-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“إيكواس” ترفع العقوبات على النيجر بأثر فوري

ماجيد صرّاح
  • 2642
  • 0
“إيكواس” ترفع العقوبات على النيجر بأثر فوري
إيكواس (فيسبوك)
القمة الاستثنائية لرؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في أبوجا، 24 فيفري 2024.

أعلنت المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقا “إيكواس”، عن رفع العقوبات الاقتصادية عن النيجر وإعادة فتح الحدود وتسيير الرحلات الجوية فوق البلاد بأثر فوري.

الإعلان برفع العقوبات، قامت به المجموعة اليوم، السبت 24 فيفري، عقب القمة الاستثنائية لرؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في أبوجا، وهو الإجتماع الذي خصص لمناقشة قرار بوركينا فاسو ومالي والنيجر بالانسحاب من المجموعة.

وكانت كل من بوركينا فاسو، ومالي والنيجر أعلنت انسحابها من المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، يوم الأحد 28 جانفي 2024 في بيان مشترك.

الدول الثلاثة أعلنت انسحابها من المجموعة التي تقول أنها وبعد 49 سنة من الوجود “ابتعدت عن مُثُل آبائها المؤسسين وعن الوحدة الأفريقية.”

رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، بولا تينوبو، الذي يترأس المجموعة قال إن القضايا “على الرغم من أنها شاقة، إلا أنها تمثل فرصة للإيكواس لإعادة تأكيد التزامها برؤية آبائنا المؤسسين والمبادئ التي يقوم عليها التزامنا بالسلام، الأمن والتكامل الإقليمي”.

وأضاف رئيس “إيكواس” أن “الديمقراطية ليست أكثر من إطار سياسي وطريق لتلبية الاحتياجات والتطلعات الأساسية للشعب” ليردف تينوبو “لهذا السبب يجب علينا إعادة النظر في نهجنا الحالي في السعي إلى تحقيق النظام الدستوري في أربع من دولنا الأعضاء”.

بولا تينوبو حث الدول الثلاث التي قررت الانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا على إعادة النظر في قراراتها وعدم الالتفات إلى الأمر.

وعقب الإنقلاب العسكري في النيجر في 26 جويلية 2023، قامت المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” في 30 جويلية 2023، بفرض عقوبات على النيجر، تشمل إغلاق المجال الجوي لدولها أمام النيجر وتعليق التبادلات التجارية معها.

لتسوء بعدها العلاقة بين السلطات الجديدة في النيجر والمجموعة، أدت إلى قرار كل من بوركينا فاسو، ومالي والنيجر الإنسحاب منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!