الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الاثنين، إن جاسوساً روسياً سابقاً في حالة صحية سيئة بعدما تعرض لمادة غير معروفة، في غرب إنكلترا.

وذكرت الـ”بي بي سي”، إن السلطات البريطانية منحت سيرغي سكريبال حق اللجوء، بعد اتفاق لتبادل الجواسيس بين الولايات المتحدة وروسيا في عام 2010.

وقالت الشرطة، إنه تم العثور على شخصين فاقدي الوعي، هما رجل (66 عاماً) وامرأة (33 عاماً)، الأحد، في مركز تسوق في مدينة سالزبوري. وأوضحت الشرطة أن الاثنين يخضعان للعلاج “بعد الاشتباه في تعرضهما لمادة غير معروفة”، مضيفة أنهما في حالة حرجة.

وكان مستشفى في سالزبوري قال، في وقت سابق الاثنين، إنه “يتعامل مع حادث كبير يشمل عدداً صغيراً من المصابين“.

وقال مارك رولي رئيس مكتب مكافحة الإرهاب البريطاني، إن الجهاز يعمل مع الشرطة البريطانية سعياً لتحديد ماهية المادة التي أدت إلى انهيار عميل روسي مزدوج سابق.

ورفض المتحدث باسم الكرملين التعليق، قائلاً إنه لا يملك أي معلومات عن الحادث.

ويعيد الحادث إلى الأذهان حادثاً مشابهاً وقع في لندن قبل أعوام قليلة وراح ضحيته العميل الروسي ألكسندر ليتفينينكو.

وتوترت العلاقات بين بريطانيا وروسيا منذ مقتل الجاسوس الروسي السابق ليتفنينكو في لندن عام 2006. وكان تحقيق بريطاني قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعطى – على الأرجح – الضوء الأخضر لقتله.

وأُدين سكريبال، وهو كولونيل سابق بالمخابرات العسكرية الروسية في روسيا عام 2006، بتهمة التجسس لصالح جهاز المخابرات البريطاني (إم آي 6).

وحُكم عليه بالسجن 13 عاماً قبل صدور عفو عنه في عام 2010، في إطار اتفاق لتبادل الجواسيس مع الولايات المتحدة، وفقاً لما ذكرته تقارير إعلامية في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!