الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

علي العلياني

يبدو أنّ قناة “إم بي سي” منعت الإعلامي السعودي علي العلياني من الظهور على محطاتها، بعد ما اعتُبر “تحدياً” للمسؤولين خلال برنامجه “معالي المواطن” الذي كان يقدّمه على القناة، حتى مساء الأحد الماضي.
ويومها، بثت “إم بي سي” حلقة “معالي المواطن” بمقدم جديد، هو الإعلامي السعودي سامي جميل الذي يشغل منصب مدير مكتب الأخبار في مقر القناة بمدينة جدة، قائلةً إنّه سيفعل ذلك في فترة “إجازة العلياني”. وكانت آخر حلقة للعلياني يوم الأربعاء الفارط، واعتُبرت جريئةً جداً، لما قاله فيها من تصريحاتٍ مدافعة عن المواطنين السعوديين، وتتهم المسؤولين بالتقصير في تقديم خدماتٍ يحتاج إليها المواطن. وبدأت التكهّنات تنتشر من هناك، إذ انتشر وسم “#منع_الاعلامي_علي_العلياني”، مع صورة جميل على الشاشة، قبل أن يعي المستخدمون حقيقة الإيقاف.
وقبل ذلك بأيام، انتشرت حملة بعنوان “#قاطعوا_معالي_المواطن” و”#قاطعوا_علي_العلياني”، دعت إلى مقاطعة البرنامج، ما ردّ عليه العلياني خلال برنامجه بالقول “أي أحد يدبّر مؤامرة لمقاطعة البرنامج، اللي رجال فيكم يسويها، وليس ذلك غروراً أو ما شابه، بل نحن وأنتم والزمن طويل، لكن نحن لأجل الناس وقضيتنا هي المواطن وكلنا يجب أن نعمل لأجل المواطن، وأنا سأكمّل ومن سيحضر سنسأله أسئلة الناس ومن يغيب هو الخاسر”.
وقال العلياني في أحد المقاطع إنّ المواطن يستحق تقديم خدمات يلمسها هو، مضيفاً إذا ما أحس أن هناك تغييراً فهناك مشكلة، لأن هذا هو الهدف. وعن ذلك علّق أحد المغردين “إن كان إيقافه تم بسبب هذا، فنحن بمصيبة الله يفكنا منها. لأنه صادق وفيه صعوبات كثيرة تواجهنا غير الصحة والغلا والمستوى المعيشي وو، من سيقوم بإيصالها والحديث عنها؟ ألم يفعل الإعلامي! وهل سيتم إيقاف كل من يتكلم باسم المواطن؟”. ولاقى إيقاف العلياني رفضاً من قبل كثير من المغردين. فكتبت إحدى المغردات “أستغرب من اللي فرحانين بإيقاف المذيع #علي_العلياني على الرغم من أنه رائع في تقديمه وطرحه، صحيح أن لكل جواد كبوة لكن ما يمحي ما قدمه في برنامج #معالي_المواطن ولا ننكر جهوده في مساعدة الناس والمواطنين، بس كالعادة الناس يتصيدون فالماء العكر”.

إجازة أم إبعاد؟
ونقلت صحيفة “عاجل” السعودية، عن مصادر قولها إنّ العلياني تم إيقافه تنفيذاً لتوجيهات صدرت قبل أيام، وقضت في البداية بإيقاف بث البرنامج، قبل أن يتم التوجيه بإيقاف العلياني فقط وبث البرنامج عبر مقدم آخر. وقالت إنّ العلياني لم يتقدم بإجازة، بل إنّ “إم بي سي” نشرت مبرراً لغيابه، بانتظار ما ستصل إليه الأمور في الأيام المقبلة. وبدأ العلياني تقديم “معالي المواطن” على شاشة mbc1 بعد تراجعه عن قراره بالتقاعد عن العمل في المجال الإعلامي، في العام الماضي، فكانت المحطة السادسة في مشواره الإعلامي، بعدما ترك عمله السابق في قناة “روتانا خليجية”.
وتسببت جرأة برنامجه في “روتانا” بإيقافه مرات عدة، خاصة بعد حلقة استضافة عضو الشورى عبد العزيز العطيشان الذي أبدى استياءه من مجلس الشورى والذي انتهى الأمر بتقديم استقالته من المجلس. كذلك استضاف شخصيات سياسية مثيرة للجدل، غير أن هذا الطرح غير المعتاد هو ما جعل البرنامج الأكثر متابعة في رمضان لمواسم غدة.

https://goo.gl/dxUCP4
الشروق تي في علي العلياني قناة إم بي سي

مقالات ذات صلة

  • يمكن مشاهدته بالعين المجردة دون تأثير

    خسوف كلي للقمر في الجزائر هذا الاثنين

    ستشهد الجزائر على غرار نصف سكان الأرض بعد غد الاثنين، خسوفا كليا للقمر، والذي يحدث بعد 6 أشهر من خسوف كلي مماثل وقع سهرة 27…

    • 1889
    • 1
  • تكفيرًا عن ذنبه في هدم جامع

    هندوسي يشيّد 100 مسجدٍ بعد إسلامه!

    ساهم مواطن هندي يدعى "محمد أمير" في إنشاء وترميم نحو 100 مسجد؛ ندمًا على مشاركته مع مجموعة من الهندوس في هدم مسجد قبل أكثر من…

    • 1335
    • 3
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بن سماعين بوعلام

    العرب ملة واحدة وديكتاتوريين من الطراز الأول فسواء تكون مهلكة أو جملوكية هناك تضييق وسجن للصحافيين ومن يظهرون الفساد، وقضية محاكمة وسجن عدلان ملاح وعبدو سمار وحسان بوراس وشيتور والمدونين وغيرهم خير دليل على تفشي الظاهرة شرقا وغربا بالوطن العربي… فبدل إظهار السعودية كأنها مسلخة الصحافيين والنشطاء والسكوت عن بلدنا هو نفاق ما بعده نفاق وكذب وبهتان في منتهى درجات الوقاحة.

close
close