-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارتا الداخلية والمالية لتنفيذ المهمة.. مسؤولون بالضرائب:

إحصاء الأثرياء.. وبطاقية إلكترونية لممتلكاتهم قريبا!

إيمان كيموش
  • 6250
  • 6
إحصاء الأثرياء.. وبطاقية إلكترونية لممتلكاتهم قريبا!

شرعت الحكومة رسميا بداية من الفاتح جانفي الجاري في تطبيق ضريبة الثروة والملكية وفقا للإجراءات الجديدة التي تضمنها قانون المالية لسنة 2020، عبر احتساب نسبة 1 من الألف لكل من يمتلك 10 مليار سنتيم أو أزيد، فيما تم تطبيق هذه الضريبة على كافة الأشخاص المسجلين في ضريبة الملكية المعتمدة سابقا، في حين باشرت مصالح وزارتي المالية والداخلية والجماعات المحلية عملية إحصاء جديدة لعدد الأثرياء، حيث يتم التحضير لإعداد بطاقية رقمية قريبا لممتلكات الأشخاص.

كشف المدير العام للضرائب كمال عيساني في رد على سؤال “الشروق” على هامش اليوم الإعلامي المنظم أمس بفندق الأوراسي حول قانون المالية لسنة 2020 عن مباشرة عملية جرد وإحصاء للأثرياء وفقا للمفهوم الذي يحدده قانون المالية لسنة 2020 للثروة، مشيرا إلى أنه سيتم إعداد أرضية إلكترونية وبطاقية للأشخاص الأثرياء وحجم ممتلكاتهم ستكون متوفرة على مستوى إدارة الضرائب مستقبلا، حيث أن البطاقية الجديدة يرتقب أن تحل محل القائمة الحالية للأشخاص المعتمدين لتسديد ضريبة الملكية، والذين يتم إلزامهم بداية من شهر جانفي الجاري بتسديد ضريبة الثروة بناء على نسبة 0.001 بالمائة بدل المبالغ المقتطعة من ملكياتهم في السنوات الماضية.

وأوضح عيساني قائلا: “نعمل اليوم على تطبيق ما جاء به قانون المالية لسنة 2020 من خلال تحديد عدد الأثرياء الممتلكين للسيارات الفاخرة والمركبات البحرية والدراجات والتحف والآثار الباهظة والعقارات الضخمة، حيث أن القانون يضم ضمن قائمة الأثرياء كل من يمتلك مبلغ 10 مليار سنتيم سواء نقدا أو على شكل ممتلكات خارج المنزل الذي يقطن فيه، وسيكون ملزما بتسديد هذه الضريبة، التي ما هي إلا امتداد لضريبة الملكية”، في حين أوضح أن الإجراء مستقبلا سيشمل فئة أخرى (الأثرياء غير المحصيين اليوم) ستكشف عنها الاحصائيات الجديدة التي باشرتها وزارة المالية والتي قد تستغرق وقتا في استكمالها”.

من جهته، كشف كمال تواتي مدير التشريع الجبائي بالنيابة على مستوى المديرية العامة للضرائب، عن الشروع في إحصاء عدد الأثرياء وممتلكاتهم، وذلك بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية، من خلال مراقبة العقود والممتلكات الخاصة بكل شخص، مضيفا “اليوم، الحكومة تعتمد نفس قائمة الأشخاص المسددين لضريبة الملكية في السابق لتسديد ضريبة الثروة، ولكن الوضع سيختلف مستقبلا، لأن الاحصائيات الجديدة لعدد الأثرياء ستوسّع نسبة الأشخاص المسددين لضريبة الثروة”.

وحسب المتحدث، فإن قانون المالية لسنة 2020 تضمن العديد من المزايا الجبائية التي من شأنها خدمة المواطن والمؤسسات على غرار الإعفاءات الجبائية للشركات الناشئة ومراجعة القاعدة الاستثمارية 51 ـ 49 وكذا السماح باستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات والتي تنتظر الإفراج عن المرسوم التنظيمي المنظم للعملية والمتواجد اليوم على طاولة الجمارك و4 وزارات أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • كمال

    معضم الجزائريين يعلمون أن الأثرياء لا تضع ممتلكاتها في البنوك الجزائرية ممتلكاتهم كلها في البنوك الخارجية مثل سويسرا فرنسا ألمانيا إذن كيف تستطيع تقيم ممتلكاتهم لاحتساب الضريبة

  • moh seddik

    هذه الضريبة مستحقة على من بنوا امبراطوريات باموال الدولة، ولكن ليس كل الأثرياء نهبوا اموال الدولة، فأنا مثلا عملت لعقود في الخارج و تحمّلت البعد عن العائلة ، ولما كونت ثروتي استقريت بالجزائر و استثمرت في العقارات و الأراضي الزراعية، ولكن صناع القرار يريدون نهبي بهذه القوانين، سأبدأ ببيع ممتلكاتي و اعود الى الخارج للاستثمار هناك

  • محمد...............ط

    اتمنى ان تتفطن الدولة الجزائرية في ان تعمل على احصاء الحركى وابناء الحركى في بطاقة وطنية لانهم هم السبب في الاستلاء على ثروات البللاد من عقارات واراضي وينعمون بها ورغم ذلك فهم واينائهم يأكلون الغلة ويسبون الملة هؤ لاء الذين يعشقون فرنسا حتى النغاع املي ان تتفطن الدولة لاحصائهم وتجريدهم هم وابنائهم من المناصب حتى لا يكون سندا من موقع مناصب خطرا على بلدي الجزائر بلد الشرفاء بلد الشهداء.فلا اعتقد ان من خان وطنه ان يكون ابنه صالحا لهذا الوطن وهذا
    ما قاله مسؤول فرنسي لاحد ابناء الحركى في فرنسا عندما تظاهروا للمطالبة باعادة الاعتبار لحركى فرنسا فحتى فرنسا التي خدموها انتفضت ضدهم .

  • محمد...............ط

    .
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم احيني مسكينا,. وامتني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين. فقا ل له انس بن مالك رضي الله عنه يا رسول الله انك لتكثر من هذا الدعاء ؟ قال يا انس ان رحمة الله لا تفارقهم طرفة عين. وخير صلى الله عليه وسلم اين يكون له مثل احد ذهبا فقال : لا يا رب اجوع يوما فادعوك, واشبع يوما فاحمدك. ……….اين نحن من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.

    نحـــــــــن الفقراء الى اللـــــــــــــــــــــه ةاللــــــــــــه الغني.

  • احمد

    ومتى يتم استرجاع الأموال التي نهبتها العصابة؟ أم يضحكون علينا بمسرحيات المحاكمة والسجن؟ الأولى هو استرجاع الأموال والتي إذا دخلت الخزينة ستكون في حدود بين ٢٠٠ و ٥٠٠ مليار دولار!
    على الحكومة تشميع ممتلكاتهم وممتلكات عائلاتهم وكل أقاربهم! هكذا تتم المعاملة مع السراق!
    أما ضريبة ٠.٠٠١ فلا تغني ولا تسمن من جوع!!

  • Ahmed

    avant de faire n importquoi il aut leur poser laquestion d ou vient cette fortune