الخميس 14 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 16 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 09:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

شهدت الحلقة الخامسة من برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الرائد من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، “نجوم العلوم” في موسمه الحادي عشر، أحداثاً شيّقة، حيث تم الإعلان عن خروج أول مبتكر من المنافسة في نسختها الجديدة، وهو المتسابق السوداني عبد الله الغيتابي، ليتبقى سبعة متسابقين يتنافسون لاجتياز الجولات القادمة من المسابقة التي تعرض على شاشة “الشروق”.

وجد المتسابقون الثمانية أنفسهم في معركة شرسة ضد الوقت في حلقة “إثبات المبدأ”، للإجابة على سؤال طرحته عليهم لجنة التحكيم، وهو: “هل ستثبت فكرة مشروعك؟”. وفي سياق إثبات جدوى اختراعاتهم، استطاع بعض المتسابقين التميز في هذه المرحلة وتلقوا الثناء من لجنة التحكيم على جهودهم على غرار المتسابق الجزائري عماد الدين عزوز صاحب مشروع “المسح الطبي للزفير”، الذي تمكن من إثبات مبدأ أن القناع الذي يلبسه المريض يلتقط الغازات الداخلية للجسم فقط وليس المحيطة به وتحصل بذلك على 81.7 % كتقييم نهائي.

طريقة جديدة لتقييم المتسابقين..!

وأثنى المحكمون على “دعامة تعديل تدفق الدم” التي ابتكرها المشترك المغربي يوسف العزوزي، والذي استطاع التقدم في تطوير اختراعه بشكل كبير. وتم تقييم المتسابقين من طرف لجنة التحكيم حسب ثلاثة معايير، “درجة الإبداع”، “الجدوى التقنية”، “الاستعداد الشخصي”، إلى جانب تصويت الجمهور الحاضر في الاستوديو على عروض المشتركين لأول مرة في البرنامج. ومع ذلك، فإن بعض المتسابقين الآخرين لم يرتقوا إلى مستوى توقعات لجنة التحكيم، حيث أعرب أعضاؤها الثلاثة عن عدم رضاهم بالتقدم البطيء لاختراع المتسابق عبد الرحمن صالح خميس، إلى جانب فشل كل من محمد الخراط وعبد الله الغيتابي في الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة التي طرحت عليهما. ونتيجة لذلك فقد انتهى مشوار المبتكر السوداني في برنامج “نجوم العلوم” بـ41.7%.

وفي تعليق له، قال الغيتابي: “رغم تجربتي القصيرة نسبياً في البرنامج، إلا أنني تعلمت أكثر مما قد يظن البعض، حيث أتيحت لي الفرصة لمناقشة فكرتي مع بعض أفضل الخبراء في هذا المجال، وهذا الأمر بحد ذاته في غاية الأهمية، حيث أعتبر برنامج “نجوم العلوم” خطوة أولى في رحلتي لتطوير تقنيات وابتكارات تعود بالنفع على صحة المرأة في جميع أنحاء العالم”. هذا ويوفر برنامج نجوم العلوم الأدوات التي تُمكن المخترعين من تطوير أفكارهم والانتقال بها إلى مستوى التطبيق، حيث يركز البرنامج هذا العام على التعاون والتواصل بين المبتكرين الحاليين والسابقين.

بطل “نجوم العلوم 9” مذيع للبرنامج!

وشهدت حلقة السبت مشاركة فؤاد مقصود، الفائز في الموسم التاسع من البرنامج، والذي أطلع المتسابقين الجدد والجمهور على تجربته السابقة في البرنامج، وهو ما ساهم في صقل معارفهم وتجاربهم حول البرنامج وكيفية الوصول إلى مراحله النهائية. يتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترع من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، فنجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي بشكل مستقل، وذلك فضلا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، كما ساهم خريجو البرنامج في تأسيس شركات، وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، ملهمين بذلك جيلا كاملا. للتذكير يعرض “نجوم العلوم” كل سبت على الساعة السابعة والنصف مساء، دائما وحصريا على شاشتكم “الشروق تي في”.

الشروق تي في برنامج نجوم العلوم عماد الدين عزوز

مقالات ذات صلة

  • "مصرف السلام" يمنح جوائز نقدية بقيمة 150 مليون للفائزين..

    ابن جيجل "ياسين آفريد" يفوز ببردة "شاعر الرسول 2019"!

    توّج الشاعر "ياسين آفريد" من ولاية جيجل، بلقب البرنامج المسابقاتي - الشعري "شاعر الرسول" الموسم الثالث، الذي تعرضه قنوات "الشروق" بعد تنافس مميّز استمرّ لأكثر…

    • 827
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close