الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 17:00
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • صفقات بالملايير لنجل ملزي.. وشقة "VIP" دون وجه حق لابن زوخ

من المنتظر أن يمثل، الثلاثاء، حميد ملزي الرئيس المدير العام الأسبق للمؤسسة العمومية للاستثمارات الفندقية، ومدير إقامة الدولة، ونجله إلى جانب ابن الوزير الأول السابق أحمد أويحيى ونجل والي ولاية العاصمة السابق عبد القادر زوخ أمام قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد بتهم الفساد.
حميد ملزي الذي يقبع بسجن الحراش، منذ أزيد من شهر للاشتباه في تورطه في قضايا فساد تتعلق بالمساس بالاقتصاد الوطني والجوسسة الاقتصادية، سيتم الاستماع إليه من طرف قاضي التحقيق بخصوص منح امتيازات وصفقات لإنجاز مشاريع استفاد منها نجله رفقة شركائه على غرار إنجاز فندق 5 نجوم على مستوى مطار الجزائر الدولي الجديد بالعاصمة والتي تديرها مجموعة “حياة ريجنسي”، إلى جانب فندق الدار البيضاء الذي كان هبة من الصين بتكلفة إنجاز تقدر بـ45 مليون دولار.
كما سيخضع لمين أويحيى نجل أحمد أويحيى، الذي تحصل على امتيازات غير مشروعة وقروض ضخمة خارج الأطر القانونية، بمساعدة من والده الذي كان يشغل منصب الوزير الأول، حيث استفاد حسب ما كشفت عنه مصادر لـ”الشروق”، بصفقة كبيرة منحت له من طرف القرض الشعبي الجزائري “CPA”، مؤخرا، حيث تحصل لمين وشريكه مهدي زكرياء في 6 مارس الماضي، أي في عز الحراك الشعبي على عقد ضخم باسم الشركة “Unidees”، يتعلق بتوصيل أجهزة ووسائل المعلومات للبنك، إلى جانب الاشتباه في تورط أصحاب الشركة “لمين وشريكه مهدي” في تحويل رؤوس الأموال من وإلى الخارج بطريقة غير قانونية، إلى جانب تهريب الأموال من طرف المشتبه فيه لصالح شركته الكائنة في دبي والتي فتح الديوان الوطني لمكافحة الفساد تحقيقا حولها.
أما بخصوص نجل والي ولاية العاصمة السابق، حمزة زوخ، فإن قاضي التحقيق سيستمع إليه بخصوص الخرق الصارخ للقوانين والإجراءات المعمول بها، والحصول على امتيازات دون وجه حق، ويتعلق الأمر بحصول هذا الأخير على عقارات بالعاصمة وشقة من صنف ” vip” بأولاد فايت، رغم أنه يقيم خارج إقليم العاصمة.
حمزة زوخ، استفاد من سكن بصيغة “عدل” في وقت سابق، خارج مقر إقامته الأصلية، وهو ما يعد خرقا صارخا للقوانين والإجراءات المعمول بها، وهو ما كشف عنه قرار الاستفادة الحامل للرقم 758، المؤرخ في 5 جانفي 2014، أي بعد شهرين و10 أيام من تسلم والده منصب والي العاصمة، والموقع من طرف المدير العام السابق للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”، والذي أكد بأن ابن الوالي زوخ، تمكن من الاستفادة من شقة بعد الضرب بكل التنظيمات والقوانين المعمول بها عرض الحائط.

أحمد أويحيى حميد ملزي عبد القادر زوخ

مقالات ذات صلة

  • قد تتعدى 20 ملم محليا

    أمطار رعدية غزيرة مرتقبة على عدة ولايات

    حذرت مصالح الأرصاد الجوية، في تنبيه خاص، من تساقط أمطار رعدية غزيرة على عدة ولايات من الوطن. وحسب ذات المصالح الأمطار مرتقبة بداية الساعة 15:00…

    • 3469
    • 1
  • حجز 6000 قارورة خمر بالوادي

    تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الوادي من الإطاحة بمروج للمشروبات الكحولية، وحجز أزيد من 6000 وحدة من مختلف الأنواع والأحجام. العملية جاءت عقب…

    • 105
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close