الخميس 15 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

طالب نواب من المجلس الشعبي الوطني، الوزير الأول أحمد أويحيى، بتقديم تبريرات كافية وتوضيحات بخصوص حقيقة صرف الأموال المطبوعة في إطار تعديل قانون القرض والنقد، وتساءل برلمانيون من الغرفة السفلى للبرلمان عن القطاعات والمشاريع التي التهمت 30 مليار دولار، والتي تم ضخها في البنك المركزي منذ بداية السنة.
وجهت النائب عن تحالف حركة مجتمع السلم فاطمة سعيدي، سؤالا شفويا للوزير الأول أحمد أويحيي، طالبته بتقديم تبريرات بخصوص الأموال المطبوعة في إطار قانون القرض والنقد، حيث جاء في السؤال المرفوع للوزير الأول: “ورد في تعديل قانون النقد والقرض تدبير يقضي باستحداث آلية متابعة تنفيذ وبشكل استثنائي ولمدة 5 سنوات شراء البنك المركزي مباشرة عن الخزينة السندات المالية التي تصدرها هذه الأخيرة من اجل المساهمة في تغطية احتياجات تمويل الخزينة”.
وعليه – تضيف – النائب فإن الحكومة اليوم، مطالبة بتحديد المبلغ الذي تم إصداره في هذا الإطار وبشكل رسمي، ونفس الشيء بالنسبة لآلية المتابعة التي تم استحداثها في قانون القرض والنقد، لمتابعة هذه الأموال وطريقة توزيعها على المشاريع، حيث تساءلت النائب عن مصير هذه الآلية، وهل تم استحداثها بالفعل؟
وحسب السؤال المرفوع للحكومة، من طرف النائب عن تحالف حركة مجتمع السلم، فإن الوزير الأول مطالب بتقديم توضيحات أكثر بخصوص سير هذه الأموال، خاصة ما تعلق بتغطية احتياجات تمويل الخزينة، وتمويل الدين العمومي الداخلي، وتمويل الصندوق الوطني للاستثمار.
للإشارة، فقد كشف بنك الجزائر الشهر الماضي عن الرقم الجديد للأموال التي تم إصدارها، ضمن إطار التمويل غير التقليدي، حيث قدّرها بنك الجزائر بـ3585 مليار دينار. .
وحسب محافظ بنك الجزائر محمد لوكال، فإن عمليات التمويل غير التقليدي تمت في شفافية تامة، وهذا عن طريق إصدار كشوف دورية، مؤكدا أن حوالي 30 مليار دولار تم طبعها، وتم إنشاؤها على شكل سندات مالية تصدرها وتكفلها الدولة وفقا للمادة 45 مكرر من المرسوم رقم 03-11 من 26 أوت 2003 والمتعلق بالنقد والقرض، المعدل والمكمل بالقانون رقم 17-10 بتاريخ 11 أكتوبر 2017.
وتأتي أرقام بنك الجزائر الصادرة مؤخرا، في وقت حذر صندوق النقد الدولي، الجزائر من خطورة طباعة النقود والاستمرار في هذه العملية.

https://goo.gl/hQSKEV
أحمد أويحيى الأموال المطبوعة المجلس الشعبي الوطني

مقالات ذات صلة

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • adam rabhi españa

    الجواب ليس عند رئيس الحكومة السيد اويحيى ،بل الجواب عن اسئلتكم توجد عند السيد السعداني .

  • سمير

    البرلمان يساءل الحكومة !!!! هل هذه نكتة ؟

  • ملاحظ

    طبع النقود قرار حقا من عديمي الفهامة والمسؤولية وغياب ابسط نظرة مستقبلية, نعم قرار طبع نقود قرار جد غبي لانه تسبب فعلا في انهيار قيمة دينار ويضاعف تظخم والانهيار الاقتصاد اذا لا تتبعها التنمية وانتم تقتلون قوت الشعب بتجريده من كل ما يملك بينما اللصوص والباندية والمستوردين وناهبين الاموال اسقطت عنهم ضريبة الثروة وكانت رمزية 1% رفضها اصحاب الفساد الذين تدعمهم الحکومة وهم استوردونا 7 طن من کوکايين ولحوم الجيفة من امريکا لاتنية ونوام بطبع بنفاقهم تجاهلوا هذا ويطالبون تفسير في 30 مليار$ وهل نسيتم 1500 مليار $ التي التهمت وجعلتنا اضعف اقتصاديا من تشاد واخطر فسادا من کولومبيا فالله لا تربحکم

  • Med said

    أين صرفت 30مليار دولار ، شيء واضح ، في جيوب الخونة الذي يدعون بأنهم جزاءرين في اعلى الحكم و يزعمون في خدمة الوطن

  • المولودي

    الفساد عندنا وصل لدرجة لا يمكن وقفه و لا حتى معرفة أوكاره و من يتحمل مسؤلته بحيث جعلوا من مؤسسات الدولة و القوانين التي تحكمها عاجزة عن التصدي له و أصبحت السلطة هي التي تخلق الأزمات لتخويف الشعب من استفحالها إذا لم ترضى بما تقرره ن إجراءات الآن يتكلمون عن انخفاض سعر البترول و انخفاض الموارد وبالتالي لا بد من التقشف و لكن من يصدق هذا إذا علمنا أن سعر البترول لم يصل الى السعر المرجعي له في اعداد الميزانية و الغريب أن يتبع هذا باستنفاذ احتياطي الصرف و طبع آلاف المليارات و لا يوجد أي مببر لهذا إلا نهب المال العام و تحطيم البلد مع سبق الإسرار إن الكل يعلم أن السلطة الحالية هي الأزمة بعينها

  • محمد

    مدام البوشي مبوشي في الجزائر العاصمة فاعلم ان العملية تبوشات والناس تغوشات من ماكلة اللحم المدود والمخلط بالكوكا

  • احمد

    جلبها البوشي لحوم مجمدة للجزائريين وفي الخفاء كوكاكيين لتسميم الشباب!

  • قربوعة سليم

    ما وزن 30 مليار دولار المختفية بالمقارنة مع 1000 مليار التي تبخرت من 1999 إلى 2014 ؟ والله غير وجوههم حديد القوم الحاكمين وما يستحوش ويزيدوا يطالبوا بعهدة خامسة نظرا للاستقرار والأمن ونسوا أن يقولوا والنهب والسرقة والفساد لأنهم يريدون ستارا يكملون وراءه نهبهم وفسادهم فكل مداخيل الجزائر تم تحويلها لحساباتهم بالخارج فكم مرة ذكرت برقيات ويكيلكس وغيرها أسماء بعينها مع أبنائهم وزوجاتهم وآخرهم ابن مدير عام سوناطراك؟ اللهم بجاه دماء الشهداء وصيحات الأرامل والثكالى أرنا فيهم دلائل قدرتك وشدتك أخذك التي ليس لها مرد عن الظالمين.

  • Younes

    صرفت في الكوكايين

  • Salim el jijeli tamazigh

    QUELLE HUMILIATION POUR LE PEUPLE ALGERIEN ,SI BOUTEFLIKA SERA REELU . CROYEZ MOI AUCUN PAYS AU MONDE AURA DU RESPECT POUR L ALGERIE . ET LA SOLUTION EST SIMPLE , NE PAS Y ALLER VOTER , ET CHQUN RESTERA CHEZ LUI.

  • +++++++

    كل الطرق تؤدي إلى الشانزيليزي .. منذ القروض التي كانت تمنح لفرنسا من طرف دايات الجزائر إلى يومنا هذا و ثروات الجزائر تسيل نحو مخازن فرنسا ، و جزء منها يحول من طرف هذه الأخيرة إلى الصندوق الصهيوني …

  • عبد الحكيم

    هي قضية لا ولن تعدو الا كونها مسرحية كشاهد ماشافش حاجة مثلا العادي فيها هم المتفرجون الاستثناءي هو الشاهد الغير موجود اكيد السيء ان يكون ممثلوها اصحاب المناصب الرفيعة في دولتنا اما المؤلم هو بكاء المتفرجين ولكن دون صوت ولا دمع

  • يا خويا Salim el jijeli رقم 10

    المشكل أن الترشح يعني الفوز لو كان ترشح واحترام إرادة الشعب ما عليهش ثم أنت تطالب الجميع بالبقاء في منازلهم وعدم التصويت … القوم هذوا لو كان يروح واحد فقط من الشياتين الانتهازيين للتصويت ينفخوا نسبة المشاركة ويضربها في 10 % ويقولوا الشعب انتخب فلان بالأغلبية فالأغلبية عندهم هي 30% بينما 70% فهم أقلية هذا منطق النظام والمتحكمين في بلد الشهداء الذي جعلوه مهزلة ومسخرة وكل من يقول اللهم إن هذا منكر يقولوا وراه أيادي أجنبية بينما الأيادي الأجنبية هي وراءهم وهي فرنسا التي يعجبها الوضع القائم لإتمام نهب البلد مع خدامها ومريديها بالجزائر.

  • الصح افا

    صرفت الـ30 مليار دولار في في بنوك باريس و سوق المافيا السكوار قدام رجليك

  • تاقليعت

    جلب بها البوشي الكوكايين واللحم النجس والحرام والكثير هرب منها في الشنط الى بنوك ما وراء البحر وبعضها موجود في السكوار ولدى مركبي السيارات ونافخي العجلات والفاسدين والفاسدات …الخ والغاشي الراشي يتفرج ويدفع الضرائب حتى على السير راجلا في الطرقات ويقول الحمد لله رانا هانيين ….

  • HAMITO

    أضن أن النقود صرفت في إستيراد اللحوم البرازيلية و مشتقاتها ،، راكم فاهمين ما معنى مشتقاتها ،بدون أن أذكر بالتفصيل ، خير ما أُقال من منصبي كما أُقيل ذلك المسكين

  • عبد الحفيظ

    ليست الفائدة في المساءلة وإنما الفائدة إذا كانت المتابعة للموضوع إلى غاية الحصول على أجوبة مقنعة .

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    أ – التمويل غير التقليدي طريقة فعالة اذا حولت هاته الأموال للمشاريع المرسومة وبدون اختلاسات
    ب – أما اذا ذهبت هاته الأموال الى – سوق السكوار – فهذا يسمى (( عملية تبييض الأموال ))
    كيف ذلك ؟
    – قيمة الدينار الجزائري منخفضة جدا مقابل الدولار والأورو ,,لذلك لن تقبلها البنوك العالمية
    لتحويلها فيما بعد لعملة أجنبية ويستفيد منها المختلس لتلك الأموال
    فتضخ الأموال المطبوعة المختلسة في سوق السكوار بسعر رخيص جدا ,,ليشتريها البزنانسيه –
    مثلا تباع ورقة 500 دينار بواحد دولار ,,يقوم البزننسي ببيع 500 دينار بسعر 2 دولار

  • خالد الجزائري

    ما تأكد للشعب ان الحكومة تعمل صد الشعب وليست في خدمته وهي ليست خادمة عند الشعب بل تعمل بالشعب لفائدة المافيا والسراق وأصحاب ارباب العمل الغير نزهاء

close
close