الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 16:48
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي

  • ارتفاع مبلغ التمويل الجزافي للمستشفيات بـ 8 مليار

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، أن مشروع قانون المالية لسنة 2019 يرخص للصندوق الوطني للاستثمار منح قروض لفائدة الصندوق الوطني للتقاعد، لتدعيم قدراته على تغطية منح ومعاشات التقاعد، والحفاظ على توازناته المالية. وذلك بنسب فوائد تتحملها الخزينة العمومية على المدى البعيد تصل إلى 40 سنة.

أكد الوزير موراد زمالي خلال عرض ميزانية قطاعه، أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، أن مشروع القانون “جاء بتدبير جديد، متمثل في الترخيص للصندوق الوطني للاستثمار، بمنح قروض لفائدة الصندوق الوطني للتقاعد من أجل تدعيمه، وذلك بنسب فوائد تتحملها الخزينة العمومية على المدى البعيد تصل إلى 40 سنة “.

 وقال زمالي إن صندوق التقاعد عرف منذ سنة 2014 عجزا “ما فتئ يتطور بشكل متزايد، فقد قدّر في سنة 2014 بـ 155,1 مليار دج ووصل إلى 8ر336 مليار دج سنة 2016 وبلغ 1ر479 مليار دج سنة 2017″، منوها بأن “الاعتماد الاستثنائي المقدر بـ 500 مليار دج الذي منحته الدولة سنة 2018 في إطار المحافظة على توازنات منظومة الضمان الاجتماعي، مكّن من ضمان دفع المنح والمعاشات الخاصة بالمتقاعدين”.

ليُبرز أن المعطيات الخاصة بالوضعية المالية للضمان الاجتماعي، تشير إلى “ظهور بعض الاختلالات المالية، التي مسّت خاصة فرع التقاعد بالنظر إلى ارتفاع نفقاته مقارنة بمستوى إيراداته الناتجة عن اشتراكات الضمان الاجتماعي، حيث بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من نظام التقاعد 225ر3 ملايين متقاعد، بكلفة مالية تقدر سنويا في حدود 1282 مليار دج”.

97,539 مليار دج مخصصة لنفقات التضامن الوطني لسنة 2019

وأضاف أن “الاعتمادات المالية المخصصة بعنوان نفقات التضامن الوطني المرصودة لسنة 2019 المخصصة للقطاع قدرت بـ97,539 مليار دج وتهدف إلى مواصلة التغطية الاجتماعية للفئات الضعيفة والهشة، حيث تتكفل هذه الاعتمادات بالمنح والمعاشات، المتعلقة لاسيما بـ “علاوة تكميلية شهرية لفائدة أصحاب معاشات التقاعد وأصحاب معاشات العجز وزيادة استثنائية مقدرة بـ 5 بالمائة على المعاشات ومنح التقاعد من نظام الأجراء وغير الأجراء، وكذا إعادة تثمين استثنائي لمعاشات ومنح التقاعد لنظام الأجراء وغير الأجراء”.

ومن جهة أخرى، أكد زمالي أن “المبلغ الموجه إلى التمويل الجزافي للمستشفيات ارتفع بـ 8 ملايير دج أي بنسبة 10 في المائة مقارنة بسنة 2018 ليصل إلى 88 مليار دج سنة 2019، وهو مبلغ موجه إلى المساهمة في التكفل الصحي بالمؤمنين اجتماعيا من طرف المؤسسات العمومية للصحة”.

وبخصوص ميزانية قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2019، فقد حددت بمبلغ 181,093 مليار دج، حيث تم تخصيص أكثر من 90 بالمائة من ميزانية التسيير، لترقية التشغيل ودعم وعصرنة إدارة العمل وضمان التغطية الاجتماعية للفئات الضعيفة، مذكرا بأن قضية التشغيل ومحاربة البطالة “تدخل في صلب السياسة الوطنية للتنمية”.

وفي إطار مشروع قانون المالية، تم رصد اعتماد مالي يقدر بـ1ر49 مليار دج موجه إلى فائدة جهاز المساعدة على الإدماج المهني، مع العلم أن التنصيبات الجديدة بعنوان هذا الجهاز، لا تتم إلا في حالات استخلاف الذين يستفيدون حاليا من الجهاز بعد أن يتم توظيفهم في إطار التنصيب الكلاسيكي في سوق الشغل.

https://goo.gl/71JPPy
صندوق التقاعد قانون المالية لسنة 2019 مراد زمالي

مقالات ذات صلة

  • لفائدة نصف مليون موظف.. "سناباب" تطالب:

    رفع الحد الأدنى للأجر المضمون إلى 25 ألف دينار

    رفعت النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية "سناباب"، سقف مطالبها المهنية والاجتماعية، ودعت الحكومة لفتح أبواب الحوار والتفاوض، ومقابل ذلك، أدرجت على رأس لائحة المطالب رفع…

    • 5706
    • 5
19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امازيغي زواف

    كون جات دنيا دنيا ورجال شرعيين حاكمي اول من يحاسب ومن يتحمل ما اصبح عليه صندوق التقاعد هو اويحي …اويحي مرر كل ما يحلو له في راسه وكانه يسير في دارو هذه الجزائر كبيرة واصعيبة على من هو يامن فقط باتجاهه ويرفض كل تفكير آخر اويحي هو من دمر المؤسسات وحلها واخرج شباب لم يتجاوز 40 سنة الى التقاعد وحتى 35 سنة اخرجهم تقاعد نسبي في سنوات الاستغلال حيث استغلو الارهاب تالمفتعل لتركيع الجزائر ولم يكتف بطرد العمال واعطائهم اموتال الشركات بل ادخل شباب لم يعمل فقط تم استدعؤهم ليوم او اسبوع لمحاربة ارهابهم المفتعل الذي بفضله اصبحو اثرياء هؤلاء تم استدعائهم ليوم او اسبوع واعطالهم راتب ب 4 ملايين هو من افلسكم

  • العباسي

    راكم غير تلغو على هاد الصندوق وحد النهار تقلون لنا ما بقاش لاتريت روحو طلبو في الارصفه لا قدر الله

  • وليد

    السبيل لإنقاذ صندوق التقاعد هو مراجعة الأجور المضخمة لعماله. سائق سيارة مهنية لا يقل أجره عن 6 ملايين سنتيم فما بالك بمن أعلى منه رتبة..!!!

  • م.م

    كتابة باللغة العربية لثرثرة العبسي

    //// انكم تتكلمون كثيرا على صندوق التقاعد سياتي يوم ستقولون لنا لم يعد هناك تقاعد . ستتسولون على الارصفة لا قدر الله /////
    ***************************************
    -راكم غير تلغو على هاد الصندوق وحد النهار تقلون لنا ما بقاش لاتريت روحو طلبو في الارصفه لا قدر الله

  • ملاحظ

    شراء الذمم بالبقشيش لا ينفع، واحسن طريقة لقضاء على القطاعات بقتله نهائيا هو القروض الربوية، وهذا ما نستمذ من رؤوسكم الفارغة جدا هي تلك المساعدات ساخرة منكم…شبابكم اخذوا البوطي وانتم ابقوا في البريكولاج الاعمى لدعم الافلاس وصناعة الفقر كمؤسسة لوسانج وتقاعد كله لابقاء دولة ريعي وكوكايين….نحن نتجه لسيناريوا فينزويلا بقراراتكم الحمقاء

  • BOUMEDIENNE

    كل مرة يشعر فيها المتقاعد، انه يتقاضى صدقة من المحسنين.
    مشكلة تموين صندوق التقاعد، هي مشكلة الدولة الجزائرية وحكومتها.
    الذين يتقاضون حقهم من صندوق التقاعد، قد مولوا هذا الصندوق طوال المدة التي كانوا فيها عاملين. ودفعوا ضرائبهم لصندوق الضرائب علئ اخر سنتيم. وكذالك كل المستحقات لصندوق الضمان الاجتماعي.
    مشكلة هذا الصندوق وغيره، تتمثل في اولادك الذين لهم مؤسسات خاصة، ويربحون الملايير ويستفيدون من كل الاعاناة الضريبية، وحتى من تحويل العملة الصعبة ولا يصرحون بالعمال الذين يشكلون كعبيد.دون تغطية اجتماعية ولا تقاعد ولا اية حقوق.
    والحكومة عاجزة عن تحصيل ما للدولة ، علئ هؤلاء المحتالين.

  • BOUMEDIENNE

    وكل الحكومات المتعاقبة، لا تتناول الا موضوع التقاعد، ولا تفعل شيئ ضد من فلسنا الدولة بما فيها الصناديق الاجتماعية.
    هذا الاسلوب في الخطاب،هو اهانة للذين تقاعدوا بعد معانات طويلة،في مسارهم الوظيفي،تمثلت في هظم حقوقهم، واليوم يشهر بهم كانهم اصبحوا عالة علئ الدولة والمجتمع.
    ياحكومة اصلحوا ما بأنفسكم، وكونوا صادقين في اداء مهمتكم، التي اوكلت اليكم، واعملوا علئ استرجاع، 60مليار دولار التي تتداول في الاقتصاد الموازي، حينها فان كل صناديق الدولة لن تكون عاجزة لتسديد حقوق الكادحين.

  • BOUMEDIENNE

    وأموال صندوق الاستثمار عوض ان تذهب الئ القطاع الذي يخلق مناصب الشغل، تستغل في الاستهلاك،فعامل اليوم اذا اكل خبرة، سياتي عامل المستقبل،ليدفع مقابل هذه الخبرة 7خبزات.او اكثر.
    هذا الإجراء هو بمثابة وضع الشيئ في غير محله،بهذه الطريقة الحكومة تعمل علئ تصدير مشاكل اليوم الئ المستقبل وبدرجة اسية الله يعلم خطورتها علئ البلاد والعباد؟؟؟

  • BOUMEDIENNE

    في سنوات التسعينات، والكل يعلم مدى تدهور الدينار قدم صندوق السكن CNL للمواطنين قروضلبناء سكناتهم الذاتية، القرض ب3بالمئة يسدد علئ مدى 40سنة. مع تدهور الدينار وعجز الدولة علئ توفير مواد البناء في السوق وجد المستفيدون انفسهم،في قبضة الخواص المضاربين فالقرض لم يعد يكفي حتئ لدفع اشغال البناء ب 5بالمئة،ولكم ان تصوروا الوضع،السكناة لم تنتهي بها الاشغال، ووجد المستفيدون انفسهم بعد 3سنوات ارجاء، يدفعون قرضا اجتماعيا حرموا بموجبه من كل حقوقهم في اية دعم،يدفعون ضعف ما اقترضوه 450.000الف دينار جزائري بعد 40سنة بتسديد شهري يساوي 2032دج المبلغ الذي علئ المستفيد ان يدفعه هو 975360 دج.هل هذه اعانة؟؟

  • abdel

    Que du bla bla sur toute l’année. Ya3arfou ghir itaihou almoral la achaab. Ils font la pression et faire peur les retraités pour ne plus réclamer quoi que ce soit.

  • Mohamed

    La priorité doit être donnée à ceux qui sont sortis en retraite à l’âge de 60 ans et ont cotisé pendant au moins 32 ans .. pour les autres, ceux qui qui ont autorisé leur sortie doivent assumer les conséquences

  • حقول الغاز والنفط في الجنوب

    العمال يعانون ويموتون في صمت

  • مختار

    كل هذه التصريحات البائسة انما تدل على عجز هؤلاء عن التسيير و سكوتهم عن القطاع الخاص الي لايشترك اربابه في صندوق الضمان الاجتماعي . الحلول امام اعينهم ويعرفونها ولكنهم ابعد ما يكون عن تطبيق القوانين ، ويبقى العامل والمتقاعد وحدهما مستهدفين بالتصريحات السلبية .

  • جزائري حر

    شيئ طبيعي ومنطقي أن تفلس كل الجزائر وليس فقط صندون التقاعد ما دام أناا في حكم قطيع من الحمير(عير). المسؤولية تكليف وليست تشريف. لكن هذا جزاء من ما زال ياخد بنصاح فرنسا عدو الأمس واليوم بالدليل القاطع وليس قولا فقط. أخطيكم من فرنسا فأن فرنسا تعطيك تمشش عظم وتاكل الهبرة . ولكن الحمار يبقى حمارا بل لا يدري أنه حمار يكفيه أن تشكره: أااااااا العبر وما أدراك ما العبر . العبر أذكياء بدليل أنهم يأكلون في كل مكان وهذا عيلهم وليس لهم. الدواب تاع كل الأوقات.

  • Mehdi

    ان من اسباب عجز صندوق التقاعد التسيير السيء من طرف مسؤولي هذا الصندوق لميزانية التسيير المقتطعة من اشتراكات العمال المخصصة لصندوق التقاعد وذلك في رفع الاجور المبالغ فيه لمختلف عمال هذا الصندوق استغلالا لمبدا الاستقلالية في التسيير لكن اين هو دور المفتشية العامة للمالية ….

  • فريد

    أهم سبب في الافلاس الوشيك لصندوق التقاعد هي الزيادات السنوية التي تعطي للمتقاعدين كل اول ماي الغريب في الامر ان الشخص كان يدفع اشتراك شهري ب1000 دج يصبح يتقاضي شهرية ب6 ملايين المتقاعدين استفدن من زيادات بأكثر من 40 % مند 2009

  • ابوعمر

    رقم…16…أكيد يهود بن يهودييـــن…..وهل نسيت الزيادات التي يتقاضاها الموظفون..كل سنة..وكل مناسبة..والبرلمانيون…والوزراء أيها اليهودي القبيح المنجوس

  • هدى

    يكفيكك إستغباء وإستحمار للناس لأنهم على دراية على دراية على عدم إفلاس الصندوق وإن أصبح كما تقول فهو مسروق وسارقه أنتم مسيروه من ادنى الى أعلى هرم

  • A.MIMOUNE

    ادا أردتم أن يكون توازن في الميزانية فعليكم بخفظ الأجور الضخمة التي يتلقاها رافعوا الأيدي أما المتقاعدين راهم ايراقبوا من بعيد أصابرين

close
close