-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بلوط يكذّب ويؤكد سلامة السمك الجزائري

إشاعات “السردين” السام تهوي بأسعاره إلى 50 دج

نادية سليماني
  • 7792
  • 14
إشاعات “السردين” السام تهوي بأسعاره إلى 50 دج
أرشيف

انتشرت أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، تؤكد وجود نوع من السردين السام يباع في الأسواق، وهذه الأخبار نشرت ذعرا ورعبا بين المستهلكين، وجعلتهم في حيرة من أمرهم، فمن جهة سجلت أسعار السمك الأيام الأخيرة أدنى مستوياتها، فنزلت حتى 50 دج للكلغ في بعض المناطق، ومن جهة أخرى أخبار كهذه تهدد بعزوف المستهلكين عن الشراء.
حذّر بعض الأشخاص على مواقع التّواصل الاجتماعي خاصة بـ “الفايسبوك” من وجود سردين سام يباع في الأسواق ويدعى سمك القراض السام، ويأتي بأحجام صغيرة.
وحسب ما ورد في الفايسبوك، فالقليل يعلم مدى خطورة أكل هذا النوع من السردين على الإنسان، فهو يحتوي نسبة زرنيخ عالية جدا فى مرارته، وعند قطع المرارة ينزل السائل الموجود بداخلها ويتوغل السم إلى لحم السمك، ويصيب الإنسان بحالة تسمم قد تؤدي إلى الوفاة، وكما أن لحم سمكة القراض يحتوي نسبة زرنيخ عالية إن لم تٌصب الإنسان بضرر على المدى القصير، فقد يتضرّر على المدى البعيد وتصل الأضرار حتى الوفاة، وهذا السمك متواجد بكثرة في السواحل الشرقية.
وللتأكد من هذه الأخبار اتصلت “الشروق” برئيس اللجنة الوطنية للصيادين، حسين بلوط، فأكد لنا أن هذه الأخبار “كاذبة ولا أساس لها من الصحة، وهي مجرد إشاعات”، وحسب قوله “أنا ابن البحر وصياد، ولم أسمع في حياتي بوجود سردين سام وخطير، كما لم نسجل أبدا حصول حالة تسمم أو وفاة بسبب السمك في الجزائر”.
ويطمئن المتحدث مستهلكي السمك، أن السردين الموجود في الجزائر سليم ولا أضرار آنية أو مستقبلية له بعد استهلاكه، ومتأسفا في الوقت نفسه لانتشار مثل هذه الأخبار، في وقت يعرف السردين انخفاضا ملحوظا في أسعاره بسبب كثرة السمك في البحر، حيث وصل في بعض الولايات إلى 100 دج للكلغ. فيما تم بيعه نهاية الأسبوع بولاية بومرداس حتى 50 دج للكلغ الواحد وذلك في ساعات الصباح الأولى.
ويعتبر رئيس لجنة الصيادين أن مروّجي مثل هذه الأخبار هدفهم “زرع البلبلة والفوضى في المجتمع، وتخويف المواطن من استهلاك مادة تعتبر ضرورية جدا لجسده، في ظل غلاء أسعار اللحوم البيضاء والحمراء”، دون تأكدهم من الأمر مع مختصين في الموضوع.
واعتبر بلوط، أن أسعار السمك وصلت لمستويات قياسية الأشهر المنصرمة، وهو ما ساهم في ظهور حملات مقاطعة على مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها حملة “خليه يعوم”، وحسبه “الصياد وبائع السمك لا علاقة لهما برفع الأسعار حتى ندعو لمقاطعتهما، لأن كميات السمك في البحر كانت قليلة جدا وقتها، وعندما ازدادت الكمية انخفض السعر”، فالأسعار مرتبطة دوما بقانون العرض والطلب.
من جهة أخرى، دعا بلوط المستهلكين لعدم تصديق الأخبار المتعلقة بظهور أمراض وآفات، إلا في حال صدرت من مختصين وبيولوجيين في المجال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • Sc. Mer

    ! Je réécris mon commentaire par ce que n'est pas claire, y a tout qui ce mélange (même pour un commentaire c'est compliqué
    Il faut arrêter de prendre des gens pour des cons, La sardine est une espèce qui fait partie des Clupéidae, et en Algérie c’est “Sardina pilchardus” alors que "samak al karath" fait partie des Tetraodontidae, donc ce n’est ni la même famille ni la même espèce! Pour le commentaire n°10, qui dit que la sardine se nourrit de tout, c’est faux, c’est une espèce pélagique qui se nourrit du généralement de phytoplancton et parfois de zooplnacton (pas de a chair humaine!)

  • Sciences de la mer

    Il faut arrêter de prendre des gens pour des cons, La sardine est une espèce qui fait partie des Clupéidae, et en Algérie c'est "Sardina pilchardus" alors que "سمك القراض" , Tetraodontidae, donc ce n'est ni la même famille ni la même espèce! Pour le commentaire n°10, qui dit que la sardine se nourrit de tout, c'est faux, c'est une espèce pélagique qui se nourrit du phytoplancton (pas de a chair humaine!).

  • جيلالي فرندة تيارت

    احتمال تكون الاشاعة صحيحة لان سردين البحرالابيض المتوسط سار يعتمد في غذائه على لحم البشر !!!

  • حنكليس

    سمكة السردين تعتبر من أنواع الأسماك التي تتغذى على كل شيئ ، فقبل أن تأكل السردين تذكر أو توقع بأنه من الممكن جدا أن يكون ذلك السردين قد تغذى على جثث الحراقة

  • amine

    السردين ب50 دج يعني ب4 درهم مروكي يعني اقل من سعر قارورة ماء معدني في المروك الحمد لله والعقوبة ل الكروفات الصبادون والصول و و وو و و

  • aoulefzahra

    وماذا بالنسبة للسمك الذي ياكل جثث الحراقة هل يجوز اكله ام هو سلم

  • محمد

    يجب علي المختص في المعلومات يعطي المفاتيح اللازمة لتحليل المعلومات الموجودة في مواقع الويب المختلفة للشباب الجزائري المسكين وإلا الكارثة ساتحصل لان ظاهرة يصعب السيطرة عليها مع شعب متخلف .
    نريد مقال في هدا المجال حتى نزيد معلومات قيمة

  • محمد

    الجزائر لم تستتمر في الشعب الجزائري من ناحية الإنترنت الرقمي وهي الايادي الخارجية بها تحطم دولة
    نفس طريقة إستعملها نظام دولتنا مند 62 ولكن دون الإنترنت
    الجميع يبني هويتهم الرقمية ويستثمر في الشبكات الاجتماعية
    لقد أصبح رد فعل للتحقق من رضا العملاء أو خطورة العلامة التجارية أوالسياسية.
    شبكة الويب (الويب ، الإنترنت) ليست مكانًا لنشر المعلومات المماثلة للآخرين. إن نشر المقالات على شبكة الإنترنت هو أقل سيطرة وأقل تحديدًا من تلك الموجودة في وسائل الإعلام الأخرى. في مواجهة جميع البيانات الموجودة على المواقع التي يوجد فيها كل شيء وعلى عكس كل شيء ، يجب أن تظل يقظة المستخدم دائمة.

  • Yamani

    أصبح سعر السردين كاللحم في بعض الأحيان
    هذا الاسردين لا علف ولا اي شئ

  • اى

    شعب لا يقاطع باعة لانه جارو لا يحب عليه خسارة بصح .....هههه

  • HF

    وليد عمي بائع نشري عليه بي 1000 دج و انا فرحان خطرش قالك هنا خاوة هههه

  • 4

    سردينة فيحة تسوطي في روشي هههه ...وليد عمي بائع نشري عليه بي 1000 دج و انا فرحان خطرش قالك هنا خاوة هههه

  • زيغود يوسف

    ااتمنى من كل قلبي ان ينزل سعر السردين إلى 3 كلغ ب 1 دج لكي يتكبدوا خسائر فادحة لأنهم عدبوا الفقراء طيلة سنوات حتى وصل سعره إلى 1000 دج !! الآن أوجه سؤال الى هدا الشخص لماذا لمم تتكلم عندما كان السعر باهض؟السؤال الثاني لماذا في تونس سعره مستقر طوال السنة ب 2 دت أو ما يعادل 140 دج هو الفرق بيننا؟؟؟

  • محمد الزين

    العروس يشكرها فمها ولا امها،خليه يعوم.