الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:50
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

مزرعة أسماك بتندوف

شرع برنامج الأغذية العالمي في إنشاء أول مزرعة للأسماك بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتيندوف بدعم مالي من الخارجية الأمريكية يقدر بأكثر من نصف مليون دولار.

وحسب بيان لهذه الهيئة الأممية فإنه المشروع هو “أول مزرعة سمكية تقام في مخيم للاجئين في العالم، ويتوقع أن يصل إنتاجها السنوي إلى 21 ألف كيلوجرام من أسماك البلطي. ويتم تربية أسماك البلطي، وهي من الأسماك القادرة على تحمل درجات الحرارة العالية، على دورات مدتها ثمانية أشهر في عدة أحواض”.

وأوضح “وقد تم إنشاء المزرعة بالشراكة مع منظمة “مثلث الأجيال الإنسانية”، وهي منظمة فرنسية غير حكومية، وذلك بتمويل من مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية. ويقوم البرنامج باختبار هذه التقنية منذ شهر فبراير/شباط الماضي وقام بتدريب فريق يضم 15 لاجئ”.

وحسب نفس المصدر”تعتبر هذه المزرعة السمكية إضافة ناجحة إلى وحدات الزراعة المائية ذات التكنولوجيا البسيطة التي يقدمها البرنامج في المخيمات منذ عامين، مما يتيح للاجئين فرصة زراعة علف طازج للماشية في سبعة أيام فقط.” وأضاف: “من الممكن تكرار هذه الحلول الغذائية في أي مكان من العالم لدعم الاحتياجات الغذائية للأسر المحتاجة التي تعيش في بيئات قاسية”.

وأكدت السفارة الأمريكية بالجزائر أن “مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الأمريكية بالإعلان عن التبرع بمبلغ 560,000 دولار لدعم أول مزرعة سمكية في العالم في مخيم للاجئين بمدينة تندوف الجزائرية”.

وأشار إلى أن “أكثر من 170,000 لاجئ من الصحراء الغربية يعيشون في ظل ظروف قاسية منذ أكثر من أربعة عقود في مخيمات اللاجئين الصحراوية بالقرب من تندوف”.

وأضاف “إلى أنه في ظل نقص الوصول إلى الأغذية الطازجة يعتمد اللاجئون تماما على الحصص الغذائية الشهرية من طرف برنامج الاغدية العالمي للأمم المتحدة”.

برنامج الأغذية العالمي تندوف مزلرعة أسماك

مقالات ذات صلة

  • دعت إلى إنجاز ملاعب لكرات التنس والطائرة والسلة

    الداخلية تأمر بوقف إنجاز الملاعب الجوارية

    أمر وزير الداخلية والجماعات المحلية، والتهيئة العمرانية، صلاح الدين دحمون، خلال زيارة عمل وتفقد، قادته لليوم الثاني على التوالي، إلى ولاية خنشلة، بوقف عملية إنجاز…

    • 114
    • 0
600

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    نصف مليون $ ; نقدر نعيد التجربة لسكان الجنوب .
    استخدمت أسماك البلطي في كينيا لمكافحة البعوض الناقل لمرض الملاريا

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    وأشباه المسلمين يأكلون ويشربون ويبذرون ويتكاثرون بل هم كالانعام بل هم اضل لا يلتفتون لأي مسلم يحتاج للمساعدة بل والأدهى والامر ينعتون كل مسلم لا ياتمر باوامرهم بالإرهابي
    كل نفس ذائقة الموت وعند الله سوف نختصم
    لله ذركم أيها الشعب الصحراوي المسلم الابي مهما طال الليل فلابد من طلوع الفجر ولا يتسع الأمر إلا إذا ضاق
    الصبر …
    الصبر …
    الصبر …

  • Mohdz

    المحيط الأطلسي غالقينلهم عليه و دايرنلهم مزرعة أسماك في الصحراء الجزائرية و الله أمر مظحك , سياسة لهود . زعما بحوتة تسكتهم .

  • ___/

    المروك غدي تحكموا الساخنة

  • م محمد

    الله اعلم ماذا يدسون فيه من مواد كميائية,لهم مئات الاميل في المحيط تاكل منه كل العالم المتسلط على الثرواث و يعطوا هم الجفة , بمواد يعرفونها و مهلكة لانسان.

  • ELARABI AHMED

    مخيمات الصحراوين فى تندوف تحتوى على 170.000لاجئ +هدا المشروع يعنى أن المقام سيطول . نرجوا من الله أن يلهمهم الصبر والنسيان

  • 7

    أعطوهم السلاح لنرى . كم سنطعمهم الى متى . تضررت الشعوب الثلاثة ( 100 مليون شخص ) من أجل أرض صنعها واحد . أليس منا رجل واحد رشيد .

  • عبد الله

    ياجماعة هادي خطة و راهم حابين يعطوهم تندوف ردو بالكم أمريكا والصهاينة هادي لعبة قدرة يا أيها الشعب تفطنو أنها خدعة اناشدكم يا أهل تندوف تفطنو

  • حلاسة دريس

    هل نفهم أن الصحراويين “سمحوا” وتنازلوا على بلادهم للمخزن نهائيا أم ما معنى هذه المشاريع بالمخيمات وعلى أرض الجزائر ؟؟؟

  • Abounour

    170.000 لاجئ هههههه بدون تعليق

  • salah

    Du jamais vu, du jamais ouï. Un tel projet vise à fixer les sahraouis en Algérie, à les expatrier définitivement. Un coup de maître!

  • amine uran

    الى التعليق رقم واحد انكشف امرك يا المروكي
    اما عن هذه المزرعة للأسماك لفائدة اللاجئين الصحراويين بتندوف فهذه مبادرة جميلة من الامم المتحدة ونتمنى الاستقلال لاخواننا الصحراويين انشاء الله واقول للمراركة اذا كنتم رجال طالبو باراضيكم الحقيقية سبتة ومليلية وجزر الكناري اما الصحراء فلها سكانها وملككم صاحب الدجاجة يوجه اصابعه الا نحو الصحراء اما عن سبتة ومليلة جزر الكناري فهو خط احمر ممنوع الكلام عنهم

  • xxxyyy

    مزرعة سمكية و و وحدات زراعية لعلف الماشية مهداةمن “المنظمات الإنسانية” الصحراويين أين؟في تندوف فهل الصحراء الغربية انتقلت من العيون و الدخلة و … إلى تندوف؟فهل أصبحت تندوف هي غزة للصحراويين؟ فهذه المنظمات الإنسانية كان الأجدر بها أن تطالب بتحرير الصحراء الغربية بدل من هذه المكائد ضد الجزائر.

  • عبد الكريم

    هل هذا المشروع درس جيدامن طرف خبراء جزائريين أم ترك الأمر للأمم المتحدة لتجعله حقل تجارب خاصة ونعرف أن الأحواض المائية تجل المناطق رطبة و بالتالي هل تؤثر أم لا على أشجار التمور و تصبح مرتعا للحشرات.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل من مجيب يقنعنا بما تقوم به هذه المنظمة في بلادنا و الحذر كل الحذر عن قتل أشجار النخيل في الصحراء لأنها هي التي تعوض البترول مستقبلا.

  • melo harmo

    اللجئين الصحراويين في تندوف لديهم ارضهم المغتصبة ولديهم البحر الاطلسي وليسوا بحاجة الى البرك المائية لتربية الاسماك ولديهم الاسماك في تلك المنطقة لتغطي العالم باسره وتصدر اسماكها الى كل الاقطار العالم فعلى الامم المتحدة الاسراع في تنفيد تقرير المصير للشعب الصحراوي ونيل استقلاله في اقرب الاجال عاش الشعب الصحراوي وعاشت الجمهوري الصحراوية وعاش الجيش الصحراوي وجبهة البوليزاريو

  • Moh

    وما اذا اعطيتم للشباب الجزائري في الصحراء ??!

  • DZ

    اليوم يطالبون بصحراء غربية من المغرب بحجة أنهم سكانها الأصليون و غدا سيطالبون بصحراء أخرى شرقية ( ولاية تندوف و ما جاورها) من الجزائر بحجة أنهم أغلبية سكانها. ثم سيطالبون بتوحيد الصحراءين. الحقيقة أن حكامنا يلعبون بقنبلة موقوتة. يجب ارجاعهم بسرعة الى بلدهم المغرب و اعطائهم حكما ذاتيا فهم خطر كبير على الوحدة الترابية للجزائر. الى متى سيظل هؤلاء “اللاجئون” في الجزائر؟ هل سنقبل أن يطالب هؤلاء بالصحراء الشرقية أم تطالب مناطق أخرى في الجزائر بالاستقلال؟ مساعدات الدولة لهؤلاء يجب أن تعطى لمواطنينا المعوزين في صحرائنا من جانت الى تندوف و كم هم كثيرون.
    شكرا على النشر كاملا يا شروقنا.

close
close