-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد يوم من فشل محادثات مع السودان ومصر

إثيوبيا بدأت ملء خزان سد النهضة

الشروق أونلاين
  • 3949
  • 5
إثيوبيا بدأت ملء خزان سد النهضة
رويترز
صورة بالأقمار الصناعية تظهر سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق في إثيوبيا يوم 26 جوان 2020

قال وزير المياه الإثيوبي، الأربعاء، إن إثيوبيا بدأت ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق بعد يوم من فشل محادثات مع السودان ومصر بشأن بناء السد وتشغيله.

وقال الوزير سيليشي بيكيلي في تصريحات بثها التلفزيون: “بناء السد وملء الخزان يسيران جنباً إلى جنب”.

وفشلت، الثلاثاء، المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان في التوصل لاتفاق بشأن تنظيم تدفق المياه من السد.

ويمثل السد حجر الأساس الذي تبني عليه إثيوبيا طموحها في أن تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في إفريقيا. لكنه، في الوقت ذاته، أجج القلق في القاهرة من تراجع إمدادات المياه الشحيحة أصلاً من النيل، التي يعتمد عليها أكثر من 100 مليون نسمة بشكل شبه كامل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • mohdz16

    الآولى لمصر ا هو عرقلة سد النهظة الاثيوبي الذي سيقتل20 مليون مصري و 65% من اراضي مصر الفلاحية ستتصحر وستكون مجاعة في مصر وبطالة بالملاين . وليس ليبيا ومساعدة حفتر الانقلابي وفرنسا والمرتزقة من روسيا وامريكا واسرائيل وبلدية الامارات .

  • احمد عدة بن علو

    مصر بدل الاهتمام بالسد راحت تبحث عن الهاء الشغب وحشد قواتها ضد ليبيا كانت مصر قبل السادات كل اهتماماتها ضد اسرائيل اما اليوم كل اهتماماتها تائيد حفتر بدل اصلاح دات البين بين الاخوة الليبين //وكم في مصر من مضحكات ولكنه ضحك كالبكاء والشعب المصري بريء مما يفعلون ** احمد///

  • المسعود الجلفة

    لو قامت السودان ببناء السد . فان مصر تخوض حربا ضروس و تجيش ضدها كل الدول العربية و المال العربي لتدمير السودان .
    لكن عندما كان السد اسرائلي تم تمويله بالمال العربي ( دول الخليج ) وبتواطؤ مصري رسمي . فهؤلاء يحاربون شعوبهم و دولهم . كثرة الاموال جهلتهم .

  • مجنون في بلاد الغربة

    بصحتهم رجال و نص لا تهمهم مصر و لا السودان
    كما قالها القذافي رحمه الله ...طز فيكم ?

  • SoloDZ

    سد النهضة الاثيوبي بالنسبة لمصر يشبه المفاعل النووي العراقي في الثمانينات الذي قصفته قوات الكيان الصهيوني الجوية اذا كانت مصر ترى جيدا التهديد لاستراتيجي الذي يشكله لها هذا السد والذي من الواضح جدا انه جاء بتحريض من الكيان الصهيوني الذي يريد تطويق مصر واضعافها وعليه فإن الخيارات لدى مصر قليلة جدا بل اصبح ليس هناك خيارا آخر بعد تعثر المفاوضات سوى خيار قصفه لأن لو مصر انشأت مفاع نووي سيتم قصفه لا محالة من طرف الكيان الصهيوني وبما ان تهديد السد الصهيو ايثيوبي لمصر بنفس مستوى تهديد مفاعل نووي مصري لاغراض عسكرية فما على مصر سوى قصف السد وتدميره كليا دون مشاركة السودان حتى لا تكون الاخيرة ساحة الحرب