-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في محاكمة علنية مبرمجة الإثنين بمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة

أويحيى وسلال وجها لوجه مع المواطنين!

نوارة باشوش
  • 10186
  • 26
أويحيى وسلال وجها لوجه مع المواطنين!
الشروق أونلاين

يُنتظر أن تنطلق، الأحد، محاكمة كل من الوزير الأول سابقا أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال وثلاثة وزراء سابقين للصناعة، رفقة ثلاثة رجال أعمال في ملف “تركيب السيارات”، والذي جمع ضمن هيئة الدفاع أزيد من 40 محاميا، في وقت أكد أحد أعضاء هيئة دفاع المتهمين تقديم طلب تأجيل المحاكمة باعتبار أن الوقت والظروف غير ملائمة.

ملف قضية الحال التي ينتظرها الجزائريون والتي تفوق من حيث إثارتها للفضول قضايا سابقة بت فيها القضاء الجزائري، ستنطلق اليوم في حدود الساعة العاشرة صباحا، وسط إجراءات أمنية مشددة، تحت إشراف هيئة المحكمة المتكونة من رئيس الجلسة، إلى جانب ممثل الحق العام وكاتب الضبط.

وفي السياق، كشفت مصادر “الشروق” أن القضية حقق فيها قاضي التحقيق الغرفة 13 بالقطب الجزائي المتخصص لدى محكمة سيدي أمحمد، أين استمع إلى كل من رجال الأعمال، عرباوي، بايري، معزوز، طحكوت، فيما تكفل المستشار المحقق لدى المحكمة العليا بالاستماع والتحقيق مع كل من الوزيرين الأولين السابقين سلال وأويحيى بالإضافة إلى بدة محجوب، يوسف يوسفي بصفتهم متهمين رئيسيين، كما تم استدعاء عبد السلام بوشوارب المتواجد بالخارج للتحقيق.

كما يتابع في نفس القضية، أزيد من 130 إطار بوزارة الصناعة والوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار “أوندي” المتابعون في قضايا منح امتيازات لعدد من رجال الأعمال المعروفين بتركيب السيارات في الجزائر.

وستواجه هيئة محكمة سيدي أمحمد المتهمين بتهم ثقيلة رغم تصنيفها كجنح وفقا لقانون مكافحة الفساد 06-01، المؤرخ في 20 فيفري2006، ويتعلق الأمر بمنح امتيازات غير مستحقة، الاستفادة من قروض بطريقة غير مشروعة، الإضرار بمصالح بنك عمومي وتبييض أموال، حيث يشترك كل من عبد المالك سلال وخليفته أحمد أويحيى في قضية تتعلق بقرارات المجلس الوطني للاستثمار، حيث يواجه كلا منهما شبهات تتعلق بـ”تقديم امتيازات غير مشروعة” للوبيات تركيب السيارات، التي تتعلق بامتيازات لأربع من كبريات شركات السيارات.

وفي هذا السياق، فإن أويحيى، حسب ما كشفت عنه التحقيقات في ملفات كل من عرباوي ومعزوز مع شريكه نجل الوزير الأول الأسبق فارس سلال، بالإضافة إلى رجل الاعمال بايري، أمر باستثناء هذه الشركات من التدابير التي وردت في قانون المالية التكميلي لسنة 2018، التي تتضمن إلغاء إعفاء مصانع تركيب السيارات من دفع الضريبة على القيمة المضافة، إلى جانب اكتشاف منح مجموعة من رجال الأعمال النافذين لا تتجاوز 10 أسماء، النسبة الأكبر من قروض البنوك العمومية، في فترة تولي كل من عبد المالك سلال وأحمد أويحيى تسيير شؤون الوزارة الأولى.

وفي الموضوع، أكد المحامي فاروق قسنطيني، لـ”الشروق”، أمس، أن ملف المحاكمة، تأسس ضمن هيئة دفاعها أكثر من 40 محاميا، تقدموا بطلب تأجيل المحاكمة، على خلفية أن التوقيت والظروف غير مناسبة لإجراء المحاكمة باعتبار أن الرئيسيات لا تفصل عنها إلا بضعة أيام، إلى جانب امتعاض المحامين المتأسسين في قضية الحال بما فيما التصريحات الأخيرة لوزير العدل وحافظ الأختام بلقاسم زغماتي على حد تعبير محدثنا.

ويقول قسنطيني، بأن هيئة المحكمة ستفصل في طلب التأجيل حسب الدفوعات الشكلية التي تقدمت بها هيئة دفاع المتهمين في قضية الحال، وأكد أن المتهمين سيتابعون بجرائم الفساد التي يعاقب عليها القانون 06-01 والمتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، على غرار جنح منح امتيازات للغير في مجال الصفقات العمومية والعقود طبقا للمادة 26 الفقرة 1 من ذات القانون، وتبديد أموال عمومية طبقا للمادة 29، سوء استغلال الوظيفة طبقا للمادة 33 وتعارض المصالح طبقا للمادة 34 من هذا النص القانوني، مما سيعرض المعنيين لعقوبات تصل إلى 20 سنة نظرا لمواقعهم ومناصبهم أثناء ارتكابهم للجرائم المذكورة، خاصة أن هؤلاء مهمتهم الأولى، حماية المال العام والعمل على عدم استغلاله لأغراض شخصية أو لصالح أي جهة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • متشائم جدااااااااااا

    ما كاين ني محاكمة ني والو راهم يتمسخرو بنا و يرقدوا فالشعب.... تريدون تحويل الرأي العام إلى المحاكمات المزيفة و تحويل الأنظار من رفض الإنتخابات إلى سلال البهلول و أويحيا عبقري الخبث .

  • جزائر العجائب

    االغالبية الساحقة من الجزائريين عصابة وسراق ومفسدين والفرق الوحيد هو في ماذا سرق وكم سرق ومتى سرق .. الخ فهذا شاب تحصل على قرض من الأونساج ورفض تسديدة وهذا تاجر رفض دفع الضريبة وهذا طباخ في مطعم مدرسي يسرق كل ما يجده أمامه وهذا طالب جامعي يسرق مذكرات التخرج وهذا موظف يسرق الوقت أي لا يصل في الوقت القانوني لمكان عمله ..الخ وهذا يتحايل ويتظاهر بالفقر مما جعله يتحصل على مسكن اجتماعي وبعد أن تحصل على مفاتيح مسكنه اشترى سيارة ب 300 مليون سنتم وهذا مجاهد مزيف يتقاضى منحته منذ عشرات السنين وهذه سيدة طلقت قضائيا لكنها لا تزال في منزل زوجها وذلك لغرض ارث منحة امها المتوفية ... في بلد العجائب

  • ابو زبير

    تمني اول شيء محاكمة المحامين .

  • TADAZ

    التعليق 21 موجه لصاحب التعليق 1

  • أستاذ

    للمعلق 1 سيد أعمر الغزوات : ليست الأمراض في الأجساد فقط بل في الأخلاق أيضا ، لذا إذا رأيت سيء الخلق فادع له بالشفاء و أحمد الله الذي عافاك مما إبتلاه .
    تقول الحكمة : رأيت الناس كيف تخون ورأيت الكلاب كيف تصون فكلما زادت معرفتي لبعض البشر زاد احترامي للكلاب ثم القلم حين يستغل في غير موضعه قد يجلب المصائب والكوارث وخاصة حين يكون في يد السفهاء والحمقى الذين قال عنهم الشاعر :
    إذا كان الزمان زمان حمق ........فإن العقل حرمان وشوم
    فكن حمقا مع الحمقى ... فإني أرى الدولة بدولتهم تدوم.

  • TADAZ

    الرجولة أدب وليست فقط لقب والأنوثة حياء وليس أزياء ثم لعلمك فالذين يحاولون استئصال الحقد والكراهية من نفوسهم هم الشجعان فقط، أما الذين لا يحاولون فهم الجبناء والعاجزون الذين يشبهون الضباع التي لا ترقص الا في غياب السباع

  • جزائري 2019

    لصاحب العليق 1 : الحقد يا رجل يأكل قلب صاحبه كما يأكل الصدأ الحديد ثم حين تحيا تحت سماء لوثها الحقد والدخان، فمانوع المخلوقات التي يمكن أن تتنفس وتتكاثر ؟ كطبعا ليس الا : الفيروسات والفطريات والطفيليات ... ومواجهتها لن يكون الا بارتداء الملابس الواقية والقفازات واتخاذ الاحتياطات اللازمة والمثل يقول : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال

  • سس

    يارقم 1..لا تستحق الرد لكن أتسغءل من أي كوكب جئت؟

  • bledare

    السنين تمر و الأجيال تتعاقب و نحن نذكر الشهداء و أبطال الثورة
    بالخير والرحمة وهم في الجنة عند ربهمإنشاء الله مرتاحون

    السنين تمر و الأجيال تتعاقب و نحن نذكر أمثال هاد الوزراء و المسؤلين
    بالخيانة والسرقة والكذب و التزوير و هم في الآخرة عند ربهم يحاسبون

  • جزائري

    أنا ما يهمني حتى شيء ، الجزاء لازم و السجن قليل فيهم و في أولادهم ، أنا أريد الملموس و هو استرجاع الأموال المنهوبة للدولة و حجز كل الأملاك من كنوز و عقارات و عقارات منقولة وووو ... أريد الرقم بالدولار و اليورو .... الخزينة فرغت كلاوها 10 من الناس واش بيكم لا نريد هذا الزخم من كلام و كلام الشعب يريد استرجاع امواله أموال سوناطراك 2000 مليار دولار و الا 3000 دولار ، هذا الرقم راه خيالي و مستحيل ينفق في 20 سنة . بل 300 سنة و أكثر .

  • Titou7

    في أي قاعة سنما سيعرض هدا الفيلم الهندي دو السيناريو الهولوودي و التمثيل التركي ؟

  • عمر

    سوف يعفى عنهم بعد ان يجدد النظام نفسه بعدما خدع المبردعين بحكاية البرلمان الأوروبي

  • مقبرة المواهب

    الكلاب الخاينة تموت هايمة ... مصادرة جميع املاكهم و عائلتهم و من ارتبط بهم ... و خصصوا لهم شهرية انتع 10000دج و اطلقوا سراحهم .

  • karim

    Dalida chante parole parole parole bla bla bla

  • أرض الشهداء

    جاء في عنوان المقال "المتهمون متابعون بجنح منح امتيازات والاستفادة من قروض غير مشروعة وتبييض أموال" هذا ليس قانون هذه محاباة كيف هذه الأفعال التي جعلت من مؤسسات الدولة كأنها مؤسسات خاصة أو عائلية تصنف فقط أنها جنح لا بد أن ترتقي هذه التصرفات إلى مرتبة جرائم، بل يجب تشديد العقوبة لكل من تسول له نفسه احتقار الدولة و استعباد الشعب ، هؤلاء المجرمين لم يكونوا لصوصا وفاسدين فقط بل أخطر من ذلك لقد إستباحوا الدولة يعني كل شيء يمر بتفكيرهم لا يرجعون للقانون فيه بل هو مباح فهم يرون انفسهم فوق القانون وفوق الدولة وفوق الشعب الذي هو مجرد عبد وخادم ومأمور

  • فارس

    الله يرحم بومدين الذي أعدم محاسب sntr من أجل 37000دج وهؤلاء هجروا وماتوا بسببهم الألاف من الجزائريين ونهبوا الألاف من الملايير وشتتوا الألاف من العمال فحكمهم الحجز على ما يملكون مع عائلاتهم ودكهم دكا أو تسريحهم للشعب وهو يحاكمهم أمام البريد المركزي.

  • Taieb Belloundja

    Mabrouk Aalina hadhi lbidia ou mazal lkhir lgodam Allah yehfadh bladna wa ljaiche ntaana

  • Reda

    ..... Une nouvelle comédie , un film indien , avant le vote.......est après tout le monde sera libre est gracié pour le 5 juillet.

  • cops

    الإعدام شنقا حتى الموت

  • مراقب

    لا تنتظروا ان تكون هناك محاكمة مباشرة ولكل وقائع الجلسة سيتم بث مقاطع فقط لان البث المباشر يترتب عنه مخاطر كبيرة وقد وقد وقد وقد.....فتشوا وراء وقد

  • مقبرة المواهب

    الناس زمان كانت تدير لي قلادياتور يتضاربوا فرجة زينة, و الان دايرين الفرجة بالخيان و السراريق ... راكوا جيتوني فالساعة الناقصة يركبوني شواطني ضك نبدا نطرش برك.

  • noureddine

    جمع ضمن هيئة الدفاع أزيد من 40 محاميا
    REBI WKILHOM

  • Alo Borto

    هؤلاء ضعفاء ومساكين....
    لقد طلب أبو ذرّ الغفاري رضي الله عنه الإمارة من الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يجعله وليّا على إمارة المسلمين فضربه صلى الله عليه وسلم على منكبيه و قال له: "يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها، وأدّى الذي عليه فيها" رواه مسلم.
    سؤال هل سمع هؤلاء هذا الحديث ؟
    لقد كانوا من الذين آمنوا يضحكون وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون

  • HOCINE HECHAICHI

    حتى لم تمت محاكمة جميع المسؤولين منذ الاستقلال إلى اليوم فلن يتغير شيء
    النظام الأ فلاني "دمقرط" الفساد ونهب "البايلك" ليشمل حميع أجيال و فئات الشعب الجزائري بما فيها " الهشة والمحرومة" . فعلى سبيل المثال، الجامعيون ينهبون أموال البحث العلمي الفلاحون ينهبون أموال الدعم الفلاحي والشباب ينهبون قروض أنساج وعاملات النظافة ينهبن مواد التنظيف و الموظفون يعملون فوطوكو بي في الخدمة ....إذن الفرق بين هؤلاء وبين رجال الأعمال والوزراء الفاسدين المسجونين حاليا يكمن فقط في "عدد الأصفار".

  • محمد☪Mohamed

    لماذا لا نطبق المبدأ تاع Raison d'Etat ضيعتُ المال العام وبلاد إعدام للكل بدون محاكمة .

  • سيدي اعمر الغزوات

    لماذا اللي سرقوا الجزائر كلهم زواف
    لماذا الحركى كلهم زواف
    لماذا اللي ما عندهمش تاريخ كلهم زواف
    لماذا اللي ما عندهمش هوية كلهم زواف
    لماذا اللي ما عندهمش آثار زواف
    لماذا لحاسين فرنسا كلهم زواف
    لماذا المرتدين كلهم زواف
    لماذا الزواف زواف لأنهم صنيعة فرنسا.