الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

يستعد المهرجان الدولي للتصوير “إكسبوجر 2019″، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، لبدء رحلة جديدة، ليضيء على عوالم الصورة والإبداع الضوئي، بمشاركة نخبة من المصورين العرب والعالميين، الذين يقدمون 33 جلسة حوارية تفاعلية، تتناول أحدث التقنيات المتبعة في مجالات التصوير، من خلال دورته الرابعة التي تبدأ فعالياتها 19 سبتمبر الجاري في مركز إكسبو الشارقة.

ويحل على المهرجان نخبة من المصوّرين أبرزهم “خوان خوسيه رييس”، “وإسدراس ام سواريز”، و”جو ماكنالي”، و”أليس ويلينجا”، و”كاثي موران”، و”جيفري جاريوك”، و”ديفيد تشانسلر”، إلى جانب مجموعة كبيرة من الأسماء اللامعة في عالم التصوير، الذين سيروون سيرة إبداعاتهم، والظروف التي مرّوا بها خلال مسيرتهم المهنية.

ويقدّم المصوّرون في هذه الدورة الندوات الحوارية والجلسات الملهمة تحت عناوين متنوعة، تتضمن الفنون والحياة البرية والتصوير الصحفي وتصوير الحياة اليومية، والطبيعة وغيرها، ضمن أربعة سياقات متمثلة في عناوين رئيسة، وهي “صوّر روعة المغامرة”، “صوّر سحر الفنّ” و”صوّر عمق المشاعر” و”صوّر واقع الحياة”، حيث توفر هذه الجلسات فرصة فريدة للمصوّرين وهواة التصوير الفوتوغرافي والمهتمين بفنون التصوير، للتعرف على أسرار تكوين الصورة الملهمة، والجيدة التي باستطاعتها أن تغير مجرى الحياة.

ويستضيف إكسبوجر في اليوم الأول جلسة حوارية بعنوان “إيجاد المختلف في الحياة اليومية”، يديرها المصوّر العالمي “كريس سسبيكت”، المتخصص في التقاط صور الحياة اليومية، وبمشاركة “خوان خوسيه رييس”، المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان “ميامي ستريت” للتصوير الفوتوغرافي، و”إسدراس م. سواريز”، الحائز مرتين على جائزة بوليتزر العالمية.

وتحت عنوان “أجيال تشيرنوبيل”، تنطلق الجلسة الثانية بمشاركة المصور الكندي جيفري جاريوك، المتخصص بالتصوير السينمائي وتوثيق رحلات السفر والأعمال الوثائقية، إلى جانب رون بي. ويلسون، اللذين يستعرضان جانبًا آخر من القضايا التي ركز عليها الناس بعد الأحداث التي وقعت في مدينة تشيرنوبيل في العام 1986.

وتنطلق فعاليات اليوم الثاني من إكسبوجر بجلسة حوارية، يتحدث فيها المصوّر الإسباني “أنطونيو أراجون رينونسيو”، الفائز بجائزة إكسبوجر 2018 عن فئة التصوير الصحافي، عن الأساليب المتبعة للتميّز في مهنة المصوّر الصحفي والقضايا التي تواجه عمله في جلسة بعنوان “المنسيون”.

ويقدم الجلسة الحوارية بعنوان “ما هو الحافز للمخاطرة” في اليوم الثالث المصوّر الصحفي “راي ويلز”، الحائز على عديد الجوائز العالمية بمشاركة نخبة من المصوّرين العالميين بول كونوري، مايكل كريستفور براون، وأفشين إسماعيلي.

ويسجل “إكسبوجر 2019″، مشاركة 53 مصوّرا، حيث سيروي الكثير منهم تجاربهم التي مرّوا بها في رحلاتهم الطويلة، والظروف الصعبة التي واجهوها من أجل الوصول إلى لقطة مثالية، خلال ندوات ملهمة تقام على مدى أيام المهرجان.

يشار إلى أنّ هذا المعرض سجّل في 2017 مشاركة المصوّرين الجزائريين فضيل وزكريا وفارس ماماص، الذين سجّلوا حضورهم في مسابقة “102 قصة بالأحمر” ثم في كتاب المهرجان الذي ضمّ أربعين صورة مشاركة بعد اجتيازهم المسابقة بنجاح.

إكسبوجر 2019 التصوير الجزائر

مقالات ذات صلة

  • "ايناق" تدخل معرض الكتاب بـ44 عنوانا جديدا

    آسيا جبار تتحدث العربية وبوشامة يروي سيرة قايد أحمد

    تستعد المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية "ايناق" لدخول المعرض الدولي للكتاب بـ44 عنوانا جديدا موزعة بين الروايات، الكتب التاريخية والترجمات. تقدم "ايناق" على هامش المعرض الدولي للكتاب…

    • 895
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close