الأحد 20 ماي 2018 م, الموافق لـ 04 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 11:06
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

إضلال وإذلال

  • ---
  • 22

فئتان في الأمة إذا صلحتا صلحت، وإذا فسدتا فسدت، وهما العلماء والأمراء، وهم جميعا هم “أولو الأمر”، الذي أمر الله – عز وجل – بطاعتهما في قوله تعالى: “وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم”.

وما أروع هذه الجملة “وأولي الأمر منكم”، حيث أفادت معنيين هما:

*) أن يكون “أولو الأمر” من جنسكم، أي ليسوا من المستعمرين لكم، المعتدين على مقدساتكم، المستغلين لخيراتكم، وقد حاول المستعمرون – عن طريق مستشرقيهم – أن يلبّسوا على الأمة الإسلامية، بإيهامها بأنها مأمورة “شرعا” بطاعة حكامها ولو لم يكونوا من أبنائها، وأشهر ما يذكر هنا تلك “الفتوى” الكاذبة المصنوعة في مخابر الاستشراق الفرنسي، وكلّف بحملها إلى المشرق العربي ذلك المجرم “ليون روش”.

*) أن يكون “أولو الأمر” هم أنفسهم مطيعين لله ورسوله فيما أمرا به ونهيا عنه، فإن كانوا عاصين لله، معتدين على حدوده فلا طاعة لهم، ولو ادّعوا بألسنتهم الإسلام، وأول حاكم مسلم دعا إلى تطبيق هذا هو سيدنا أبو بكر الصديق، رضي الله عنه، في أول خطبة ارتجلها بعد وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث خاطب المسلمين قائلا: “أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيت فلا طاعة لي عليكم”.

وعاش المسلمون منذ ذلك الوقت إلى يومهم هذا متقلبين بين السعادة والشقاء، وبين الخير والشر، وبين الحق والباطل، وبين العدل والظلم، تبعا لصلاح هذين الفئتين أو فسادهما، وكان أكثر عهودهم شرا، وظلما وشقاء..

وقد استعلن الفساد في المسلمين في هذا العصر الذي نحن شهداءه، وظهر هذا الفساد في البر والبحر وجاهر به كثير من الحكام، ومالأهم عليه كثير من “العلماء”، الذين زيّنوا للحكام مظالمهم، وأصبحت الأمة الإسلامية “كما” لا قيمة له، ولا رأي له، والذي يبوء بإثم ما تعانيه هذه الأمة هم هؤلاء “العلماء” والحكام فـ”أولئك يضلّونها، وهؤلاء يذلّونها، وجميعهم يستغلونها”. (آثار الإبراهيمي 5/141).

فيا أيها “العلماء” لا تشتروا بآيات الله ثمنا قليلا، ولا تعينوا الشيطان على هؤلاء الحكام.. فكل ذلك إلى زوال وستقفون أمام الله – عز وجل – وسيسألكم ماذا عملتم فيما علمتم. ونخشى أن لا يكون عندكم جواب.

مقالات ذات صلة

  • حين تنتصر قوة الموقف على موقف القوة!

    اليوم نحن بالفعل، في فلسطين، أمام قوة الموقف الذي ينتصر على موقف القوة. هاهم أبناء هذا الشعب الفلسطيني الأبي، بلا مقومات قوة عسكرية ولا مالية ولا…

    • 428
    • 2
  • المشاكل لا تنتهي!

    مشروع جمع أو تجميع ولايات الجزائر وتيبازة والبليدة وبومرداس، ضمن "إدارة واحدة"، أو "ولاية مشتركة"، أو حتى "محافظة كبرى"، يفتح الباب مجددا للحديث عن جدوى…

    • 790
    • 2
22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    أنجيلا ميركل تعصي الله ولا تؤمن به بتاتا لكنها صالحة
    وبأمكاني اعطاءك أمثلة عديدة لشخصيات تحارب الدين والمذاهب ولايؤمنون بوجودية الخالق ويرتكبون المعاصي و..لكنهم صالحون في تسيير دولا بقامة الصين والمانيا و…
    لاطاعة ولاهم يحزنون
    ألالمان لايطيعون ميركل ومسؤولييهم بل العكس
    المسؤول الالماني من يطيع الشعب الالماني
    ****القانون****احترام القانون انا اوافقك ماغير هذا
    لايمكنني استعاب وفهم ما يكتب محمد الهادي

  • merghenis

    الآية المذكورة هي:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ …)
    النساء/59
    Croyants, obéissez à ALLAH, obéissez au Prophète et à ceux de vous qui détiennent l’autorité

  • بسكري بسكرث

    ألم يكن الصحابي معاوية ابن سفيان عاصيا ولم يطع الله ورسوله وأولي الامر الصحابي وامير المؤمنين علي ابن ابي طالب وخرج عنه وحاربه وقتل خلق كثير. هذا هو السلف الذي تتكلم عنه يا استاذ .اطاعة ولي الامر واجبة باطاعة الحاكم للشعب وللقانون المسير للدولة اى الكل يخضع للقانون الحاكم والمحكومين ويكون القظاء مستقل عن السلطة التنفيذية الكل له صفة المواطن امام القظاء.

  • محمد

    صالحة على أي أساس …بإستضافة 50 ألف جندي أمريكي مثلا ..وفتح سجون سرية للتعذيب للسي أي أي ؟ ومقرات تنصت وأسلحة ترسل إلى الكيان الصهيوني لإبقاء المسلمين في حالة حرب دائمة ؟ وتعاون وتحالف ضد بلدان المسلمين دائما. ألمانيا فقدت سيادتها منذ نهاية الحرب العالمية …وأصبحت مجرد دمية في يد أمريكا ومن يملك أمريكا يأمرونها فتطيع ..دولة تتنصت على كل المكالمات لشعبها وتراقبه دائما وجهاز الأمن القومي الأمريكي يعرف كل صغيرة وكبيرة عن كل مواطن ألماني ..أي سيادة هذه ؟

  • محمد

    العلماء مطالبون بالنصيحة والتواصل (لا الإنتقاد) ، “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا” .
    هناك خبر جيد آخر لم تنشروه يا أستاذ، حيث أن النرويج رشحت حركة مقاطعة إسرائيل BDS لجائزة نوبل للسلام..هاته الحركة التي بدأت صغيرة إنتشرت في كل العالم وأصبح المسؤولون الصهاينة يعملون لها ألف حساب ، أقلقتهم حتى شبهوها بالنازية وغيرها من الأوصاف لمجرد دعوتها لمقاطعة البضائع الإسرائيلية عالميا ..حتى أصدرت فرنسا وأمريكا قوانين تحظر مقاطعة إسرائيل..وهو ما كشف عدم إلتزامهم بحرية مواطنيهم كما يزعمون وخضوعهم للصهيونية.

  • 0

    السلم عليكم
    شكرا أستاذ
    ما خـــلاو ما يقولو
    .. ما يــدخلها مْـــيَات ظــــالم ” حتـــــــــى ” يدخلها مْـيَـــات عالم
    وشكرا

  • 0

    أولي الامر هم من يطيعون ويحترمون الرعية
    وليس العكس
    هاته مفاهيم وسلوكات عربية غريبة
    سؤال
    هل الطاعة التي جاءت نحو أولي الامر
    والطاعات الاخرى طاعة الوالدين طاعة القوانين و..هي نفسها

  • متسائل

    الامم شرائع طباع و اختلافات ما يصلح هنا لا ييصلح هناك … إلا بتوفر الانسان الذي يريد التغيير و النجاح و العيش بكرامة و ليس تحت الجهال السراق و الخونة … و القوانين تنبع من حاجة المجتمعات للعدل احقاق الحق النظام و تسيير مصالح الناس و ليس اسقاطات خبط عشواء مليئة تلاعبات و هف و لف لاخضاع المجتمعات … و طالما رضينا بالاسلام دينا يجب اخذه كله و ليس بعضه ( أتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض )

  • الجاهل

    ***السلام عليكم.”وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم”.فطاعة الله و الرسول موجهة لخاصة المسلمين وعامتهم فعندما العامة يطيعون الله والرسول منطقيا يطيعون أولي الأمر منهم و ألي الأمر يبادلونهم الطاعة في الله والرسول ويسدونهم حقهم تبعا لطاعة الله، و كما نرى حالنا مخالف للأمر الله فأشتد خلافنا بيننا.السلام عليكم***

  • ابوحذيفة التقرتي

    لا تكون الطاعة الا في المعروف , فان امر بمنكر فلا طاعة له في ذلك المنكر و يبقى السمع و الطاعة في غيره هذا هو عمل السلف و طريقتهم في معاملة الحكام , تماما كما عامل الامام احمد الواثق الذي كان يدعو لعقيدة الاعتزال فلا هو بالذي خرج عليه و لا بالذي ركن لقوله بل انكر هذا الاعتقاد الكفري النحرف مع التزامه بالسمع و الطاعة للامام في غيره, وهذا ما يقبله العقل و يصدقه الشرع و تحث عليه النصوص و الاثار فهو وسط بين السمع و الطاعة المطلقة عند المرجئة و بين المنازعة عند الخوارج و اضرابهم كالاخوان و التكفريين..

  • 0

    السجون السرية موجودة في دول الوطن العربي فقط…في مصر..الامارات..البحرين…السعودية…..وسائر البلاد العربية…

  • نحن هنا

    ما تقول في خروج معاوية وطلحة والزوبير وأمنا عائشة عن الخليفة علي رضي الله عنهم أجمعين؟

  • 0

    لن تستطيع فهمه لأنه يلزمك التعلم أكثر والتشبع بالقيم الإسلامية.

  • خالد بن عبد الحميد

    غضب الله علينا فجمع علينا شرين امام حاكم ظالم و عالم جاهل يفتي تقيا و خوفا من حاكمه المستبد الغاشم فبعدنا عنه سيذلنا و سيبقى يذلنا لاننا تركنا لذة ذله و انكسرنا وراء عزة لا نراها الا استعبادا لنا

  • أوسمعال سي براهيم

    السلام عليكم ورحمته وبركاته، سيدي الفاضل كتاباتك تحوي أفكارا ذات أبعاد حضارية وسياسية يصعب فهم مدلولاته من العامة في ظل الإنحطاط الفكري والخلقي وتعفنه في واقع المسلمين،أنتم مطالبون في مقامكم هذا أن تسلكوا في إعادة بناء الفكر الاجتماعي للأمة بتصحيح نهج المعاملات الآصيلة التي تفسخت في ضمير المسلمين واندثرت من حياتهم بصفة متدرجة ، لإعادة مطابقة الصورة بحقيقتها المنشودة حتى تصبح مشرفة لقيمنا وجاذبة لتصديق غيرنا حتى لا يصيبنا ما أصاب بني إسرائيل الذين يتلون الكتاب ويدعون إليه ولا يلتزمون بتعالمه.

  • أوسمعال سي براهيم

    يتبع, وقد نهىانا الله عن ذلك (كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون )يجب علينا أن نعمل على تغيير الصورة النمطية للفكر الإسلامي وأحكامه وسلوكاته إنطلاق من تحليل طعام النصارى الطاهر من المحرمات للمسلمين،فالتعاون على البر والتقوى مكفولة لجميع خلق الله والاحسان يشملنا جميعا،ومناظرتكم جاءت تعقيبا لمضمون تصرحات السيد فركوس شيخ السلفيين في الجزائر (يعتبرها أتباعه فتوى)وأرى فيها مغالبة سلمية تجعل كل مسلم مسؤول في حدود طاقته مما يجعله يتعامل مع الواقع بالتأثير الايجابي صابرا ومثابرا في مسعاه غير فاتن

  • 0

    لماذا تشبه نفسك بالكفار
    هذه ملتهم
    و انت التزم بدينك تكن خيرا منهم
    هذه هي مشكلتنا نعصي الله و نريد ان نزدهر و نتطور و نستدل بالكفار
    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام اذا ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله

  • 0

    تستخرجون الشبهات من الرمم
    وهل كان خروج معاوية و طلحة ووووو عن علي لاجل حطام دنيا !!?? ام كان لتاويل و اجتهاد لم يصيبوا فيه , هل كانوا يرون ان عليا ليس بامام و لا خليفة ؟؟
    ثم لتعلم ان معاملة الحكام الظلمة بالصبر على جورهم ليس خنوعا و لا ذلا انما هو اصل من اصول العقيدة من قديم و مع الاسف اضحى اليوم بدعا من القول و زورا و لك ان ترجع الى كتب السلف كاللاكائي و الاجري و احمد ابن حنبل و مالك و الاوزاعي و الثوري و الزيلعي و السختياني و عياض و ابن تيمية و ابن القيم و ابن عبد الوهاب و غيرهم

  • يوسف

    ان تاخر الامة وتعرضها للاذلال مرده فساد ملوك وحكام وخلروجهم عن منهج قويم واتباع للهوى والشيطان ودلائه دعاة وعلماء دين ضاقت بهم السجون من مشرق الامة الى مغربها وكان لسان حالهم يقول اليوم خمر وغدا بعد الصف عععععععععع قة القرب من وحيد القرن امر

  • محند ارزقي

    قد تجب الاجابة على اعتراف أحدهم في الحديث التالي :
    حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا مُعَاوِيَةُ الْجُمُعَةَ بِالنَّخِيلَةِ فِي الضُّحَى , ثُمَّ خَطَبْنَا فَقَالَ : ” مَا قَاتَلْتُكُمْ لِتُصَلُّوا , وَلَا لِتَصُومُوا , وَلَا لِتَحُجُّوا , وَلَا لِتُزَكُّوا , وَقَدْ أَعْرِفُ أَنَّكُمْ تَفْعَلُونَ ذَلِكَ , وَلَكِنْ إِنَّمَا قَاتَلْتُكُمْ لِأَتَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ ,

  • محند ارزقي

    تتمة :
    وَقَدْ أَعْطَانِي اللَّهُ ذَلِكَ وَأَنْتُمْ لَهُ كَارِهُونَ

    الكتب » مصنف ابن أبي شيبة » رقم الحديث: 29967

    تحياتي

  • نحن هنا

    وهل الخلف أعرف بالعلقيدة من السلسف أقول علي وعائشة وطلحة والزبير ومعاوية رضي الله عنهم أجميعين وتقولي الأوزاعي وأحمد ومالك “مالكم كيف تحكمون”؟