الخميس 14 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 16 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 09:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الأكراد بعد سيطرتهم على حقل العمر النفطي من تنظيم "داعش" في دير الزور شرقي سوريا يوم 23 مارس 2019

قالت تسيبي هوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، الأربعاء، إن “إسرائيل” تساعد أكراد سوريا الذين يتعرضون لهجوم تركي على مدى شهر، إذ تعتبرهم ثقلاً يوازن النفوذ الإيراني كما تدافع عنهم في المحادثات مع الولايات المتحدة.

وشنت أنقرة هجومها مستهدفة وحدات حماية الشعب الكردية بعد الانسحاب المفاجئ لألف جندي أمريكي من شمال سوريا أوائل أكتوبر، في خطوة اعتبرها الأكراد خيانة من واشنطن شريكتهم في قتال تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وفي اختلاف علني نادر الحدوث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساعدات إنسانية “للشعب الكردي الصامد” في العاشر من أكتوبر قائلاً، إن الأكراد تعرضوا “لتطهير عرقي” على يد تركيا وحلفائها السوريين.

وقالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي أمام البرلمان، الأربعاء، إن العرض قوبل بالموافقة.

وأضافت “تلقت إسرائيل الكثير من الطلبات لتقديم المساعدة لا سيما في المجال الدبلوماسي والإنساني.. ندرك المحنة الكبيرة التي يعانيها الأكراد ونساعدهم من خلال عدة قنوات”.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من المسؤولين الأكراد السوريين.

ولم تذكر هوتوفلي أي تفاصيل بشأن المساعدات الإسرائيلية بخلاف القول، إنه خلال “الحوار مع الأمريكيين.. نعبر عما نراه حقيقة بشأن الأكراد.. ونشعر بالفخر لوقوفنا إلى جانب الشعب الكردي”.

وحافظ الكيان الصهيوني على علاقات سرية عسكرية ومخابراتية وتجارية مع الأكراد منذ ستينيات القرن الماضي، إذ اعتبرت سلطات الاحتلال، أن الأقلية العرقية تشكل عازلاً بينها وبين “أعداء” مشتركين. ويتوزع الأكراد على مناطق في العراق وإيران وتركيا وسوريا.

وقالت هوتوفلي: “إسرائيل لها مصلحة كبرى في واقع الأمر في الحفاظ على قوة الأكراد والأقليات الأخرى في منطقة شمال سوريا باعتبارهم عناصر معتدلة وموالية للغرب”.

وتابعت “الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل. من الواضح تماماً أن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تشجيع العناصر السلبية في المنطقة بقيادة إيران”.

الأكراد الاحتلال الإسرائيلي سوريا

مقالات ذات صلة

  • حصيلة الشهداء 34 منذ بدء العدوان

    التوصل لهدنة مع الاحتلال في غزة

    أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، الخميس، عن الاتفاق على وقف إطلاق النار مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وذلك بوساطة مصرية؛ فيما قالت وزارة الصحة،…

    • 63
    • 0
  • بعد احتجازه 19 شهراً

    رئيس البرازيل السابق لولا يغادر السجن

    غادر الرئيس البرازيلي اليساري السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا السجن، الجمعة، بعدما أمر قاض بالإفراج عنه، وذلك في إجراء هز أسواق المال وأثار مؤيديه…

    • 324
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الجيلالي بوراس

    السم في العسل هذا هو الكيان الصهيوني المدسوس في قلب الأمة العربية تعمل بشتى الطرق تحت غطاء كل المسميات من المساعدات الإنسانية و اليمقراطية و حقوق الإنسان لتشتيت هذه الأمة و جعل سكانها لاجئين فلقد تأكد هذا الكيان أن داعش تمرد عن التعليمات و لم يعد يفي بالغرض بتشرذم الشرق الأوسط التفت الى قضية الأكراد بإقحام تركيا في هذا الصراع و الهدف إضعاف تركيا فدخلت في اللعبة الصهيونية وهذا المراد عند الصهاينة إدخال تركيا مستنقع الأكراد و يكاد الخروج منه يدوم وقت طويل لذا ما على حكامنا إن كانوا واعين باللعبة الصهيونية أن يتمردوا و يترفعوا عن هذا الصراع

  • benchikh

    السياسة التهودية البائسة ” فرق تسد ” تفوه ,,,!عما قريب سناتي لكم لنقتلعكم من الجذور ويرتاح العالم من عقولكم المريضة!!!!! ونصلي في المسجد الاقصى ان شاء الله “وَعْدًا عَلَيْنَا ۚ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104)سورة الانبياء (ياقتلة الانبياء)

  • ELARABI AHMED

    هده هي اسرائيل وهدا هو دورها والكثير من المغفلين يسيرون على نهجها

close
close