الثلاثاء 07 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 16 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 10:09
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

متظاهر يحمل العلم الأمريكي خلال الاحتجاجات العنيفة على مقتل المواطن الأمريكي الأسود جورج فلويد في منيابوليس يوم الاثنين الأول من جوان 2020

ذكرت الشرطة ووسائل إعلام، الثلاثاء، أن ما لا يقل عن خمسة من أفراد الشرطة الأمريكية تعرضوا لإطلاق نار خلال الاحتجاجات العنيفة التي تشهدها مدن أمريكية على مقتل رجل أسود أعزل أثناء احتجازه من قبل الشرطة، بعد ساعات من تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باللجوء إلى الجيش لوقف الاضطرابات.

وعمق ترامب حالة الغضب في البلاد، الاثنين، بظهوره في كنيسة حاملاً نسخة من الإنجيل، بعد أن استخدم ضباط إنفاذ القانون الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لفتح الطريق أمامه للسير إلى هناك عقب إدلائه بتصريحات في حديقة الزهور بالبيت الأبيض.

وأضرم المتظاهرون النار في مركز تسوق في لوس أنجليس، كما تعرضت متاجر في مدينة نيويورك لأعمال سلب ووقعت اشتباكات مع الشرطة في سانت لويس بولاية ميسوري حيث نقل أربعة ضباط هناك إلى المستشفى بجروح لا تهدد حياتهم.

وكتبت شرطة سانت لويس على تويتر: “لا يزال أفراد الشرطة يتعرضون لإطلاق نار في وسط المدينة وسننشر المزيد من المعلومات عند إتاحتها”.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن الشرطة القول، إن أحد أفرادها أصيب بطلق ناري في احتجاجات شهدتها منطقة مركز تسوق لاس فيغاس، وأشارت الوكالة دون تفاصيل إلى أن ضابطاً آخر “شارك في إطلاق نار” في المنطقة نفسها.

ولم تقدم تفاصيل عن عمليات إطلاق النار أو حالة الضباط، ورفضت الشرطة الإدلاء بتعليق، حسب وكالة رويترز للأنباء.

وقال حاكم ولاية نيفادا ستيف سيسولاك في تغريدة على تويتر، إن مكتبه أبلغ بحادثين منفصلين في لاس فيغاس، وقال إن “الولاية على اتصال بالهيئات المحلية لإنفاذ القانون وتواصل مراقبة الوضع”.

وكان ترامب قد أدان مقتل جورج فلويد (46 عاماً)، وهو أمريكي من أصول إفريقية لفظ أنفاسه في 25 ماي في منيابوليس بعد أن بقي شرطي جاثماً بركبته على رقبته لما يقرب من تسع دقائق، ووعد بتحقيق العدالة.

إلا أنه ومع تحول المسيرات والمظاهرات المنددة بوحشية الشرطة إلى أعمال عنف في المساء من كل يوم خلال الأسبوع الماضي، قال ترامب إن الاحتجاجات المشروعة لا يمكن أن تطغى عليها أعمال من قبل “مجموعة من الغوغاء الغاضبين”.

وقال ترامب: “يجب على الحكام ورؤساء البلديات أن يكونوا موجودين بقوة لإنفاذ القانون إلى أن يتم إخماد أعمال العنف”. وأضاف “إذا رفضت مدينة أو ولاية اتخاذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن حياة سكانها وممتلكاتهم، فسأقوم بنشر الجيش الأمريكي وأسارع بحل مشكلتهم”.

وأدى مقتل فلويد إلى تجدد توترات عرقية متأججة في بلد منقسم سياسياً تضرر بشدة من وباء فيروس كورونا المستجد، حيث يمثل الأمريكيون من أصل إفريقي نسبة كبيرة غير متناسبة من الحالات.

وحث حاكم ولاية إيلينوي الديمقراطي جيه بي بريتزكر، الثلاثاء، على التحلي بالصبر، قائلاً إن الأمريكيين يمكن أن يجتازوا هذه المسائل الصعبة، وتعهد باتخاذ إجراءات قانونية إذا نفذ ترامب تهديده العسكري.

وأضاف في تصريحات لشبكة (إم إس إن بي سي) التلفزيونية: “يمكننا تهدئة الأوضاع ولكن ليس عندما يقف الرئيس ملوحاً بطلب القوات وفرض القانون والنظام والهيمنة”، وتابع “سنقاومه وسننقل الأمر إلى المحكمة الاتحادية”.

أمريكا احتجاجات الشرطة الأمريكية

مقالات ذات صلة

600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    ندعوا جميع الاطراق النزاع للحوار سريعا كما نطالب السلطات بالاحترام حق الشعب في تعبير عن الرأي وتلبية مطالبهم…هيلاري كلينتون مستشارة الخارجية الامريكي حول احداث مصر 2011
    قذافي يهدد بلجوء لجيش لاسترجاع الامن بطرابلس مثل ترامب اليوم….امريكا تستنكر لاستعمال قوة مفرطة لنظام فنزويلي ضد شعبه …مايك بامبيوا مستشار الامريكي حالي
    ثورة مباركة…مدنية ميشي عسكرية ههه ترامب سيرسل جيش
    مطالبة بحذف مادة ثانية من دستورنا وترامب يحمل كتاب الانجيل…
    امريكا تحترق…كما احرقت عراق وليبيا من قبل😊😊😊

  • نمام

    ظهور الترامب بالانجيل يروج لايمان وتدين يعكس و الوضع المتردي الذي ال اليه لتكون الحجة و السلاح الايديولوجي الوحيد المتبقي لديه يريد مصادرة رؤى محدودة وقيم محدودة المؤسسة الدينية قهر سياسي يصادر حرية الفرد في التعبير تناسى بان الانسان من له الاولية ويستحق الجهد للاعتناء لتحسين شروط حياتع بدلا من الامراض والقيود التي تحد من حريته عوض محاصرته بالمفوضين من السماء كما يدعي مدركا خلفية السود الدينية ولكن الله خلقهم احرارا وبكرامة و لا يوجد نضال مؤقت او جزئي و انما دائم الانجازات غير كافية في غياب الحرية مهما عظمت فلننظر لا نهيار التحاد السوفياتي والمانيا في ظل الحرية المانيا اليوم حجر صلد في اروبا

  • guellil wa mazlot

    الربيع الاميريكي

  • علي الجزائري

    الانجيليين الصهاينة هم اصحاب خطط الحروب على مدار التاريخ
    عكس ما يعتقده الكثير ان الصهيونية مربوطة باليهود
    اليهود تم توظيفهم للتنفيذ تنفيذ مخططاتهم
    مثلما يتم اليوم توظيف صهاينة عرب لتدمير المنطقة بالوكالة

    وكما سبق وقلت اللوبي المحيط حاليا بترامب هو جيل ينتمي لمن خططوا للحروب العالمية السابقة
    بقاء ترامب لعهدة ثالنية بعد نوفمبر القادم سيشعل حرب عالمية

  • علي الجزائري

    المخطط الذي يشتغل عليه دونالد ترامب حاليا ناجح للفوز بعهدة ثانية
    فتح صراع بتوظيف جرح غائر معروف لدى الامريكيين العنصرية تجاه السود لنشر الفوضى باسمهم
    حين تنتشر الفوضى سيعادي معظم الامريكان السود وينسوا قضية القتل
    ويتمهونهم بالفوضى وتهديد استقرار بلدهم
    وسيدعمه الاعلام الامريكي
    بعدها ترامب سيقحم الجيش والقوات الامنية بحجة اعادة الامن والاستقرار ويشكره الشعب الامريكي لانه اعاد لهم الاستقرار وقضى على حالة الفوضى والذعر المنتشر حاليا

close
close