الثلاثاء 25 جوان 2019 م, الموافق لـ 22 شوال 1440 هـ آخر تحديث 15:26
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قد تكونين من بين العديد من السيدات اللواتي يعانين من الزوج المقتصد أو الذي تفضلين أنت مناداته بالبخيل، فمثل هذه الشخصية تؤثر بالتأكيد سلبا على حياتكما العائلية.

فأن يكون الزوج اقتصاديا نوعا ما ومتحكما في المصاريف فهذا أمر جيد ومنطقي خصوصا إذا كان ذا راتب محدود أو يريد القيام بمشروع ما، أما ان يصل اقتصادته درجة حرامنك أو حرمان أطفاله من الضروريات أو  حتى من وسائل الراحة والترفيه رغم قدرته على ذلك فهذا ما يعرف بالبخل.

والمعروف أن المال أكبر العناصر المُساهمة في خلق المشكلات الزوجية. وإذا لم يتوصل الزوجان لتفاهمات حول الأمور المالية، يمكن أن تتفاقم وتصل إلى حد الطلاق، وتفاديا لهذا يعرض عليك جواهر الشروق بعض النصائح  التي قد تساعدك في التعامل مع زوجك.

 ميّزي بين الاقتصاد في الإنفاق والبخل

قبل أن يعتريك غضبٌ عارم بسبب عادات الإنفاق المالي لشريكك، تأكدي من أنَّك لا تخلطين بين الاقتصاد والبخل، فالزوج الذي يحاول الاستفادة من الميزانية المخصصة للشهر بأقصى صورة، لا تصفيه بالبخيل إلا إذا قصر في توفير  الضروريات.

 اطرحي السؤال دائماً ولا تطلبي

بادري دائماً بسؤاله عن أي سلعة تريدين شراءها، فعادة ما يميل الزوج المقتصد إلى شراء السلع الأرخص ثمناً، دون النظر إلى جودتها. وربما يعني هذا أن ينتهي بكما الحال بإنفاق المزيد من الأموال على المدى الطويل.

لذا فما عليك فعله في هذه الحالة هو طرح السؤال عليه، هل نشتري هذه برأيك أم هذه الأغلى قليلاً ولكن على ما يبدو أن جودتها أفضل وستدوم أطول؟

 ضعي معه جدول الميزانية بذكاء

يحتاج الأزواج إلى العمل معاً على ترتيب ميزانية البيت،  وهنا عليك  أن تتدخلي  بذكاء في هذا الأمر، عبر تقديم بعض النصائح التي تدلّ على حرصك على التوفير في الأماكن اللازمة.

فاقترحي عليه مثلا أن لا تخرجا هذا الشهر في نهاية كل أسبوع، ولتكتفوا بمرتين فقط مقابل شراء ما يلزمك من حاجات استثنائية قد يرفضها.

 استخدمي مهاراتك التفاوضية وقدِّمي تنازلات

يتطلَّب وضع ميزانية يُمكن للزوجين العيش وفقاً لها بعض الفطنة وأحياناً بعض التنازلات. ولهذا عليك أن تعرفي متى تقدمين التنازلات وتتخلين عمّا تريدينه إن كان هناك أمر مهم عليكما القيام به أو شراءه.

إنشاء حساباتٍ مصرفية منفصلة تجنباً للمشاكل

في حين يميل الخبراء الماليون إلى الاتفاق حول كون إنشاء حساب مصرفي مشترك للنفقات المنزلية أمرٌ مثالي، يقولون أيضاً إنَّ الحسابات المُنفصلة للنفقات ربما لها مزاياها أيضاً.

لكن في حال توصلتي إلى ميزانية مُحددة، يمكن أن تمتلكي حساباً منفصلاً يحتوي على قدر المال المُخصص لك وبالتالي تصرفينه كما تشاءين.

https://goo.gl/NbKnPr
الأسرة البخل الزواج

مقالات ذات صلة

  • خبيرة تغذية إسبانية تحذّر:

    إعادة القلي بالزيت قد يؤدي للإصابة بسرطان المعدة

    حذّرت صحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية من أن إعادة القلي بالزيت يؤدي لظهور مركبات قد تؤدي لسرطان المعدة.وقالت الكاتبة "هادا ماثيا" إن الخبيرة في مجال سلامة الأغذية…

    • 1638
    • 0

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
    close
    close