الأحد 12 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 21 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 23:10
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • اعتماد معدل الإنقاذ 9 من 20.. لفائدة النظاميين البالغ عددهم 600 ألف مترشح

التمست لجنة التربية والتكوين والتعليم المهنيين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية والأوقاف بمجلس الأمة، من الوزير الأول تبليغ رئيس الجمهورية بمقترحها والمتضمن إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط لفائدة المترشحين النظاميين والإبقاء عليه فقط لصالح الممتحنين الأحرار لدورة سبتمبر 2020.

ووجهت لجنة التربية بمجلس الأمة التي يترأسها جغدالي مصطفى، مراسلة إلى الوزير الأول عبد العزيز جراد، تلتمس من خلالها تبليغ الرئيس عبد المجيد تبون، بقبول المقترح الذي رفعته بتاريخ 20 ماي الجاري، والمتضمن إلغاء إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط المعروف باسم “البيام”، لفائدة المترشحين النظاميين والبالغ عددهم 600 ألف مترشح وطنيا، بالإضافة إلى تمديد تطبيق نفس الإجراءات المتعلقة بالانتقال إلى المستوى الأعلى والمتخذة خلال انعقاد مجلس الوزراء، من خلال احتساب نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني، بمعدل قبول 9 من 20، على أن يقتصر الامتحان الذي تقرر تأجيل إجرائه إلى غاية الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر المقبل، على الممتحنين الأحرار فقط دون غيرهم و البالغ 23 ألف ممتحن وطنيا.

وأشادت اللجنة في مراسلتها بالقرارات الموصوفة بالسديدة التي أصدرها مجلس الوزراء المنعقد في اجتماعه الأخير بتاريخ 10 ماي الجاري تحت رئاسة رئيس الجمهورية، لاسيما ما تعلق منها بالتدابير الخاصة بقطاعات التربية الوطنية والتكوين والتعليم المهنيين والتعليم العالي والبحث العلمي، والتي نزلت – حسبها – بردا وسلاما على الأسرة التربوية في خضم الأزمة الصحية التي تمر بها بلادنا جراء تفشي فيروس كورونا، وما أرفقه من تعليق للدراسة وغلق للمؤسسات التعليمية منذ تاريخ 12 مارس المنصرم.

ومعلوم، أن لجنة التربية بمجلس الأمة، قد سبق ورفعت جملة من المقترحات لوزارة التربية الوطنية بتاريخ 5 ماي الجاري، لأجل إنهاء السنة الدراسية الجارية، والتي تضمنت حلولا توافقية للخروج من أزمة الوباء، أين التمست منها أهمية إلغاء المواد غير الأساسية أي الثانوية في امتحان شهادة البكالوريا والإبقاء على المواد المميزة للشعب، مع ضرورة تأجيله إلى غاية شهر سبتمبر المقبل، إلى جانب الاعتماد على نظام “الإنقاذ” في كافة المستويات التعليمية، باعتماد معدل 4,5 من 10 للانتقال في الطور الابتدائي للسنوات الثانية والثالثة والرابعة، بما فيهم تلاميذ السنة خامسة، والمعدل 9 من 20 للانتقال في الطورين المتوسط والثانوي لكافة السنوات باستثناء تلاميذ السنة ثالثة ثانوي لارتباطهم بامتحان رسمي.

امتحان شهادة التعليم المتوسط مجلس الأمة وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • النائب بالمجلس الشعبي الوطني محمد مزوزي لـ "الشروق":

    نعاني التهميش في مناطق الظل بسبب "البريكولاج القديم"

    أوضح النائب بالمجلس الشعبي الوطني، محمد مزوزي، في تصريح لـ "الشروق"، أن سبب المشاكل التي يعانيها المواطنون بمناطق الظل بولاية تيميمون، هي الإقصاء والتهميش الممنهج…

    • 241
    • 0
  • رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية إلياس مرابط يؤكد

    الحجر الكلي على الأحياء الموبوءة حل أمثل لاحتواء كورونا

    قال رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، الدكتور إلياس مرابط، الأربعاء، إن سبب تفشي وباء كورونا وتوسع رقعته في الآونة الأخيرة يرجع إلى تراخي أغلبية…

    • 1297
    • 5
600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mohamed

    اقتراح صائب ومعقول نظرا لما يعانيه التلاميذ من ضغوطات نفسية وعائلية منذ ظهور الوباء.لا افهم تعنت المسؤول الجزائري خاصة وان كل المعنين من اساتذة ونقابات واولياء التلاميذ الجميع يطالب بالغاء البيام وباي حق يفرض المسؤول رايه على الجميع عجيب امر هؤلاء المسؤولين المتسلطين على الشعب .ثم متى كان رايهم مفيد افلاس وخراب وفشل ذريع في جميع القطاعات ما عدا النهب والنهب ولولا البترول لاصبح امر الجزائر في خبر كان .بل حتى عائدات البترول لا يحسنون التصرف بها .وفضائح صوناطراك لخير دليل .واليوم لا يحترمون حتى معانات الاطفال في هذا الوضع الاستثنائي .

  • Djamila

    سي تبون نطلب منكم تقديم وزيرة التربية السابقة بن غبريط و من معها إلى العدالة و تكون المحاكمة مباشرة وشفافة وليست وراء الجدران. محاكمتها مع العصابة هذه الوزيرة التي أرادت تدريس الدارجة لأولادها في سياق التآمر على مستقبل اولاد الجزاير و اضعاف مستوى التعليم في الجزائر بطريقة تعسفية. ولا تنسوا ان أبها ممثل الجزائر في الامم المتحدة و هو لا يبلغ الثلاثين. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Soartakus

    كور وعطي لعور

  • Azer

    اقتراح غبي ويهدف الى التفرقة بين ابناء الوطن الواحد .
    هذا هو المجلس الذي يشرع للبلاد .

  • امال

    جيد مستوي ضعيف معدل منخفض من اجل كورونا زيد الغاء البيام والله مابكم البيام في ثلاثة ايام عادي فصلين فقط .لاتتكلم عن نفسية تلميد هو احسن كل يوم بلعبون .

  • ر .ب.

    اذا رفع الله عنا هذا البلاء فمن الأحسن اتمام السنة الدراسية خلال شهر سبتمبر واجراء امتحانات نهاية السنة خلال سهر أكتوبر مع اعتماد معدل 4.5 من 10 ومعدل 09 من 20 للانتقال من مستوى لاخر .مع مراعاة أن هناك تلاميذ لم يتحصلوا على خلال فصلين على المعدل الذي فرضته النقابات .وهم مظلومين .

  • merghenis

    هذه المسألة حسمت في مجلس وزاري بعد مشورات الأطراف المعنية. فكيف يعادالكلام فيها اليوم بعد فوات الأوان ويحاول كسر القرار بطلب إلغاءو كذا وكذا.؟ كلام غير منطقي.

  • الكعب الذهبي

    الظاهر أنه ليس لك أبناء متمدرسين يا صاحب التعليق الأول ……..ابناءنا دخلوا في جو من العطلة انتابها الملل و كذا البعد الكبير عن أجواء الدراسة
    من غير المستطاع أنهم يستعيدون كل ما درسوا أو إستيعاب ما ستقدمه المِسسة في شهر أوت

  • شمس الدين

    اغبى افتراح حرمان فئات واسعة من الاستدرااك ووالاجتهاد

  • Ammar algerien

    إخفاء العجز بإلغاء المطلوب،على حساب،معرفة الاطفال،
    وزيد النجاح على ٩من عشرين،، اضعاف المستوى،،
    وإخفاء العجز ،

  • Salim

    في هذه ا الظروف كان لازم على الدولة أن تحدد نسبة 9 الانتقال الا على مقبلين على الامتحان… هناك نسبة كبيرة من تلاميذ ضحايا….. سجناء سمحولهم وعمال مكتوا في البيوت واخدو رواتبهم ام التلاميذ من لم له المعدل يعيد؟!! ؟

  • Salim. rad

    في هذه ا الظروف كان لازم على الدولة أن تحدد نسبة 9 الانتقال الا على مقبلين على الامتحان… هناك نسبة كبيرة من تلاميذ ضحايا….. سجناء سمحولهم وعمال مكتوا في البيوت واخدو رواتبهم ام التلاميذ من لم له المعدل يعيد؟!! ؟

  • منبه

    هذه اللجنة بعيدة كل البعد عن واقع التربية والتكوين والتعليم العالي ودورها باهت لانها مفصولة عن الواقع فلا تكاد تسمع لها صوتا او موقفا .

  • LYES

    BON MAIS AVANT CA DONNER AU MOINS LA CHANCE AUX CEUX QUI N’ONT PAS OBTENUS LA MOYENNE 9 POUR LES CONDIDATS BEM

  • نمام

    القرار غير المدروس لا ينم عنعشوائية سياسية فحسب وانما عن فراغ ذهني كلام استهلاكي فارغ لرؤية مؤثر هدرة لا سلطة لا حساب لا حقائق لا ارقام ما معنى الاحرار نعم و المتمدرس لا الاحرار اهل الظل لا انترنت لا شاشات ضحايا تسرب مدرسي او ظروف اجتماعية ضحياه الفتايات التنقل على وفيما تختبره و دروس المراسلة حكاية التعلم عن بعد لا تصله في مثل هذه ظروف وهناك مؤسسات متمدرسين للتنافس عن المراتب الاولى سباق بالابناء امتحانتها يحصل فيها في مدراس اخرى فشل فاضع تتساوى في التنقل طبيعة المواضيع مختلفة لم التسرع مؤسسات لا يلتحق الابناء الا اكتوبر الجنوب

  • رويبح هارون

    قرار صائب و عادل لأن الأحرار ليست لهم فصول و النظاميين يتم احتساب الفصلين

close
close