-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أيها القوميون والإسلاميون : ما لا يُدركُ كُله لا يُتركُ جُله

فيصل القاسم
  • 11719
  • 5
أيها  القوميون  والإسلاميون : ما  لا  يُدركُ  كُله  لا  يُتركُ  جُله

لابد من الاعتراف أولاً بأنني كنت أول من اخترع مصطلح “الليبراليون العرب الجدد” لأشبع الذين ينعتون أنفسهم بـ”ليبراليين” نقداً وتجريحاً وتشنيعاً. لقد قلنا بالليبراليين ما لم يقله مالك في الخمر، وما زلنا. لكن، والحق يقال، إن لبعض الليبراليين من بعض اسمهم نصيباً . فهم أقل حقداً وغلاً مع معارضيهم من أتباع التيارات القومية والإسلامية بعشرات المرات، وأكثراً قبولاً للرأي الآخر . وهذا لا يعني أبداً أنني بت أتفق مع كل الطروحات الليبرالية .

  • بدأت بالكلام أعلاه للحديث عن ردود فعل بعض القوميين والإسلاميين عندما تختلف معهم في الرأي، أو يزل لسانك يوماً بالنقد لتوجهاتهم، فتسقط عليك نار جهنم لمجرد أنك تفوهت بعبارة يتيمة ضدهم، كأن تصف المنتسبين إلى أحد الاتحادات العربية القومية بأنهم جبناء أحياناً، فيصطادون لك تلك الكلمة، ويبدؤون بشحذ سكاكينهم الطويلة لطعنك في أقرب مناسبة خبط عشواء. فبسرعة البرق ينسى أخواننا القوميون العيش والملح والأفكار والهموم والقضايا المشتركة الكثيرة، ويحشرونك على الفور في خانة الأعداء والصهاينة والإمبريالية. وهذا ما فعله بالضبط أحد الإخوة “القوميين”، فلمجرد أن ضيفاً انتقد “اتحاده” على الهواء مباشرة بحضوري، حلت علي أنا كل اللعنات، لأصبح بين لحظة وأخرى عميلاً وصهيونياً وماسونياً  ومنبطحاً إلى آخر قائمة التخوين المعهودة التي يستخدمونها منذ خمسينيات القرن الماضي دون كلل أو ملل، بالرغم من أن الشعوب باتت تقرف سماعها لكثرة ما استخدموها زوراً وبهتاناً ضد كل من يختلف معهم حتى حول أسعار البطاطا. والغريب في الأمر أن الأخ يريد معاقبتي لأنني لم ألجم الضيف الذي انتقده. بعبارة أخرى فأنا متهم وصهيوني وعربيد ليس لأنني، لا سمح الله، انتقدت رئيس الاتحاد مباشرة، بل لأنني سمعت الانتقاد وسكتت. وهذا ما يذكرني ببعض الأنظمة العربية التي لا تعاقب الناس على كلام قالوه بل على كلام سمعوه! فالويل لك أن تسمع انتقاداً لحاكم عربي وتبقى صامتاً، فالصمت ممنوع منعاً باتاً.
  • ومن المدهش جداً أن أولئك “العروبيين” ينسون لك كل الإيجابيات بلمح البصر، فلا يقبلون أبداً بأن تكون متفقاً معهم ثمانية وتسعين بالمائة، بل يجب أن تكون منسجماً مع خطابهم مائة بالمائة، والويل والثبور وعظائم الأمور فيما لو زلت النسبة شعرة واحدة. وأتذكر أنني كنت معجباً من الناحية الإعلامية بأحدهم وبعنفوانه التلفزيوني الرهيب. وكان الرجل لا يترك مناسبة إلا ويسرف في كيل المديح لي. لكن وبمجرد أن سألت ذات مرة سؤالاً ليس في صالحه كي أخلق نوعاً من التوازن في النقاش، أصبحت على حين غرة عدواً مبيناً لذلك الأخ “القومي” جديراً بكل أنواع الهجاء والتجريح والشيطنة. وكي لا تعتقدوا أنني أبالغ، سأقتطف بعضاً من أحد بياناته النووية بحقي والموسوم: “فيصل القاسم وعملاء الأرض المحروقة”. يقول الأخ القومي في هجائيته: “أنت يا فيصل قائد الحملة القاسمية الإعلامية المعاكسة ضد الأمة العربية.. ولن يزيدنا انتقاد العملاء والخونة والفاشيين والنازيين الجدد لنا إلا صبراً وإصراراً وعزيمة.. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.. ولا نامت أعين الجبناء”. لاحظوا أن كاتب هذه الكلمات كان قبل أسابيع قليلة فقط يعتبر العبد الفقير “رمزاً قومياً”، لكنه سرعان ما راح  يهدده  تهديداً  مباشراً  ” بالمنقلب ”  الذي سيقلبه  فيه  غير  مأسوف  عليه .
  • وما ينسحب على “القوميين” ينطبق بنفس الدرجة على بعض الإسلاميين، فهم أيضاً يعملون بمقولة من ليس معنا مائة في المائة فهو ضدنا. وأتذكر يوماً أنني حضرت مؤتمراً شارك فيه مجموعة كبيرة من النشطاء الإسلاميين، وبمجرد ما دخلت القاعة حتى احتشد المشاركون حولي، وراحوا يكيلون لي ما لذ وطاب من المديح، لا بل إن بعضهم راح يمسح بيده على جاكيتي قائلاً: والله أنني أتوسم بك خيراً، فاحمر وجهي لأنني لم أكن أتوقع ذلك الاستقبال الحار جداً. ثم أخذني أحد المشاركين الكبار جانباً وقال: “إننا نحب فيك غيرتك ووطنيتك على الأمتين العربية والإسلامية،  لكن  كي  تكمل  المعروف  عليك  فقط  بأن  تغير  في  مظهرك  قليلاً ” ، فابتسمت  طبعاً،  وشعرت  بقدر  كبير  من  الغبطة  لأنني  أرضي  قطاعات  كبيرة  ومهمة  على  الساحتين  العربية  والإسلامية .  
  • ومرت أسابيع ليتكرر السيناريو الذي حصل لي مع القوميين، فقد ظهرت معي سيدة انتقدت الإسلاميين انتقاداً لاذعاً، فقمت أنا بمقاومتها بعنف بوابل من المقاطعات والأسئلة. ولم أكن متفقاً معها بأي حال من الأحوال. لكن ذلك لم يشفع لي أبداً، ليصبح رأسي مطلوباً بين ليلة وضحاها. وقد وصل الأمر بالشخص الذي أخذني جانباً في ذلك المؤتمر، وطلب مني أن أجري بعض التغيير على مظهري إلى إهدار دمي. بعبارة أخرى فقد لحس كل مديحه وإطرائه لي خلال أيام معدودات لأصبح زنديقاً جديراً بالرجم على أقل تقدير. وتوالى الهجاء لي في المواقع الإسلامية، فلا  أفتح  موقعاً  إلا  وأواجه  تهم  التكفير  من  كل  حدب  وصوب،  مع  العلم  أن  المواقع  ذاتها كانت  تعتبرني  قبل  أيام  فقط  ” سنداً  عظيماً  لحركات  المقاومة ” . سبحان  مغيّر  الأحوال !  
  • على العكس من القوميين والإسلاميين، وجدت أن الليبراليين الذين ناصبتهم أشد العداء الفكري يكتبون مقالات يدافعون فيها عني دفاعاً مستميتاً في اللحظات الحرجة، مما جعلني أشعر بالخجل من مواقفي السابقة تجاههم. وكي لا يعتقد البعض أن كل الليبراليين سواء، لا أبداً، فبعضهم  ما  زال  مصاباً  باللوثة  القومية،  بحيث لا  يستطيع  تحمل  كلمة  انتقاد،  فيشتعل  حقداً  تماماً  كأخينا  رئيس  الاتحاد  ” القومي ”  أعلاه،  فيرميك  بكل  ما  يتوفر  لديه  من  سهام  مسمومة .
  • متى يتخلص الإسلاميون والقوميون من استعدائهم للآخر لأتفه الأسباب؟ ألم يخسروا الكثير من المتعاطفين والمؤيدين بسبب عقليتهم الإقصائية القائمة على التكفير والتخوين المجاني؟ متى يعملون بمبدأ: “ما لا يُدرك كله لا يُترك جله”؟ متى يدركون أن من يؤيدهم اثنان وخمسون بالمائة،  ويختلف  معهم  ثمانية  وأربعون  بالمائة يجب  أن  لا  يعتبروه  عدواً  مبيناً،  فما  بالك  إن  أيدهم  أكثر  من  ذلك  بكثير؟  متى  يتوقفون  عن  خوض  حروب  داحس  والغبراء  عمال  على  بطال؟
  • أرجو أن لا يُفهم من هذا المقال أنني أحاول تبرئة الليبراليين وتجريم القوميين والإسلاميين. لا أبداً. كل ما أتمناه أن تأخذ التيارات الفكرية أفضل ما عند غيرها، كأن يأخذ القوميون والإسلاميون من الليبراليين التسامح وقبول الرأي الآخر والابتعاد عن التخوين والتكفير بسبب أبسط خلاف مع الاعتراف أن بعض الليبراليين المزعومين أكثر تطرفاً وتشدداً وتزمتاً من غلاة الإسلاميين والقوميين، وأن يأخذ الليبراليون من القوميين والإسلاميين الحقيقيين الغيرة على الهوية وعدم الافتتان بالغربي والنيل من كل ما هو عربي وإسلامي بمناسبة ومن دون  مناسبة؟
  •  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • بلال قاسم

    كل التحية للاخ فيصل القاسم على هذا المقال الذي يصف بحق الحالة المذرية التي وصلنا لها في الحوار او العلاقات الانسانية في هذا الزمن الصعب الصعب من ناحية واحدة وهي قضية تقبل الاخر اي بمعنى الراي والراي الاخر واتذكر وانا طالب في جامعة دمشق التي كانت تعج بكل الاراء من الوطني للقومي للاسلامي للاممي كانت اهم عبارة تتردد على السنة الطلبة النشطاء سياسيا وفكريا الخلاف في الراي لايفسد للود قضية فيقابله الاخر بقولة مشهورة قد اختلف معك بالراي لكنني على استعداد لان ادفع حياتي ثمنا للدفاع عن حقك في قول رايك تذكرت هذه الكلمات وذاك الزمان وانا اقرأ مقالك المعبر فاين نحن من ذاك الزمان الجميل باحلامه وألامه واماله و عصرنااليوم عصر القومجييون والاسلامجييون وشعارهم الغريب العجيب ان لم تكن معي فانت ضدي وهذا الشعار الذي تبناه المجرم بوش والحق الضرر والويلات بامريكا اولا والعالم ثانيا فاتقوا الله بانفسكم وشعوبكم

  • محمد عبد العزيز

    والله انك لفيصل تدري كيفية الفيصل بين الحق والباطل ...واطال في عمر من يدافع عن الامة العربية....وانا من احد معجبيك

  • أحمد

    السلام عليكم: إلى رقم 2 الكاتب محق فالصحيح ما قال أنه ما لا يدرك كله لا يترك جله أي إن لم تستطع الظفر بكل الشيء فلا تزهد في الظفر بأغلبه.

  • محمد

    يا كاتب المقال , يقال "ما لا يدرك جله , لا يترك كله"لا العكس

  • رياض

    انك حقا فيصل وقاسم تقسم بين التشدد الاسلاميين و تطرف اللبراليين
    تعجبني وسطيتك و قولك للحقيقة
    تحياتي لك ................رياض الجزائري