السبت 11 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 22:04
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • سيارة إسعاف لكل 5 مراكز إجراء.. عيادة طبية خاصة بفريق طبي كامل

  • منع تجمعات الممتحنين والأساتذة بالقاعات.. حفاظا على التباعد الوقائي

تعتزم وزارة التربية، من خلال الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، إطلاق بروتوكول ثان للإجراءات الصحية والوقائية من فيروس كورونا، لتطبيقه بمراكز إجراء امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا المزمع تنظيمهما في الفترة ما بين 7 و17 سبتمبر، لحماية المترشحين والأساتذة والمؤطرين، إذ تضمن البرتوكول اقتراح تسريح فوري للحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس مع إمكانية إلغاء الامتحان كلية.

وأشرفت الوزارة الوصية بالتنسيق مع مصالح الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات المختصة، وبمشاركة مجموعة من المختصين والأساتذة، على إعداد مشروع البروتوكول الاحترازي لحماية الممتحنين طيلة فترة إجراء امتحاني شهادتي التعليم المتوسط “البيام” و”البكالوريا”، وعليه فقد تقرر اتخاذ جملة من الإجراءات قبل الشروع في الامتحانات، بالشروع في تعقيم وتطهير كافة مراكز الإجراء، قاعات الامتحان “الحجرات”، الطاولات والكراسي، الأروقة ودورات المياه مع توفير الماء والصابون ومواد التعقيم والتنظيف، إلى جانب غلق كافة القاعات غير المستعملة، مقابل فتح كافة مداخل المراكز للتقليص إلى حد كبير من احتكاك المترشحين وذلك حفاظاً على التباعد الاجتماعي الوقائي.

ونص، البروتوكول المقترح على ضرورة فرض الجلوس على مسافات متباعدة بقاعات الامتحان، بحيث لا يتأتى ذلك إلا من خلال التقليص في عدد الممتحنين من 20 إلى 10، إلى جانب تسخير عدد كبير من الأساتذة وتكليفهم بمهمة مرافقة وتوجيه الممتحنين، بالإضافة إلى تكليف مؤطرين بقياس درجة حرارة المترشحين، مع ضرورة توفير قارورات الماء ذات الحجم الصغير “للاستعمال الفردي”.

ويؤكد ذات المشروع على منع تجمعات المترشحين بساحات الفناء، سواء قبل الامتحان أو بعده، وبالتالي فكل مترشح مطالب بمغادرة مركز الإجراء فور إنهائه للاختبار، للمحافظة على التباعد الوقائي، إلى جانب منع تجمعات الأساتذة، حيث تم اقتراح إلغاء تجمعات الأساتذة بقاعات الأساتذة طيلة فترة الإجراء إلا في الحالات الطارئة.
وينص مشروع البروتوكول الاحترازي، أن ارتداء الكمامات إجباري على كل مترشح، وعلى الأساتذة والمؤطرين أيضا، وبالتالي فإنه يمنع منعا باتا نزع الكمامات داخل المركز مهما كانت الأسباب والظروف، إلا بعد مغادرتهم المركز.

سيارة إسعاف لكل 5 مراكز.. وعيادات طبية خاصة

وأشار المشروع الوقائي ذاته إلى ضرورة تخصيص سيارة إسعاف لكل خمسة مراكز إجراء تقع في نفس المقاطعة الجغرافية، مع توفير عيادات خاصة تضم فريقا طبيا كاملا مع مضاعفة عدد الأطباء وشبه الطبيين وأعوان الحماية المدنية، لأجل السهر على راحة المترشحين وطمأنتهم وكذا للتكفل بإجراء الفحص الطبي اللازم لهم في حال تسجيل درجة حرارة أكثر من 37 درجة أو ظهور أعراض السعال والعطس على الممتحنين.

وأما في حال تسجيل حالات مشتبه في لإصابتها بالفيروس وسط المترشحين، يؤكد مقترح البروتوكول على ضرورة التسريح الفوري لهم وإلغاء الامتحان إذا تعلق الأمر بشهادة التعليم المتوسط، على اعتبار أنها مرتبطة بالانتقال “معدل الفصلين”، في حين يمكن الذهاب إلى قرار إلغاء امتحان شهادة البكالوريا، في حال إذا صادق الفريق الطبي بالإجماع وذلك بالتنسيق مع رئيس المركز، على قرار إسقاط الامتحان، شريطة إصداره لتقرير طبي شامل عن الحالة، يؤكد من خلاله استحالة استكمال المعني بالأمر لاختبارات البكالوريا. إلى جانب إشرافه بصفة يومية على إرسال تقارير بالإجراءات المتخذة بالمركز لمديرية التربية للولاية.

البكالوريا كورونا الجزائر وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • استخدم عبارة "اضربو يعرف مضربو" في حديثه عن منتهكي الحجر

    والي سطيف يثير جدلا واسعا عل مواقع التواصل الاجتماعي

    أثار والي ولاية سطيف، الخميس، جدلا كبيرا، بعد استعماله لعبارة "اضربو يعرف مضربو"، أثناء حديثه عن الصرامة في التعامل مع المواطنين المخالفين لإجراءات الوقاية، وهي…

    • 14101
    • 14
  • وزيرة التكوين المهني مطالبة بالتحقيق في القضية

    إطارات "FNAC" يشتكون من فسخ عقود عملهم

    طعن إطارات من الصندوق الوطني لتطوير التمهين والتكوين المتواصل "FNAC"، في القرار الصادر من مدير الصندوق، والقاضي بتوقيفهم عن العمل، معتبرين ذلك القرار "غير قانوني،…

    • 773
    • 1
600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراب

    قولوا مكانش امتحان البكالوريا هذه السنة و خلاص

  • essah

    إذا كان بشهادة بكالوريا عادية، لم يستطيع الطالب الجزائري التسجيل في جامعة أوروبية في السنة الأولى إلا بعد سنة تحظيرية، فما بالك بشهادة باك نصف- نصف.
    بالباك العادي والتلميذ غير قادر على التعبير أو تحرير طلب أو رسالة أو مقال.
    هذا الباك لهذه السنة، سوف يكون شبيه ” بعقد عرفي ” أي باك خُرشَف
    حسب رأيي، هي قضية وقت، وسوف يلغونه. لأن فافا قررت وألغت الباك منذ زمان.

  • فارس فارس

    انا لم افهم شيء لماذا لاصرار عل تنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط و هي لا تحتسب؟؟!!مجرد اضاعة للمال العا م و تجاهل للمخاطر في زمن شح الموارد و انتشار الوباء.

  • النائم

    عنوان إستفزازي … لا تلعبوا على أعصاب التلاميذ

  • امحمد

    انها المجازفة……….ربي يستر

  • زعفان بزاف

    يا وزارة التربية، إليكم الحل الأمثل:
    1- في هذا الظرف من انتشار الفايروس، لابد من ضمان التباعد بين التلاميذ الممتحنين(10 على الأكثر في القاعة) مع إجبارية ارتداء الكمامة و إلاّ الحرمان من الامتحان(و من إيجابيات الكمامة ضمان عدم الهمس و محاولات الغش!!!!
    2- و إلاّ لا سمح الله، فالإلغاء هو سيد الموقف.
    3- الذين انتقلوا إلى الأولى ثانوي لا يحق لهم اجتياز البيام للتقليل من مخاطر العدوى.
    4- البكالوريا يجب تهيئة قاعات رياضة واسعة، قاعات حفلات واسعة، أيّ قاعات تصلح لاستقبال هكذا امتحان مع توفير كل الشروط لتأطير هذا الامتحان(مادية، أمنية، تقنية).
    5- إعادة تنظيم التأطير للحراس في هكذا مساحات.

  • مجرد رأي

    إلغاء امتحان “البيام” و”البكالوريا” وارد.. والكمامات إجبارية ………….. الحجاب . الحجاب . الحجاب وقد يساعد المترشحات على النجاح أما الكمامات فلا تنفع وخاصة ونحن في فصل الصيف

  • jammal

    تخيل نفسك وانت بالكمامة لمدة 4ساعات ونصف
    لا لإجبارية وضع الكمامة

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    بما أن الهدف الوحيد الذي سطرته منظومتنا التربوية ومنذ عقدين على الاقل هو انجاح الجميع بمن فيهم الذين لا يرغبون في النجاح . فلماذا تضييع الوقت والمال والجهد ……… وخاصة ونحن في زمن كورونا فامنحوا الشهادات للجميع وهكذا تكتمل الفرحة وتبدأ الزغاريد … بما أننا في بلد كل شيء ممكن

  • بخدة بخدة

    المعدل 09 بزاف حنا شا وصلنا للبيام والباك.سبة ولاتها حدورا.زيد يا بوزيد.

  • Bouziane.tabar

    Les..futures.malheureux.candidats.du.mystere.bem..les.sacrifiees..a.l’inconnu.espoir.jetees.dans.le.goufre.du.corona.juste.pour.garnir.le.planning.scolaire.des.primes.et.indemnltes.des.profs.et
    Lobby.au.mepris.du.danget
    Des.vies.de.cette
    Catégorie.d’eleves
    Sans
    Destin.une.discrimination
    Du.debut.a.la.fins.un
    Secteur.plein
    De.masques.devoiles.inconsciement.sans.coentaires

  • أحمد

    الحل هو
    1-منع الناجحين من اجتياز شهادة التعليم المتوسط
    2- اذا تم الابقاء على الامتحان اختياري لا بدمن الفصل في المراكز بن الناجحين والراسبين واعطاء الجهد الأكبر لمراكز الراسبين وفي حالة ظهور اي شبهة للمرض في مركز الناجحين يغلق على الفور.
    3- تقليص عدد المترشحين في المركز وبالضرورة تقليص الحراس
    4-اقصاء كل الغائبين والمتأخرين
    4-

  • ابن الجبل

    اذا الغي امتحان البيام والبكالوريا ، “زيدوا” اغلقوا الثانويات والجامعات !.

  • باديس بودوح

    تحت الضعط والتوسويس سوف يسعر عشرات ان لم يكن المئات باعراض المرض وسوف يتم توقف الامتحان مرارا وكذا اخرتج المترشحين من التركيز
    وجميعنا نعلم ان غالبية المترشحين هدفهم جاب رضى اهلهم فذا به يجاب معه وباءا لهم قد لايتحمل عواقب ماهو غير مسؤل عنه
    بالاضافة الى ان هذه الشهادة سوف تكون منقوصة المصداقية نظرا للضروف المرافقة لها
    وعلينا طرح الاسئلة المستقبلية في حال نجاح هذه المجازفة فكيف سوف يتم تعويض دروس الفصل الثالث للتلاميذ الذين سيعانون الامرين في العام المقبل الجامعة الجزائية غي المرتبة الاولى و النقص التعليمي ثانيا

  • ×

    انا مع السنة البيضاء

  • covid

    ركزوا على إمتحان البكالوريا وأتركوكم من إمتحان البيام فهو مضيعة للوقت والمال العام .

close
close