الخميس 22 أوت 2019 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:00
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

“لا تنشغلوا عن أطفالكم بالهواتف الذكية والتلفزيون فذلك يؤثر على صحتهم وسلامة نفسيتهم”.. هذا التحذير أطلقه علماء أمريكيون بعد دراسة معمقة جاءت نتائجها صادمة، حيث قالوا بأن انشغال الوالدين بهواتفهم ومتابعة البرامج في أثناء الأنشطة العائلية يؤثر في علاقاتهم طويلة الأمد مع فلذات أكبادهم.

هذا وكشفت الدراسات الحديثة أن الآباء يستخدمون التلفزيون والكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية 9 ساعات يومياً في المتوسط، ومن خلال عدة وضعيات أوضحت أنهم يقضون ثلث هذا الوقت منشغلين بالهواتف الذكية، التي غالباً ما تُستخدم بكثرة بسبب قابليتها للنقل في أثناء الأنشطة العائلية مثل الوجبات، ووقت اللعب مع الأطفال، ووقت النوم.

نتائج الأبحاث قالت أنه عندما ينشغل الآباء بأجهزتهم الإلكترونية تنخفض محادثاتهم مع أطفالهم، ويكونون أكثر عدائيةً عندما يحاول أبناؤهم جذب انتباههم، ولاكتشاف تأثير انشغالهم بالأجهزة الإلكترونية على أطفالهم، تابع الفريق 172 عائلة، لديها 337 طفلاً يبلغ متوسط أعمارهم 5 سنوات أو أقل، وأجاب الآباء عن استبيان حول عدد الساعات التي يقضونها منشغلين بأجهزتهم، مقابل محادثاتهم أو أنشطتهم مع أطفالهم.

وأشارت الدراسة إلى أنه من المرجح أن يحرم استخدام الأجهزة الإلكترونية الآباء من فرصة تقديم دعم عاطفي وردود فعل إيجابية مع أطفالهم؛ ما يؤدي إلى لجوء أولادهم إلى سلوك أكثر صعوبةً مثل نوبات الغضب، وهذا يزيد من مستويات الإجهاد لدى الأهل.

قائد فريق البحث قال إن انشغال الآباء بالأجهزة الإلكترونية يقود الأطفال إلى إظهار المزيد من الإحباط، وفرط النشاط، ونوبات الغضب، ويقلل التفاعل بين الآباء وأطفالهم، وأضاف أن هذه النوبات الانفعالية تدفع الآباء مع مرور الوقت إلى مزيد من الانشغال بالتكنولوجيا هرباً من سلوك أبنائهم، وبذلك تتفاقم المشكلة.

https://goo.gl/ggmLBH
التربية الهواتف الذكية دراسة أمريكية

مقالات ذات صلة

  • الأمر شكل دهشة لها ولزوجها

    اكتشفت أنها حامل وبثلاثة توائم خلال المخاض

    أصيبت إحدى ساكنات مدينة ستورجيس بولاية ساوث داكوتا الأمريكية بالدهشة عندما اكتشفت أنها حامل بثلاثة توائم أثناء عملية المخاض فقط. وذكر موقع "روسيا اليوم"، أن دانيت…

    • 2279
    • 0
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حل وحيد

    9الاطفال قضية جنون ومجنون وفنون وعتاب شمع

  • حل وحيد

    العلاج باللعب

  • حل وحيد

    انا احب الاطفال

  • مع بائسة في العيد

    دخل المسلمون في يوم العيد ليهنئوا أمير المؤمنين الخليفة الاموي ( عمر بن عبد العزيز ) فلما انصرف الرجال ودخل الغلمان كان من بينهم ابن (عمر بن عبد العزيز )وهو يلبس ثيابا رثة وأبناء الرعية يلبسون الثياب الجديدة فبكى عمر فتقدم اليه ابنه فقال له : يا ابتاه ما الذي طأطأبرأسك وابكاك ? فقال له: لا شيء اني خشيت ان ينكسر قلبك وانت بين ابناء الرعية بتلك الثياب البالية القديمة وهم يلبسون الثياب الجديدة
    قال الغلام لابيه: يا ابتاه انما ينكسر قلب من عرف الله فعصاه وعق امه وأباه اما أنا فلا والله انما العيد لمن أطاع الله ,,,,,,,,,,تقبل الله منا ومنكم وكل عام وانتم بخير

close
close