الأحد 18 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:24
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف
  • الشروع في تسوية وضعية مواليد 1988 إلى غاية 1993

  • العصاة محرومون من امتيازات الإرجاء

تشير آخر أرقام وزارة الدفاع الوطني، عن إعفاء أكثر من مليون و200 ألف شاب من واجب الخدمة الوطنية إلى غاية 31 جويلية الماضي، فيما شرعت مديرية الخدمة الوطنية، أمس في تسوية وضعية مجندي صف 2008 و2009 المولودين بين 1 جانفي، و31 دسمبر 1988، وكذلك المولودين سنوات 1989 إلى غاية 1993، وكذا المتأخرين من الصفوف السابقة الذين أنهوا أو تخلوا عن دراستهم بتاريخ 31 ديسمبر 2014 وغير متواجدين في وضعية عصيان تجاه الخدمة الوطنية.
كشفت مصادر “الشروق” عن ارتفاع عدد المواطنين الذين استفادوا من الإجراءات الرئاسية إلى 254.622 مواطنا، من بينهم ثلاثة آلاف وستمائة وثلاث وثلاثين مقيما بالخارج.
وفي إطار نفس هذه الإجراءات وفي نفس الفترة، تضيف المصادر ذاتها تم تسوية وضعية 833.453 متأخرا من الدفعات قبل سنة 2014، فيما تؤكد وزارة الدفاع بأن مراكز الخدمة الوطنية عبر كامل التراب الوطني، تواصل استقبال الأشخاص المعنيين للتكفل بهم بالسرعة المطلوبة.
وفي سياق متصل، شرعت مختلف مراكز ومكاتب الخدمة الوطنية عبر التراب الوطني في تسوية وضعية مجندي صف 2008 المولودين بين الفاتح جانفي 1988 و31 ديسمبر 1988 والتابعين للصفوف من 2009 إلى 2013 المولودين بين الفاتح جانفي 1989 و31 ديسمبر 1993 وكذا المتأخرين من الصفوف السابقة الذين أنهوا أو تخلوا عن دراستهم بتاريخ 31 ديسمبر 2014 وغير متواجدين في وضعية عصيان تجاه الخدمة الوطنية.
وبالمقابل، دعت مديرية الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع – توضح مصادرنا – الشباب إلى تسوية وضعيتهم تجاه واجب الخدمة الوطنية، قبل الوصول إلى مرحلة العصيان، مؤكدة أن هذه الحالة لا تعود بالفائدة، لا للدولة ولا لهؤلاء المواطنين، حيث سيحرمون من امتيازات الإرجاء والتمديد لـ6 أشهر، وطلبت من الشباب المعني أن يتفادى بكل الطرق الوصول إلى مثل هذه الوضعية غير القانونية التي من شأنها أن تعقد مستقبله في بعض الجوانب.
وشددت مديرية الخدمة الوطنية – تضيف المصدر ذاتها – على أن وضعية العصاة تعتبر عائقا كبيرا بالنسبة للآلاف من الشباب، إذ ستجعلهم محل بحث من طرف مصالح الأمن ولن يكون بوسعهم السفر إلى الخارج أو حتى الترشح للاستفادة من منصب عمل، وبمقتضى القانون رقم 14 ـ 06 المتعلق بالخدمة الوطنية وحسب ما تنص عليه المادة 7 فإن كل مواطن لم يبرر وضعيته القانونية تجاه الخدمة الوطنية، لا يمكنه أن يوظف في القطاع العام أو الخاص، أو أن يزوال مهنة أو نشاطا حرا، كما تنص المادة 8 بأن “كل مواطن مدعو لشغل وظيفة أو منصب مسؤولية في مؤسسات الدولة والهيئات التابعة لها، أو تتولى مهمة انتخابية، يجب أن يكون متحررا من التزامات الخدمة الوطنية”.
ولتفادي هذا الوضع غير القانوني تقول مصادرنا فإن وزارة الدفاع الوطني تدعو جميع الشباب البالغين 18 سنة التسجيل في قوائم الإحصاء لبلدية إقامتهم، أو لدى الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية بالمهجر، مع الحصول على شهادة الإحصاء إلى غاية الانتقاء الطبي، في حالة وجود مبرر بصفة مؤقتة أو دائمة أو في حالة اجتماعية قاهرة بسبب عجز أو مرض، الحصول على التأجيل بسبب الدراسة أو التكوين وإرجاء التجنيد والحصول على صول إيداع ملف الإعفاء ساري المفعول، ومن ثم فإن كل مواطن يستوفي هذه الشروط هو في وضعية قانونية.

https://goo.gl/Pa2QoZ
الجزائر الخدمة الوطنية وزارة الدفاع الوطني

مقالات ذات صلة

  • عائلة الشاب سلطان تطعن في تقرير الطب الشرعي

    توقيف دركيين وتواصل احتجاجات تاكسلانت بباتنة

    نظم العشرات من سكان بلدية تاكسلانت دائرة أولاد سي سليمان ولاية باتنة، الثلاثاء، مسيرة سلمية طالبت بالحقيقة في قضية الشاب سلطان.ح 26 سنة المتوفى ساعات…

    • 2400
    • 2
  • بسبب النتائج الهزيلة والنقائص الفادحة.. نقابات وخبراء يؤكدون:

    المدارس الخاصة "تبيّض" مسار التلميذ لإرضاء الأولياء!

    لطالما أثارت المدارس الخاصة جدلا في الجزائر، فمنذ صدور قرار فتح الاستثمار أمام الخواص في قطاع التعليم في أكتوبر 2004، والأصوات تتعالى منادية بمراقبة وتنظيم…

    • 1728
    • 7
16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الاله حمام السخنة,

    حملة انتخابية مسبقة للاستفادة من مليون و 200 الف صوت لصالح المترشح بالنيابة

  • raid

    كان الاجدر استغلال هذه الطاقة البشرية لتكون جاهزة عند الحاجة وذلك بتكوين لمدة 6 اشهر 45 يوما تكوينا قاعديا و 4 اشهر تكونا على السلاح

  • الصيدلي الحكيم

    و كتكملة للمقال أضيف …و يستثنى من تدابير الإعفاء الأطباء و الصيادلة و جراحو الأسنان و الممرضين.حيث يتم تصنيف الفئات المذكورة ضمن فئة العصاة

  • الجزائري الحر

    وبمقتضى القانون رقم 14 ـ 06 المتعلق بالخدمة الوطنية وحسب ما تنص عليه المادة 7 فإن كل مواطن لم يبرر وضعيته القانونية تجاه الخدمة الوطنية، لا يمكنه أن يوظف في القطاع العام أو الخاص، كما تنص المادة 8 بأن “كل مواطن مدعو لشغل وظيفة أو منصب مسؤولية في مؤسسات الدولة والهيئات التابعة لها، أو تتولى مهمة انتخابية، يجب أن يكون متحررا من التزامات الخدمة الوطنية …. شيء جميل لو تطبق لكن للاسف كل المناصب والمسؤوليات هي من نصيب من تكلم فيهم قانون رقم 14 ـ 06 ويضاف اليهم النساء لان هذا القانون لا يعنيهم وبالتالي تجد الشباب ومن قام بواجبه اتجاه الخدمة الوطنية حاكم الحيط وبالتالي نطلب من النساء خطبة الحيطيست.

  • Eddine

    Dommage c est un sabotage pour mes jeunes il vont faire quoi c ma rue quo vas les acceullirs domage ils seronts des voyou et des deleur voila votre politique ou vou voulez arrivee

  • benchikh

    برنامج التدريس المدرسي لايحتوي على مادة تحبب التلميذ حبه لوطنه, وغير مدروس ليلائم عقل التلميذ (لا للتجديد) ومحاولة اخرى لازاحت المادة الدينية التي هي جزء من مادة حب الوطن الجزائر ,وهي من هويتنا وثقافتنا وتاتي الخدمة الوطنية لتكمل برنامج التهميش التي في الاصل وجدت لحماية كل هذه المواد التي هي اسس هذه الامة ,??????!!!!!!

  • م عرقاب الجزائر

    الملايين من الجزائريين نالوا الإعفاء منذ استقلال البلاد؟!،استفادوا من تلك السنوات المعفون منها كعما ل وأجراء ومتقاعدين ؟!،أما نحن من عملنا عامين ببلاش فإننا حرمنا من أن تعد لنا في سنوات التقاعد؟!،الإنصاف هو أن يسمح لكل من اجتاز الخدمة الوطنية بالتقاعد بعد بلوغه50سنة أو اثباته ل30سنة خدمة فعلية وبالتالي الحصول على كامل منحة التقاعد لما تضاف له السنتان لتصير مجمل سنوات عمله عندئذ 32سنة؟،تحيا العدالة بين المواطنين والتي أقرها الدستور؟!،

  • Salim el jijeli tamazigh

    VIVE ALIK YA SPECIFIQUE

  • مواطن وفقط

    الدستور يقول صراحة كل المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات لكن في الخدمة الوطنية نجد السلك الطبي والشبه الطبي مقصيون منها وكان الدستور يخرق صراحة فمالمسؤول عن تردي الخدمات الصحية وحالة الاحباط على من يجب ان يكونو في مناى عن كل المشاكل اجتماعية كانت او قضية الخدمة الوطنية كونهم اكبر المتضررين منها الاطباء في حين يدرسون سنوات طويله ليتخرجون بعد سن الثلاثين ليجدو نفسهم مطالبين ايضا بالخدمة الوطنية و المدنية باقل الاجور التي لا تليق بنستواهم وهذا ما انعكس على تقديم الافضل من الطبيب الى المريض حيث جعلو منه طبيبا معقدا للاسف بسياستهم ضده.

  • جزائري

    لمادا لا بوجد احد يتكلم عن الظلم الواقع على اصحاب السلك الطبي. رغم ان القانون واضح كما هو مدكور في الجريدة الرسمية الا ان الأطباء الصيادلة و اشباههم غير معنيون بالأعفاء ظلما و كأنهم ليسوا ابناء هدا الوطن تمييز عنصري لا انساني بأتم الكلمة حتى في الجرائد و القنوات التي كانت متكالبة على الأطباء و الصيادلة في الآونة الأخيرة ولا واحدة نصرت السلك الطبي وقالت كلمة حق و هدا دليل انكم تنقلون ما يمل عليكم و فقط.اولا ارجو من كل الاخوة في القطاع وكل من يريد التغيير ان يساعد فقط بنشر هده القضية لعل و عسى تصل لمن يسغي لنا. اخيرا ادعو الله ان يفرج علينا هدا الغم المسمى بالخدعة الوطنية.

  • omar

    ضيعتم مصير الشباب بهذه الخدمة، متى تستفيقون لتتوقفو عن ظلم الناس، و ابنائكم يتفسحون في سويسرة و امريكا يا اعداء الله، اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك

  • معلق حر

    يتكلمون عن الدستور و أبنائهم مابسمعوش حتا بالخدمة الوطنية. الخدمة الوطنية للزوالي فقط و الذي ليس له نفوذ أما أبناء المسؤولين و كبار القيادة فلهم الوطن و أموال الوطن, أما الواجبات فلا يسمعون بها أصلا. كرهتو الشباب في بلادو, أصبح حلمه الأول الفرار من هذا البلد التعيس.

  • الصحراوي

    منهم من اعفوا ومنهم من خدموا وحرموا من حقوقهم ومنهم من خدموا سنوات الجمر ولم تسوى وضعيتهم في وقت سويت وضعية من حملواالسلاح ضد الدولة انها العشوائية و الفوضى في اتخاد القرارات فحتى هده المؤسسة اضحت كجميع مؤسسات الجمهورية تجهة للسقوط الحر

  • ترمب

    …ويتواصل استبغال الشباب….أي خدمة((((وطنية)))) هذه…..؟

  • Anonymous

    حذارى من هذى الفخاخ ايها الجزاءريون والاكاديب

  • Mohamed el mahdi

    أنا تخليت على الدراسة في 2014 و لست عاصي ولكن درست في التكوين حتى 2016 هل أنا معفى او لا

close
close