-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المرصد السوري:

إصابة العشرات بحالات اختناق في الغوطة

الشروق أونلاين
  • 1651
  • 7

أصيب العشرات بحالات اختناق إثر غارات جوية للنظام السوري وروسيا استهدفت الغوطة الشرقية، معقل المعارضة المسلحة المحاصر قرب دمشق، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بينما تحدث أطباء عن هجوم كيميائي محتمل، كما نقلت وكالة فرانس برس.

وأشار المرصد إلى إصابة 60 شخصاً على الأقل بصعوبات في التنفس، في وقت متأخر الأربعاء، في بلدتي حمورية وسقبا، إثر ضربات جوية شنّها الطيران الحربي التابع للنظام ولروسيا، حليفة دمشق التي نفت في السابق استهدافها الغوطة.

وأكد أطباء في مؤسسة طبية في الغوطة معالجة 29 مصاباً على الأقل، ظهرت عليهم عوارض التعرض لغاز الكلور، حسب الجمعية الطبية السورية الأمريكية وهي منظمة غير حكومية تقدم الدعم للمراكز الطبية في سوريا.

وأشارت الجمعية، في وقت متأخر الأربعاء، على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أنه و”بسبب هجوم بغاز الكلور في الغوطة الشرقية، يعاني مرضى من صعوبات تنفسية حادة“.

وفي 18 فيفري 2018، شنّت القوات الحكومية هجوماً جوياً مكثفاً غير مسبوق على الغوطة تبعه هجوم بري أسفر مذاك عن مقتل أكثر من 860 مدنياً، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتمكن مراسل فرانس برس في حمورية من رؤية عشرات الأشخاص، نساء وأطفال، يغادرون الملاجئ حيث اختبئوا من القصف الجوي، ويجلسون على الأسطح على أمل التنفس بشكل أفضل.

ونزع الأهل ملابس أطفالهم الذين لم يتوقفوا عن السعال لغسلهم بالمياه محاولين إزالة أي أثر لاحتمال وجود غاز سام على أجسادهم.

وقد أفاد المرصد السوري مرتين في الأيام الأخيرة عن حالات اختناق مشابهة في الغوطة.

واتُهم النظام السوري، الذي نفى مرات عديدة استخدام أسلحة كيميائية، بقيامه بهجمات بغاز الكلور في الأسابيع الأخيرة.

وقد أثارت هذه الاتهامات التي وصفها الرئيس السوري بشار الأسد بـ”غير الواقعية”، الغضب على الساحة الدولية. إذ هددت واشنطن وباريس بشن ضربات في حال توفر “أدلة دامغة” على استخدام السلاح الكيميائي.

https://www.youtube.com/watch?v=QnCHQKxkb28

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • بدون اسم

    اصبت نعم جعلو من المدنيين ذروع بشريه يحتمو بهم لما لا يتركو المدنيين يخرجو من الممرات التي خصت لهم من طرف الجيش السوري كل من اراد العبور للامن بنفسه وعائلته الارهابيين يطلقون عليه النار

  • بدون اسم

    المسلحين ييقصفون دمشق منذ مدة واستشهد مدنيين جراء القصف ولهذا الجيش السوري قرر تخليص الغوطه وما جوارها من المسلحين

  • Mohamed

    و لا أحد في هذا العالم المنافق يتجرأ و يقول الحق، بأن الروس و الفرس و الامريكان و حلفائهم و نظالم طاغية الشام النصيري هؤلاء هم المجرمون الذي يقتلون و يقصفون أبنائنا في الغوطة بالاسلحة الكميائية و البراميل و الصواريخ الفراغية و العابرة للقارات ، حتى هذا المجرم الروسي يصرح و يتبجح أنه جرب كل أنواع الأسلحة على سوريا،
    اقسم بالله العظيم أن الإعلام هو الذي يزور و يزيف الحقائق على الارض و يشيطن المقاومين،
    يا سبحان الله، اليس فيكم رجل رشيد أليست لكم نخوة و مروءة.
    *ما لينا غيرك يا الله*. صبرا اهلنا.

  • محق

    مسرحية من تأليف الجماعات الإرهابية التي اتخذ المدنيين دروعا بشرية في الغوطة الشرقية.

  • ابن الجنوب

    عجيب أمر هؤلاء النسوة وأطفالهن من سكان الغوطة هل يعقل أن يصيبوا بالإختناق من عطر الباكورابان الذي تنثره الطائرات الروسية والسورية ؟ وهل يعقل أن يقوم الأسد بقنبلة الغوطة وهي المتنزه التاريخي الوحيد له ولإبنائه ؟ هذا غير معقول وغير مقبول قد يكون سبب الإختناق هو دخان البنادق التي يواجه بها المقاومون الطائرات السورية والروسية ومن يدري قد تكون المبيدات الحشرية التي يتم التعقيم بها للمزروعات الحمضية والتفاح وغيرها من نباتات الفواكه والياسمين الدمشقي ربما

  • بدون اسم

    عصر الدجال ....يريك الجنة نار ..والنار جنة . حرمتونا من كل شيء في هاته الحياة..من العمل، من الأجر المناسب ..من التطور..من امتلاك الثروة ..من العمل الجمعوي المدني ..من حق الإختيار في مواضيع تخص أبناءنا ومستقبلنا .. لماذا تحرموننا حق معرفة الحقيقة أيضا ؟ أذهبوا بكل شيء ...بالثروة ..بالمناصب ..بالجاه والرحلات والإمتيازات...أتركوا لنا فقط الحقيقة واضحة بدون تضليل . لم نطلب الشيء الكثير.

  • بدون اسم

    وتعرضت البلدتان لقصف عنيف بعشرات القذائف تجاوز عددها الـ 100 قذيفة، مصدرها المجموعات المسلحة المتمركزة في مدينة بنش وطعوم المجاورتين.وأسفر القصف عن استشهاد الطفلتين فاطمة عبد الهادي طاهر (١٤سنة) واية مالك حاج علي (١٤سنة).كما أصيب جراء القصف المتواصل أكثر من 7 أشخاص اخرين بينهم 4 سيدات وطفلين وشاب.

    يذكر أن الجماعات المسلحة المتواجدة في الريف إدلب الشمالي أطلقت حملة قصف لاستهداف المدنيين المحاصرين في البلدتين واسمتها حملة الغضب للغوطة.