حين يتعلق الامر بإضرابات الاساتدة من أجل إفتكاك حقوقهم وأما الأخرين من اللصوص فالسرقة ليست أصبحت على لسان هؤلاء الشياتين ليست حرام. سبحان الله ما هذا الزمن الذي وصلنا له. يحرمون ما هو مشروع ويححللون ما هو غير مشروع. ولكن حين نرى الواقع فقد نعتبر كل ما يحث شيئ عادي لان حين يتسلم الجهال اللذين يرون أنفسهم أذكياء ومثقفون زمام الامور فماذا تنتظرون من امثال هؤلاء الذيم يحبون الظهور ولو كانوا قطيع ... لا غير.

  • عبد الله

    أنا مع حل هذه النقابة وكل النقابات التي ترهن التلاميذ لأجل حقوق العمالأو الموظفين ، الكنابست زادت الطين بلة لقطاع التربية ،لم يتحركوا أبدا من أجل ما يجري لها منذ اعتلاء بن بوزيد الوزارة وهو يقوم بسلخها وجزرها وكسرها وهم لا يحركون ساكنا ،خاصة الدفعات الأخيرة منذ عشر سنوات لا مسؤولية ولا علم ذراري ولعب ذراري مراهقين ومراهقات يدرسون أبناءنا من الأنترنات والداتاشو .مخ فارغ إلا من رحم الله والمديرين والمفتشين متفرجون من خوفهم من البعبع كنابست الذي خرب المدرسة الجزائرية مع الوزارة للأسف.

  • استاذ - متقاعد

    للتوضيح فقط : سبب الإضراب على مستوى ولاية تيزي وزو هو إعتداء جسدي وقع على أستاذة داخل مديرية التربية وليس نتيجة مشاكل يعاني منها القطاع وهذا لا يعني أنني أساند أو أبرر الإضراب

  • youcefseif

    وما قولكم ايها المعلقون بان مدير التربية لا يريد ان يلبي طلب هذه النقابات التي تطلب منه الاستغناء عن موظفين اثنين فقط في المديرية يتصرفون كما يشاؤون وكانهم في دشرة والمدير نفسه وضع هذين الشخصين في كفة وألاف التلاميذ من الثانوي والمتوسط والابتدائي في كفة ثانية...اهذا في رايكم شئء معقول..

  • abderrazak

    Je ne suis pas enseignant ni gréviste tu parle de la justice y a pas de justice qui accepte un enseignant avec 34000DA l’enseignant est aussi père pour qu'il enseignent les enfants des autres il doit pouvoir nourrir ces enfant d'abords arrêtant ces mots en vers l'enseignant est épargné ceux qui paie un député ignorants 300000DA et les joueurs à 2000000DA l’enseignant meskin 35000DA

  • بركون براهيم

    يقول المثل العربي اذا عرف السبب بطل العجب.اذن عليك يا انت يا صاحب المقال البحث عن أسباب الاضراب حتى تتمكن من كتابة مقال يتميز بالنزاهة و الحيادية .

  • بدون اسم

    وماذا قدمت بن غبريط...ورئيسها اويحي..ورئيسهم بوتفليقة...وكل مايسمى(الاطارات السامة)......لما تحميل الاستاذ الخطط الفاشلة للدولة والحكومة والوزارة ومايسمى الاطارات السامة

  • بدون اسم

    هذا الكلام وجيه للدولة والحكومة والوزارة..هذا الثلاثي لايصلح الا للتخريب والتهديم والتدمير..هذا هو الواقع...التنظيف يجب ان يشمل الجميع وليس فئة دون أخرى.....وماذا قدمت دولة الجهال منذ50سنة خلت..غير الفساد والافساد والتدمير والتخريب

  • بدون اسم

    عن أي السلطات العموميــة تتحدث أيها الكائـــن...كل مصائب الشعب وليس قطاع التعليم فقط.سببه ما تسميه السلطات العمومية..

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    كل عام وأنتم بخير
    مصائب قوم
    .. تيزي وزو ... المرتبة الأولى وطنيا
    إثارة المشاكل أو خلق فوضى- الصراع السلبي-
    لتحقيق المزيد من الأهداف والمكاسب الفردية ؟
    الله يهدينا
    وشكرا

  • محمد

    و أنت ما دخلك في قضية أنت بعيد عنها في سويسرا ولا تعرف شيئا عنها !
    تعليقك مليئ بالأخطاء ( منذو كا انك الحياونات افرغة ) هذه ثمار من كونونك في المدرسة الجزائرية ! لتدافع عنهم !
    أنصحك ببحث الأمر مليا و بدقة و ببينة بعد ذلك عقب إن شئت
    راك بعيد عن المشكل ما تدخلش روحك في أمر تجهل تفاصيله

  • نصيرة/بومرداس

    الاساتذة لا يقدمون شيئا في المستوى ويطالبون بالحقوق دون حدود الم تكفهم الاجور والمنح والسكنات ماذا يريدون...لو كان لهم ضمير لاستحوا ان يطلبو شيئا مقابل المردود الضعيف الذي يقدموه.

  • عبدالكريم

    الكنابست هو سبب خراب القطاع التربوي منذ 2003 ،وعلى السلطات العمومية حل هذا التنظيم الفاشي الذي يجعل كل سنة التلاميذ رهاءىن لانه لايراعي ادنى الجانب الانساني والاخلاقي وتحركه اطراف معروفة .8

  • بدون اسم

    يا سي رشيد.انت توجه كلامك للجهال والشكاير ...لن يفقهوه او يفهموه..هؤلاء الشكاريست همهم الشكارة والساشي ايضا...بلد الجهال مصيرها التخبط ومواصلة التخبط ..على الشعب الرحيل الى الشتات مثل الفلسطينيين

  • Hamid

    بدليل أن العدالة قالت كلمتها, من منذو متى كانت العدالة في بلاد الشهداء روح الله يهديك كا انك تخاطب صبيان فيق لروحك راك كبير. لو كنت في مكان الاساتذة اترك المدرسة المعفنة اعني المدرسة الجزائرية لان هناك فرق بين المدرسة و بيت لا يصلح حتى لحتواء الحياونات لان المدارس في الجزائر افرغة من كل شيئ, البلد اللذي يفقد العلم فقد كل شيئ.

  • ولي محبط

    لكن هنا معلمون وأساتذة شرفاء ضد هذه المهازل لكن للأسف نظرا لنقص علامات الأساتذة المضربين لم تجرى مجالس الأقسام!
    لأن الأمر وصل حدا لا يطاق!
    لا تكونو سببا في المزيد من تدهور المنظومة التربوية فتقرير اليونسكو لسنة 2017 الصادر منذ شهر رتب المدرسة الجزائرية في المرتبة 119 من بين 140 بلد!
    فالرجاء الاحترام ولا نستعرض العضلات في أبناء الزوالية من شعبنا
    فللحرية حدود وصدق من حرم الاضراب عندما يكون لتصفية الحسابات وعندما يتكرر كل سنة و سلبياته أكثر من ايجابياته
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء

  • ولي محبط

    شكرا لك سيدي على المقال وعلى كلمة الحق إننا نعيش عصر الفوضى بأتم معنى الكلمة!
    وليست السنة الأولى التي نعيش فيها الفوضى هنا في البيلدة ! السنة الماضية أضرب الأساتذة 40 يوما في الفصل 1 ولم يعوضوا ساعة واحدة ! والفصل 3 لم يخصص إلا للفروض والختبارات وغلقت السنة في بداية ماي!
    بعض الأساتذة يعتبرونها فرصة للراحة لكن نسوا أكل مال الحرام هم وأولادهم يتقاضون أجورهم دون عمل
    الغني يأخذ أبناءه إلى الثانويات والمتوسطات الخاصة والفقراء يتضرعون جهلا
    والله حرام عليكم والسبب خلاف بين النقابة ومديرة التربية!