السبت 11 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 20:49
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

إذا كان زوجك يشعر بالإحباط جراء طول فترة الحجر الصحي، أو لأزمة مالية أو نفسية ألمت به، وإذا كنت تشفقين عليه ولا تعرفين ماذا تفعلين له كي تساعديه على التخلص من المشاعر السلبية فإليك نصائح نواعم لاحتوائه في أشد لحظات ضعفه:

التعاطف

ابذلي قصارى جهدك لإظهار تعاطفك مع زوجك، فتعاطفك يشعره أنه ليس وحده، وأنكِ تفهمين ما يمر به، لذلك فالتعاطف في كثير من الأحيان يكون أقوى من تقديم حلول.

اشكريه على صراحته

عندما يتحدث معكِ زوجك ويشاركك ما يشعر به بصراحة، أخبريه عن امتنانك لصراحته معكِ، وشجّعيه على الاستمرار في مشاركتك ومصارحتك، فصراحته معكِ تساعده على تخطّي المشاعر السلبية، وتساعدكِ على تقديم الدعم له بالنحو الأفضل، المهم ألا تشعريه أبداً بأنه يشكو، وأظهري ترحيبك بمشاركته لكِ مشاعره وأفكاره بشفافية.

أظهري الحب غير المشروط

لا تُشعِري زوجك أنكِ تتأفّفين من مشاعره السلبية، هذا يزيد شعوره بالذنب ويجعله يشعر بالسوء تجاه نفسه.

عليكِ إظهار حبك لزوجك في كل الأحوال، وأن تغمريه بالعاطفة، وتقدّمي له حباً غير مشروط، وأنكِ تحبينه في كل الأحوال والظروف، هذا يعزز مشاعره الإيجابية ويجعله يتحسّن.

تحمّلي جزءً من مسؤولياته

في الأوقات الطبيعية تعملين أنتِ وزوجك كفريق واحد يكمل كل منكما الآخر، وتتقاسمان المسؤوليات والمهام، لكن زوجك في حالة الإحباط والحزن قد لا يتمكّن من أداء مهامه على الوجه الأمثل، والتقصير قد يزيد من همومه ومشاعره السلبية، لذا يمكنكِ تحمّل جزء من مسؤولياته لتخفّفي عنه وتجعليه يشعر بالدعم والمحبة.

المصدر: نواعم

الإحباط الحجر الصحي الدعم

مقالات ذات صلة

  • أمور بسيطة تستدعي الانتباه فقط

    كيف تكتشفين خيانة زوجك؟

    خيانة الزوج من الضربات الموجعة للمرأة، خاصة إن كانت تبذل ما بوسعها لإسعاده ولم تكن مقصرة في جانب من الجوانب.. ولأن بنات حواء يبحثن دوما عن…

    • 2656
    • 4
600

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الدكتورة سامية

    الطب النفسي ليس علاجا كلاميا ! هو عبارة عن علاج سلوكي وعلاج طبي وعلاج دوائي وكهرباي توجد بعض الامراض النفسية سببها صراعات بين الفرد وذاته وبين المجتمع ومشاكل يعجز الانسان عن حلها !

  • **

    بعض الامراض النفسية والعقلية تزيد أحيانا في مجتمعات الالحاد كما ان هذا لا يمنع استفحالها في المجتمعات المتدينة فمثلا : ( الوسواس القهري ) نجده مسيطرا في المجتمعات الاسلامية وله علاقة واضحة بعدم التطهر ..والوضوء والصلاة ,,,,
    وفي المجتمعات الدينية نجد امراضا كأمراض الفصام حيث يسمع المريض أصواتا تتهمه بالاثم وتطالبه بالتكفير وعندما يتبدى مرض العطمة أو الانبساط أو الهوس الحاد يبدأ المريض يتخيل نفسه الها أو نبيا
    ومرض الفصام موجود أيضا في المجتمعات الملحدة ولكن المريض لا يعتقد أنه اله بل انه كمبيوتر مهول أو ربما يعتقد أنه قمر صناعي !

  • **

    الانسان في المجتمع النامي عرضة لريح عاتية مستمرة من الافكار والثقافات المختلفة الغربية ونحن بحق نعيش في ظل ثورة دائمة في علوم الاتصال والبث وغاية ما يصبو اليه المجتمع هو التوازن قدر الامكان ويحاول التكيف فاصده ( فرامل ) التقاليد وهكذا تنشأ ثنائية التفكير بين المتطور والتقليدي مما يؤدي الى الصراع

  • **

    مما يشاع ان علاج توترات النفس والعقل لا سبيل اليه الا بالدين ومع ان العلاج بالدين مدرسة قديمة جدا في التاريخ – ولا ننسى أن الطب النفسي قد بدأ برجال الدين – قبل أن ينتمي طب النفس الى غيره من العلوم الطبية ورغم أن هذا كله قد عفى عليه الزمن وأصبح في ذمة التاريخ الا أن البعض يطرحه اليوم وكأنه قد أتى بجديد !

  • **

    يعتقد رجال الدين ان مرضى النفس هم ضعاف الايمان أو أنهم قد تقمصتهم أرواح شريرة أو هم ضحية للسحر فهل يمكن لنا أن نعتمد على هذه الافكار في علاج مرضى النفس ?
    ومع ذلك فان العلاج الديني مقصود به تقوية ارادة الانسان والصبر على مآسي الحياة وان التخلص نهائيا من هذه الآلام لن يتحقق الا في الآخرة فاذا كان الانسان يتحمل آلامه صبرا فذلك لأنه مقتنع سلفا بأن هذا هو قدره وتلك مشيئة الخالق سبحانه ,, فالعلاج النفسي الديني ماهو الا استخدام حاذق للقدرية والاتكال على الله ,,

  • عبد الله

    أين توجد هذه الوصفة ومن هاته التي ستصرفها … عالم كرتون وأحلام وكلام

  • hayar

    اذا كانت زوجتك محبطة اشريلها الذهب
    اذا كانت تحب الالوان اشريلها الحنة
    اذا كانت تحب الجلوس اشريلها طابوري
    اذا كانت تحب المشي اشريلها باسكات
    اذا كانت تحب الثرثرة اشريلها تلفون

  • نحن هنا

    لعلاج أي مرض لابد من معرفة السبب الؤدي الى ذلك أما معالجة الاعراض فهي تسكين للمرض وليست بعلاج والمحبط لم يتحمل نفسه فكي للغير تحمله؟ انها لحظة البحث عن السبب فإن علم فلكل داؤ دواء إلا الحماقة.

  • محبط

    و ماذا لو كان سبب الإحباط هي الزوجة نفسها ؟

  • la rebelle

    ماعنديش زوج

close
close