الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 06 صفر 1440 هـ آخر تحديث 15:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قد تكونين من بين العديد من السيدات اللواتي يعانين من الزوج المقتصد أو الذي تفضلين أنت مناداته بالبخيل، فمثل هذه الشخصية تؤثر بالتأكيد سلبا على حياتكما العائلية.

فأن يكون الزوج اقتصاديا نوعا ما ومتحكما في المصاريف فهذا أمر جيد ومنطقي خصوصا إذا كان ذا راتب محدود أو يريد القيام بمشروع ما، أما ان يصل اقتصادته درجة حرامنك أو حرمان أطفاله من الضروريات أو  حتى من وسائل الراحة والترفيه رغم قدرته على ذلك فهذا ما يعرف بالبخل.

والمعروف أن المال أكبر العناصر المُساهمة في خلق المشكلات الزوجية. وإذا لم يتوصل الزوجان لتفاهمات حول الأمور المالية، يمكن أن تتفاقم وتصل إلى حد الطلاق، وتفاديا لهذا يعرض عليك جواهر الشروق بعض النصائح  التي قد تساعدك في التعامل مع زوجك.

 ميّزي بين الاقتصاد في الإنفاق والبخل

قبل أن يعتريك غضبٌ عارم بسبب عادات الإنفاق المالي لشريكك، تأكدي من أنَّك لا تخلطين بين الاقتصاد والبخل، فالزوج الذي يحاول الاستفادة من الميزانية المخصصة للشهر بأقصى صورة، لا تصفيه بالبخيل إلا إذا قصر في توفير  الضروريات.

 اطرحي السؤال دائماً ولا تطلبي

بادري دائماً بسؤاله عن أي سلعة تريدين شراءها، فعادة ما يميل الزوج المقتصد إلى شراء السلع الأرخص ثمناً، دون النظر إلى جودتها. وربما يعني هذا أن ينتهي بكما الحال بإنفاق المزيد من الأموال على المدى الطويل.

لذا فما عليك فعله في هذه الحالة هو طرح السؤال عليه، هل نشتري هذه برأيك أم هذه الأغلى قليلاً ولكن على ما يبدو أن جودتها أفضل وستدوم أطول؟

 ضعي معه جدول الميزانية بذكاء

يحتاج الأزواج إلى العمل معاً على ترتيب ميزانية البيت،  وهنا عليك  أن تتدخلي  بذكاء في هذا الأمر، عبر تقديم بعض النصائح التي تدلّ على حرصك على التوفير في الأماكن اللازمة.

فاقترحي عليه مثلا أن لا تخرجا هذا الشهر في نهاية كل أسبوع، ولتكتفوا بمرتين فقط مقابل شراء ما يلزمك من حاجات استثنائية قد يرفضها.

 استخدمي مهاراتك التفاوضية وقدِّمي تنازلات

يتطلَّب وضع ميزانية يُمكن للزوجين العيش وفقاً لها بعض الفطنة وأحياناً بعض التنازلات. ولهذا عليك أن تعرفي متى تقدمين التنازلات وتتخلين عمّا تريدينه إن كان هناك أمر مهم عليكما القيام به أو شراءه.

إنشاء حساباتٍ مصرفية منفصلة تجنباً للمشاكل

في حين يميل الخبراء الماليون إلى الاتفاق حول كون إنشاء حساب مصرفي مشترك للنفقات المنزلية أمرٌ مثالي، يقولون أيضاً إنَّ الحسابات المُنفصلة للنفقات ربما لها مزاياها أيضاً.

لكن في حال توصلتي إلى ميزانية مُحددة، يمكن أن تمتلكي حساباً منفصلاً يحتوي على قدر المال المُخصص لك وبالتالي تصرفينه كما تشاءين.

https://goo.gl/NbKnPr
الأسرة البخل الزواج

مقالات ذات صلة

  • القصر الملكي أعلن عن الخبر

    الأمير هاري وميغان ميركل ينتظران طفلهما الأول

    أعلن القصر الملكي كنسينغتون في بريطانيا، الإثنين، نبأ حمل دوقة ساسكس ميغان ميركل، زوجة الأمير هاري، ومن المتوقع أن تضع طفلها الأول الربيع المقبل. وقال القصر…

    • 539
    • 0
8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Anaya

    يقول تعالى في كتابه الكريم :”ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك و لا تبسطها كل البسط” صدق الله العظيم. فالمقتصد عكس المبذر و هي صفة حميدة أما البخيل يا لطيييييببف، أعوذ بالله من البخل و البخلاء، المقتصد شيء و البخيل شيء آخر!!!! شتان بين الثرى و الثريا، أكره ما أكره الإنسان البخيل، لا أحب التعامل معه إطلاقا، الحمد لله أنا كريمة و زوجي أكرم، الله يدومها نعمة! والي زوجها بخيل الله يكون في عونها، دون قراءة المقال اقول لها البخل داء ليس له دواء.

  • *

    البخيل تناسبه البخيلة ..
    لذا كل من يعرف انه بخييل فليختر شريكته في الطبع .. لكي لا يخسر مصاريف بعد عمر طوييل بحياته العملية المشتركة!!! (نصيحة قراتوي)

  • لماء القصبة

    أيّ شيء في العيد أهدي إليك يا ملاكي، وكلّ شيء لديك؟
    أسوار؟ أم دملجا من نضار؟ لا أحبّ القيود في معصميك
    أم ورودا؟ أم عقيقا ?
    ليس عندي شيء أعزّ من الروح وروحي مرهونة في يديك !؟
    هذا هو الذي علم الازواج البخل انه مسيو اليا وليد ماضي أنا زوجي كي كنت نخرج معاه يشريلي كلش سيغتو سيغتو الدهب نموت على الخواتم والمسايس والماكياج والغوز دي غونز وليغوب دوسواغي وليكراكو حتى طاحت على راسي موصيبة و حسدوني المغيارات شا داني نهدر ونقول زوجي كريم دوكا راه يقولي اسمعي مارانيش راقد على بانكة و لا حبيتي الدهب وليغوب روحي عند يماك تشريكلك

  • *

    من فضلك (كي ) تحدث باسمك او اسم مناسب آخر
    عيب ان تنتحل اسم شخصية اخرى ..مع ان اختنا الفاضلة ليست هكذا .. علينا اخي( تي) ان نحترم الغير والا لا ضحك ولا استفادة الا الاشمئزاز ..
    هذه عادة سيئة فممكن ربي يعطيك ابنة تحب ما تكره وتعمل عكس ما تتبنى ذلك الوقت تذكر انك قلت شيئا لايليق منذ سنين وجاء الرد من حيث لا تحسب .. نحب ان نضحك لكن ليس هكذا والاسوء باسماء اخواتنا ..!!!!!
    ايلا عندك مشكل معها مين تولي ودابزها على راحتك لان لها حق الرد ..

  • Algeria

    کاین بعض النساء تنح اللبسة الجديدة لولادها وتمدها لولاد ختها وولادها تلبسهم القديم السارف وتقول الولاد مهوش يشريلهم والدهم كاين لي تقلك راني مريضة تديها للطبيب و تشريلها الدواء ومن باعد تلگاه مرمى في لا بوبال وهي ما هي مريضة ما والو كاين لي را جلها يبني في دار باه يسكنو وهي ماهيش حابة الدار تحب غير الدراهم باه تمدهم لمليها…………..

  • محمد

    كثر الإسراف و التبذير في هذا الزمان و أصبحت النساء تتنافسن على المادة أكثر مما مضى و الرجل المقبل على الزواج لابد له من اختيار الفقيرة من النساء حتى تفرح بما يقدمه لها من الهدايا و إلا فإنه سيضطر للاحتيال على الغير لإرضاء زوجته أو يطلقها لأن معاني القناعة و الإحترام أصبحت شبه منعدمة.

  • *

    نعم كاين و كاين وكاين … التربية هي الاساس والام مدرسة حقيقية للابن الصالح والابنة الصالحة اوالعكس
    الكذب حبله قصيرة .. وربي يكشف الانسان الغشاش ذو النية السيئة .. ربي ينجينا منهم ومنهن ويلاقينا غير بالناس الطيبين الصالحين

  • ضحية الاصراف

    اكثر النساء يحبون الاصراف و الرجال هم الضحية…

close
close