الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي

كشفت صحيفة بلجيكية، عن اختفاء أكثر من 10 ملايير يورو من الأموال الليبية من حسابات مفتوحة في بنك “يوروكلير” بين نهاية سنة 2013 و2017، علما أن هذه الأموال كانت مجمدة بقرار من الأمم المتحدة سنة 2011. وكانت هذه الأموال خاضعة لرقابة مقربين من الزعيم الليبي المخلوع، معمر القذافي.

وقالت صحيفة “لا ليبر” البلجيكيةـ الخميس، إنه بتاريخ 29 نوفمبر سنة 2013، كان يوجد قرابة 16.1 مليار يورو في 4 حسابات بنكية، مفتوحة من قِبل مؤسسات مالية (وهي المؤسسة العربية المصرفية بالبحرين، وإتش أس بي سي في لوكسمبورغ) لفائدة المؤسسة الليبية للاستثمار أو فرعها، الشركة العربية الليبية للاستثمارات الخارجية (لافيكو).

وفي خريف 2017، اكتشفت السلطات القضائية البلجيكية اختفاء ملياراتها، عندما أراد قاضي التحقيق ميشال كلاز أن يصادر 16 مليار يورو في إطار التحقيق بملف تبييض الأموال. وحاليا، لم يبقَ سوى 4 حسابات مفتوحة تحتوي على أقل من 5 ملايير يورو. وقد اتصلت الصحيفة بمكتب الخدمات المالية العمومية الفيدرالية، الذي أكد أن بلجيكا لم تأذن بـ”إلغاء التجميد” عن هذه الأصول. وبناءً على ذلك، يُطرح تساؤلٌ عما إذا كانت بلجيكا قد ضمنت بالشكل الصحيح تجميد هذه الأموال فعليا.

وحسب ما أفادت به النيابة العمومية في بروكسل، لا تزال الأموال تحت الحجز؛ نظرا إلى أن عملاء بنك “يوروكلير”، الذين فتحوا هذه الحسابات لفائدة المؤسسة الليبية للاستثمار والشركة العربية الليبية للاستثمارات الخارجية، لا يستطيعون التصرُّف فيها أو سحبها.

إلى جانب ذلك، أكد هؤلاء العملاء أنهم لم يحوّلوا أي مبلغ إلى حساب “الجهاز المركزي للحجز والمصادرة” البلجيكي؛ لأن البنك رفضَ هذا. وهذا يعني أنه من حيث المبدأ، تعتبر هذه الأموال “مجمّدة”.

ومن المقرر أن يقدم بنك “يوروكلير” طعنا ضد قرار قاضي التحقيق الذي حجز هذه الأموال، أمام دائرة الاتهام في غضون بضعة أسابيع، حسب الصحيفة البلجيكية.

وقد أثيرت هذه القضية في مجلس النواب، خلال شهر مارس 2018، من قبل النائب جورج جيلكينت. وقد قرأ هذا النائب شفويا سؤالا موجَّها إلى وزير المالية البلجيكي، يوهان فان أوفرتفيلدت، إلا أن النائب لم يتلقَّ إجابة منذ شهر سبتمبر 2017.

في الوقت ذاته، أعرب النائب عن قلقه من الوضع الذي آلت إليه الأصول الليبية، التي أعلن وزير الخارجية، ديدييه رايندرز، تجميدها في سبتمبر سنة 2011، وقد كان يقصد في حديثه مبلغ 14 مليار يورو، بحسب الصحيفة البلجيكية.

وفي إجابته، استشهد السيد فان أوفرتفيلدت بلائحة المجلس الأوروبي المسجلة بتاريخ 18 جانفي سنة 2016، التي تحل محل لائحة تم اعتمادها سنة 2011. وتنص المادة الـ5-4 على أن الأموال المودعة في حسابات خارج ليبيا، والتي تخضع لسيطرة كيانين منذ 16 سبتمبر سنة 2011، لا تزال مجمدة.

وتتمثل هذه الكيانات في كل من المؤسسة الليبية للاستثمار ومحفظة ليبيا للاستثمار. كما أشارت مجموعة “ريليكس” (وهي عبارة عن مستشارين في العلاقات الخارجية ضمن المجلس الأوروبي) إلى أنه يمكن تحرير فوائد هذه الأموال المجمدة منذ سنة 2011.

مقالات ذات صلة

  • تم إنقاذهم من قبل خفر السواحل الإيطالي

    ماتيو سالفيني يطالب بإنزال 170 مهاجر غير شرعي في مالطا

    أنقذ خفر السواحل الإيطالي 170 مهاجرا غير شرعي في المياه الدولية في المتوسط ليلة الخميس، فيما تطالب الداخلية الإيطالية مالطا باستقبالهم وتتهمها بالتقصير في إنقاذهم،…

    • 565
    • 3
  • جبهة البوليزاريو تؤكد:

    لا وجود لأي مقترح جديد على طاولة المفاوضات

    نفى المنسق الصحراوي مع البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، أمحمد خداد، علمه بأي مقترح جديد للحل في الصحراء الغربية، كما روجت بعض…

    • 1622
    • 9
13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    مات القذافي و ترك وراءه مليارات الدولارات من أموال الشعب الليبي
    و لم ينل إلا حوالي =0.5= نصف متر مكعب في المقبرة التي دفن فيها

  • 0

    اموال االشعوب العربية المنهوبة تتمتع بها غيرها . خبز الدار ياكلو البراني

  • مهاجر

    هي الاصل في ما آلت إليه الشقيقة ليبيا ربي يحسن أوضاعهم، وربي يرحم القذافي وجميع موتاهم وموتى المسلمين

  • HAKIM

    الديناصورات ديالنا شحال من مليارات الدولارات خازنين في الخارج . كيما قال المعلق الاول في الاخير سوف ينالون 0.5 متر مربع و دعوت الشر

  • المنتصر لدين الله

    الشيخ عبد الحميد كشك الداعية المصري تنبأ قبل 30 سنة بنهاية القذافي البائسة. و قال له عندما تموت يا قذافي لن تجد مكانا تدفن فيه حتى تتعفن جثتك . و الواقع أن القذفي لم يحظ بالدفن في أي مقبرة من مقابر ليبيا و انما دفن مع نجله المعتز بالله و وزير الدفاع الليبي أبو بكر يونس جابر في مكان مجهول من صحراء سرت . لا يعرفه الا عشرة أشخاص ( حضروا مراسم الدفن ) .و لذلك رصدت عائلة القذافي مبلغ خمسة ملايين دولار مكافأة لمن يدلها على مكان قبره .

  • ahmed

    alach yarhmo howa can dayar craou fa chaeb ..sarscqu bach yarhmo bawalou..antoma tahsabou arwah warham lokhan ma yakhdamch lalakhira ma isib walou kima le travail pour manger ci ca yanas khafo rabi locan masrakhse adraham tae chaeb mayasralouch haca

  • abdelo

    العبو بدراهم الشعب المسلم من راه كاين عرائس القرقوز يحكم فينا

  • سمير

    اداوهم الغرب . خاطراش حنا الحكام الجهال ديالنا يحطو دراهمهم عند البنوك الاجنبية باه يساعدوهم في اقتصادهم و يوللو هما يتحكمو في اموالو . علاه مثلا ما حطهمش في السعودية ؟ ولا ليبيا ؟ ولا الجزاير ؟ ولا يخاف من خاوتو يدوهوملو و ما يخافش من الصليبيين ؟؟

  • KLD

    كان لبان يغش في الحليب ويزيد فيه الماء وكسب اموالا طائلة كان يكدسها في بيته وفي يوم ما تسسبت امطار طوفانية في فياظانات اكتسحت بيت اللبان بما فيه فاصبح ينظر الى دراهمه تجرفها المياه وهو يصيح …داهم الماء الداهم الماء…….فيا من تقرأ هاد التعليق قل الحمد لله على نعمة اللقمة الحلال حتى و لو قلة

  • نوري

    هذا المجرم تحدى الصحفيين في حياته بأنه لا يملك فلسا واحدا و الله إنه مصيبة الشعب اليبي إلى يومنا هذا حشره الله مع من يحبه في نار جهنم و بئس المصير

  • +++++++

    الدكتاتورية و الفساد و الطغيان و المافيوية لا تصعد و لا تسود و لا ترتقي و لا تسيطر إلاّ على رؤوس قوم شاع فيهم التباغض و التحاسد و التخاذل (التخاصي s'entre castrer)

  • عبدو

    لدى القذافي بنوك بافرقيا “البنك الليبيي الافريقي” خرجت عن سيطزة الدولة تسير من طرف مافيا المنتفعين واصحاب رؤوس لاموال الضخمة وبتواطئ من حكومات افريقية.

  • فرططو

    قطعان شعوب العرب منذ الازل لا راي لها في تسيير الشان العام واموال الخزينة العمومية يعبث بها قاطع الرؤوس ذو الجواري و مجالس اللهو كما يشاء بدون حسيب ولا رقيب. لا برلمان, لا قضاء مستقل, لاراي عام ومع ذلك يقولون: الحضارة العربية الاسلامية!! اين هذه الحضارة ان وجدت يوما ? الا لعنة الله على حضارة الجهل والظلم و العار و الجرائم والتعصب والظلامية.