الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أعلنت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، الأحد، بورقلة أنه شرع هذه السنة في عملية إحصاء كافة البحيرات المنتشرة عبر الوطن بغرض تصنيفها.

وأوضحت الوزيرة، في تصريح للصحافة على هامش تفقدها للحظيرة الحضرية ببلدية حاسي بن عبد الله في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارتها للولاية، “أن لجنة تابعة لدائرتها الوزارية شرعت هذه السنة في إحصاء كافة البحيرات المتواجدة عبر الوطن بهدف تصنيفها وتثمينها”.

وأضافت أن مثل هذه المناطق الرطبة أصبحت في حاجة ماسة إلى تحيين الدراسات الخاصة بالمشاريع التي يرتقب إنجازها بها تمهيدا لتصنيفها وحمايتها بغرض المحافظة على الموارد البيولوجية التي تزخر بها.

كما يندرج ذلك أيضا في إطار السياسة الوطنية الجديدة للتنمية المحلية من أجل تحويل مثل هذه الفضاءات الرطبة إلى أقطاب سياحية من شأنها أن تؤدي دورا اقتصاديا وبيئيا واجتماعيا، مثلما ذكرت السيدة زرواطي.

وبخصوص الحظيرة الحضرية ببلدية حاسي بن عبد الله التي تتوفر على بحيرة، أوضحت الوزيرة أنها عرفت تأخرا “كبيرا” في الإنجاز وعليه – كما أضافت – سيتم بالتنسيق مع السلطات المحلية القيام بتشخيص دقيق للوضعية الحالية ليشرع بعدها في تقديم المساعدة بكل أنواعها سيما ما تعلق بالمرافقة والدعم المادي من أجل تهيئة ما يمكن استغلاله بهذا الفضاء الذي يعد متنفسا للعائلات بالمنطقة.

ويمتد هذا المشروع على مساحة 58 هكتارا، إلا أنه لم يتم لحد الآن إنجاز سوى بعض الأشغال، على غرار تهيئة البحيرة والإنارة وشبكات السقي لري الأشجار وفتح مسالك.

وأشرفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة ببلدية ورقلة على تدشين مقر المفتشية الجهوية للبيئة ومحطة المراقبة التابعة لقطاع البيئة التي أنجزت في إطار البرنامج الخاص بتنمية مناطق الجنوب قبل أن تتفقد حديقة عمومية ودار البيئة التي نظم بها معرض شاركت فيه عديد الجمعيات المحلية المهتمة بالبيئة.

وتابعت السيدة زرواطي في ختام هذه الزيارة، وبذات المرفق البيئي، شريطا وثائقيا حول حملة جمع قارورات بلاستيكية التي كانت قد نظمت في وقت سابق من هذه السنة عبر مختلف المؤسسات التربوية بالولاية.

https://goo.gl/u8u8ra
البحيرات فاطمة الزهراء زرواطي ورقلة

مقالات ذات صلة

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close