-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتياطي الجزائر يراوح مكانه منذ 5 سنوات

إنتاج الذهب.. أين ذهب!

الشروق أونلاين
  • 21651
  • 35
إنتاج الذهب.. أين ذهب!
ح. م

يراوح احتياطي الذهب الجزائري مكانه منذ عام 2009، رغم عمليات التنقيب والإنتاج التي تقوم بها الجزائر سنويا في مناجم الذهب، خصوصا بتمنراست. وكشفت الأرقام الأخيرة الصادرة عن المجلس العالمي للذهب أن احتياطي الذهب الجزائري بلغ نهاية جوان 2014 إلى 173.6 طن، ضمن 100 دولة تصدرت قائمتها الولايات المتحدة الأمريكية بـ 8133 طن، تليها ألمانيا. وتحتل الجزائر المرتبة الـ 24 إذ يمثل احتياطي الذهب نسبة 3.5 في المائة من الاحتياط الرسمي الإجمالي للبلاد.

ويعتقد الخبير الاقتصادي عبد الرحمان مبتول، أنه وبناء على الأرقام المقدمة مطلع الأسبوع وسعر الذهب في السوق العالمية فإن الـ 173 .6 طن من الذهب بلغت قيمتها المالية خلال جويلية 7.5 ملايير دولار، ما يجعل قيمة احتياطي الصرف للجزائر تصل إلى 209 مليار دولار مقابل 194 مليار دولار التي تم تسجيلها نهاية ديسمبر 2013، بالإضافة إلى الـ 5 ملايير دولار التي أقرضتها الجزائر صندوق النقد الدولي. ويرى مبتول، في اتصال معالشروق، أنه وبالنظر إلى الأرقام المقدمة يبقى على السلطات تقديم توضيحات للرأي العام حول مصير إنتاج الذهب بالجنوب الجزائري طيلة السنوات الخمس الأخيرة، خصوصا وأن وزير الطاقة كان قد صرح للإعلام طيلة هذه الفترة أن الجزائر استخرجت كميات مهمة من المعدن الأصفر.

وعاد الخبير إلى مختلف الأرقام التي تمت إعادة التصريح بها خلال السنوات السابقة، حيث سبق وأن قدم صندوق النقد الدولي والمنظمة العالمية للذهب أرقاما عن احتياطي ذهب الجزائر الذي قدر بـ 173.6 طن عام 2009، وهو الرقم ذاته الذي تم إعلانه عام 2011، قبل أن تعود الأرقام ذاتها عام 2014، وحسب مبتول فإن الجزائر خسرت خلال السنوات الخمس الأخيرة 30 في المائة من قيمة الذهب المالية أي ما يعادل 2.5 مليار دولار، بعد تراجع أسعاره في السوق الدولية حيث كانت خلال عام 2009 في حدود 9.75 ملايير دولار.

وقد احتلت الجزائر المرتبة الـ 22 عام 2009، فيما تصدرت قائمة الدول الإفريقية ليبيا والثالثة عربيا بعد العربية السعودية التي بلغ احتياطها 322.9 طن وحلت في المرتبة الـ 16 عالميا، ولبنان في المرتبة 18 باحتياطي 281.6 طن.

وبلغة الأرقام، يرى مبتول أنه كان من المفترض أن ترتفع أرقام الاحتياطي والإنتاج، متسائلا عن إنتاج منجم الذهب بامسمسا بولاية تمنراست، ومصير إنتاج شركة سوناطراك بعد أن تم سحب العملية من الشريك الأسترالي في أكتوبر 2011، وما إن كانت الجزائر قد باعت إنتاجها طيلة السنوات الفارطة وحولته إلى سيولة ومالية؟

وطالب مبتول السلطات بضرورة التحلي بالشفافية في تعاملها مع المواطن من خلال منحه الأرقام الحقيقية عن كل ما يهمه خصوصا ما تعلق باحتياطي الصرف والمحروقات، والتخلي عن عقلية البيروقراطية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • ناصر المهدي

    الله يرحم ذاك الفم....بل خير من اردوغان...لان الله رزقه الشهادة في سبيله.

  • blidi

    الذهب ذهب. على شكل سرقات ونهب. واحنا السبب. همنا فراغ وشجب .نهارنا تلفزيون ولعب.وليلنا سهرات قهاوي وطرب. ناكل في كل وقت وهذا عجب. لا تضحية ولا تعب. ولاثقافة ولانخب.المعريفة هي السبب. فهي معياري انا وانت وكل الشعب. والجهل تفشى فينا كنار اللهب. كلامنا ملاير وفيلات وواقعنا اتراب وخرب. نحلم بالغربة ولاي مكان الهرب. على اي شيء حتى الواح في شكل قرب. اجدادنا كانو يصلون الفجر في المسجد بلا تعب. واليوم احنا نيام وكسالا حتى صلاة المغرب

  • عالية

    المهم هو كيقية استغلال الثروة لا سرد أرقام لا تسمن و لا تغني من جوع

  • عالية

    المشكل ليس في حجم الثروة وإنما في كيفية استغلالها في التنمية المستدامة

  • hocine from sweden

    أردوغان الجزائر قتل في 90نات بل روبما كان هو أذكى من أردوغان توركيا حشاني الله يرحمو ويوسع عليه.

  • بدون اسم

    و ماذا تريدهم ان يفعلو
    يندبو شعرهم يعني
    كفانا تنكيد على الناس
    فمن بيده شيئ فعله
    و من لا يستطيع يبق سببه معه

  • lotfi

    اخي الحبيب الدنيا هاد راه كولش افض و الانشاء اللة نلتقي امام الخلق هوناك نطلب حقي ياخي بسبتهم رانا ابعاداعلي ولدينا رانا نتلطمو

  • ابو دينار

    الذهب ذهب. على شكل سرقات ونهب. واحنا السبب. همنا فراغ وشجب .نهارنا تلفزيون ولعب.وليلنا سهرات قهاوي وطرب. ناكل في كل وقت وهذا عجب. لا تضحية ولا تعب. ولاثقافة ولانخب.المعريفة هي السبب. فهي معياري انا وانت وكل الشعب. والجهل تفشى فينا كنار اللهب. كلامنا ملاير وفيلات وواقعنا اتراب وخرب. نحلم بالغربة ولاي مكان الهرب. على اي شيء حتى الواح في شكل قرب. اجدادنا كانو يصلون الفجر في المسجد بلا تعب. واليوم احنا نيام وكسالا حتى صلاة المغرب.

  • hacene

    نفس الملاحظة بالنسبة لاحتياط العملة الصعبة يكاد يتجمد في ال5 سنوات الأخيرة رغم أن أسعار النفط في إرتفاع جنوني

  • بدون اسم

    واش راح ادير نحن شعب راض بما يمليه علينا هاؤلاء شرا كان ام خير وهذه الخمس سنين الجاية على بالك كلش راح يضاعف حتى النهب وسريقة وسوف تسمع عن اشياء لم ترها حتى في المنام .

  • bilal01

    لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

    للغاز الصخري بل عفوا للسم الصخري .........................

  • rahim

    المهم رانا عيشين نسناو في القطرة من شهر الي شهر والحمد لله

  • معزاوي

    انت مازلت تعيش في الماضي اما الجيش فهم محاربوا الصحراء سوف نحمي بهم الحدود ونرد بهم الاعداء اما تحيا الجزائر فنسمعها فقط عندما تكون مقابلة للفريق نحن الجزائريون اغلبنا في اصطبل الاستحمار

  • abd

    je ne veut que la moitié d'une
    svp

  • محمد مبارك

    عدم الشففية فى الجزائر يجعل كل شىء مشكوك فيه.
    بلادنا فيها كل الخيرات لكنها لا تملك شىء ومن قال العكس من مسييرين واصحاب سلطة ان ياتوا بدليل مقنع بان اموال الجرائر تحت قبضة ابنائها. اقوال الصحف وتقارير المنظمات الدولية لا تبرر سكوت من يجب عليهم كشف الاوراق امام الشعب او ممثليه.
    ما دام الغموض يسود يحق لنا التكهن باشياء ربما قد تكون ابشع مما نتصور. وهل صحيح ان الجزائر لها احتياط من ذهب وعملة صعبة ؟

  • عبد الرحمن

    و الله لن يهنـأ العالم ما دام يتعامل بالنقود الورقية التي اخترعتها أمريكا و استبدلت بها العملة الإلهية الذهب... ثم خفضت قيمتها لتفقر الناس و يغتني أصحاب البطون المنتفخة....
    متى يستفيق العالم و يسترجع المعاملات بالنقود الذهبية و الفضية..؟؟

  • الثروة العمومية/آفاق

    لاهمية هده الثروة من المفروص ان يكون لدينا مجلس تقني ممثل فيه
    خبراء وحقوقيين وصحفيين يعرضون نشاطهم دوريا على وسائل الاعلام
    حول من هي الشركات المستغلة ومن يتعاقد معها وكيف يتم التعاقد وما نسبة الفائدة التي تعود للمؤسسة الوطنية واين يصب مبلغ العائدات من استفلال الدهب / وهدا المجلس لديه كل خطط آفاق تنمية
    استغلال هده الثروة.
    .....انها ثروة عمومية دات قطاع استراتيجي تمثل خط احمر ...من المفروض ينص على كبفية استغلالها دستوريا

  • كمال

    أعطني "أردوغانا" أعطيك دولة و حضارة. لا أحتاج لا ذهبك و لا غازك و لا بترولك. لكن ملايين الأردوغانات الجزائرية مهجرة و مسجونة و مغتالة. عاشت الردائة لأمة كتبت تاريخها بالدم ليسرق هو حاضرها و مستقبلها و يحول نعمة الله نقمة عليها.

  • بدون اسم

    هاكذا هيا الجزائر 1962 وهي مجموعة من المافيا الرخيصة واليس المافية صعبة.تنهب في ذهب واليترول والغاز ولا يهمهم شي .لا مصلحة الجزائر ولا كرامة الوطن ولا المواطن ...............الجزائر معندهاش زهر مزيد من الانتيضار ممكن ياتي الفرج يا الله اصلح حال هاذ البلد ونحن في شهر الخير ممكن انشاء الله

  • lotfi

    والله ما نسمح في حلقي حسبي اللة ونعمة الوكيل فيهم

  • lango

    على الصحافه توجيه هاذ السؤال الى مؤييدي العهده الرابعة ومن انتخبو على بوتفليقه الذهب اين ذهب

  • كاره

    كي نعرفوا واين راح دراهم البترول الي ما شفنا منهم والوا نعرفوا واين راح الذهب الجواب بسيط الي اخد دراهم الثروات الاخرى اضاف اليهم الذهب وهذا هو مايسمى با تناقض الدولة الغنية والشعب الفقير وقولوا للبنوك السويسرية تخبركم عن اموالكم المهربة يا وحد الراقدين .

  • بدون اسم

    اليس الجيش الجزائري من يحمي ثروات الجزائر
    اليس الشعب الحزائري هو اول ثروة يحميها الجيش
    الى اين تذهب ثروات بلدك يا من اقسمت ان تحيا الجزائر
    اين انت يا من ناديت الجميع بان يشهدو على قسمك
    اين انت يا جزائري اين انت يا وطن اين انت يا بلد

  • جزائري زوالي

    والله سؤال مضحك : إنتاج الذهب ... أين ذهب؟
    عرفنا إنتاج البترول والغاز حتى نعرفوا إنتاج الذهب؟ راهم كلاو كل شي ما خلاو والو حتى الغاز الصغري إلي هو ممنوع إخراجو في أوروبا إلي هي معندهاش الغاز ولي هوما يشروه رايحين حنا إلي عندنا ما يوكلنا حتى قيام الساعة رايحين نستخرجوه ضاربين التلوث البيئي عرض الحائط وصحة المواطن في الزيقو ويقلك الدولة في خدمة الشعب. الله لا تربحكم.

  • MOSTEFA

    الذهب اين دهب ؟
    سؤال يحير صاحبه وليس صاحب الذهب
    هده التسؤلات تحير صاحبها
    في بلادنا كل من وجد شيئا او عمل في منصب كبيرا او صغير ا فهو ملك له ولاهله و لمعارفه
    هده قاعدة قديمة متفق عليها

  • بدون اسم

    الذهب راح للخارج مايوليش

  • بدون اسم

    تسئلون عن الذهب أين ذهب؟؟؟؟
    الإجابة تجدونها عند وزير الطاقة و المناجم في تلك الفترة شكيب خليل و سيخبركم أيضا عن شريكه المعروف الذي كان يقتسم معه الغنائم

  • بياع الحوت

    انا حاب نعرف غي وين راهم مخبينه

  • hocine from sweden

    فيبلدنا توجد سولالة من الدينصورات محمية من فرنسا وأمريكا وبريطانيا وروسيا تأكل الذهب وتشرب البترول ةتدخن الغاز وتسبح في العملة الصعبة! هاذا هو قدورنا ! سهام لكوسة المسمومة مازلت مغروسة في جسد جزائرنا الحبيبة!

  • بدون اسم

    احتياطي الذهب الجزائري بلغ نهاية جوان 2014 إلى 173.6 طن ...والشعب يقتات من المزابل ويلهث وراء قفة رمضان ...عيش اتشوف في بلاد العجائب .ما فهمنا والو ؟؟؟؟؟

  • ALGERIAN

    هذا الإحتياط لوحده قادر على جعل العملة الجزائرية أقوى من اليورو لو كان عندنا رجال ؛لكن للأسف عندما من يأتي بشركات جنوب إفريقية لتستخرجه و تقتسم معاه الغنيمة ؛الأن بعد أن باشروا إستغلال مناجم الجنوب رموا عينيهم لمناجم الألماس في الشمال و الجنوب الغربي وحتى مناجم الذهب في الشمال هربوا كل إنتاجها لسويسرة ؛لم يكفي لا بترول لا غاز لا ذهب لا معادن ؛يأجوج ومأجوج هم هؤلاء لأنهم ما يشبعوا

  • Sabrina

    هدي ليس سارقة بل انها خيانة الأمانة.

  • amir

    إنتاج الذهب.. أين ذهب ( كلاتو الجوهر في سويسرا

  • مواطن بسيط في الغربة

    الجزائر تحتل المرتبة الثالثة في الغاز عالميا و تحتل المرتبة السابعة في البترول و 24 في الذهب عالميا.
    السؤال يبقى مطروح ماذا فعلنا كل هذا السنوات بهذي هي الخيرات مقارنتا لبعض الدول لا تملك الا من رحم ربك???

  • نونو

    السرقة بزاف