الأحد 15 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 15 محرم 1441 هـ آخر تحديث 16:56
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • قوة زملاء محرز في لعبهم الجماعي وأتوقع بلوغهم أدوارا متقدمة

  • أتوقع نهائيا عربيا - عربيا وأن الموريتانيين سيحدثون المفاجأة

قال الدولي السابق بلال دزيري أن قوة أشبال بلماضي في لعبهم الجماعي وتوقع خريج مدرسة نصر حسين داي بلوغ الخضر أدوار متقدمة في هذا الكان، وأضاف قائلا “إحساسي كبير بأن بلماضي سيكرر الانجاز الكبير الذي حققه مع العنابي القطري”، وتوقع المدرب السابق لأهلي برج بوعريريج نهائي عربي عربي وأن الموريتانيين سيحدثون المفاجأة، كما أشاد بقائمة الـ 23 لاعبا الذين استدعاهم الناخب الوطني جمال بلماضي لكأس إفريقيا للأمم 2019 في مصر، وقال اللاعب السابق لاتحاد العاصمة بلال دزيري يناسبون الخطة التي سينتهجها بلماضي في هذا الكان.

ما هي قراءة بلال دزيري لقائمة الـ 23 لاعبا الذين استدعاهم الناخب الوطني جمال بلماضي لكأس إفريقيا للأمم 2019 في مصر؟

بلماضي هو أدرى بذلك، حيث أختار 23 لاعبا يناسبون بلا شك الخطة التي سينتهجها في هذا الكان، وهو كان واضحا خلال الندوة الصحفية التي عقدها حيث أقنع كل منتقديه، وشرح لهم سبب استغنائه عن هداف فريق هوفتهايم الألماني إسحاق بلفوضيل، والظهير الأيسر لنادي نابولي الايطالي فوزي غولام، وصانع ألعاب سيلتا فيغو رياض بودبوز، وهداف الدوري الجزائري زكريا نعيجي، ووسط ميدان شالكه الألماني نبيل بن طالب، وأفضل لاعب في مونبيلييه ورابع هدافي الدوري الفرنسي أندي ديلور.

لكن الجميع أكد أن نعيجي أكثر جاهزية وأحق بالدعوة من سليماني إذا كان بلفوضيل مصابا وديلور غير مؤهل أليس كذلك؟

كل اللاعبين المذكورين يستحقون المشاركة في الكان لكن كل واحد منهم له أسباب حرمته من ذلك، وزكريا نعيجي فعلا برز هذا الموسم في البطولة الجزائرية ولا أحد ينكر ذلك، كيف لا وهو الذي سجل 20 هدفا، وهو يستحق المشاركة في هذا الكان، وتذكروا أن سليماني أيام تألقه كانت في الدوري الجزائري عندما استدعاه وحيد خاليلوزيتش أول مرة، لكن بلماضي فضل عليه سليماني ويجب أن نحترم خياراته وهو له رأي آخر لان سليماني له من الخبرة ما تؤهله لتقديم الإضافة لمحاربي الصحراء، في حين أن نعيجي مطالب بمواصلة العمل وله الوقت الكافي للبرهنة عن كفاءاته ومنافسة بغداد بونجاح وسليماني مستقبلا.

هل ترى أن الناخب الوطني أصاب حينما برمج وديتين ضد بورندي ومالي؟

بالفعل فإن لعب المنتخب البوروندي يشبه إلى حد كبير المنتخب الكيني منافس الخضر في أول لقاء في الكان، وأن المنتخب المالي أيضا يشبه لعبه منافس الخضر في اللقاء الثاني أسود التيرانغا.

على ذكر كينيا والسنغال منافسي الخضر إلى جانب تانزانيا ما هي قراءتك لمستواهم؟

فريق أسود التيرانغا الذي يخوض النهائيات للمرة الـ 15، هو فريق قوي ومدجج بالنجوم وعلى رأسهم ساديو ماني الذي توج مع نادي ليفربول الانجليزي بلقب دوري أبطال اروربا، كما تقاسم لقب الحذاء الذهبي لأفضل هداف في الدوري الانجليزي برصيد 22 هدفا مع المصري محمد صلاح والياباني أو ميانغ، إلى جانب نجم نابولي الايطالي خاليدو كوليبالي الذي حصد جائزة أفضل لاعب سنغالي لسنة 2018، وكذلك لقب أفضل مدافع في الكالشيو الايطالي، إلا أن الأرقام والإحصائيات في تاريخ المواجهات بين المنتخب الجزائري والسنغالي تؤكد تفوق الخضر أمام أسود التيرانغا، حيث فاز الخضر على اسود التيرانغا في 11 مباراة من أصل 21 مواجهة سابقة، فيما فاز المنتخب السنغالي في 4 مباريات فقط، وحسم التعادل 5 مواجهات بين المنتخبين.

وبالنسبة إلى المواجهات الرسمية بين الفريقين لمن كانت السيطرة؟

طبعا للفريق الوطني، حيث فقد فاز بـ6 مباريات، من أصل 10 مواجهات، فيما فاز أسود التيرانغا بمواجهتين فقط ضمن تصفيات مونديال 2002 ومونديال 2010، مع التعادل في مواجهتين.

لكن هذه المرة أشبال اليو سيسي في أحسن لياقتهم والدليل على ذلك تصدرهم لائحة ترتيب الفرق الإفريقية باحتلالهم المركز الـ 23 عالميا مقابل المركز الـ 70 للخضر أليس كذلك؟

أجل لكن فريقنا الوطني تحسن كثيرا مند مجيء الناخب الوطني جمال بلماضي، وعندي إحساس كبير بأنه سيكرر الانجاز الكبير الذي حققه مع العنابي القطري على حساب الأخضر السعودي في كأس الخليج 2014 على الأراضي السعودية، وأمام 80 ألف متفرج، حينما عاد بالكأس إلى قطر، واعتبرها أنداك عشاق الكرة الخليجية مفاجئة من العيار الثقيل، وذلك بالتتويج مع محاربي الصحراء بالكان، لان الفرق المرشحة وهذا على غرار أسود التيرانغا ليس له لعب جماعي، حقيقة هو يملك فرديات لكن اللعب الجماعي هو المهم في مثل هذه الدورات.

والمنتخب الكيني منافس الخضر في اللقاء الافتتاحي؟

المنتخب الكيني لنا معه ذكرى سيئة في تصفيات مونديال 1998 بفرنسا، حيث كان وراء انتهاء مغامرتنا في الدور التمهيدي، والفوز في هذا اللقاء مفتاح المرور للدور الثاني، في حين أن منتخب نجوم الطوائف منافس الخضر في اللقاء الأخير متواضع جدا بدليل انه يعتبر ثاني أسوا منتخب إفريقي بعد بورندي لكن يجب الحذر من تحركات نجمهم ساماتا، وأنا متفائل جدا بعبور زملاء محرز الدور الثاني إلى جانب اسود التيرانغا، معتبرا التشكيلة الحالية قادرة على التأهل بسهولة، ولدينا فرصة قوية لبلوغ ادوار متقدمة، واعتبر قوة المنتخب في لعبه الجماعي.

هل ترى أن بلماضي أصاب حينما اختار قطر لبرمجة التربص الأخير قبل السفر إلى مصر ؟

أجل لان مناخ قطر صورة طبق الأصل لمناخ أم الدنيا، حيث أن درجة الحرارة تصل حدود 40 درجة، ورغم ذلك فإنها لا تؤثر على زملاء محرز الذين سيبلعون لأول مرة الكان بعد نهاية البطولات، وأتوقع أنهم سيؤدون دورة في المستوى رغم أن الرطوبة ستكون مرتفعة في شهري جوان وجويلية خاصة وان بعض اللقاءات ستلعب ليلا؟

وكيف ترى حظوظ الخضر في هذا الكان مع العلم أنهم يحتفظون بذكريات سيئة في بلاد الفراعنة؟

أنا متفائل جدا رغم أن الخضر فشلوا في تحقيق الفوز في 9 لقاءات لعبوها على الأراضي المصرية، والمشاركة السلبية لدورة 1986 التي احتضنتها مصر، أين خرجوا من الدور الأول، وأتوقع أن أشبال الناخب الوطني جمال بلماضي سيكسرون لا محالة هذه القاعدة ويضعون حدا للنتائج السلبية ويفتحوا صفحة جديدة مع الانتصارات، وأتوقع أنهم سيبلغون المربع الذهبي ولما لا التتويج بالكأس، وأن يطرد بلماضي نفسه النحس الذي لازمه شخصيا أين انهزم بخماسية مقابل هدفان على يد الفراعنة في عهد المدرب عبد الغني جداوي سنة 2001 برسم تصفيات مونديال 2002.

وعن حظوظ المنتخبات العربية في هذا الكان؟

أتوقع نهائي عربي عربي، وأن الموريتانيين سيحدثون المفاجأة في هذه الدورة لأنه يعد من المنتخبات التي يجب ان يحسب لها.

الخضر بلال دزيري جمال بلماضي

مقالات ذات صلة

  • كرّم أبناء بلماضي وخاطبهم بلغة الكرة والتاريخ

    هل ستذيب لفتة معوش الصراع الذي تعشش بين أجيال "الخضر"

    نوّه الكثير من المتتبعين بالالتفاتة التي قام بها اللاعب السابق لفريق جبهة التحرير الوطني محمد معوش، حين قام بتكريم رمزي لعناصر المنتخب الوطني، خلال زيارته…

    • 2825
    • 3
  • لم ينهزم منذ 16 أكتوبر

    "الخضر" يحققون إنجازا عالميا بعد الفوز على بنين

    حقق المنتخب الوطني لكرة القدم، إنجازا خارقا للعادة جعله يتصدر ترتيب أكثر المنتخبات التي حققت سلسلة عدم انهزام خلال الفترة الأخيرة. ونجح بطل إفريقيا في تفادي…

    • 5842
    • 1
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close